اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  1748 اعضاء

حفظ
[ نــ ... وقـــت البـنــات... ـا دي ]
روحي فدآك»F

؛°¨¤¨°؛( روائع دول العالم تجدونها )؛°¨¤¨°؛

Recommended Posts

|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|سلام عليكم ورحمة الله وبركاته|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|

هنا راح أنزلكم معلومات شاملة .. عن جميع دول العالم .. على قد ما أقدر انشاء الله ..
هادا الموضوع انشاء الله راح يكون مرجع لكل المسافرين ..
بس أطلب طلب من الجميع :
لا أحد يرد على الموضوع أبدا .. لما أخلص تنزيل كل الدول .
طبعا أتمنى من الجميع المرور والإطلاع على الموضوع .. لكن بدون رد ..

... جاهزين نبدأ مع بعض الرحلة ؟؟
اوووك .. يالله .. بسم الله ..


طبعا خير ما نبدأ فيه .. هي بلاد الحرمين :
أترككم تشاهدوا بنفسكم ..



[size=21]°¨¤¨°؛( المملكة العربية السعودية )؛°¨¤¨°؛



السعودية أو المملكة العربية السعودية :

هي أكبر دولة من دول شبه الجزيرة العربية، يحدها شمالا كل من العراق والاردن والكويت ، وشرقا الامارات العربية المتحدة و قطر و الخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي ، واليمن من الجنوب يوجد فيها أماكن دينية مقدسة للمسلمين كالمسجد الحرام أو الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين والتي يقع في مكة و المسجد النبوي فى المدينة .

الشعار الوطني: لا إله إلا الله محمد رسول الله
النشيد الوطني: عاش المليك
العاصمة : الرياض
اكبر مدينة : الرياض
اللغة/اللغات الرسمية : العربية
نظام الحكومة : حكومة ملكية مطلقة
خادم الحرمين الشريفين : عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ولي العهد : سلطان بن عبدالعزيز آل سعود
العملة : ريال سعودي (SAR)

تاريخ :

كانت شبه الجزيرة العربية التي تتمتع بموقع استراتيجي بين ثلاث قارات كبري وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات ومهدا للرسالات السماوية والرسل. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين حضارة قوم النبي شعيب التي عاش فيها موسي عشر سنوات قبل أن يبعث رسولآ الي فرعون مصر. وفي العلا كانت حضارة ثمود قوم النبي صالح والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة باسم مدائن صالح وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر فى القرآن عن أصحاب الاخدود. وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجاريا هاما وطريقا للقوافل أنزل الله القرآن علي الرسول محمد وانتشرت تعاليم الاسلام في قلب الجزيرة العربية وترامت منها الى سائر أرجاء العالم حتى وصلت الى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار الدولة الاسلامية.
ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الاسلام في شتى بقاع الارض. على أن ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تاثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من احداث فالاراضي المقدسة ظلت مقصدا للحجاج والمعتمرين والزائرين.

نشأة الدولة السعودية:
موضوع رئيسى تاريخ الدولة السعودية






الدولة السعودية الأولى :

محمد بن سعود: تولى الامارة بعد وفاة أبيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور محمد بن عبد الوهاب وقد سانده الامير محمد بن سعود الى أن توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.
عبدالعزيز بن محمد: يعتبر من أبرز أمراء آل سعود، فقد حكم تسعة وثلاثين عاما، وامتد نفوذه الى أنحاء نجد، والاحساء، والقطيف، ومشارف بلاد الشام، والعراق، واليمن وعمان والاراضي المقدسة. توفي عام 1218 هـ / 1803 م في مسجد الطريف بالدرعية.
سعود بن عبدالعزيز بن محمد: استتب له الامر في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1229هـ / 1813 م توفي في الدرعية.
عبدالله بن سعود: استمر حكمه أربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد باشا، حتى وصلت الى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة ، استولى قائد حملة محمد علي - ابنه ابراهيم - على الدرعية عام 1233 هـ / 1817م وأسر الامام عبدالله وعائلته، وكذا عائلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأخذوا الى مصر ومنها الى الاستانة حيث قتل عبدالله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م.

الدولة السعودية الثانية :

فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م الى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه الى قطر ثم الى البحرين ثم الى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده الى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة الى الرياض.

الدولة السعودية الثالثة :

الملك عبدالعزيز: الذي دخل الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال الموافق 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض ، صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم الى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سيبتمبر 1932 ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز ال سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.

معلومات عامة :

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الاحمر (سهول تهامة)، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد (جبال الحجاز وعسير ويتعدى اقصى ارتفاعها 2000م) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط (90% من المساحة العامة)، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة (الاحساء والجافورة). في تشرين الثاني 1986 تم تدشين الجسر الذي يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين الذي أطلق عليه جسر الملك فهد.

