اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
عمادالدين

الشاعر:عبدالمجيد فرغلي ..رحمه الله (رحلة إبداع في تاريخ الشعر العربي)

Recommended Posts

السيرة الذاتية

للشاعر

عبدالمجيد فرغلي


نسأل الله له الرحمة والمغفرة



تقديـــــــم

عزيزى القارىء العربى ،،

تحية طيبة وبعد

يطيب لى أن أقدم لكـم .... من أثري الحركة

الشعرية فى الشعر العربى والذي كانت أشعارة موضع بحث اكاديمي..

الشاعـــــــــــر

عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى النخيلى





شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي ...... شيخ شعراء صعيد مصر



أولا : بيانات عن الشاعر


الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932م


المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.

- عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.

- عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.

- تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن.

- تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية

برونزية... بأسيوط.




http://i64.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/410.jpg


- تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.

- كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا

وأسيوط وكان يحضر المؤتمر


http://i64.servimg.com/u/f64/11/64/39/05/810.jpg


السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ /محمد السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء

الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.

- توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.

ثانيا : مؤلفاته الشعرية المودعة بدار الكتب والوثائق القومية بمصر.

(1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.

(2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة

أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس

صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.

(3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.

(4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة

المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-

الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 /
2006
الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.

الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.


الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.

الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006

الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006

الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم

14637 /2006.






الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.

الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.

الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006

الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم

14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-

الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.

الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .

الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.

(5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها:

الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس )

الجزء الثانى والثالث : " بين عزيزة ويونس " و " التغريبه التونسية " المودع برقم 16802 فى 26/8/2008 .

الجزء الرابع والخامس : " تغريبة بنى هلال الكبرى " و " قصة تيمور لينك " والمودع برقم 16803 فى 26/8/2008 .
الجزء السادس والسابع : " معارك وإنتصارات " و " غزال فى قصر البردويل " والمودع برقم 16804 فى 26/8/2008 .
الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .

الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009

والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية

بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن

كتابة المقرر على طلبه الكلية.
(6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.

(7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006

(Cool ملحمة(نداء من القدس) باللغة العربية الفصحى مودع برقم

10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .

(9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.

(10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى

وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات

موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيما

– أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.


(11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..

فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة /

مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.

(12) ديوان على برج الخيال ... المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007

(13) ديوان درة فى اللهيب ... المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007

(14) ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .
(15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .
(16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007

(17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/
2007
(1 ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007
(19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 فى 5/3/2008

(20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 فى 5/3/2008

(21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 فى 5/3/2008

(22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/2008 فى 5/3/2008

(23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/2008فى 5/3/2008


ثالثا : بعض ما نشر له من قصائد شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية



1 - نشرت لـه قصيدة بعنوان " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.
2- نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.
3- نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.
4- نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.

5- نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.






6- نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان " لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة.
7- نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل " وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21.
8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضيرى . فى مجلته السنوية
" الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2008 فى عشرة من دواوينه الشعرية.
9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان
" حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.


رابعا : عارض كبار الشعراء العربية




فى قصائدهم وفى دواوين كاملة لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى .


علاوة على أكثر من مائة ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.
وقبل الختام

هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة

العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه

الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا
..
- فهو القائل فى المعلم :

حييت فيك كفاحك المبـذولا.. وعرفت منه بلاءك المجهـولا

خلى المعلم يا رسول شمائل.. لك فى الشعوب يد البناء الأولى

أخلاق أجيال الورى قومتها ..عقلا وروحا بل هوى وميـولا


- وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :

أى فضل قد حازة الأنبيـاء.. لك فيه المكانه العليــاء

يا نبينا جاوزت الفضل قدرا.. لم تطاوله أرضه والسماء


- وقال فى تقديمه لملحمته ( نداء من القدس) ..

تحرك صلاح فحطين أخرى.. تناديك والسابقين افتـدا

وقدسك بين شباك العــداه.. أسنوا الشفار لها والمدى

وهي من شعر المعارضات أيضا عارض فيها.. الشاعر الكبير /

على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين )

وعدد أبيات الملحمة 2580بيتا شعريا في ثمانون مقطعا..جاء في

المقطع الاول منها

تحت عنوان
إعتداء جاوز المدي

أخى صار حقا علينا الفــدا.. وحق الجهاد: لقهر العـدى

فقد جاوزوا الحد فى جورهم.. وفى ظلمهم: قد تعدوا العدى

أتو بالذى فاق حد الخيــال ..مذابح قتل: وجرم إعتــدا


- وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..في ذات الملحمة:

فقف ورائى أخى يا أبن أمى.. وكن لى ظهيراً ومد اليـدا

فإنا على أرضنا صامـدون.. لنحمى الكنيسة والمسجـدا

وننتزع القدس مـن معتـد ..وأرض فلسطين تفدى فدى



- وقال عن فداء فلسطين ..في ذات الملحمة:

فلسطين بالروح ثم الدماء ..ستفدى ببذل الفدى والنـدى

نجود كراماً لها بالحيـاة.. وما فى العروق سرى منجداً



- وقال فى شارون ..في ذات الملحمة:

أشارون يا عجل ذا السامرى.. خسئت خوراً وخاب الصدى

وما كان شارون إلا كبـان.. لقـوم له القبـر والملحـدا


- وقال مستبشراً بالنصر .. في ذات الملحمة


فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان 2006
.
سنسحقهـم بيـد من فــداء.. تدمر أطماعهم مقصـدا

سنمضى إلى النصر مستبسلين.. ولن نترك الجمر أن يبردا


- وقال فى الأم فى عيدها ..

رفعنا عن محياها الستــارا.. وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا

وقد جلست على كرسى مجد ..تطل على الورى تهب النهارا


- وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..

