اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  1421 اعضاء

حفظ
نادي فتيات باور
ملاك

|| دروسـ فيـ احكامـ تجويد القرانـ الكريمـ ||

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اهلا بنات كيفكم ان شاء الله بخير


هذا موضوع عن

|| دروسـ فيـ احكامـ تجويد القرانـ الكريمـ ||


اي انه بمناسبة رمضان سادخل كل يوم ان شاء الله


واضع لكم درس عن احكام تجويد القران الكريم


القوانين :

ممنوع الدردشة

ممنوع السب والشتم

ممنوع الرد في وسط الدرس


هذه هي القوانين اتمنى ان تتقيدو بها

وسنبدا بالدروس من اليوم ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اهلا بنوتات

تفضلو اول درس

نبدا بسم الله الرحمان الرحيم

الدرس الأول

تعريف التجويد




التجويد

معناه أصلا عند لغة العرب : تحسين الشئ وتزيينه

وأما تعريف التجويد عند علماء التجويد فلا بد أن نعلم أنه ينقسم إلى قسمين وكل قسم له تعريف مختلف عن الآخر .
القسمان هما :-

1
- التجويد العملى


2- التجويد العلمى ( أو النظرى )والتجويد العملى هو " قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة مشابهة لقراءة النبى صلى الله عليه وسلم والصحابة "


والتجويد العلمى أو النظرى "


هو
الأحكام النظرية التى يتعلمها القارئ ليصل من خلال تعلمها إلى القراءة
الصحيحة كالإدغام والإخفاء وإخراج الحروف من مخرجها وغير ذلك .



والآن نطرح سؤالا ؟
متى نشأ علم التجويد ؟؟

ج بالنسبة للقسم الأول وهو التجويد العملى
فنشأته مرتبطة بنزول القرآن على النبى محمد صلى الله عليه وسلم فالقرآن
نزل مجودا ولم يكن التجويد منفصلا عن القرآن ، وإذا كان الأمر كذلك فكيف
تعلم النبى ص والصحابة القراءة الصحيحة للقرآن الكريم ؟؟

ج
كما هو معلوم أن القرآن نزل باللغة العربية كما قال تعالى " بلسان عربى
مبين " والنبى صلي الله عليه وسلم والصحابة كانوا من العرب ، إذن فالقرآن
نزل بلغتهم فلم يكن صعبا عليهم أن ينطقوه كما يسمعوه ، فكان اعتمادهم فى
تعليم القرآن فى ذلك الوقت على السماع فقط ، فكان سيدنا جبريل يقرأ القرآن
على النبى صلي الله عليه وسلم ثم يقرأ النبى صلي الله عليه وسلم على جبريل
بعد ذلك ، وبعد ذلك يذهب النبى إلى الصحابة فيقرأ عليهم القرآن ثم يستمع
إليهم ويصوب لهم عن طريق النطق ، كما يحدث الآن لمن يعلم الأطفال القرآن ،
فيعتمد فى تعليمهم على السماع ، والترديد فقط .


وأما القسم الثانى وهو
التجويد العلمى أو النظرى فترجع نشأته إلى بداية القرن الهجرى الثانى أى بعد وفاة النبى ص بحوالى مائة عام .
وما سبب نشأة هذا القسم طالما أنه يمكن تعلم القراءة الصحيحة من خلال السماع فقط ؟؟
كما
هو معلوم أن الإسلام انتشر فى كل مكان على وجه الأرض ودخل فى الإسلام غير
العرب كالفرس – إيران حاليا – وكالروم –أوروبا حاليا – فكان من الصعب عليهم
قراءة القرآن قراءة صحيحة لأن لغتهم تختلف عن اللغة العربية ، بل زادت
المشكلة أن العرب أنفسهم بدأ يدخل على كلامهم الخطأ فى اللغة العربية بسبب
اختلاطهم بغير العرب ، فبدأ العلماء بالتأليف فى علوم اللغة العربية حتى
يحافظوا على اللغة العربية
فبدأ الحديث عن مخارج الحروف بالتفصيل وذلك
على يد العالم الجليل الخليل بن أحمد ، ثم تبعه بعد ذلك تلميذه سيبويه وبدأ
بالحديث عن الإدغام والإخفاء وغير ذلك من الأحكام التى تتعلق باللغة
العربية وبالتجويد ، واستمر الحال كذلك إلى أن صار علم التجويد علما مستقلا
وكان ذلك تقريبا فى بداية القرن الرابع الهجرى .
س ما حكم تعلم التجويد فى الشرع ؟؟
ج
بالنسبة للتجويد العملى ، وهو قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة فجمهور
العلماء على أنه فرض عين على كل مسلم ومسلمة أراد قراءة القرآن الكريم .
ومن قرأه بغير تجويد فهو آثم
وأما التجويد العلمى فحكم تعلمه فرض كفاية " أى إذا فعله البعض سقط الذنب عن الجميع "
وهذا
يختص بمن يستطيع تعلم القراءة الصحيحة من خلال السماع ، أما إذا لم يستطع
قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة إلا من خلال تعلم التجويد النظرى فيصير
تعلمه فرض عين كذلك