المناخ : قاري، شتاء بارد وصيف شديد الجفاف ( 48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز).
الزراعة: تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة، وتستهلك 95% من المياه المتوفرة في البلاد.
وأهم الانتاج الزراعي : حبوب 4،75 مليون طن، ( أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها الى دول العالم ويعطى قسم الى الدول العربية)، بلح 548،000 طن، بندورة 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطا، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بزر سمسم.
ماشية: أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الاسماك 50،000 طن (لؤلؤ).
الثروة المنجمية : تقوم ثروة البلاد على الغاز الطبيعي والنفط. أهم مواردها : إنتاج بترول 424،7 مليون طن، إحتياط 35،6 مليار طن، إنتاج غاز طبيعي 35،9 مليار متر مكعب، احتياط 5250 مليار متر مكعب.
الصناعة: ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. و ليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.
المرتبة في العالم : الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي.


أهم المدن:

الرياض (العاصمة)
مكة المكرمة (العاصمة المقدسة)
المدينة المنورة (مدينه دينيه)
جدة (العاصمة التجارية)
جيزان(مدينه زراعيه)
الأحساء(مدينه زراعية و تاريخيه)
عنيزة(مدينه تجاريه)
بيشة(مدينه زراعيه)
تبوك(مدينه زراعيه)
بريدة(مدينه زراعيه)
حائل(مدينه إداريه)
الدمام(مدينه تجاريه)
القطيف(مدينه زراعيه)
الظهران(مدينه عسكريه و نفطية)
الباحة(مدينه سياحيه)
خميس مشيط (مدينه تجاريه)
نجران(مدينه أثريه)
ابها (مدينه سياحيه)
الطائف(مدينه سياحيه و زراعية و تاريخية)
الخماسين( مدينه زراعيه)
ينبع(مدينه صناعيه)
رفحاء(مدينه صحراويه)
رأس تنورة (مدينة نفطيه)

المناطق :
تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة:

منطقة الباحة : و عاصمتها الإدارية مدينة الباحة و أهم المحافظات : بلجرشي - المندق - القرى - العقيق - المخواة - قلوة .
منطقة الحدود الشمالية : و عاصمتها الإدارية مدينة عرعر و أهم المحافظات : رفحاء - طريف .
منطقة الجوف : و عاصمتها الإدارية مدينة سكاكا و أهم المحافظات : القريات - دومة الجندل - طبرجل .
منطقة المدينة المنورة : و عاصمتها الإدارية مدينة المدينة المنورة و أهم المحافظات : العلا - خيبر - ينبع - الحناكيه -بدر حنين .
منطقة القصيم : و عامتها الإدارية مدينة بريده و أهم المحافظات : عنيزه - الرس - المذنب - البكريه - رياض الخبراء - الأسياح - عيون الجوا - الشماسيه - النبهانيه - البدائع .
منطقة الرياض : و عاصمتها الإدارية مدينة الرياض و أهم المحافظات : الدرعيه - ضرما - حريملاء - ثادق - الخرج - الدوادمي - عفيف - القويعيه - الزلفي - الغاط - شقراء - المجمعه - وادي الدواسر - حوطة بني تميم - السليل - الحريق - الأفلاج - المزاحميه - رماح .
المنطقة الشرقيه : و عاصمتها الإدارية مدينة الدمام و أهم المحافظات : الأحساء - الخبر - رأس تنورة - القطيف - النعيرية - حفرالباطن - الجبيل - الخفجي - قرية العليا - أبقيق .
منطقة عسير : و عاصمتها الإدارية مدينة أبها و أهم المحافظات : خميس مشيط - النماص - أحد رفيده - محايل عسير - سراة عبيده - ظهران الجنوب - رجال ألمع - بلقرن - تثليث - بيشه - المجارده .
منطقة حائل : و عاصمتها الإدارية مدينة حائل و أهم المحافظات بقعاء - الشنان - الغزالة .
منطقة جيزان : و عاصمتها الإدارية مدينة جازان و أهم المحافظات : صبياء - أبو عريش - بيش - صامطه - الحرث- ضمد - الريث - فرسان - الدائر ببني مالك - أحد المسارحه - العيدابي -العارضه - الدرب.
منطقة مكة المكرمة : و عاصمتها الإدارية مدينة مكة المكرمة و أهم محافظاتها : الطائف - جدة - رابغ - الخرمة - رنيه- تربه - القنفذه - الليث - الكامل - الجموم .
منطقة نجران : و عاصمتها الإدارية مدينة نجران و أهم المحافظات : شرورة - حبونا - بدر الجنوب - يدمه - الخرخير - ثار - خباش .
منطقة تبوك : و عاصمتها الإدارية مدينة تبوك و أهم المحافظات : تيماء - البدع - حقل - أملج - الوجه - ضبا

يتبع --))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إقتصاد :

