اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

ليه كدة يا مكبث

Recommended Posts

انا بالنسبة لمسرحية مكبث عربي 311 مش عااااارفة اذاكرها خاااااااااااالص

ومش عارفة هي هتجي ولا لا

لاني شوفت امتحانات كتيييير

امتحانات سنة 2008 و 2009 و 2010 و 2011 كللللللهم فيهم ماكبث تحسن انها اساسية فكل الامتحانات

حد يعرف هي جاية ولا لا

وايه هي الحاجات الي الدكتورة حددتها للامتحان

بلييييييييييييييز الله يجازيكو خييييييييييييير

انا خااااااايفة منهااااااااااا

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
انا زعلااااااااانة

محدش بيرد عليا لييييييييه

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
للأسف يا سومة مش فاكرة المادة علشان اساعدك فيها ... ان شاءالله تلاقي الزملاء هيفيدوكي وبالتوفيق يارب .. بس حاولي تقرئيها وتفهمي مضمونها بشكل عام وربنا يسهل ...

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
اعتذر يا سومة معايا الولد تعبان علشان كدة بدخل النت بسرعة ولفترة قصيرة

مكبث الدكتورة شرحتها بالجامعة وجابتها بامتحان البيني فذاكريها .......والافضل انك تسمعي الفيديو

بتاعها هايفيدك .......ولو فيه سؤال معين مش عرفاه بلغيني بيه هنا

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
أسئلة كتيييييرة مش عرفاها هدور عليها وابعتهالك
بجد ربنا يجازيكي خيييير

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
الاسئلة الي مش عارفاها

في امتحان بيني 2010

و امتحان 2008 و 2009 و2010 و 2011

ولو لقيتي اي اسئلة واجابات تانية قوليلي

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
الحقيني بالاجابات يا ستااااار
انا مستنياكي

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
انا لسة موصلتش للمادة دي لكن اوعدك بكرة اعمل استثناء واذاكر المحاضرة واحل الامتحانات وارفعها لك هنا كل الاسئلة اللي تخص مكبث

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
تدريبات علي الإستماع 311 – مسرحية مكبث

اجابة اسئلة امتحانات "2009—2011"

2009 : « تبدأ المسرحية فى رحلة عودة الجيش بهبوب عاصفة مصحوبة ببرق ورعد، وظهور ثلاث ساحرات عجائز، لهن مظهر النسوة، تمثلْنَ العناصر الخفية الخارقة، ويبصرهن بانكو ويعجب لغرابة سحناتهن وملابسهن، ويسألهن ولا يجبنه، ويجبن مكبث، ويخاطبنه بلقب" أمير جلامس" و"أمير كودر" ويتنبأن له بالملك فى المستقبل؛ فيدهش مكبث، ويطلب توضيحًا.»

أ‌- تلعب فكرة النبوءة دورًا فى بناء مسرحية( مكبث) ، اشرح هذا الدور ، موضحًا رأيك فيه.

الإجابة :

الحكمة التى أرادها شكسبير من نبوءة الساحرات الثلاث اللاتى قابلن ماكبث أنه يلقى الضوء على نوع من السلوك الدينى العقائدى الذى نلمسه فى الاديان السماوية وهو الاعتقاد فى العالم السفلى وفى السحر ويدل على ذلك المثل الذى يقول كذب المنجمون ولو صدقوا فنجد فى المسرحية ان ماكبث حصد أشواك تصديقه لنبوءة الساحرات الثلاث بأنه سوف يصبح ملكا متوجا ويعتلى عرش المملكة بأسرها وهذا مما دفعه أن يكون مجرما قاتلا يمسك بالخنجر وينقض على الملك دنكان الذى قربه منه وكان يكن له قدرا من الاحترام والتعظيم ولاسيما بعد انتصاره حيث قام الملك دنكان بزيارته فى قلعته المبنية فى مكان لطيف وذات هواء منعش زاره هو وولديه ومجموعة من اللوردات والمستشارين لتهنئة ماكبث بأنتصاره فى الحرب ورغم أن الملك قام بتوزيع الهدايا للضباط الكبار وأرسل ماسة غالية لليدى ماكبث تحية لها لما أبدته من كرم الضيافة والترحيب تلك هى السيدة التى خططت لزوجها كيفية التخلص من الملك أثناء نومه وألصاق التهمة الى الحارسين النائمين بجواره ، وبعد أن تخلصت من الملك أوعزت اليه بعد ذلك الى التخلص من اولاد بانكوك لكى تتحقق النبوءة الثانية

2010السؤال الأول: (من مسرحية مكبث)

الطبيب: من أغراض الخلل الشديد في طبيعة الإنسان أن يتلقى فائدة النوم وفي الوقت نفسه يسلك سلوك المستيقظين. بالإضافة إلى مشيها وسلوكها هذا، ماذا سمعتها تقول في أثناء نومها المضطرب؟

الوصيفة: سمعتها تقول ما لا أستطيع أن أعيده يا سيدي.