حييت يا أمى أزكى تحيــاتى

بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى



- وقال فى العشق العذرى ..قال

لا تقل كانت ولا كان الهوى ..عشق القلب وما كـان غـوى

قال لى الحب ترنـم وكفـى.. أن ترى النجم سموا مـا هـو

آيه الحسن جمـال ساحــر.. يخلب الروح ويشفى من جوى


- وقال فى الجمــال ..

جمالى خمر تسكر القلب والنهـى.. وفى راحتيى صبوة وتهاتر

جمالى يشد الروح والعقل والهوى.. وللعين منه نشوة وتسامـر

- وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..

هو السحر فى بحر العيون مسارة.. وتيارة ضخم العباب وزاخر


.. - كتب محبا للخلفاء الراشدين

كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام


أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..

مالى ” ودع عنك لومى ” تلك معصاء؟.. لى فى أبى بكر الصديق عصماء

قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا ..وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟

وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..

رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى ..الأ شاجع فوق الوجه إنثاء

وللـرزانه فـى خلائقـــه لين.. وليس به للنفس أهـــواء



ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..

وسائلى عن أبى حفص يسائلنى.. من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟

الأم حنتمه … جد مغيرتهــا.. ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر

وجدة الثامن المدعو مـرة.. قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا

فى عشرة من بطون جمعت أسر.. فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا

- وقال عن سديد رأيه ..

وكان من عمر رأى يضئ سنـى ..كم ذا يؤيده القرآن والسور

فقد قال فى من غدوا أسرى.. مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر



ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..

راوى الزمان نشدت الحق وجدانا ..أعـر سمعك لى أوليت تبيانـا

لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا ..وقال إنك ” ذو النورين ” أردانا

آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه.. وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً

- وقال عنه ..

ألم يكن منه تستحى ملائكه ..كما النبى قد إستحيى لما بانا

- وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..

وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه.. لمسجد قال يا عثمان لو كانـا

وكان إدرك ما يبغى الرسول له.. فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا

ووسـع المسجد المرجــو توسعـه.. تحوى المصلين بنياناً وعمرانا



رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب ..

قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..

أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـرب

هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب

أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب

وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب

- وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..

على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب




رحم الله الشاعر عبد المجيد فرغلي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
دراسه تحليلة..للأستاذ

عبد الكريم عياد

ماجستير عن
(فن المعارضات الشعريه عند :عبد المجيد فرغلي ..دراسه تحليليه فنيه)

بسم الله الرحمن الرحيم
]الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي سائر رسل الله وعلي الهم ومن صحبهم وازرهم

ثم اما بعد

دعاني الي كتابه هذه السطور القليله الوفاء لشخصه وذكراة فهو أهل الوفاء والمرؤة والسخاء والاخلاص.
ولقد عرفت الاستاذ الشاعر:عبد المجيد فرغلي ..منذ خمس سنوات حين كنت ابحث بين الشعراء لانتقي موضوعا أو شاعرا يكون الحديث حوله او حول فن من فنونه الشعريه..أطروحتي لنيل درجه الماجستير من كلية اللغة العربية ..جامعه الازهر باسيوط.

فدلني الشاعر :تامر المطيعي ..علي شاعرنا وحين زرته برفقه صديقي وزميل الدراسه الشيخ:حماده عبد الصبور ..وكان مثلي يبحث عن موضوع ليكتب عنه رسالة الماجستير ايضا.
استقبلنا شاعرنا بكل ود وحفاوة وشعرت ونحن بصحبته اني اعرفه منذ امد بعيد فقد كان بشوشا مقبلا علينا بابتسامته الصافيه ..فرايت فيه روح الشاعر ..وحنان الاب العطوف علي ابنائه..فكم كنت احبه واعشق جلسته لما اجد
فيه من دماثه الخلق وجمال المنطق وفصاحه الالقاء وحسن الصحبه ..لقد كان الاستاذ الشاعر يساعدنا بكل ما أوتي من جهد .. فقد فتح لنا قلبه وبيته ومنحنا شرف الكتابه عن شعره ..فهو بحق شيخ شعراء العربيه وحامل لواء

القصيدة العموديه الفصحي في ادبنا المعاصر ..واذا اردت أن اتحدث عن شاعريته ..وجدتني تنتابني الحيرة فعن اي فن من فنون شعره أتحدث واكتب وهو الذي يضرب بسهمه في كل فن ..وأصاب كبد الشعر ..فهو حين يكتب عن

الوطن والوطنيه تجده مصريا حتي النخاع ..وحين يتحدث عن اتحاد مصر وسوريا في الوحده يقول:
هكذا يا صاح قد نلنا منانا .. فاتحدنا بعد أن كنا عدانا
والتقينا في سماء المجد روحا ..يا أخي حين امتزجنا في هوانا
وانطلقنا في سموات المعالي ... نمتطي الامال والدنيا ترانا
ثم مازلنا الي الافاق نسعي ... لم نخر عزما ولم تضعف قوانا
بل ركبنا الريح تحدونا الاماني ... ما ضللنا القصد او زلت خطانا



وهكذا في كافه الاغراض الشعريه .