من أحداث المملكة

* خلع الملك سعود بن عبد العزيز العام 1384 هـ وتولي الملك فيصل مكانة على العرش
* اغتيال الملك فيصل العام 1395 هـ على يد الأمير فيصل بن مساعد
* الأنتعاش والطفرة الأقتصادية في عهد الملك خالد من العام 1395 - 1400 هـ
* أنعقاد مؤتمر القمة الأسلامية الثالث في الحرم المكي الشريف في عهد الملك خالد عام 1401 هـ
* أنضمام المملكة الى مجلس التعاون الخليجي عام 1401 هـ
* حادثة أحتلال الحرم المكي عام 1400 هـ
* الحرب العراقية الأيرانية 1400 - 1408 هـ
* المظاهرات التي قام بها بعض الحجاج الإيرانيون في ذو الحجة العام 1407 هـ وأدخال المتفجرات الى مكة
* حرب الخليج عام 1411 هـ بأحتلال العراق للكويت
* افتتاح جسر الملك فهد الذي يربط المملكة بالبحرين عام 1406 هـ
* التوسعة الشاملة للحرمين في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز والتي بلغت 208ألف متر مربع والساحات المحيطة بالمسجد 40 الف متر مربع هذا بالنسبة للمسجد الحرام اما المسجد النبوي فتبلغ مساحة التوسعة 98،500 ومساحة الساحات المحيطة بالمسجد 235 الف متر مربع.
* صدور النظام الاساسي للحكم عام 1412هـ ونظام المناطق الجديدة عام 1412هـ ونظام مجلس الشورى عام 1412هـ ونظام مجلس الوزراء عام 1414هـ
* افتتاح استاد الملك فهد بالرياض 1409 هـ
* حرب الخليج الثانية
* مؤتمر حول الارهاب ومسبباته (عقد في مدينة الرياض 2005)
* انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية 2005
* أنعقاد مؤتمر القمة الأسلامية الأستثنائية الثالث في مكة عام 1426 هـ في عهد الملك عبد الله

الدستور ونظام الحكم :

دستور المملكة العربية السعودية هو القرآن والسنة النبوية ، وجميع الأنظمة التشريعية لها مستمدة من هذين المصدرين. ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.

العملة :

الريال هو الوحدة الأساسية لعملة المملكة، ويتكون الريال من 100 هللة، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة. ويعادل الدولار الأمريكي 3,75 ريالاً.

التقويم :

تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة الرسول صلى الله علية وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهرا قمريا.

العطلات الرسمية :

العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة هي يوما الخميس والجمعة، إضافة إلى عطلتي عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك السنويتين واليوم الوطني 23 سبتمبر الموافق 1 الميزان سنويا.


النقل و المواصلات :

تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط إذ تتنوع ما بين الطرق البرية و الجوية و البحرية فمن ناحية الطرق البرية فأنها تتنوع و تتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض و يمر بالأحساء و ابقيق و الظهران و حرض أما الطرق المسفلته فتمتد مسافة شاسعة و لعل من أهمهما : طريق الدمام الرياض السريع بطول 375 كم. طريق الرياض الحجاز و طريق الجنوب و هو طريق جبلي عقبة الباحة و تعد من أكبر المشاريع في الطرق .

النقل البحري :تنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها : 1. الموانئ التجارية : ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء جدة التجاري - ميناء الملك فهد بالجبيل - ميناء الملك فهد بينبع - ميناء جازان. 2. المؤانى الصناعيه : ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل الصناعيه - ميناء الملك فهد الصناعي بينبع الصناعيه . 3. المؤانئ النفطيه : ميناء رأس تنورة - ميناء الجعيمه - ميناء رأس الخفجي - ميناء رابغ . 4. مؤانئ نقل الركاب : ميناء جدة الإسلامي - ميناء ضبا . 5. مؤانئ صيد الأسماك : القطيف - القنفذه - الليث - رأس تنوره دارين .

النقل الجوي : يوجد بالمملكة العربية السعودية (27)مطار مابين دوليه و إقليميه و محلية . المطارات الدوليه : 1. مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة . 2. مطار الملك خالد بمدينة الرياض . 3. مطار الملك فهد بمدينة الدمام . 4. مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمدينة المدينة المنورة المطارات الإقليميه : 1. مطارأبها بمدينة أبها. 2. مطار الملك عبدالله بمدينة جازان. 3. مطار القصيم بمدينة بريده 4. مطار حائل بمدينة حائل 5. مطار تبوك بمدينة تبوك 6. مطار الطائف بمحافظة الطائف المطارات المحلية : 1. مطار الباحةبمحافظة العقيق 2. مطار حفرالباطنبمركز القيصومه 3. مطار طريف بمحافظة طريف 4. مطار رفحاء بمحافظةرفحاء 5. مطار الأحساء بمدينة الهفوف 6. مطار الدوادمي بمحافظةالدوادمي 7. مطار وادي الدواسر بمحافظة وادي الدواسر 8. مطار الجوف بمدينة سكاكا 9. مطار القريات بمحافظة القريات 10.مطار دومة الجندل بمحافظة دومة الجندل 11.مطار الوجه بمحافظة الوجه 12.مطار عرعر بمدينة عرعر 13.مطار يبنع بمحافظة ينبع 14.مطار العلا بمحافظة العلا 15.مطار بيشه بمحافظة بيشه 16.[بمطار نجران]] بمدينة نجران 17.مطار شرورة بمحافظة شرورة

بالإضافة إلى بعض المطارات و مهابط الهليلوكوبتر بمحافظات رأس تنورة و ابقيق و مراكز السفانيهو العضيليه و غيرها من المحافظات و المدن و المراكز و القرى .

التعليم :
ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين: -الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية. المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية. المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.

-الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس. الدراسة الجامعة لشهادة الماجستير. الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.

وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم العام.

الجامعات السعودية
يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات الحكومية والأهلية وتقدر بـ20 جامعة.


