اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  1421 اعضاء

حفظ
نادي فتيات باور
مديرة فتيات باور-girls-power1000-com

كلمة سواء (الإمامة) الشيخ خالد الوصابي

Recommended Posts

نقطة البحث كانت عن الإمامة .
دار في هذا الحوار :
-ما معنى الإمام عند السنة والشيعة ؟
عرف الشيخ خالد الوصابي حفظه الله ورعاه الإمامة عند السنه
وهي تعني رئاسة تامة وزعامة عامة تتعلق بالخاصة والعامة
في مهمات الدين والدنيا أو حراسة الدين والدنيا .أي حماية الدين وتطبيق الحدود والأحكام التكليفيه


ورد محمد الحاج حسن الشيعي في البداية بأنه يوافق الشيخ في التعريف إلا أن الإمام له حق التشريع.
(ثم تراجع في منتصف النقاش وقال ان حق التشريع لله وحده!)

- هل الإمام منصب من الله او من رسوله عليه الصلاة والسلام ام انه مرشح من قبل الناس؟

اجاب الشيخ الوصابي ان الامامه ليست منصوصه من قبل الله وانما هي من اختيار الناس


اجاب محمد الحاج ان الامام نص عليه القران الكريم (خروج عن صلب الموضوع)
فقاطعه الدكتور محمد صابر بسؤاله (إذا قيل بوجوب الامامه هل هي واجبه على الله ام على الناس)
فتحدث محمد الحاج عن اختلاف العلماء وتناقض احكامهم بحيث يصبح عامة الناس الضحية بسبب الاختلافات (خروج عن صلب الموضوع)
فكرر السؤال للمره الثالثه ..
فرد عليه ان التنصيب واجب على الله وعلى الناس .وان هناك ادله .. فاستبدل الادله بذكر مقومات الامامه والحاجة التي دعت الى حمل الامانه بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ولذلك امر الله بوجود أئمة!
(!!!!!!!!!!!!)

دار بينهما نقاش طويل يمكنكم مشاهدته في هذا المقطع
أتمنى لكم الفائدة وطيب المتابعة

اضغطــي هنـا لمشاهدة الجزء الأول من الحلقة

أرانا الله واياكم الحق حقاً ورزقنا اتباعه والباطل باطلاً ورزقنا اجتنابه
يتبـع..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قبل الفاصل انكـر محمد الحاج ممارسة علي بن ابي طالب للحكم !
متابعــة مشاهدة -الجزء الثاني من الحلقة
وبعد الفاصـل طُلب منه توضيح هذا الامر قبل سرد أدلته على أن الله سبحانه هو من ينصب الأئمة.

فكانت إجابته :
ان الفترة التي استلم فيها علي بن ابي طالب الحكم بعد مقتل الخليفة الثالث لم يكن حكما
بالمعنى الممارسة الحكم الذي يقتضي ان يكون نافذا الى الحاكم الفعلي ولكنه قاد مرحلة
ما بين استشهاد او حادثة اغتيال الخليفة الثالث وما بين واقعة اغتيال الامام علي عليه السلام
هذه الفترة كانت فترة استلم فيها الامام علي الخلافة دون ان يتمكن من ممارسة الحكم الفعلي
المعطى له كخليفة!


ويعلق الحاج:
اعتقد ان المرحلة الذي خاضها الامام علي لو كانت في الوقت التي ينبغي كان ان يستلم الامامة فيه
ربما كان اعطى الكثير.<(ينوه على ان الخلافة متأخرة خلاف ما كان ينبغي لان الصحابة
نكثو البيعة معه كما يدعي)
واكمل الحديث بقوله : اريد ان اركز على هذه النقطه انا احترم الصحابة
واحترم الخلفاء ولا اسمح لنفسي ولا لاحد ان يتطاول عليهم بسوء لانهم حملوا هذه الأمانة.