أما عن موضوع رسالتي عن المعارضه لديه ..وهو..
(فن المعارضات الشعريه عند :عبد المجيد فرغلي ..دراسه تحليليه فنيه)
فقد وجدت شاعرنا لايقل في قامته الشعريه عن عظماء عصرنا أمثال (البارودي ..أحمد شوقي .. اسماعيل صبري ) وغيرهم ممن تناولوا هذا الغرض بالكتابه والنظم فيه ..فقد وجدته عارض كبار الشعراء في العصور الادبيه
[size=16][size=21] المختلفه القديم والحديث منهم ( أمرئ القيس ..المتنبي.. أبو تمام ..والامام البوصيري ..وابن الرومي ..وأحمد شوقي ..ومحمود حسن اسماعيل ..ونزار قباني ..ومحمد أبو دومه ..وسعاد الصباح..والدكتور كمحمد حامد الحضيري
..وغيرهم كثير )
مما يدلنا علي اصاله شاعريته وغزارة نظمه
واكتفي في مجال التمثيل بان اذكر نموذجا من معارضاته للامام البوصيري ..صاحب (البردة) في مدح رسول الله صلي الله عليه وسلم .. والتي استهلها ..بقوله :

أمن تذكر جيران بذي سلم .... مزجت دمعا جري من مقلة بدم
حيث عارضها شاعرنا الشيخ:عبد المجيد فرغلي ..بقصيدته (دموع تائب )
وجاء فيها :
أرقت عيني في منهل منسجم .. اذ رمت باب كريم واسع الكرم
فاضت خزائن عفو منه غامرة ... بفيض جود عميم غامر الديم

اتيت اسعي اليه والفؤاد هوي ... كم بات يخفق بين البان والعلم
وصار يصعد من واد الي جبل ... مابين وحش الفلا والاسد في الأجم
وظل بين وهاد النفس يحفظه .. وبين شم رجاء عالي الأكم


فتجده في هذه القصيده ومثيلاتها يعبر عن روح المسلم ووجدانه وتتجلي لديك معاني الانسانيه حين يحدثك عن مواقف انسانيه اثرت في حياته .. والحق اقول لقد كان استاذنا شاعرا بمعني الكلمه ..أشهد بانه امتلك عناصر الابداع

فتفنن فيها فكان في فنه مبدعا وفي نظمه سابقا متفردا فهو الشاعر الذي لايشق له غبار صاحب الدواوين الكثيرة التي بلغت فيما اعلم أكثر من مائه ديوان ..وأنا علي يقين أني مهما قلت فلن اوفيه حقه .زفجزاة الله خير الجزاء
..ورحمه رحمة واسعه ..واسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.. الباحث
عبد الكريم عياد محمد علي
كليه اللغه العربيه
جامعه الأزهر باسيوط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
دراسة تحليلة ..للأستاذة

مرفت عبد الواحد

حاصله علي رسالة الماجستير

عن الشعر الوجداني ..عند الشاعر عبد المجيد فرغلي

بسم الله الرحمن الرحيم

عالم الشعر عالم كبير متسع .. وكل من ضرب فيه بسهم نستطيع ان نقول عليه انه موهوب..وهذه الموهبه تتفاوت بدورها من شخص لاخر ..فالمبدع الحقيقي هو الذي يسعي دائما لاثراء موهبته بالاطلاع المستمر علي ادبنا الماضي والحاضر..والاتصال بالثقافات الاخري حتي يستطيع ان يخرج لنا فنا حقيقيا معبرا عن ذاته ووجدانه ..ومعايشته لما حوله من الاحداث سواء كانت اجتماعيه او سياسيه أو غير ذلك..

فيبقدر صدق الشاعر في تجربته يستطيع ان يؤثر في المتلقي ..ويجعله يعيش معه في هذه التجربه..ويشاركه في أحاسيسه ولذاته والامه ..ومن هؤلاء الشعراء من يبتسم لهم الحظ فتذيع شهرتهم في الافاق..ويستطيعون تحقيق ماتصبوا اليه أنفسهم من امال.

ومنهم علي رغم موهبته يظل يدور في دائرة مغلقه مظلمه بعيدة عن الاضواء..لاتصل اصواتهم الي ما يأملون

..ومن هؤلاء الشعراء الذين تسنح لهم الفرصه لذيوع شهرتهم الا من القليل ..الشاعر:عبد المجيد فرغلي محمد النخيلي ..عميد نادي ادب صدفا محافظه اسيوط بجمهوريه مصر العربيه..

ذلك الشاعر الذي نسا في احضان الريف المصري في قريه النخيله التابعه لمركز ابوتيج محافظه اسيوط

..تلك القريه كغيرها من قري الريف المصري ..تتميز بالجمال الخلاب والطبيعه الساحرة التي تؤثر الالباب

وترهف الحس..مما يكون له كبير الاثر في تكوين شخصيه الشاعر..وهالني نتاجه الشعري الضخم ..عندما قمت باول زيارة الي بيته ..حيث أنني كنت ادرس جانبا من شعره في رسالتي لنيل درجه الماجستير تحت عنوان:

الاتجاه الوجداني في شعر

عبد المجيد فرغلي

واثناء البحث قمت بالاطلاع علي هذا البحر الضخم من ذلك النتاج الشعري الذي يتميز بالغزارة والقوة ..فقد لاحظت في شعره انفعاله بالقضايا العربيه ومناصرته لكفاح الشعب العربي ..وبخاصه فلسطين والعراق ..

وتايده المعنوي للانتفاضه الفلسطينيه ..والرثاء للبطولات العربيه ..والاشاده بالتضحيات التي يبذلها الشعب العربي في سبيل التحرر والاستقلال من المستعمر الدخيل ..يقول في قصيدة له:

مع من تنوح بعبرة يانوح نوحوا علي من في المعامع قرحوا

اسفا عليهم اذ رماهم ظالم برصاصه فغدا يكب ويطرح

ان الفدائين خير عصابة قد خرجت وخميسها متسلح

ورجال شرطتنا البواسل اثبتوا أن البطولة في ابن مصر الارجح

ولقد نوع الشاعر:عبد المجيد فرغلي ..في كتاباته الشعريه بين الشعر الغنائي والشعر المسرحي وشعر الملاحم والمعارضات والمطارحات الشعريه مع كبار الشعراء.