الجامعات الحكومية :

جامعة الملك سعود كبرى الجامعات السعودية مقرهافي مدينة الرياض العاصمة
جامعة الملك عبدالعزيز مقرها في مدينة جدة
جامعة الملك فيصل مقرها في مدينة الأحساء
جامعة الملك خالد مقرها في مدينة أبها
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مقرها في مدينة الظهران
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مقرها في العاصمة الرياض
جامعة أم القرى مقرها في مدينة مكة المكرمة
الجامعة الإسلامية مقرها في المدينة المنورة
جامعة طيبة مقرها في المدينة المنورة
جامعة القصيم مقرها في منطقة القصيم
جامعة الطائف مقرها في مدينة الطائف
جامعة جازان مقرها في مدينة جازان
جامعة الجوف مقرها في مدينة الجوف
جامعة حائل مقرها في مدينة حائل
جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية
جامعة الباحة مقرها في مدينة الباحة
جامعة البنات مقرها في مدينة الرياض

الجامعات الأهلية :

جامعة الأمير سلطان ومقرها الرياض
جامعة اليمامة ومقرها الرياض
جامعة عفت ومقرها جدة
الجامعة العربية المفتوحة ومقرها الرياض وجدة
جامعة الفيصل
كلية إدارة الأعمال - مقرها في مدينة جدة
كلية دار الحكمة - مقرها في مدينة جدة
كلية البترجي للطب ومقرها جدة
كلية ابن سينا للعلوم الصحية ومقرها جدة

مؤسسات ثقافية
الأندية الأدبية: نادي حائل الأدبي
مجموعة من الصور للمملكة العربية السعودية :

مكه المكرمه من الجو
[


مكه المكرمه


جبل عسير


برج الفيصلية في العاصمة الرياض


المحكمة الكبرى في العاصمة


بوابة مطار الملك خالد الدولي


مطار الملك خالد الدولي (صباحا)


مطار الملك خالد الدولي(ليلا)


ملعب الملك فهد الدولي


جسر الرياض المعلق


مبنى شركة سابك


حدائق الرياض


ممشى الملك عبدالله


برج المملكة(أحد أجمل 10 أبراج في العالم)


المتحف الوطني


مدينة جده
[

المدينة المنورة


مدينة بريده









انبسطوو يلا ندويكم محل تاانيه[/size]
انيشتولا << الكلمه الجديده حقت طايرتنا < محسبه نفسها صغغار اينشتاايلن خخ << لو كان الاسبلنغ حقو اول شي صح خخ << لوووووووووووووووول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~سلام عليكم ورحمة الله وبركاته~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~

اليوم راح نسافر مع بعض ..
ونروح رحلة من أحلى الرحلات .. من أطهر بقاع الأرض ( المملكة العربية السعودية ) ..
إلى أجمل وأروع وأعظم الدول في العآلم ..
أتمنى من الجميع قضآء أحلى الأوقات برفقة ( طيران جواهر الخليج ) ..
يلا نروح سوى ..
( أرجوا من الجميع ربط الأحزمه أستعدادا للإنطلاق ) :






°¨¤¨°؛( ألمـــــــــــــــــانيـــــــــا )؛°¨¤¨°؛



جمهورية ألمانيا الاتحادية (Bundesrepublik Deutschland-BRD) أو ألمانيا (Deutschland):

جمهورية اتحادية ديموقراطية، عضو في الإتحاد الأوروبي .

العاصمة و مقر السلطة في: برلين.

النظام السياسي : اتحادي، و يتخذ شكلاً برلمانياً ديموقراطياً.

تنقسم ألمانيا إلى ستة عشر 16 إقليماً اتحادياً يتمتع كل منها بسيادته الخاصة.

الموقع :

تقع ألمانيا في وسط أوروبا و تشترك في حدودها مع كل من الدنمارك، بولندة، تشيكيا، النمسا، سويسرا، فرنسا، اللكسمبورغ، بلجيكا، هولندا. في الشمال يشكل كل من بحر الشمال و البحر الشرقي الحدود الطبيعية للبلاد.

السكان :

يبلغ تعداد السكان في الجمهورية حوالي 83 مليوناً. يشكل الألمان الأغلبية الساحقة من السكان (حوالي 75 مليونا) إلا انهم لا ينحدرون كلهم من أصول ألمانية. يشكل المهاجرون نسبة تفارب 9 % من السكان، و يقارب عددهم 7.3 مليون نسمة.

اللغات :

اللغة الألمانية الفصحى أو الألمانية العليا (Hochdeutsch)هي اللغة الرسمية في البلاد. بالإضافة إلى الألمانية هناك العديد من اللغات المحلية و بعضها معترف به رسمياً. و من بين هذه اللغات الدنماركية, السوربية و الفريزية، و قد تم الإعتراف بهذه اللغات من طرف الإتحاد الأوروبي عام 1994م. و بشكل محدود تتواجد أيضا لغة(لهجة) سكسونيا السفلى (Nieders&auml;chsisch) أو ما يعرف باسم الألمانية السفلى (Plattdeutsch).