خالد الوصابي: تقول أنك تسعى لوحدة المسلمين واحترام
الصحابة أنا أقول أن ما ذهبت اليه بان الخلافة لعلي منصوص عليها هي اساءة للصحابة بكل ما تعنيه الكلمة
ذكرت في المداخلة الأولى (أن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهليه) وذهبت لصحة الحديث
أنا أسألك سؤال: الصحابة الذين بايعو ابو بكر وعمر وعثمان ولم يعرفوا أن علياً هو الأمام المنصوص عليه
هل ماتوا ميتة جاهلية ام لم يموتوا ميتة جاهلية؟


(رفض محمد الحاج الإجابة وادعى ان الحلقة تتحول هكذا لاستجوابات وهو لا يقبل بهذا!
ورفض الانتقاد والاسأله التي توجه اليه وطلب ان الحلقه تكون بأن يطرح كل طرف ما عنده
بدون أن يخوض في نقاش مع الطرف الآخر)



قام الشيخ خالد بتوجيه سؤال آخر:
أنت قلت أن الصحابة بايعـوا علي بن أبي طالب صحيح؟

محمد الحاج: نعم.
الشيخ خالد:ثم نكثوا البيعة! ماحكم ناكث البيعة؟ ألم يقل علي أمرني النبي بقتال الناكثين ؟
لماذا لم يقاتل الصحابة؟

(لاإجابة من محمد الحاج على السؤال)
محمد الحاج: يقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه :وهو يتحدث عن بيعة ابو بكر (كانت فلته وقى الله شرها...)

{تدليس! لم يكمل الحديث ليغير المعنى)

يكمل قائلاً: هذا حديث في صحيح البخاري.انا اريد ان اقول في هذا الموضوع ان الخليفة الثاني
كان يعترف اعتراف واضحا وصريحا ان الخلافة التي كانت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت
فلتة!)
(فلته:يقصد غلطه)
يطالب الشيخ محمد الحاج ان يكمل الحديث ثم يكمل الشيخ بنفسه الحديث من البخاري
(... وليس منكم من تنقطع (تشرئب)الاعناق اليه مثل ابي بكر)
ويشرح الحديث: يعني فلته بمعنى انها غير مرتب لها لكن ابو بكر كان محل اتفاق الكلمة
اي شخصية الكل متفق عليها اما غيره فقد يختلف الناس عليه.
لو اكمل العبارة لفهم المقصود ولكنه قلب المعنى رأساً على عقب!


يعيد الشيخ سؤاله :الصحابة الذي قلت انهم بايعو علي يوم غدير خم ونكثوا البيعة.
ماحكم ناكث البيعة؟ لماذا علي لم يقاتلهم مع أنه مأمور من النبي صلى الله عليه وسلم بقتال الناكثين؟

محمد الحاج: اولا الامام علي لم يقاتل احداً لعدة اسباب..
الشيخ الوصابي:إذاً عصى قول النبي؟
محمد الحاج: ايـه (نعم) . لم يرتكب علي هذه الحماقة التي كان يريدها البعض
لان الامام علي كانت لديه امور اعظم من هذا الذي جرى والذي حصل

(يعني ان علي بن ابي طالب خالف امر الرسول صلى الله عليه وسلم حفاظا على وحده المسلمين وبيضة الاسلام)

الشيخ: يعني هو منصوص عليه وترك النص؟
محمد الحاج:آه(نعم) لم يكن في يده شيء.

نقاش مطول ثم
عودة...

الشيخ: قال علي أمرت بقتال الناكثين؟؟ من أمره بقتال الناكثين؟
محمد الحاج:الله سبحانه وتعالى
الشيخ:اذا هذا يلزم امران .
الأمر الأول: أن علي عصى لان النبي امره بقتال الناكثين!
الأمر الثاني:انه لا توجد بيعة ولا نكث!

