اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  1748 اعضاء

حفظ
[ نــ ... وقـــت البـنــات... ـا دي ]

Recommended Posts

الناقل جريدة الرياض (( حول مسلسل أسوار نقد وردود حبيت انقله لكم كما قرأته دون تنقيص ))

لأثنين 27 ربيع الآخر 1428هـ - 14مايو 2007م - العدد 14203
عودة الى ثقافة اليوم


عسيري لا يخجل من مسلسله (أسوار)



بعدما اثير الجدل حول مسلسل (أسوار) الذي ما زالت حلقاته تعرض على شاشة تلفزيون ام بي سي، وبعد تناول المسلسل عبر 15الف موقع الكتروني، اصدر الفنان حسن عسيري منتج العمل بيانا صحفيا قال فيه: تابعت كثيرا مما نشر حول مسلسل (أسوار) في الصحف والمجلات ومواقع الانترنت، ورصدت ردود الفعل المتباينة التي كانت مع او ضد العمل وما طرحه من افكار يراها البعض قاسية او مبالغا فيها بدعوى انها تصيب المجتمع السعودي في مكمن سوء، ومن هنا وددت توضيح وجهة نظري للجميع.
انا مؤمن تماما بما افعله ومقتنع كليا أن مسلسل اسوار مفصل جاد نحو حراك اجتماعي شفاف وحقيقي يكشف خفايا كثيرة نتحفظ او نخاف ان نطرحها او حتى نلمح اليها. لقد كنا دراميا ولفترات طويله لانسمي الاشياء بأسمائها، الا ان الوقت قد حان لنكون حقيقين مع ما يدور حولنا وان نصر على تسمية الاشياء بأسمائها. لابد ان نقول مثلا ان عدم قياده المرأة للسيارة في بلادنا كانت سببا في دخول عشرات الالاف من الغرباء الذين لايربطنا بهم لادين ولاطباع ولا أي شيء بل هم نسيج مغاير تماما لنا لانألفه ولن نألفه بسبب طبيعته الفيروسية. لابد ان نقول أن هناك المئات من كبار السن السعوديين يسافرون الى المغرب مثلا ويتزوجون فتيات في اعمار بناتهم تحت ضغط الحاجه والعوز. لابد ان نقول ايضا ان هناك آلاف الرجال السعوديين يظلمون ويمعنون في ظلم بناتهم واخواتهم وقد يصل حتى الى امهاتهم تحت مظلة الشك وظنونه.

إن شخصيه زياد في مسلسل (اسوار) هي رساله تذكير وتنبيه لكل رجل ظالم جعل شكه وسيلة الضغط على عائلته وسببا رئيسيا لإنحرافها. انني اؤكد على حرصي الكامل على عدم خدش حياء مجتمعي الذي انا جزء منه، كما اؤكد ان جميع الاحداث داخل مسلسل اسوار تم اعدادها وصياغتها وتصويرها بعنايه فائقه، وان ردود الفعل الغاضبه كانت متوقعة بسبب طبيعة العقل البشري، الا اني ادرك ايضا ان من هاجم المسلسل لم يكن بسبب نوايا ذاتية للإساءة، بقدر ما كانت حرصا على الدراما المحلية ومحتواها السعودي.

ادعو الجميع ان يشاركنا ايماننا بضرورة البدء بتقديم اعمال متصالحه مع قضايانا الاجتماعيه بتفاصيلها الصغيرة ايضا والكبيرة. يذكر ان المسلسل يحاول اقتحام القيود المنيعة التي تحيط بحياة الناس في المجتمع الخليجي، ليكشف النقاب عما يدور بين هذه الأسوار والتي بقيت عصية على الاقتحام، وضمن حيز من الجرأة يترك الباب مفتوحا للاقتراب من الكثير من التفاصيل الاجتماعية والإنسانية التي لم يسبق لكاميرا الدراما الخليجية ان اقتربت منها.

ومن بين المسارات الرئيسية، يبرز الخط المتعلق بزياد، هذا الشاب الذي يرفض القيود التي يضعها عليه المجتمع والتي تطالبه باحترام القيم والأعراف وذلك من خلال سلوكه غير السوي عبر ملاحقة الفتيات ومغازلتهن، وفي الوقت نفسه لا يتوانى عن تطبيق القوانين الصارمة على شقيقاته وحتى امه التي يطالبها بتغطية وجهها، هذا التناقض يقوده الى حالة هستيرية من الشك. زياد الذي كان ينسج شباكه ليوقع النساء سرا في مجتمع مسلم عربي شرقي محافظ لم يدر أنه سيشرب من نفس الكأس التي يسقيها للناس، وذلك بعد زواجه من مريم ،هذه المرأة المخلصة والشريفة التي تتحول بنظر زوجها الى إنسانة آثمة تستحق الموت، حيث تقوده الأحداث الى مرحلة لا يجد فيها مفرا من التخلص من زوجته والتخلي عن طفله الصغير في موقف مأساوي تختلط فيه مشاعر الحب بالكره والإحساس العميق بالألم، وبما يعبر عن حالة الاضطراب الكبيرة التي يعيشها الزوج بعد المعلومات المضللة التي يحصل عليها عن طريق أحد الحاقدين "مازن"، وما يترتب عن ذلك من مواقف مأساوية تمر بها العائلة وتقودهم جميعا الى مصائر مجهولة..

