اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
hend nga

لا سعادة بلا سكينة

Recommended Posts

bism allah



عدت من الإجازة محملة بالهموم

وتقريبا بحالة اكتئاب

علي المستوي الشخصى

والعام

بدون الدخول في تفاصيل

مملة
كل ما اتمناه هو التأقلم مع الواقع

بكل ما فيه
اتمني ان اصل الي درجة مقبولة منالطمأنينة
والسكينة بدأت في قرأءة كتاب عن تأكيدالذات به بعض

الكلمات التي ......!!!!!!!

سأشارككم بعضها ربما تفيد البعض

هي للدكتور مصطفي السعدني فيها
منذ أعوام ذكرت مجلة «المختار» مقالا مؤثراً لأحدالأطباء اللامعين في أمريكا، قال فيها:
"
وضعت مرة وأنا شاب جدولاً لطيبات الحياة المعترف بها، فكتبتهذا البيان بالرغائب الدنيوية: الصحة، والحب، والموهبة، والقوة، والثراء، والشهرة والذريةالصالحة، ثم تقدمت بها في زهو إلى شيخ حكيم.
فقالصديقي الشيخ: جدول بديع، وهو موضوععلى ترتيب لا بأس به، ولكن يبدو لي أنك أغفلت العنصر المهم الذي يعود جدولك بدونهعبثاً لا يطاق، وضرب بالقلم على الجدول كله، وكتب كلمتي:"سكينة النفس"
وقال: هذه هي الهبة التييدخرها الله لأصفيائه، وإنه ليعطي الكثيرين الذكاء والصحة، والمال الكثير، وليستالشهرة بنادرة، أما سكينة القلب، فإنه يمنحها بقدر.
وقالعلى سبيل الإيضاح: ليس هذا برأي خاص لي، فما أنا إلا ناقل من المزامير، ومنأوريليوس، ومن لادنس، هؤلاء الحكماء يقولون: اجعل يا رب نعم الحياة الدنيا تحتأقدام الحمقى، وأعطني قلباً غير مضطرب!،
وقدوجدت يومئذ أنه من الصعب علي أن أتقبل هذا، ولكن الآن بعد نصف قرن من التجربةالخاصة، والملاحظة الدقيقة، أصبحت أدرك أن سكينة النفس هي الغاية المثلى للحياةالرشيدة، وأنا أعرف الآن أن جملة المزايا الأخرى ليس من الضروري أن تفيد المرءالسكينة، وقد رأيت هذه السكينة تزهو بغير عون من المال، بل بغير مدد من الصحة، وفيطاقة السكينة أن تحول الكوخ إلى قصر رحب، أما الحرمان منها فإنه يحيل قصر الملكقفصاً وسجناً".
هذا كلام رجل يعيش في أمريكا بلد الرفاهية والغنى، بلد الذهبواللبن والعسل والعلم، بلد الحرية والانطلاق، هذا الكلام قاله الرجل بعد ممارسةوتجربة وخبرة بالحياة، فلم يجد في الحياة نعمه أغلى ولا أفضل ولا أيمن من سكينة النفس،وطمأنينة القلب، وهو كلام حكيم نسجله وننتفع به، ونعلمه لأبنائنا، والحكمة ضالةالمؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.

لاسكينة بلا إيمان
سكينةالنفس -بلا ريب- هي الينبوع الأول للسعادة، ولكن كيف السبيل إليها إذا كانت شيئالا يثمره الذكاء ولا العلم ولا الصحة ولا القوة، ولا المال ولا الغنى، ولا الشهرةولا الجاه، ولا غير ذلك من نعم الحياة المادية؟
إننانجيب مطمئنين: أن للسكينة مصدراً واحداً لا شريك له، هو الإيمان بالله واليومالآخر، الإيمان الصادق العميق، الذي لا يكدره شك، ولا يفسده نفاق.
هذاما يشهد به الواقع الماثل، وما أيده التاريخ الحافل، وما يلمسه كل إنسان بصيرمنصف، في نفسه وفيمن حوله.
لقدعلمتنا الحياة أن أكثر الناس قلقاً وضيقاً واضطراباً، وشعوراً بالتفاهة والضياع همالمحرومون من نعمة الإيمان، وبرد اليقين.
إنحياتهم لا طعم لها ولا مذاق، وإن حفلت باللذات والمتع، لأنهم لا يدركون لها معنى،ولا يعرفون لها هدفاً، ولا يفقهون لها سراً، فكيف يظفرون مع هذا بسكينة نفس، أوانشراح صدر؟
إنهذه السكينة ثمرة من ثمار دوحة الإيمان، وشجرة التوحيد الطيبة، التي تؤتى أكلها كلحين بإذن ربها.
فهينفحة من السماء ينزلها الله على قلوب المؤمنين من أهل الأرض، ليثبتوا إذا اضطربالناس، ويرضوا إذا سخط الناس، ويوقنوا إذا شك الناس، ويصبروا إذا جزع الناس،ويتحلموا إذا طاش الناس.
هذه السكينة هي التي عمرت قلب رسول الله –صلى الله عليه وسلم-يوم الهجرة، فلم يصبه هم ولا حزن، ولم يستبد به خوف ولا وجل، ولم يخالج صدره شكولا قلق"إِلاَّ تَنصُرُوهُفَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِإِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَمَعَنَا....." (التوبة:40).
لقدغلبت على صاحبه الصديق مشاعر الحزن والإشفاق، لا على نفسه وحياته، بل على الرسول،وعلى مصير الرسالة، حتى قال والأعداء محيطون بالغار: يا رسول الله، لو نظر أحدهمتحت قدميه لرأنا! فيقول الرسول مثبتاًفؤاده: "يا أبا بكر ما ظنكباثنين الله ثالثهما"؟!

هذه السكينة روح من الله، ونور، يسكن إليه الخائف، ويطمئنهعند القلق، ويتسلى به الحزين، ويستريح به المتعب، ويقوى به الضعيف، ويهتدي بهالحيران، هذه السكينة نافذة على الجنة يفتحها الله للمؤمنين من عباده، منها تهبعليهم نسماتها، وتشرق عليهم أنوارها، ويفوح شذاها وعطرها، ليذيقهم بعض ما قدموا منخير، ويريهم نموذجاً صغيراً لما ينتظرهم من نعيم، فينعموا من هذه النسمات بالروحوالريحان والسلام والأمان

اتمني ان اصل الي السكينة.....ادعولي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اهلا ستار ومرحبا بعودتك وحمد الله علي سلامتك ..سلامتك من الاكتئاب (انصحك بالرقية الشرعية و المداومة علي الورد اليومي من القران الكريم )و رزقك الله الهدوء وراحة البال وانزل علي قلبك السكينة والاطمئنان .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهلا ستار ومرحبا بعودتك

طولتي الغيبة

انا قريت العنوان السكينة بكسر السين knife

قولت بقي هي جات من مطبخ المنتدي علي طول علي مدونتها

ربنا يرزقك راحة البال والسكينة (بفتح السين )






شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اشكر مروركم الكريم ونصيحتك الغالية داليا واشكرك علي تصحيح ........... لكن هو فين

الكسرة ........... هو انت كمان عايزيني اكتب بالتشكيل انا اكتب وعليكم التشكيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.