محمد الحاج:. . . . .,,, الصحابة بايعو ام لم يبايعوا فيه اختلاف بين العلماء.
فمنهم من قال انه كانت هناك بيعة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
ومنهم من قال انها كانت بيعة ولكن ليست بيعة الولاية والخلافة

الشيخ: ولكنك قلت في المرة السابقة في الهاتف انهم بايعو!
محمد الحاج: نعم اقول لك !!... كان بعضهم بيعة للامام عليه السلام ومنهم من قال خلاف ذلك!
الشيخ: حسناً . إذا كانت بيعة فقد نكثوها . ووجب على علي أن يقاتلهم كما امر النبي صلى الله عليه وسلم !
محمد الحاج:دعنا لان نقول .. دعنا لان نقول .. لاننا لا نريد ان نكون اليوم في عصرنا ايضا فتنة
دعنا ان نقول ان نحمل هذا الموضوع على الوجه الحسن. ان اجتماع غدير خم لم يكن بيعة بمعنى البيعة
دعنا نقول ذلك من اجل ان نتقدم من اجل وحدة المسلمين كون هذه القضية التي نتحدث عنها في غدير خم لا تؤثر
لا سلبا ولا ايجابا على مشروع الاسلام وعلى فكرة الاسلام .

الشيخ: اذا الشيخ محمد يقول هناك بيعه لكنه تنازل ويقول انها لم تكن هناك بيعة من اجل وحده المسملين؟

محمد الحاج: نعم اذا كان هذا ما تريد نعم.

الشيخ: هناك بيعة او ليست هناك بيعة؟

محمد الحاج: انا هكذا سأجيب لن أجيب عن هذا اكثر في هذا الموضوع...(!!!!!!!!)


انقلبت الطاولة على رأس محمد الحآج!
بعد نقاش طويل
عودة
.....

الشيخ: أنت قلت أنه كان منصوص عليه من غير بيعة صحيح

محمد الحاج: نعم

الشيخ: الصحابة الذي تقول انهم بايعو علي ثم نكثو البيعة و بايعو ابو بكر هل كانو يحبو عليـاً ام انهم يبغضونه؟

محمد الحاج: لا. حب علي متفق عليه بين الجميع.

الشيخ: يعني انهم بايعو ابا بكر مع حبهم لعلي؟

محمد الحاج: ايه (نعم)
الشيخ: اذا قلت انهم يحبون علي ومع ذلك بايعو ابا بكر دليل على انه لا يوجد نص يدل على ولاية علي؟
وان قلت انهم يبغضو علي فقد اتهمت الصحابة كلهم بالنفاق.لحديث( لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)

محمد الحاج : لا أعلم مافي قلوبهم!
الشيخ خالد الوصابي يقول : اذا كانوا يحبون علي فهذا يخدش في نصوص الامامه لانه لا يمكن ان يكون الصحابة يحبون علي وبعد ذلك يتركون النصوص التي تدل على امامته ويتجهون لابي بكر !
نقاش طويل
ثم في نهاية المقطع لكلٍ من المنتناظرين 3 دقائق لطرح الحجج العلمية:

السؤال الموجه لمحمد الحاج: هات الأدلة من القرآن على أن الله سبحانه هو من ينصب الأئمة والإجابة في 3 دقائق
ورد الشيخ خالد الوصابي في 3 دقائق

يتـــبع



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قبل الفاصــل .. احتج محمد الحاج بآية
(إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)
بأنها تدل على إمامة علي رضي الله عنه (واعتمد على رواية ضعيفه الاسناد )
(أن علي بن ابي طالب كان يصلي في المسجد اذ دخل مسكين وسأل المسلمين الصدقة والمساعدة فلم يعطه أحد شيئاً.
وكان علي في الركوع فأشار بأصبعه إلى السائل فأخرج الخاتم من يد الامام
فنزلت الآية في شأنه وحده على صيغة الجمع وذلك من أجل التفخيم والتعظيم من شأنه)


رد عليه الشيخ خالد الوصابي بذكر من ضعف روايته واسقط اسناده!
وأسرد التناقض في الروايات الوارده في الحديث :
في مكان التصدق:
ففي رواية أنه في بيت النبي صلى الله عليه وسلم- وفي رواية أنه في مجلس النبي
ورواية ثالثه انه في مسجد النبي - والرواية الرابعه في المسجد الحرام