أما الشعر الغنائي:فقد كتب في معظم الاغراض الشعريه من مدح ورثاء وغزل وتهاني وغيرها ..كقوله:

لا ياحبيبه روحي كيف أنساكي وانتي يامهجتي في القلب سكناكي

وكيف اغدو بأيام لنا سلفت جحود حب حباني فضل يمناك

وكيف انكر عيشا تحت روضته نشقت عطر الرضا من زهر رياك

وكيف اطعن قلبا بات يذكرني بخنجر الغدر حشاني وحاشاك

وعن شعر المعارضات: فان الشاعر عارض عددا من الشعراء في بعض القصائد مثال:

امرؤ القيس .. والمتنبي ..وابن الرومي .. ومحمود حسن اسماعيل .. ونزار قباني ..وسعاد الصباح..والدكتور محمد ابو دومه ..وغيرهم ..ولد ديوان عارض فيه ابا نواس واسماة :

مطارحات شعريه

بين التراث والمعاصرة

بيني وبين أبي نواس شاعر العصر العباسي الاول

أما عن الشعر المسرحي:

فقد الف اكثر من مسرحيه شعريه سياسيه ..واجتماعيه ..وفرعونيه ..مثل:

رابعه العدويه ..

التي بلغت مايقارب الف واربعمائه بيتا شعريا وهي تقص حكايه رابعه العدويه وحياتها منذ ولادتها وحتي وفاتها .

مسرحيه ادم وحواءفي الجنه:

ومسرحيه مصر الفرعونيه

ومسرحيه بين النفس والضمير

ومسرحيه العروبه وعودة فلسطين

فيقول في مسرحية ابطالها خوفو وخفرع ومنقرع:

خوفو:

يامن تري شممي أنظر الي هرمي

قد لاح كالعلم أو شامخ القمم

خفرع:

وأنا الفتي خفرع ............. انظر الي هرمي

للدهر لم يخضع بل زاد في الشمم

منقرع:

وكذا انا هرمي هذا وبنياني

انظر مدي هممي وبديع اتقان

الثلاثه يرددون:

هذه أهرامنا شامخات كالجبال

وهي من اثارنا باقيات لاتزال

واما عن شعر الملاحم:

فشعر الملاحم قليل في الشعر العربي ..ولقد الف الشاعر:عبد المجيد فرغلي

أكثر من ملحمه ..منها علي سبيل المثال:

1-ملحمه الخليل ابراهيم ..في أربعه عشر جزءا

منذ بدء الخليقه وحتي تالرساله المحمديه مرورا بالرسالات السماويه

وقد بلغ عدد ابياتها أربعه وستون الفل بيت شعري.

2-ملحمه السيرة الهلاليه باللغه العربيه الفصحي شعرا ..في عشرة اجزاء

وقد بلغ عدد ابياتها 36000سته وثلاثون الف بيت شعري .

3-كما الف ملحمه نداء من القدس بلغ عدد ابياتها 2580الفين وخمسمائه وثمانون بيتا شعريا

وهي من شعر المعارضات ايضا .

وللشاعر عدد من الدواوين المطبوعه مثل:

يقظه من رقاد1955...العملاق الثائر1959... ديوان اشواق ...وعودة الي الله..ومسافر في بحر عينين..ولد عدد كبير من الدوواين المخطوطه تمثل تراثا شعريا ضخما .

وقد فارق الحياة تاركا لنا تراثا شعريا ضخما يثري المكتبه العربيه ويضع له بصمه علي صفحاتها..

رحم الله الشاعر

عبد المجيد فرغلي

شيخ شعراء صعيد مصر

الباحثه
مرفت عبد الواحد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


(ملحمة نداء من القدس)

مَلْحَمَه شِعّرِيَه بِالْلُغَة الْعَرَبِيَّه الْفُصْحَي..عَدَد ابْيَاتِهَا 2580الْفِيَن وَخَمْسْمَائِه وَثَمَانُوْن بَيْتا شَعْرِيّا..مُكَوِّنُه مِن

ثَمَانُوْن مُقَطَّعَا..وَهِي مِن شَعْر الْمُعَارَضَات ..عَارِض فِيْهَا الْشَّيْخ ..الْشَّاعِر:عَلَي مَحْمُوْد طَه..فِي قَصِيْدَتِه

فِلَسْطِيْن ..الَّتِي قَالَهَا عَام 1948.

جَاء فِي تَقْدِيْم الْشَّيْخ لِلْمَلَحِمِه..الْبَيْتَيْن الْتَالِيِّيْن:

تُحَرِّك صَلَاح فَحِطيِّن أُخْرَي ... تُنَادِيْك وَالسَّابِقِيْن افتِدا

وَقُدْسِك بَيْن شُبّاك الْعُدَاة ... اسْنَوَا الْشِّفَار لَهَا وَالْمُدْي


وَقَد جَاء فِي الْمَقْطَع الْاوَّل مِن الْمَلْحَمَه..تحت عنوان:

اعتداء جاوز المدي

أَخِي صَار حَقا عَلَيْنَا الْفِدْي ... وَحُق الْجِهَاد.. لِقَهْر الْعَدِي

فَقَد جَاوَزُوْا الْحَد فِي جَوْرِهِم ... وَفِي ظَلَمَهُم.. قَد تَعَدَّوْا الْمَدِّي

