اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
الرومانسى

111 دولة تقر اتفاقا لحظر القذائف العنقودية

Recommended Posts

111 دولة تقر اتفاقا لحظر القذائف العنقودية
دبلن (ا ف ب) - اقرت اكثر من مئة دولة رسميا الجمعة في دبلن اتفاقية تحظر القنابل العنقودية في العالم على امل ان يكون للنص تاثير مشابه لاتفاقية اوتاوا حول الالغام المضادة للافراد.
وصرح رئيس المؤتمر ديثي اوكيليه في حفل صباحي في ملعب كروك بارك في العاصمة الايرلندية "اقترح ان نتبنى رسميا نص الاتفاقية حول القذائف العنقودية".
واضاف "لا ارى اي اعتراض. تم تبني الاتفاقية" ما اثار تصفيق المندوبين الذين وقفوا ترحيبا.
وابرمت الاتفاقية بعد اسبوع ونصف من المفاوضات الصعبة غالبا بين 111 دولة وهي تحظر استخدام وتصنيع وتخزين القذائف العنقودية. وما زال ينبغي توقيعها رسميا في احتفال في اوسلو في 2 و3 كانون الاول/ديمسبر قبل مصادقة الدول الموقعة عليها.
ولقيت الاتفاقية ترحيبا من الحكومات والجمعيات بالرغم من ارتفاع التساؤلات حول تاثيرها الحقيقي في ظل غياب الدول المنتجة او المستخدمة الكبرى للقذائف العنقودية كالولايات المتحدة الصين روسيا باكستان واسرائيل.
وذكرت مندوبة سلوفينيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي بان الاتحاد الاوروبي يرغب "باداة قانونية ملزمة قبل نهاية 2008".
وصرحت المسؤولة الرفيعة في وزارة الخارجية السلوفينية ايرينا غورسيك ان الاتفاقية "سيكون لها تاثير مهم على الارض وتستجيب الى نداءات الضحايا لجعل العالم اكثر امانا".
وينص الاتفاق بشكل خاص على تدمير المخزون الموجود من القذائف العنقودية في مهلة اقصاها ثمانية اعوام. لكن الاتفاق يترك المجال مفتوحا امام جيل جديد من القذائف العنقودية اكثر دقة واقل تهديدا للمدنيين.
غير ان المنظمات غير الحكومية والدول الموقعة املت في ان يكون للنص التبعات نفسها التي نجمت عن اتفاقية اوتاوا التي حظرت الالغام المضادة للافراد عام 1997.
واعربت النروج التي بادرت بالعملية التي ادت الى الاتفاق عن املها في توقيع الولايات المتحدة وغيرها من الدول المنتجة الرئيسية للاتفاقية في النهاية.
وصرح وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستوري الجمعة "نحن لا نصدر حكما دبلوماسيا على الدول الاخرى التي لم توقع. فاتخاذ قراراتها الخاصة يعود اليها". واضاف "ولكن الباب مفتوح (...) فنحن انشأنا بنية تخول الدول الانضمام اليها".
غير ان الولايات المتحدة سبق ان اتخذت مسافة من الاتفاقية موضحة انها على "خلاف تكتيكي" مع طريقة العمل.
وصرح ناطق باسم البيت الابيض "ان الولايات المتحدة ينتابها قلق عميق ليس فقط من العواقب الانسانية للقذائف العنقودية بل ايضا لكافة الذخائر المستخدمة في الحروب".
وقال "نحن ملتزمون بشدة التعامل مع هذه المشكلة لكن لدينا بعض الخلافات حول الوقت الافضل والتكتيك الامثل لمحاولة حل المشكلة".
واكدت وزارة الخارجية ان اتفاق دبلن "لا يغير شيئا" بالنسبة الى الولايات المتحدة.
والقنابل العنقودية كناية عن مستوعبات تفتح اثناء القائها وتنشر مئات من القنابل الصغيرة لا يزيد وزن كل واحدة عن 20 كلغ في محيط منطقة التحليق.
ولا ينفجر ما بين 5% الى 30% من هذه القنابل عند الارتطام بالارض وتشكل تهديدا مستمرا لسكان المناطق "الملوثة" بها. واكثر الدول التي تعاني منها هي لاوس والبوسنة والعراق وافغانستان ولبنان.
ويمثل المدنيون 85% من ضحايا حوادث انفجار الالغام او الذخائر في حين يمثل الاطفال 23% منهم بحسب منظمة "هانديكاب انترناشونال" غير الحكومية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.