في المتصدق به:
ففي رواية انه الخاتم - وفي رواية انه الحلة - وروايه انه خاتم وحله

تناقض في نوع الخاتم المتصدق به:
فمنهم من قال انه خاتم فضه ومنهم من قال انه خاتم ذهب
تناقض في نقش الخاتم المتصدق به:
فمنهم من قال نقشه (الملك لله ) ومنهم من قال ( سبحان من فخر بأني له عبد)
تناقض في الصلاة التي تم بها التصدق
هل هي صلاة تطوع أم صلاة الفرض!
إلى هنـا انتهى المقطع الثاني


متابعة - المقطــع الثالث -

دار في هذا المقطع نقاش عن صحة الرواية الواردة عن علي رضي الله عنه
الذي يدعي محمد الحاج أنها نزلت بسببها الآيه ( إنما وليكم ..)



أول 10 دقائق :

محمد الحاج: كان الاختلاف في كل الروايات على مكان التصدق وعلى كيفيه التصدق وعلى المتصدق به
ولكن كل الروايات اجمعت على ان الصلاة قامت و التصدق وقع . أليس كذلك؟ هذا يدل على ذلك
إذن المقصد الرئيسي هو وقع .

المذيع محمد صابر: قال لك الشيخ خالد ان الروايات هذه ساقطه!
محمد الحاج: ايه . هو لماذا اسقطها؟ لانه قال ان الصلاة كانت في بيت النبي..!
الشيخ خالد: لا . تكلمت عنها سنداً أولاً.
محمد الحاج: على ماذا استند في اسقاطها.؟
الشيخ خالد: قال الهيثمي فيه من لم اعرفهم (مجهولين).
قال ابن حجر العسقلاني رواه الطبراني في اوسط في ترجمت محمد بن علي السائغ وعند ابن مردويه من حديث عمار ابن ياسر
وقف علي قال الحديث و في اسناده خالد بن يزيد العمر وهو متروك (رجل كذاب)
هذا من حيث الإسناد أما من حيث المتن فهو حديث مضطرب وورد بأكثر من روايه!


محمد الحاج: حديث مضطرب . لم يكن هناك الاضطراب في نفس الواقعه.

الشيخ خالد: قلت أولا أن الدليل هي الآيه ولكنك الان انتقلت للروايه.

محمد الحاج: الروايه هي سبب نزول هذه الايه.

الشيخ خالد: اذا تلتزم بتفسير هذه الآية.

محمد الحاج: ايـه (نعم)

الشيخ خالد: إنما أداة حصر . أي لا ولي لكم ولا يصلح لكم إلا (علي) صحيح؟

محمد الحاج: إنما وليكم ... الله ورسوله ..والذين ءامنو ...الذين ءامنوا ابتدأهم بتحديدهم اي بتحديد مسارهم وطريقهم الذي بدأ في الامام علي

الشيخ خالد: (الذين ءامنوا) هم علي؟

------
مداخله من المذيع : قال لك هم علي وقد قام الله بتعظيمه .
------
الشيخ خالد: اذا كانت هذه الايه تفيد الامامه لعلي
هل غير علي من الائمه الاثني عشر تصدق بخاتمه وهو راكع


محمد الحاج: لا .

الشيخ خالد: إذا ليسو أئمة ولا يصلحوا للإمامة.

محمد الحاج: لا . آتى غيرها أيضا من الأدلة التي تثبت .

الشيخ خالد: لا هذه الآية.

محمد الحاج: هذه الايه اعطت الولاية لعلي بن ابي طالب.

الشيخ خالد: الوََ لَايه أم الوِلَاية ؟هل المقصود إمامة الحكم أم بمعنى المحبة؟

محمد الحاج: هنا المقصود إمامة الحكم.

الشيخ خالد: اذا غير علي لا يصلح أن يكون حاكماً!

محمد الحاج: لأوضح لك أكثر في هذا الموضوع . لان بعضهم من ذهب إلى نضرتين في هذا الموضوع
منهم من قال ان المقصود بها المحبة ومن هذا . والبعض الآخر اعتبر هذه الايه دليل على الرياسه.يعني الامامه.


يـتبع



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.