حيث ينتهي المطاف بزياد إلى السفر إلى النمسا ليعيش حالة ضياع وتشرد بعد كل ما اقدم عليه، إلى ان ينتهي الأمر بالقبض عليه من قبل قوات الأمن النمساوية التي تعيده إلى بلاده لكي يتلقى العقاب الذي يستحقه. ومن اهم الاحداث قيام (سندس) التي تؤدي دورها الفنانة المغربية ميساء مغربي بإقامة علاقة مع السائق الهندي للعائلة، حيث يوجه منتج العمل حسن عسيري رسالة الى صانعي القرار بأن السماح للمرأة هو الحل للكثير من المشاكل الاجتماعية في السعودية.

الاعمال الدرامية التي تتصدى لقضايا بهذا الحجم يلزمها كتاب من واقع المجتمع وممثلين يمتلكون الحضور والقبول لدى المتلقي اولا.. ويلزمها الابتعاد عن المباشرة والتعامل مع المتلقي على طريقة افعل او لاتفعل.. او هذا غلط وهذا صح.
فهل وصل الفنان حسن الى درجة كسر الحاجز النفسي وضمان قبول المتلقي لقراءة رسالته فضلا عن الاخذ بها !
ثم ان بعض مشاكل المجتمع ليس مكان حلها القنوات الفضائية ولا التمثيل بل بالعكس فما يفعله بطل هذا العمل اوذاك ويظن انه يريد الاصلاح يترك اثر معاكس حيث يشمئز المتلقي وينفر منها ومن يجسدها.



ابو عبدالله
04:20 صباحاً 2007/05/14
2


الجمهور لديه وعي كامل وثقافة عالية. يمكن طرح اي موضوع بالتلميح وليس التصريح ويكون ذلك كافي لحل او طرح المشكلة ايا كانت. على سبيل المثال بامكاننا مثلا طرح مشكلة بعض العلاقات المحرمه بين الجنسين انها تؤدي الى الوقوع في الفاحشة. لكن هل معنى ذلك ان نعرض جميع تفاصيل العلاقة المحرمة الى نهايتها ونقول جرأة في الطرح؟ لااظن ذلك فالمشاهد ببساطة يعلم ان هذه العلاقة المحرمة ستمر بكذا مرحلة ولكن هل المطلوب ان اصور واعرض كل التفاصيل بما فيها من ومن. الخ؟



خالد المنصور
06:16 صباحاً 2007/05/14
3
اسمح لي المسلسل لم يكن موفق


أخي الكريم حسن, ماذا تسمي رجل الجوازات الذي يسمح بتهريب شخص قاتل الى خارج البلاد من غير تقيد ذلك في الكمبيوتر. هل تود أن تقول أن هذا يحدث؟ ان كانت كذلك, فهذا يسمى خيانة لهذا الوطن.
ولكن ما يحسب للمسلسل هو اظهار دور حرس الحدود. ولكن قضية اصدار قرار ان زياد وزوجته غرقوا, فهذه سقطة لا تغتفر, فأين الجثث, وكيف أن الضابط لم يطلب بالتحقيق في اثار الكفرات, وغيرها من امور كانت يجب ان تظهر للمشاهد ولو بايجاز بدلا من اظهار للضابط الذي اعز للعقيد بأنهم ميتين.
من ناحية اخرى, ظهر زياد لنا بمظهر شخص له لحية طويلة وشعر طويل جدا. وهذا يدل أن الفترة بين وصوله الى النمسا وظهور المشهد تصل الى فترة تزيد عن الثلاثة اشهر على الاقل. بينما نشاهد زوجة زياد في مشاهد اخرى تحمل جروح تبدو حديثة. فهذا تناقض.
هدف مستتر أخر للمسلسل هو اظهار زي جديد للعباءة, وهي تلك التي لها فتحات طويل من ناحية جانب القدم.
المسلسل في مجمله يعتبر طفل خديج. مع امنياتي لك بالتوفيق.



فهيد الشهراني
06:18 صباحاً 2007/05/14
4


كل ما اثاره مسلسل اسوار صحيح وهو واقع في المجتمع مع الاسف
ولكن اهم شي ايجاد حلول لهذا الوضع المزري



عبالله
06:34 صباحاً 2007/05/14
5
لماذا الخجل من الحقيقه المره !