أَتَوْا بِالَّذِي فَاق حَد الْخَيَال ... مَذَابِح قُتِل وَجُرْم اعْتُدِي

وَالْمِقْطَع طَوِيْل نَكْتَفِي مِنْه بِهَذَا الْقَدْر

الْمَقْطَع الْثَّانِي عَشَر مِن ذَات الْمَلْحَمَه تَحْت عُنْوَان

لَنَا بَأْسُنَا فِي صِرَاع الْعُدَاة

لَنَا بَأْسُنَا فِي صِرَاع الْعُدَاه .. لَحَق فَدَيْنَاه أَن يُجْحَدَا

هُو الْسَّحْق لِلْمُعْتَدِيْن الطْغَاه .. وَمَن حَدَّدُوا الْنَّاب وَالمُبَردّا

سَنَقْضِي عَلَي عُصْبَة الْظَّالِمِيْن .. وَان جَاوَز الْظَّالِمُوْن الْمَدَي

فَمَا هُم أُنَاسَا وَلَكِن قُرُوْدا .. خَنَازِيْر أَصْل اضَلُّوْا الْهَدْي

يُهَوَّد صَهَايِنَة مِن شُعُوْب .. جَفَتْهُم قَلِي وَدَمْا مُفْسِدَا

رِقَاع مُلَفَّقَة فِي ثِيَاب .. وَشُذَّاذ أَرْض نَأَوْا مُبَعْدَا

أَقَامُوْا لمُسْتَوْطَنَات الْفَنَاء .. طَوَتْهُم جَمِيْعا غَدَت مُلْحِدَا

يَمُوْتُوْن فِي أَقَبِيَات الْحُصُوْن .. وِصْرِعِي الْمَنَازِل لَن تَصْمُدَا

وَكَيْف تُقَام عَلَي ارْض غَيْر .. وَيَبْغِي لَهَا بَعْد أَن تَقْعُدَا؟

وَمَن يَبْنِي بَيْت عَلَي أَرْض غَيْر .. يَهْد بِلَا عِوَض.. يُؤْتَدي

وَذَلِك مابُنْوّة الْيَهُوْد .. وَلَو كَهْرِبُوْه أَمَام الْفِدْي

سَيُلْقِي الْدَّمَار عَلَي أَرْضِنَا … وَيُذْهِب مَاشَيدُوه سُدِّي

وَنَكْتَفِي مِن الْمَقْطَع بِهَذَا الْقَدْر




و فِي الْمَقْطَع رَقِم 31 ……جَاء الْعُنْوَان

وَتُبْقِي فِلَسْطِيْن

وَتُبْقِي فِلَسْطِيْن أَرْض الْابَاء..قَوِّيَّة بَأْس وَلَن تَفَصَّدَا

دَم الْعِز فِيْهَا لِيَوْم الْخُلُوْد .. فِلَسْطِيْن تَحْبَط كَيْد الْعَدِي

وَتَرْفَع هَامَتِهَا لِلْسَّمَاء .. كَنَسْر الْفَضَاء فَمَا قَيْدا

وَتَصْدَح فِي أُذُن الْدَّهْر لَحْنَا ..يُسَبِّح رَب الْسَّمَا مُحَمَّدا

سَتُزْهِر أَغْصَانِهَا مِن جَدِيْد .. لَهَا الْلَّه مِن مَجْدِهَا جُدُدا

رَبِيْع الْشَبَاب لَهَا عَائِد .. كَمَا عَاد شَعْب فُدِي وَاقْتَدِي

سَتَنْبُض خُضْرَتَهَا بِالْحَيَاه .. رِيَاضَا وَزَرْعا نَمَا أَعُوَدا

وَلَو كُل جَبَّار حِّوِي جَارَه .. كَمَا حَوَت مِصْر مَابَدّدا

وَشَارِدَة الْضَّأْن فِي بِيَدِهَا .. يَمُد لَهَا الْذِّئْب نَاب الْرَّدِي

فَيَا جِيْرَة مِن بَنِي يَعْرُب .. فِلَسْطِيْن مَدُّوْا الَيْهَا الْيَدَا

وَكُوْنُوْا حَمَاة لَأَرْض لَهَا … تَصُن أَرْضِهَا وَتَوَقِّي أَعْتَدَا

فَفِي ضَفَّة غَرْب أَرْدُنِها .. وَقَلْقِيلِيا وَجَنِيْن الْفِدْي

اذَا الْصَّوْت صَاح قَوِيّا فَدَيْت .. أَجَاب الْصَّدِي الْصَّوْت أَو رَدَّدَا

وَعُرِف الْفِدَاء لَدَي زَهْرَة … اذَا ذَبُلَت فَاح مِنْهَا اشْتَدَّا

شَذَا عَبَقَا ضَاع مِن غُصْنُه … اذَا شَجَر لِلفُدي اسْتَوْلِدَا

فَان يَمْض وَالِد نَسْل شَهِيْدا ..فَمَوْلُودُه امْتَد يُحْي امْتَدّا

وَان غَاب حَرْف الْنِّدَاء كَيّا ..أَو الْهُمَزَه امْتَد بَاقِي الْنِّدَا

كَقَوْلِك رَب اسْتَمَع دَعْوَتِي .. ابِي لِي فَاسْتَغْفِرُون اوحّدا

وَالْمِقْطَع طَوِيْل نَكْتَفِي مِنْه بِهَذَا الْقَدْر


وَفِي ذَات الْمَلْحَمَه الْمَقْطَع72…..تَحْت عُنْوَان

سَلَاما أَيَا قُدْس

قَال الْشَّيْخ رَحْمَه الْلَّه تَعَالَي :

