اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  1421 اعضاء

حفظ
نادي فتيات باور
روان

تونس المدينة الساحرة

Recommended Posts

بسم لله الرحمن الرحيم
كيف الحال يا بنات؟؟؟اليوم جبت موضوع يتكلم عن تونس ( المدينة الساحرة ) ارجو ان ينال اعجابكم****تفضلوا

التسمية :/
عرفت مدينة تونس التي ورد ذكرها في النصوص اليونانية واللاتينية باسم تينيس Tynes أو تونيس Tunes، ويرى بعض المؤرخين أن اسم تونس يرجع إلى العهود البونية (الفينيقية)، إن لم يكن قبلها، أما المصادر العربية فتذكر أن اسم تونس قديماً هو ترشيش، فلما أحدث فيها المسلمون البنيان واستحدثوا البساتين سُميت تونس.

تاريخ المدينة :/

أُسِسَت المدينة جنوب موقع مدينة قرطاج القديم. وأصبحت عاصمة الدولة الحفصية ("إفريقية") في القرن الخامس هجري (الثالث عشر ميادي). و كانت مركزا تجاريا هامّا في المتوسط وأوروبا.
احتلّ العثمانيون تونس، وعلى رأسهم خير الدين بربروس عام 1534 ولكن بداية من 1591 أصبح يحكمها البايات بطريقة شبه مستقلة عن اسطنبول .
وازدهرت المدينة حيث كانت مركزا تجاريا كبيرا ومركزا للقرصنة أيضا.
وتأسست بلدية تونس إثر أمر 30 أوت 1858 بفضل القائد حسين الذي أصبح أول شيخ للمدينة (إلى 1865). وقد كان أول من اهتم بتهيئة المدينة.
سنة 1881، أصبحت مدينة تونس ككامل البلاد تحت الحماية الفرنسية فطرأت عليها العديد من التحويرات المعمارية. ومن آخر 1942 إلى وسط 1943 كانت تحت سيطرة قوات المحور (الحرب العالمية الثانية).
ومن 1979 إلى 1990، أصبحت مدينة تونس مقرا للجامعة العربية بعد اتفاقية كامب دايفد بين مصر و إسرائيل.


الإقتصاد :/
لتونس نشاط صناعي قديم، ومعروف أن حسان بن النعمان في نهاية القرن الأول الهجري، السابع الميلادي شيد في تونس (دار الصناعة). وقيل: إنه جلب من مصر ألف أسرة لتزويد هذه الدار بالأيدي الصناعية الماهرة. وقد ظهرت بعض الصناعات المهمة في العهد الاستعماري الفرنسي مثل صناعة السوبرفوسفات في ضاحيتي الأفران وجبل الجلود، وصناعة صهر الرصاص في مقرين، وصناعات مواد البناء مثل الإسمنت في جبل الجلود والجير والجليز (بلاط)، والصناعات الغذائية المتنوعة مثل طحن الغلال والمكرونة وزيت الزيتون والكسكسي وتعليب الأسماك.
ويحتوي المثلث الصناعي الجنوبي الممتد من جبل جلود إلى بئر القصعة على كل أنواع الصناعات، خاصة الصناعات الثقيلة الملوثة، (المعدنية، الكيميائية، مواد البناء)، ويتجمع فيه ثلث المؤسسات الصناعية بالعاصمة. وتوجد منطقة الشرقية الحديثة شمالي العاصمة قرب المطار وتأوي صناعات تحويلية تهيمن فيها الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة.


المتحف الوطني بباردو :/

هو أكبر متاحف الجمهورية التونسية و يحتوي قدرا هاما من الآثار التي تعود إلى الفترات القديمة القرطاجية و الرومانية و الوندالية و البيزنطية وصولا إلى العربية الاسلامية و يمكن لزائره التعرف بشكل جيد على تاريخ تونس و حضاراتها القديمة. و يتميز هذا المتحف باحتوائه على مجموعة هامة من اللوحات الفسيفسائية التي تعود إلى الفترة الرومانية.


javascript:emoticonp('111111111')
مع تحياتي ارجو ان ينال إعجابكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ششـــكرا لكـي خيـتـو ع الطــرح يعطيـكي العــافيــة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا بنات على الردود الجميلة و التشجيعية انتظروا جديدي


:gzss:


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.