لا احد يستطيع ان ينكر ان هذه المشكله موجوده لدينا فالكبت والظعوط الاجتماعيه المصطنعه تصنع اكثر من ذلك فلماذا ندفن رؤسنا كالنعام ولا نواجه مشاكلنا الاجتماعيه بعقليات منفتحه على ماهو معقول ولايخالف الشريعه



عبدالله
07:04 صباحاً 2007/05/14
6
رائع


مسلسل (أسوار) اكثر من رائع ومن المسلسلات الناجحه ومن يقول غير كذا فهو مكابر وراعي افلام كرتون



احمد الشيخ
07:29 صباحاً 2007/05/14
7
اذا لم تستحي فأصنع ما تشاء


اذا لم تستحي فأصنع ما تشاء
هذا اللي اقدر اقوله والله
تحياتي



nasser
08:01 صباحاً 2007/05/14
8
الله يعينك


الله يعينك على ذنوبك وياويلك من الله



صالح بن سلمي التميمي
08:31 صباحاً 2007/05/14
9


مسلسل اسوار جيدلا بأس به ولكن العسيري زودها شوي مع سندس ولكن اتمنى التوفيق للعسيري ولكن يتحفنا بما هو اروع من ذلك



ابو خاالد
08:39 صباحاً 2007/05/14
10
الله يهديك


أولاً :من طلوع الدنيا والمشاكل موجودة والمعاصي موجودة , ولكن لا يدري عنها إلا من أبتلي فيها.فلماذا ننشر ونبث المشاكل ونجاهر بها على القنوات.
س1/ هل عرضها سوف يحلها ؟ أم ايقاظ للفتنة؟
س2/ما ذنب من أطلع عليها وهو على فطرتة ؟



علي
08:51 صباحاً 2007/05/14
11


اجمل مسلسل رأيته ولا يهمنا ما بقال عنه
حيث أنه فاصل للدراما الخفيه التي كانت يقدمها المنتجين السعوديين
عن الصورةالغير سويه لحقيقة مجتمعاتنا نتمنى لهذا العمل النجاح
والتوفيق مع خالص التحيه للمبدع عسيري



فيصل
09:10 صباحاً 2007/05/14
12
(قف)


اعتقد ان جميع احداث المسلسل وقضاياه لاتخفى على احد وجميع السعوديين يعرفون هذه القضايا ولكن المسلسل اعتبره من مقوله خالف تعرف ,مادي جدا اهم شي الماده والشهره ولا سهله ان الواحد يجيب الطعات في اي مسلسل علشان يشتهر



عبدالعزيز
09:27 صباحاً 2007/05/14
13


الحقيقة مسلسل فيه من قلة الحياء الشي الكثير.
خصوصآ تلك العلاقة بين البنت والسواق.
قسم بالله شي يدعوا للأشمأزاز



سليمان الدحيم
09:42 صباحاً 2007/05/14
14
لا تدفنون رؤوسكم في الرمال


عزيزي الناقد للمسلسل اذا كانت كل هذه الإحداث لم تحصل في المجتمع فان الاون لكي ندق جرس الخطر والتنبيه لها ربما قد تحدث فل ننظر لكل الامر بايجابية هل ما طرح واقع ام غير واقع ان كان وقع فل نبحث عن البديل وان لا فل نلتفت لكل من هو غريب في بيتنا رجلا ام امرأة لان للشغالات دور مع الشباب؟؟؟
أهنئك أخي عسيري ان رائع بكل الكلمة سر في طريقك ولا تلتفت للسلبيين ومن يدفنون رؤوسهم في الرمال.



abumazen
09:47 صباحاً 2007/05/14
15


لا حول ولاقوة الا بالله..
الأخ/ عسيري..
هل تعني ان اظهار المرأة السعودية بهذا الضعف لتسقط بين ايدي الغرباء وبقلة الوازع الديني والأخلاقي حتى تبين وجهة نظرك في قيادة المرأة.هداك الله
وهل هذا من الطرح الواقعي للمجتمع السعودي,
وهنا لا انزه هذا المجتمع ولا ازكيه ولكن استخدام هذا العذر لتوضيح وجهة نظرك اعتقد انه من التخلف والجهل ومحاولة توجيه و وجلب العذر لضعف المسلسل..\\
هداك الله وفي الأخير اقول انه ليس من الحكمه استخدام المجتمع المحافظ والمرأة المحتشمه وتقارنها بما كان لديك في المسلسل من عينات لا احد يتشرف بالإنتساب لها كما فخرت انت
وايضا اللعب على وتر العرض والشرف لتبيين وجهة نظرك حتما انه من السفاهه والتخلف الفكري..


مسلسل بدرجه امتياز
اولا احب ان اشكر الاخ حسن علي هاذا المسلسل الاكثر من رائع وثانيا المشاكل التي موجوده في هاذا المسلسل موجوده وفي مجتمعنا لماذا تكابرون يا صحاب الردود لا توقع اننا مجتمع ملائكي لكي لا تظهر هاذه المشاكل بيننا والمحاكم ومايوجد بها من قضايا لا تعرفونها دليل علي وجود مثل هاذه المشاكل وانا لا الغي موضوع النسبه والتناسب بالمناسبه دائما الاقلام لا ترحم اي عمل سعودي

(( منقـــــول بجريدة الرياض ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تسلميلي على كدا مودوعـ
وماننحرمـ منكـ ولامنـ مواديعكـ العسلـ يا عسلـ
واتقبليـ مروريـ
ياقمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.