سَلَاما أَيَا قُدْس بَعْد الْنِّضَال … وَبَعْد انْتِصَار يَبُل الْصَّدِي

لَئِن دُمِّر الدَّوْر مِنَّا الْأَثِيم .. وَأُضْرِم فِيْهَا اللّظِي الأُوقّدا

وَمْأَحِرّز الْنَّصْر فِي صُنْعِه ..بَل الْخِزْي وَالْعَار وَالمفتِدا

وَصَب عَلَي الْزَّيْت حِقْدَا وَنَارا .. فَشَب سَعِيْرا لِظُي أَحْصُدَا

وَأَوْثَق عَيْر الْسَّلَام بِقَيْد …وَأَطْلَق مِنّا رِيَاح الْفِدْي

سَنَّسْقِيّة مُر الْكَرِي مُرْعِبَا …وَكَأَن أَمَر الَّذِي سُهْدَا

بِأَحْزِمَة الْنَّسْف فِي دَوْرِه ..وَفِي الْحَرْب سَوْف نُذِيْق الْرَّدِي


وَالْمَشْهَد طَوِيْل جداااااااااااااااااااااااا نَكْتَفِي مِنْه بِهَذَا الْقَدْر


فِلَسْطِيْن بِالْدَم بِالْرُّوْح

هُو الْمَقْطَع رَقِم 47مِن ذَات الْمَلْحَمَه

فِلَسْطِيْن بِالْرُّوْح ثُم الْدِّمَاء .. سَتَفْدي بِبَذْل الْفِدْي وَالْنَدِي

نُجُوْد كِرَاما لَهَا بِالْحَيَاة .. وَمَا فِي الْعُرُوق سِرِّي مُنْجِدَا

وَنَسْقِي الْعُدَاة عَذَاب الْحَمِيْم ..مُفَجِّرَة نَارَة مُوْقِدا

بِمَا ظَلَمُوَا وَبِمَا أَجْرَمُوْا .. بِحَق فِلَسْطِيْن ظَلَم الْمَدِّي

بِحَق الْعُرُوبَة وَبِمَا أَجْرَمُوْا .. وَّأوَات بَنِيْهَا وَقَدَّس الْنِّدَا

وَمَن عُصْبَة الْغَدِر ضِد الْأُبَاه .. أَبَادُوا وَأَسِرُّو غُدُوا حَشْدَا


وَالْمِقْطَع طَوِيْل نَكْتَفِي مِنْه بِهَذَا الْقَدْر

وَفِي الْمَقْطَع 48 بِعُنْوَان

رَجْفَه الْطَبِيْعَه.
.
وَقَد قَطَعُوْا غُصْن طَيْر الْسَّلَام .. وَطَيْر الْرِّبِّي فَر أَو سُهْدَا

أَمَّا قَطَعُوْا الْلَّحْن مِن دَوْحِه .. فَمَن غُصْنُه الْطَّيْر مَا غَرِدَا ؟

أَحَس الْفَجِيْعَة تُدْمِي الْفُؤَاد .. وَتَعْتَصِر الْكَبِد الْأَمْرَدَا

فَجِيْعَة شَعْب عَلَي أَرْضِه.. بِه الْخَصْم نَكَل أَو شَرَدَا

وَلِلْقُدْس أَخْرَس طَيْر الْأَذَان .. فَمَا صَاح فِي الْفَجْر أَو غَرَّدَا

وَالْمِقْطَع طَوِيْل جدااااااااااااااااااا


وَفِي الْمَقْطَع 51 بِعُنْوَان

سَنَمْضِي الَي الْنَّصْر

سَنْسْحَقَهُم بِيَد مَن فِدَاء .. تُدَمِّر أَطْمَاعَهُم مَقْصِدَا

سَنَمْضِي الَي الْنَّصْر مُسْتَبْسِلِين .. وَلَن نَّتْرُك الْجَمْر أَن يَبْرُدَا

سنَّرْدي الْقِلَاع وَنُغَشي الْتِّلْاع .. وَنَطْوِي الْشِّرَاع ..وَأَن نْفَردّا

وَنَبْلُغ مِن زَحَفْنَا شَأْوُه .. نَشِق الْفَلَا فَدْفَدَا .. فَدْفَدَا

بِبَحْر الْصِّرَاع نَخُوْض الْغِمَار .. وَلَن نُقْبِل الْعَار مُسْتَعْبَدَا

وَالْمِقْطَع طَوِيْل نَكْتَفِي مِنْه بِهَذَا الْقَدْر وَرَحِم الْلَّه شَيْخ شُعَرَاء صَعِيْد مِصْر:عَبْد الْمَجِيْد فَرْغَلِي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فِي الْقُدْس مُهْلِك شَارُوْن...والعرب لايموتون..من ملحمة نداء من القدس..شعر:عبد المجيد فرغلي.. رحمه الله





الْمَقْطَع 24مِن مُلِحَّمة

نِدَاء مِن الْقُدْس

لِلْشَّاعِر

عَبْد الْمَجِيْد فَرْغَلِي

رَحِمَه الْلَّه

_وَعَدَد ابْيَاتِهَا 2580الْفِيَن وَخَمْسْمَائِه وَثَمَانْو بَيْتا شَعْرِيّا..وَهِي مِن شَعْر الْمُعَارَضَات ..عَارِض فِيْهَا

الْشَّيْخ..الْشَّاعِر:عَلَي مَحْمُوْد طَه..فِي قَصِيْدَتِه(فِلَسْطِيْن)وَعَدَد أَبْيَاتُهَا 18 بَيْتا شَعْرِيّا وَقُيِّلَت عَام

1948..وَمُعَارَضَة الْشَّيْخ قِيْلَت عَام 2004 وَكَانَت مَوْضِع دِرَاسِه الْمَاجِسْتِيْر لِلْبَاحِث:حَمَّادَه فَهْمِي عَبْد

الْصَّبُوْر -بِكُلَيْه الْلُّغَة الْعَرَبِيَّه جَامِعَة الْازْهَر بِأَسْيُوط


فِي الْقُدْس مُهْلِك شَارُوْن

هِي الْقُدُس مُهْلِك شَّارَونَهَا ... لِعَيْنَيْه قَد أُحْمِيَت مُبَرَّدا

وَسُهْد طَيْف الْرَّدِي جَفْنُه ... وَشَعْبَا لَه ..قَد شَكَا مُسَهَّدَا

فَلَا بَلَغ الْأَمْن فِي نَوْمِه ... وَلَا صَحْوِه ..وَاغْتدّا مُرْعِدا

وَالْمِقْطَع طَوِيْل جِدّا ..وجَاء فِيْه ايْضا


عَوَاقِب بُغِي ..أَطَاحَت بِه ... وَلِّيْكُودُه مُوِسَادَهَه فَنَدَا

هِي الْقُدُس شَارُوْن قَد دَوَّخْتُك ... وزْوْدَتك دَوَّارَا بِك استَعقّدا

هُدِّمَت بِكَفَّيْك مَجْد الْيَهُوْد ...وَبُرْجَا لَبُوْش ..هَوِي مُقْعَدَا


وَيَطُوْل الْمَقْطَع وَيَاتِي ضَمِنَه ايْضا..