الديانات :

دخلت المسيحية إلى ألمانيا منذ عهد الدولة الفرنجية (Fr&auml;nkisches Reich) و فتوحات شارلماني في سكسونيا، و قد عمت موجة التمسيح سويسرا أيضا. فيل الحرب العالمية الثانية كان ثلثي السكان يعتنقون المذهب البروتستانتي و البقية من السكان تعتنق المذهب الكاثوليكي (r&ouml;misch-katholisch). يتركز أتباع المذهب البروتستانتي في المناطق الشمالية و الشرقية الشمالية من ألمانيا و في إقليم الفورتمبرغ يشكا هؤلاء الأغلبية الساحقة. يتبع 20 % فقط من سكان ألمانيا الشرقية إحدى الكنائس الألمانية و يعتنق معظمهم المذهب البروتستانتي.

اليوم يتبع ح 66.8 % (55 مليوناً) من الألمان إحدى الكنائس المسيحية. يشكل البروتستانت نسبة 33.4 منهم، و الكاثوليك 33.4 . معظم البروتستانت هم أعضاء في الكنائس الإنجيلية (Evangelische Kirche)، كما تتواجد العديد من الكنائس ذات التوجه الحر. يخضع الكاثوليك إلى 27 مطرانية (Erzbistümer) و أبرشية (Bistümer) متواجدة في كامل أنحاء البلاد.

من بين الطوائف الأخرى. ما يقارب 3 ملايين مسلم (أتراك، أكراد، عرب، ألبان، بوسنيون، إيرانيون،..) و الذين ينتمون لمختلف الطوائف. و حوالي 100،000 من الأرثودكس (الصرب، اليونانيون، الروس)، ح 380،000 يتبعون الكنيسة البابوية الجديدة (Neuapostolische Kirche)، بالإضافة إلى تعداد اليهود المقدر بـ100،000 و الذين يديرون معابد خاصة بهم . كما يوجد العديد من أتباع الطوائف الدينية الصغيرة، و على العموم يمكن القول أن كل ديانات العالم ممثلة تقريبا. حوالي 25 % من السكان لا يتبعون أي من هذه المذاهب الدينية.

يضمن القانون الأساسي للجمهورية الأألمانية حرية الأديان. لا توجد أقليات دينية مضطهدة رسميا. هناك إتفاقيات بين الحكومة الإتحادية و الكنيستين الكاثوليكية و الإنجيلية و الذي يتلقى بموجبه أبناء هذين المذهبين دروسا دينية في المدارس الحكومية. و تعوض الحكومة هذه الدروس باقتطاع نسبة ضريبية على السكان من أبناء هذه المذاهب. قامت الحكومة الإتحادية بعقد اتفاقيات مماثلة مع أبناء الطائفة اليهودية، عن طريق المجلس المركزي لليهود في ألمانيا.

الأعياد الوطنية :

* رأس السنة: 1 يناير/كانون الثاني
* الجمعة الحزينة: 9 أبريل/ نيسان
* إثنين عيد الفِصح: 12 أبريل/ نيسان
* صعود المسيح: 20 مايو/أيار
* إثنين عيد الخمسين: 31 مايو/أيار
* ذكرى إتحاد الألمانيتين: 3 أكتوبر/ تشرين الأول
* أول احتفال بعيد ميلاد المسيح: 25 ديسمبر/ كانون الأول
* ثاني احتفال بعيد ميلاد المسيح: 26 ديسمبر/ كانون الأول

التاريخ :

ترجع أقدم الدلائل على تواجد البشر في المنطقة التى تحدها ألمانيا اليوم إلى 700،000 سنة . استحدثت أولى المستوطنات أو التجمعات البشرية بالمنطقة منذ 500،000 سنة.

أولى المصادر اليونانية و الرومانية من بعدها أشارت إلى تواجد قبائل كلتية و جرمانية بالمنطقة في فترة ما قبل الميلاد. اتخد الرومان ح 58 ق.م. من نهر الراين حدا طبيعيا للإمبراطورية الرومانية. قام أحد كتاب الرومان و هو "تاكيتوس" بتصنيف أول تأريخ معروف لمنطقة جرمانيا، كان ذلك عام 98 م. مابين القرنين الأول و السادس للميلاد توزعت القبائل الجرمانية على كامل أوروبا في حركة عرفت باسم "هجرة الشعوب الجرمانية" ثم اختلطو بالكلتيين و الذين استوطنوا المنطقة قبل ذلك بقرون

السياسة :

العاصمة و مقر الحكومة في جمهورية ألمانيا الإتحادية هي برلين. حسب المادة 20 من الدستور تعتبر جمهورية ألمانيا الإتحادية دولة ديموقراطية، اشتراكية، تشريعية. ألمانيا دولة منظمة إلى اتحادات. هناك 16 دولة اتحادية ذات سيادة.

وهذه قائمة بأكبر خمسة مدن (بتاريخ 31 ديسمبر 2003):

1- برلين 3.388.477 نسمة;
2- هامبورغ 1.734.083 نسمة;
3- ميونخ 1.247.873 نسمة;
4- كولن 965.954 نسمة;
5- فرانكفورت 643.432 نسمة.

الجغرافيا :

توجد في جبال الألب أعلى قمة جبلية في البلاد : تَسوغ شَبيتْسه 2962 م (Zugspitze). تجتاز ألمانيا العديد من الأنهار، بعضها يعد الأطول في أوربا: الراين 865 كلم (Rhein) هو أطول الأنهار، إلبه 700 كلم (Elbe)، الدانوب 647 كلم (Donau)، ماين 542 كلم، فيزر 440 كلم، إيمس 347 كلم، نيكر 367 كلم، هافل 343 كلم، موسل 242 كلم، إيلده 208 كلم، أودر 162 كلم. أكبر البحيرات: بودنسي 572.