الطبيب: تستطيعين أن تذكريه لي أنا الطبيب، بل واجبك يحتم عليك أن تفعلي ذلك.

الوصيفة: لن أذكره لك ولا لأي أحد طالما ليس هناك من يستطيع تأييد كلامي.

‌أ) صف شخصية الليدي مكبث، موضحاً أسباب مرضها.

ليدي مكبث هي امرأة قوية طموحة للغاية لديها شهوة السلطة والمنصب قامت بحث زوجها علي قتل دنكان والاستيلاء علي التاج وبعد سفك الدماء تقع ليدي مكبث ضحية الذنب و استسلمت زوجة ماكبث للهواجس والوساوس التي تدور برأسها, فذهب عقلها وأصبحت مجنونة, وقد صورها العبقري ويليام شكسبير في هذا المشهد الرائع للغاية مع خادمتها والطبيب الذي يعالجها

2011

مكبث: كفى لا تجلبوا لي أي أخبار أخرى ,لينشقوا على جميعا لن أدع الخوف ينال منى حتى تزحف غابة برنام إلى دنسينين.من هذا الولد مالكولم ؟ألم تلده امرأة ؟ألم تقل لي الأرواح التي تعرف جميع مصائر البشر"لا تخف يا مكبث, فلن يغلبك أبدا رجل ولدته أمرآة؟ اهربوا إذن أيها الأمراء الخونة , وانضموا إلى الانجليز المنغمسين في ملذاتهم , لن يوهن عقلي الريب, ولن يرتعد قلبي من الخوف.

أ‌- وضح بأسلوبك الحالة النفسية التي انتابت مكبث , موضحا أسبابها.

الإجابة:

عندما يخبر أحد الحراس ماكبث بأن غابة بيرنيام تتحرك متجهة إلى قلعة دنسنيان, عند ذلك يقول ماكبث أحد أكثر الأشعار سوداوية وتشاؤما, ولكنه بالرغم من ذلك لا يزال محتفظا بشجاعته ورباطة جأشه لذلك فيقوم بإرتداء لباس الحرب ويعلن استعداده لحرب الأعداء.

أن أفكار ماكبث الدموية وتصديقه للساحرات ادت به فى النهاية الى انه اصبح فى نظر المجتمع سفاحا سفاكا للدماء وعاش مكروها معزولا,

الأ انه اصبح بعد ذلك غير عابئ بالحياة راغبا فى الموت بعدما أنتحرت شريكة حياته لعدم قدرتها على تحمل مرارة وعار أفعالها الشريرة بالأضافة الى أن الوعود الفارغة التى وعدته بها الساحرات قد ملأته بأمل كاذب حيث أن أبناء الملك الذى قتله ماكبث أعلنوا الحرب عليه فى كل مكان ولاقى منهم شر هزيمة هم وأعوانهم بينما أختفت الساحرات فى النهاية بعدما سخرنا منه نتيجة فشله فى النهاية

2011

يرسم شكسبير شخصية مكبث الفارس المغوار بأنه فى نظر زوجته " يفيضُ بلَبنِ على قتل الملك البرىء ليخلو له العرش وتصبحَ هى ملكةً, ومناجاتُها حين تعلم بزيارة الملك لقصرهما تؤكد ذلك:" إلىَّ أيتها الشياطين التى ترعى النوايا القاتلة جرِّديِنى من أنوثتى هنا، أفعِمِينى جفوةً وقسوةً من قمة رأسى إلى أحمص قدمى، اجعلى دمى يتكاتف فى عروقى وسُدِّى كل منفذ ومسرب للشفقة فىََّ، كيلا تعودَ مشاعر الرحمة فتوهنَ عزمى أو تحولَ بينى وبين تنفيذه...".