وَمَا زَاد بُوْش ..لِشَّعْب أَمَانَا ... وَلَا كَان شَارُوْن قَد مَهْدا

وَشَابَه شَارُوْن عَجَل الْيَهُوْد ... وَقَد بَلَع الْذَّهَب الْمُجَسِّدَا

وَمَا كَان مِن ذَهَب لِلْيَهُوَد ... بَل اسْتَرَقُّوه فَوُلِّي سُدِّي


وَجَاء فِي الْمَقْطَع 26 مِن ذَات الْمَلْحَمَه..

الْعَرَب لايَمُوتُون

وَنَحْن بَنِي الْعُرْب لَسْنَا نَمُوْت ... وَمَا مَات مُسْتَشْهِدَا خُلَدَا

وَأَمَوَلْنا قُدِّر بِت بِالْزَّكَاة ...وَمَا أَرْضِنَا خَلَقْت لِلْعِدَي

بَنِيْنَا عَلَيْهَا وَنَبْنِي وَنَبْنِي ... صُرُوْحَا مِن الْمَجْد لَن تَهَدُّدَا

وَإِن هُدِّمَت تَحْتِهَا أَلْف صَرَّح ... بَنَاه الْجُدُوْد ..وَقَد جُدُدا

وَالْمِقْطَع طَوِيْل جِدّا نَكْتَفِي مِنْه بِهَذَا الْقَدْر


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
مِن:قَصِيْدَة

الْحَجَر الْغَاضِب

شعر

عَبْد الْمَجِيْد فَرْغَلِي مُحَمَّد


رَحْمَة الْلَّه عليه




الْحَجَر الْغَاضِب


أَقْوَي مَن الْنَّار هَذَا الْثَّائِر الْضَّجَر … لَا مَدْفَعا ثَار:لاصَارُوخ:بَل حَجَر

فِي صَرْخَه مِن أُوَار الْنَّفْس فَجَرَهَا … شَعْب بِه ثَوْرَه الْاحْقَاد تَنْفَجِر

هِي الْنَّذِيْر لِسَحْق الْظُّلْم عَن وَطَن … فِي قَلْبِه غَضَبِه الْأَجْيَال تَسْتَعِر

تَفْجُر الْغَضَب الْمَكَبْوَت فِي دَمِه …. فَفِي انْتِفَاضَة هَذَا الْغَاضِب الظَّفَر

أَلَم تَر الْحَجَر الْغَضْبَان مُنْتَفِضَا …. فِي كَف طِفْل هُو الْاعْصَار يَصْطْفّر؟

يَسْعَي الَي الْمَوْت لَايَعْنِيْه مَصْرَعِه… أَو أَن تَدُق ذِرَاع مِنْه تَنْكَسِر

لَهَفِي عُلَيَّة:وَاعْجَابِي بِوَثْبَتِه… يُصَارِع الْخَصْم أَو يُصْمِي وَيَعْتَصِر

كَم صَاح طِفْل تَحَدِّي الْنَّار مُقْتَحِمَا … يَرْمِي الْطُّغَاة:وَلَم يُحَجِّم بِه الْصَغَر؟

نُقَاتِل الْمَوْت لَا الْصَّارُوْخ يُرْهِبُنَا … حَتَّي نَرَي الْلَّه أَو نُفَدّي وَنَنْتَصِر

نَقُوُل لِلْعَالَم الْمَعْصُوْب أَعْيُنَه … أَتَنظُرُون:أَم أسْتُغْشّي لَكُم بَصَر؟

جَرَائِم الْغَاصِب الْبَاغِي تِطَالِعَكُم … مِن أَرْضِنَا وَبُوْقِر مَسَّكُم خِدْر

تِلْك الْحَقِيقَه يَرْوِيْهَا لَكُم وَطَنِي … مِمَّا يُعَانِي:أَلَم يُبَلِّغ بِهَا خَبَر؟

قَضِيَّتِي بَيْن عَيْن الْكَوْن مَاثِلُه … وَللْفَظَائِع يُدْمِي الْقَلْب وَالْنَّظَر

أَتُنْصِفُون كِفَاحِي :أَم أَحْمِلُكُم .. عَوَاقِب الْصَّمْت شَعْبِي بَات يَنْتَحِر؟

أتَنصِرُون نِضَالِي ضِد مُغْتَصِبِي … أَم أَشْعَل الْنَّار فِي الْدُّنْيَا وَلِي عُذْر؟

ان تُنْصِّفُوْنِي تَقُم لِلْسَّلْم قَائِمَه … أَم تُضْرِم الْحَرْب لَاتُبَقِي وَلَا تَذَر

لَوَّاحَة لِلْشَّوي تُفْنِي جَحَافِلُهُا … أَلَيْس كَالْقَصْر مِنْهَا يَرْتَمِي الْشَّرَر؟

أُنَبِيِّك يَا أُمَما فِي ظُلْمِي اتَّحَدَت … انّي حَفِي بِمَا أَعِنِّي وَمُدَّكِر

فِي بُؤْرَة الْكَوْن أَرْضِي بَيْن أَعَيُنِكُم … وَفِي بَقَاء صِرَاعِي يَكْمُن الْخَطَر


وَالْقَصِيدَة طَوِيْلَة جدااااااااااااااااااااانَ كْتَفِي مِنْهَا بِهَذَا الْقَدْر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
دموع علي باب القدس لشيخ شعراء صعيد مصر