المدن

موضوع رئيس: المدن في ألمانيا

من أكبر المدن في ألمانيا: برلين (Berlin)، هامبورغ (Hamburg)، ميونخ (München) وكولن (K&ouml;ln). يعد حوض الرور (Ruhrgebiet) أكبر منطقة حضرية في البلاد.

أهم المدن الألمانية

--في الشمال:-- روستيك - كيل -برايمن-هانوفر -همبورغ.

--في الجنوب:-- ميونخ - ستوتغارت.

-- في الغرب:- مانهم - بون -إيسن -كولونيا - داسلدون- فرانكفورت .

-- في الشرق:-- ليبزخ-بارلين - بوتسدام.

أهمية المدن من حيث الوظيفة و النشاطات

تتنوع نشاطات ووضائف المدن الألمانية لذا فهي تعتبر قوة عالمية مثال:

مدينة بون ------ مدينة تاريخية

مدينة فرانكفورت ------ مدينة مالية

مدينة بارلين ------ مدينة سياسية

مدينة ستوتقارت ------ مدينة صناعية

مدينة الروهر ------ مدينة فلاحية

مدينة ميونخ ------ مدينة رياضية ,ثقافية وسياحية

الثقافة
موضوع رئيس: الأدب الألماني

نظرا للطبيعة الإتحادية لتكوين البلاد، توجد في المانيا العديد من التظاهرات الثقافية. تقوم تقريبا كل مدينة و ولاية بتنظيم تظاهرة خاصة بها.

تظاهرات: أسبو ع الإحتفالات البرلينية, الفيلهارموني في برلين, مهرجان السينما في برلين (Berlinale), ليلة المتاحف في برلين في برلين, معرض الكتاب في فرنكفورت, معرض الكتاب في ليبزيغ,

تشتهر ألمانيا بالعديد من العلماء و الذين مازالت آثارهم بين أيدينا اليوم. أشهرهم أوتو هان (Otto Hahn)، ويلهلم كونراد رونتغن (Wilhelm Conrad R&ouml;ntgen). في مجال الآداب تبرز أسماء مثل يوهان فولفغانغ فون غوته (Johann Wolfgang von Goethe)، فريدريك شيلر (Friedrich Schiller) وآخرون. في الموسيقى الكلاسيكية: بيتهوفن (Beethoven)، ريشارد فاغنر (Richard Wagner)، يوهان سبستيان باخ (Johann Sebastian Bach). في الفلسفة: عمانوئيل كانت (Immanuel Kant)، هيجل (Hegel) وآخرون كثيرون في مجالات عديدة لاسبيل لحصرهم هنا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الإقتصاد :

الاقتصاد الألماني يحتل المركز الثالث بعد كل من الولايات المتحدة و اليابان. ساعد على ذلك العديد من العوامل أهمها الأسلوب و السمعة التي اكتسبها الألمان من حيث قدرتهم الكبيرة على اتقان العمل. مظاهر التطور الإقتصادي

وجود صناعات ثقيلة , صناعة الحديد والصلب ---مدينة إيسن.,صناعة السفن ------


بعض الصور عن مددينة ألمانيا :

بريمن- دار البلدية



درسدن- المدينة القديمة



برلين-بوابة برندنبورغ



دوسلدورف- المدينة القديمة



ارفورت- المدينة القديمة



همبورغ- دار البلدية



هانوفر- المدينة القديمة



كيل- المدينة



ماجديبورغ- المدينة القديمة



ماينتس- الكاتدرائية



بوتسدام- قصر سونسوسي



قصر شفرين



فيزبادن- القصر





إنشاء الله تكون الرحلة عجبتكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
~*¤ô§ô¤*~بسم الله الرحمن الرحيم~*¤ô§ô¤*~

نظرا للتغير المفاجئ في درجة الحرارة في دولة :: ( ألـمــــــــــــانيـا ) ..
سوف نضطر إلى المغادرة الفورية منها ..
وراح نسافر مع بعض إلى دولة .. يصعب علي وصف جمالها وطبيعتها الخلابه بمجرد كلامـ ..
راح أترككم أنتوا تحكموا عليها .

الرجآآآء من السآآدة المسافرين إلى دولة ( روســـــــــيا ) ..
التوجه إلى البوابة الرئيسية استعدادا للطيران .







°¨¤¨°؛( روسيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا )؛°¨¤¨°؛

تعتبر روسيا أكبر الدول مساحة حيث تغطي مساحة قدرها 400 075 17 كلم².

عاصمتها : موسكو.

عدد سكانها : 160.9 مليون نسمة (2004).

البلدان المجاورة لها هم: الصين, كازاكستان, كوريا الشمالية, إستونيا, فنلندا, جورجيا, لتونيا ,أذربيجان, لتوانيا, منغوليا, النرويج, بولندا, أوكرانيا, روسيا البيضاء.

أهم المدن: موسكو ، سانت بطرسبرج..
