السؤال الأول : رسم شكسبير صورة لمكبث مقابلة للصورة التي رسمها لزوجته وضح ذلك بإسلوبك ؟

الإجابة :

عندما حكى ماكبث لزوجته حكاية الساحرات الثلاث ونبوءاتهن امتلأ قلبها بالسعادة, وكانت الليدى ماكبث امرأة طماعة شريرة , تطلعت بدورها إلى الحلم بأن تصبح ملكة على اسكتلندا .. إذا أصبح زوجها ملكاً . ف أخذت تبث الفكرة فى عقل زوجها ماكبث وتغريه بأن يكون شجاعاً وأ ن يحقق تلك النوءة ! وقالت إن السبيل الوحيد لتحقيق تلك النبوءة هو قتل الملك دنكان. عندما رأت الليدى ماكبث تخاذل زوجها و تراجعه عن ارتكاب الجريمة الغادرة , سخرت منه وقررت أن تقوم بنفسها بقتل الملك .. فأخذت الخنجر و تسللت إلى حجرة نوم الملك وكان الخادمان مستغرقين فى النوم لأنها كانت جعلتهما يشربان كثيرًا من الخمر حتى تضمن غيبوبتهما عن الوعى . ولما همت بأن تغرز الخنجر فى قلب الملك خيل لها وجه أبيها , فلم تجسر على قتله وولت راجعة الى ماكبث .

واخذت تصب فى اذنيه بكل الاغراءات والكلام المعسول وتصور له المجد الذى ينتظرهما عندما يتوليان عرش اسكتلندا , وتشحن راسه بالشر,وتؤكد له أن الامر فى منتهى السهولة, وإن عليه أن يقتل الملك بضربة واحدة ضلت تضغط وتضغط على زوجها حتى استجاب لها فى النهاية . فهاتان الشخصيتان ( ماكبث – ليدي ماكبث ) يمثلان رؤية الشر في المسرحية, وهما أفضل من يمثل شخصية الشر. بالنسبة للشخصيات الأخرى مثل الملك دنكن والنبيل بانكو والفارس الشجاع مكدف هؤلاء جميعا يمثلون رؤية الخير في المسرحية. مسرحية ماكبث تمثل الصراع الأزلي ما بين الخير والشر, ربما ينتصر الشر على الخير ولسنوات طويلة ولكن لابد للخير وأن ينتصر في النهاية.

دي الأسئلة الي لقيتها يا سومة للمسرحية انا ذاكرت المحاضرة الصبح وجاوبت الأسئلة دي اما النقط التانية بالأسئلة استخرج مبتدأ او اكشف بالمعجم اظن انها سهلة ومش محتاجة اني اجاوبها

بالنسبة لمناقشة الاجابة اللي انا جاوبتها فعيشي فيها انتي وترم ...خامس لأن لسة مخلصتش مراجعة مواد رابع ......واعذريني مش هشاركم فيها غير لما اخلص .......

بس اي خطأ او رأي او اجابة مختلفة عن اللي انا عملته متبخلوش عليا بيه وحطوه في كومنت في نفس البوست علشان يبقي البوست شامل المحاضرة 5 كلها

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
جزاك الله الف خير والله ما عارفة اشكرك ازاي

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه

تقولي لي علي الاخطاء علشان اخد بالي منها لأني جاوبت عليها من غير ما انقحها بلاغيا او نحويا فاكيد هتلاقي فيها

اخطاء بلغيني بيها مش تصححي لنفسك وخلاصحاجب

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
لا والله إجاباتك صح

ومنطقية

بس انتي زاكرتيها من الكتاب

شكلك كدا

لان الكلام الي انتي كتبته مش موجود في المحاضرات
اصله كلام مكلكع
هههههههه

يارب اعرف احفظه عشان الامتحان
ربك يستر

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه

ليه هو الكتاب فيه شئ غير المحاضرات معلش سامحيني الكلكعة دي سببها النقد الادبي والادب المقارن اللي درستهم انا مش عارفة اذاكر بالطريقة اللي عملاها الدكتورة بالمحاضرات ولا فاهمة

هي بتعمل ايه بالظبط بالمادة ولا ايه اللي عايزة توصلهولنا بالطريقة دي .........يعني مفيش تنظيم نهائي عاملة سلطة نحو علي معاجم وبتطلب في اسئلة الامتحان نقد ادبي وفلسفة ومنطق هي مشرحتهمش ولا كاتبة عنهم حاجة تقريبا كدة عيزانا ندور في حتة تانية علي المنهج بتاعها

rolling eye

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه
الكتاب كلام كتييييييييييييييييييييييير

لكن المحاضرات جايبة من الاخر

ودي الي بيجي منها الامتحان

بس المشكلة اني مش عارفة احشرها في دماااااااااغي

خلاااااااااااااص

انا هتجنن من الدراسة

شكلي هسيبها واروح اقطع بصل من كتر ما انا مش فاهمة

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه

لو تقدري يا سومة ما دمتي شايفة اجابتي طويلة انك تبسطيها وتلخصيها اكتر من كدة يبقي يا ريت

يكون احسن بس اوعي تنسي اختك ..........وتحطي تلخيصاتك هنا بالموضوع

شارك هذه المشاركه

رابط المشاركه

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

• اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.