مِن دِيْوَان

يَقَظَه مِن رُقَاد


قَصِيِدَه


دُمُوْع عَلَي بَاب الْقُدُس

للشاعر

عَبْد الْمَجِيْد فَرْغَلِي


عُبَيْرُك يَاقُدْس عِطْر الْفَنَن..أَيّا زَهْرَه فَوْق غُصْن الْزَّمَن

أَرَيْجُك يَعْبَق مِنْه الْوُجُود .. وَيَنْهَل أَسْرَار تِلْك الْدِّمَن

قَصِيْدَة شِعْر رَوَاهَا الْزَّمَان .. بِقَافِيَة الْدَّهْر خَلَف الْوَكْن

وَرَنَّمَهَا نَغْمَه حُلُّوْه .. بِهَا الْعِشْق كَم لِخَيَال فِتَن؟

يُغْنِي بِهَا بَلْبَل فِي الْهَزِيِع .. فَيُوْقِظ فِي الْنَّفْس غَافِي الْشَّجَن

بَشَامِخ أَسْوَارِك الْعَالِيَات .. تُحَاط قُلْاع الْهَدْي مِن وَهَن

وَمَن قُبَّة الْصَّخْرَه الْمُغْتَدِي .. لِرِحْلَة اسْرَاء حَابِي الْمِنَن

بِعَبْد لَه قَد دَعَاه الْحَنِيْن .. الَي رَحْلِه الْعَالَم الْمُقْتَرِن

غَدَاه الَيْه دَعَاه الْحَبِيْب.. لَأَرْض الْخَلِيْل فَقَاد الْرَّسَن

بِلَيْلَة اسَرَائِه لِلْسَّمَاء .. وَمَعْرَاجِه فَوْق أَعْلَي الْفَنَن

بِسِدْرَة اشْرَاقِه الْمُنْتَهَي .. بِمَقْدَمِه بِالْأَمَان اقْتَرَن

وَعَاد الَي مَكَه فِي الْصَّبَاح .. وَوَحْي الْسَّمَاء بِسَمْع يَرِن

رَاي عَجَبا فِي مَجَال الْعَلِي . وَمَاضَم مِن سُرَّة وَالْعَلَن

رَأْي ادَم الْخَلْق فِي أَفْقَه .. وَمُوَسَي وَعِيْسَي ثَوَي فِي بَدَن

وَكَلِمَة رَبَّة فِي عُلَاه .. وَفِي الْنُّوْر زُج لَاعَلَي فَنَن

نَبِي الْهَدْي خَاتَم الْمُرْسَلِيْن .. وَهَادِم الَهَه مِن وَثَن

الَي مَسْجِد جِئْت مِن مَسْجِد .. وَجِبْرِيْل يَحْدُو بِرّاقا حَرَن

فَقَال لَه مَه رُوَيْدَا بُرَاق ..فَأَنْت حَمَلَت نَبِي الْزَّمَن

وَأَنْت لَة مُرَكَّب لِلْثَّرِي .. بِلَيْل سِرّي فِي عُرُوْق الْدِّمَن

عَلَي مُد أُفُق جُنَاح لَه .. سَفِيْنَتُه دُوْن كُل الْسُّفُن

وَأَنِّي تَرَي سُفُن لْلْفَضَاء .. لِغَيْر الْنَّبِي لَانَّس وَجُن؟

وَان تَك كَانَت فَلَيْسَت لِخَيْر .. كرِحِلْتِه بَل لِجَلْب الْمِحَن

عِنَايَة رَب الْوَرَي حَوْلَه .. وَمِن فَوْقِه مَابَدَا أَو بَطْن

تَذَكَّرْت يَا قُدْس اسَرَاءَه .. وَاذ قَاسِي شَدِيْد الْأَحَن

وَحِيْن تَحَدَّاه قَوْم لَه.. أَبَر لَه وَوَقَاه الْأَفِن

وَاذ أَنْتِي لِي يَاقُدْس لِي قَد ذَكَرْت .. هَمِّي الْدَّمْع مِن مُهْجَتِي وَالْحَزَن

أَبَيْت الْسَّلَام يَغَار عَلَيْه .. وَيُهْدَم مِن صَرْحِه الْمُغْتُبْن؟

وَيُحَرِّم مِنَة ذَوُو قُرْبِه .. وَرَايات اسْلَامَه تُؤْتَفن؟

وَيُخْرِس صَوْت حَمَام الْهَدْي .. فَيَا بِئْس بَاغ لَحَق غَبَن!

اذَا عَاد شَعْب فِلِسْطِيْنِه .. لِغَزَّتِه أَو أَرِيْحَا سَكَن

فَفِي الْقُدْس رُوْح لِجِسْم ثَوَي .. وَهَل دَوَّن رُوْح يَعِيْش الْبَدَن؟

أَيَا قُدْس يَامَوَطِن الْخَالِدِيْن .. مُضِي عَنْك قَيْصَر وَالْغَرْب جَن

وَعُيِّن ابْن ايُّوْب فَاضَت أُسّي .. غَدَاه رَأْي فِيْك مَجْدَا دُفِن

وَقَد كَان حَرَّر أَرْض الْخُلُوْد .. وَرِيَتْشَارْد قَلْب الْأُسِّي قَد وَهَن

وَقَد ذَرَف الْدَّمْع مِنْه دَمَا .. عَلَي انَّة لَم يَجِدْهَا وَطَن

اذَا دَقَّت الْقُدُس أَجْرَاسُهَا .. وَصَوْت الْأَذَان لَهَا قَد حَضَن

وَوَدَعَهَا تَارِكَا حُزْنِهَا .. وَعَار الْهَزِيمَه مِنْه احْتَجَن

وَالْقصيْدِه طَوِيْلَه نَكْتَفِي مِنْهَا بِهَذَا الْقَدْر


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهلا بك في المنتدي

وشكرا علي القاء الضوء علي هذا الشاعر الاصيل

وعلي نقلك لتلك القصائد الجميلة





شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.