رحلة متواضعة بعض الشيئ ..
بس انشالله تكون عجبتكم
يتبع -- ى))
قريباجدا جدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إسبانيا

* العاصمة : مدريد .

* مساحة البلد : 504,783 كم2.

* موقع البلد :

تقع إسبانيا في قارة أوروبا وفي الجهة الجنوبية الغربية،

وتحدها فرنسا وأندورا من الشمال والمحيط الأطلسي ومنطقة جبل طارق التي تحتلها بريطانيا من الجنوب والبحر المتوسط من الشرق، وتقع البرتغال في الجهة الغربية.


* وحدة النقد : البيزيتا .

* الحكم : ملكي دستوري - وراثي.

* عدد السكان : قدر عدد سكان إسبانيا عام 1991 بـ ( 39,500,000 ) مليون نسمة منهم 91% من سكان الحضر و 9% من سكان الأرياف.

* اللغة : يتكلم السكان اللغة الإسبانية القشتالية ولا توجد لهجات محلية، كما يتحدث بعضهم لغة شبيهة باللغة البروفنسالية، في كتلونيـا تسمى الكتلونيهوفي الباسك الباسكية وفي جلليسيا الجاليسية.

* الديانة : يدين 99% من الشعب الإسباني بالديانة المسيحية الكاثوليكية، وهناك أقليات من الإسلام والبروتستانت واليهود.

* أهم المدن :
- مدريد وعدد سكانها ( 3,135,000 ) نسمة .
- برشلونة وعدد سكانها ( 1,710,000 ) نسمة.
- فالنسيا وعدد سكانها ( 776,500 ) نسمة.
- سيفيليا ( أشبيليه ) وعدد سكانها ( 685,000 ) نسمة.
- سيراكوزا وعدد سكانها ( 600,000 ) نسمة.

* المنظمات الدولية التي تنتمي إليها الدولة :
الأمم المتحدة ، الاتحاد الأوروبي .

* العلم :


اختير علم إسبانيا الرسمي الذي تستخدمه الحكومة عام 1981 وهو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية اثنان أحمران بينهما واحد أصفر عليه شعار النبالة.

* أهم المنتجات :

- الزراعة :
القمح، العنب، الشعير، الحمضيات، الخضار، الزيتون والمنتجات الحيوانية البرية والبحرية.

- الصناعة :السيارات والحديد والفولاذ والبترول، والأطعمة المصنعة، والملابس والأحذية والمعدات الكهربائية والإلكترونية والآلات.

* نبذة تاريخية :-
استوطن شعب منذ بداية تاريخ التدوين هذه المنطقة، وقد فلحوا الأرض وبنوا القرى والبلدان، بعدها بدأ الفينيقيون بإنشاء مستعمرات على طول السواحل في هذه المنطقة وذلك في القرن الحادي عشر قبل الميلاد وأقام الفينيقيون تجارة مزدهرة مع مستعمراتهم وبقيت بعض المدن التي أنشئوها حتى الآن مثل قادس وملقا.. وحط الإغريق في إسبانيا حوالي سنة 600 ق.م وأقاموا نقاطاًُ تجارية على سواحلها.

- وخلال القرن الخامس قبل الميلاد غزت البلاد قوات مدينة قرطاج التي تنتمي إلى شمال أفريقيا وبدأ الفتح الروماني لأسبانيا خلال الحرب البونية الثانية، لكن الجيش الروماني الجبار أمضى ما يقارب من 200 سنة ليهزم القبائل الصغيرة.. وبذلك أصبحت إسبانيا مقاطعة مهمة في الإمبراطورية الرومانية وانتقل الكثير من الرومان للعيش هناك، ونقلوا إلى هناك تراثهم وعمرانهم كما أدخل الرومان اللغة اللاتينية، وتطورت اللغة الإسبانية تدريجياً عن اللغة اللاتينية التي كانت لغة التخاطب، ودخلت إبان هذه الفترة الديانة النصرانية، حتى أصبحت الدين الرسمي للمقاطعة.

- وخلال القرن الخامس للميلاد اجتاحت القبائل الجرمانية الإمبراطورية الرومانية الغربية وساعدت بذلك على انهيار الإمبراطورية الرومانية عام 476م فأقاموا مملكة كانت هي الحكومة الأولى المنفصلة والمستقلة التي تحكم شبه الجزيرة.. وبقوا في هذا المكان حتى مطلع القرن الثامن الميلادي إذ بدأ الفتح الإسلامي حيث فتح المسلمون إسبانيا على يد طارق بن زياد ودانت لهم البلاد والرقاب، وأصبح الكثيرون من الشعب الإسباني مسلمين نتيجة هذا الفتح.

- وكانت لهم حضارة لم تشهدها البلاد من قبل. وحققوا فيها اكتشافات عظيمة في الرياضيات والطب وحقول دراسية أخرى، وكانوا أيضاً قد حفظوا الكثير من كتابات الحضارات القديمة كاليونانية والرومانية.

- أقام عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش دولة أموية فيها عقب انهيار الدولة الأموية في دمشق على يد العباسيين، هذا وقد ترك العرب فيها آثاراً قيمة كقصر الحمراء في غرناطة والمسجد الكبير في قرطبة، والمدن التي أنشأت على طراز إسلامي كإشبيلية وبرشلونة وغرناطة وسرقسطة وطليطلة ومجريط (مدريد).

- بعدها انهار حكم المسلمين لإسبانيا خلال أوائل القرن الحادي عشر للميلاد في عصر ملوك الطوائف، ومن ثم تجزأت البلاد إلى دويلات صغيرة عديدة ومدن مستقلة.

- أصبحت قشتالة في الشمال الأوسط أقوى الممالك النصرانية النامية وقاد جنودها القتال ضد المسلمين، وبرز رجل قشتالي يدعى السيّد، وهو يعد أحد أبطال إسبانيا القوميين وبطلاً نصرانياً..

- وخلال القرن الثاني عشر الميلادي كوّن العديد من الملوك الإسبان برلماناً لتقوية التأييد لهم بين الناس.. ولم يكن الملوك الإسبان يعطونها إلا سلطة يسيرة ومن جهة أخرى نالت المنطقة المعروفة الآن بالبرتغال استقلالها عن قشتالة خلال القرن الثاني عشر وبحلول منتصف القرن الثالث عشر الميلادي كانت البرتغال تسيطر على كل أراضيها الحالية.. وبحلول أواخر القرن الثالث عشر الميلادي تم تقليص الإقليم الإسلامي في إسبانيا إلى مملكة غرناطة في الجنوب..

- في عام 1469 تزوج فرديناند أمير أراغون من إيزابيللا أميرة قشتالة وأرادا أن يؤسسا إسبانيا القوية المتحدة واعتبرا اليهود والإسلام خطراً يهددهما، فقاما بإنشاء محاكم التفتيش التي كانت تقوم بسجن أو قتل الأشخاص الذين يشتبه فيهم أنهم لا يتبعون تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. وظل أسلوب مناهضة المسلمين مستمراً حتى تم القضاء على أبنائه بأخبث الطرق.

- وبدأ فرديفاند وإيزابيللا في أواخر القرن الثامن عشر بطرد المسلمين إثر معاهدة غير متكافئة مع أبي عبد الله الصغير، ضمنت للمسلمين الباقين في الأندلس ممارسة حريتهم ولغتهم وشعائرهم الدينية وأنظمتهم وعاداتهم.

- وفي عام 1492 م تم اكتشاف أمريكا على يد البحار كريستوف كولومبوس ولم يمض زمن طويل حتى أصبحت الإمبراطورية الإسبانية مترامية الأطراف تسيطر على معظم المناطق في الأراضي الجديدة، حتى بلغت أوجها خلال فترة حكم فيليب الثاني الذي أصبح ملكاً منذ عام 1556.

- بعدها بدأ خلال القرن السادس عشر الميلادي، بعد وقت قصير من وصول إسبانيا إلى ذروة نفوذها، سلسلة من الحروب تسببت في إفلاس الخزينة الملكية وإصفاف القوات الإسبانية المسلحة.

- تدهورت إسبانيا أكثر في ظل الحكام الضعفاء الذين خلفوا فيليب، واستمرت تعاني الثورات ومن اقتصاد متحطم وحروب متكررة مع بلدان أخرى.. واستمرت القوات الفرنسية في مهاجمة إسبانيا خلال أواخر القرن السابع عشر الميلادي، وأشعلت خلافة فيليب الخامس حرب الخلافة الإسبانية ففقدت كل ممتلكاتها في أوروبا.

- شهد القرن الثامن عشر دخول إسبانيا النزاع مع بريطانيا، فأعلنت عليها الحرب عام 1775 وقد أدى الصراع معها إلى إخفاقها، مما مهد الطريق لنابليون بونابرت من غزوها وإلزام ملكها فرديناند السابع على التخلي عن العرش، وأعلن أخاه جوزيف بونابرت ملكاً على إسبانيا..

- وبعد سلسلة أحداث مريرة عاد فرديناند السابع إلى العرش عام 1814 وألغى الدستور الجديد واضطهد الأحرار مما سبب تفتت الدولة العظمى المترامية الأطراف.

- وفي العصر الحديث تقلبت إسبانيا مابين جمهورية ومملكة مرات عديدة حتى استقرت الآن ومنذ عام 1947 على أنها مملكة ويحكمها الآن ومنذ عام 1975 الملك خوان كارلوس الأول وما يزال.


هذي بعض صور:




قصر الحمراء





برج الذهب


طليطلة




قصر فى شقوبية


استورياس


أتمنى تكون الرحلة عجبتكم ..
.....................
أشكر الأخت فواغي على المجهوود الراائع صراحة ..
ما قصرتي يالغالية ..

.. ( تحيــاتي ) ..يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
yeslmooooo
ع المجهووود دا ياعسل
تقبلي مروري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ثانكس قلبوووو ع الموضوع والصور الرووعه..
وماننحرم منك يارب..
دمتي لناا..







With My Love:
RoOoOoNa

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest زائر
يسلمووووووووووووووو ع الموضوووع النايس يعطيك العافيه يالغاليه


تقبلي مروري.............

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وآآآآآآآآآآآآآو جنآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآن

يسسسسسسسسسسسلموو يآآعسسسسسسسسسسسل ع البيكتشرز الرووووعهــ


وتقبلي مروري


كشـــــــ ^_* ـــكوشــــــ ^_*هـــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.