س متى يسقط الإثم لمن لم يتعلم التجويد ؟؟ج يسقط فى حالتين : الحالة الأولي

إذا عاش الإنسان ومات ولم يسمع عن شئ اسمه التجويد فهذا يعذر بجهله عند الله تعالى


والحالة الثانية :

إذا سمع عن شئ اسمه التجويد لكنه لم يجد من يعلمه. لقوله تعالى " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .."
ولكن أنتشرت جدا الآن دارات لتعليم أحكام التجويد
والأفضل
للإنسان إذا لم يكن عالما بالتجويد أن يسمع القرآن من شيخ متقن عن طريق
الراديو أو التسجيل او أى شئ آخر ويتابع معه فى المصحف وله الأجر كاملا إن
شاء الله تعالى . والله تعالى أعلم

أستودعكم الله ومش تنسوا التقييم

بارك الله فيكم جميعا وأنتظروا مع الدرس الثاني ودعواتكم لي والشيخ محمد كاتب هذه الأحكام
وانا كتبته في القسم الإسلامي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم اختي ملاك

ابداع×ابداع

موضوع مذههل بكل المقايس مفيد جدا للامة الاسلامية

انا احب التجويد و القران الكريم مذهلة يا ملاك

احلى تقيم+

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عصير رمضاني كتب:
السلام عليكم اختي ملاك

ابداع×ابداع

موضوع مذههل بكل المقايس مفيد جدا للامة الاسلامية

انا احب التجويد و القران الكريم مذهلة يا ملاك

احلى تقيم+






شكرا لك عزيزتي بارك الله فيك

وشكرا لك على الرد

وانا ايضا احب التجويد كثيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Guest ????
شكرا لك

واصلي ابداعك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الدرس الثاني :



حكم تعليم التجويد





أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين
بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن
تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .


حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :


أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى
{ ورتل القرآن ترتيلاً }
(سورة المزمل الآية:4)

، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى
{ ورتل القرآن ترتيلاً }
(سورة المزمل الآية:4)
أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم
يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً
لشأنه .


ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم
"اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم
ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع
الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من
يعجبهم شأنهم"
رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .


فقوله صلى الله عليه وسلم :
"لا يجاوز حناجرهم "
أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم
يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره
ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :


"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن
العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "


وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح
أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو
مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .


أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله
عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من
أقوى الحجج .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
العفو عزيزتي

شكرا لك على المرور


جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
درس الامس

[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم


اللحن ومراتب القراءة

أولا : اللحن وانواعه


سبق أن بينا أن من فوائد علم التجويد صون اللسان عن اللحن فى كلام الله تعالى وإليك بيان معنى اللحن وأنواعه



فاللحن :هو الخطأ والميل عن الصواب




أنواعه


اللحن قسمان


الأول : جلى
الثا نى :خفى



فالجلى : خطأ يطرأعلى الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لا
أو هو ما كان بسبب مخالفة القواعد العربية كاستبدال حرف بحرف أو حركة بحركة



مثال
فمثال استبدال حرف بحرف
كاستبدال الطاء بالدال أو بالتاء بترك الاستعلاء فيها
(الاستعلاء: ارتفاع اللسان عند نطق الطاء مثلا )


ومثال استبدال حركة بحركة : كضم تاء "أنعمت" وهى فى القران مفتوحة أو فتح دال "الحمد لله" وهى فى القران مضمومة




لم سمى جليا؟؟


سمى هذا النوع جليا أى ظاهرا لاشتراك علماء التجويد وغيرهم من المتفقين فى إدراكه



حكمه


وحكم هذا النوع التحريم اتفاقا يأثم القارىء بفعله







أما الخفى : خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى


ولك أن تقولى : هو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد



مثاله : كترك غنة وقصر ممدود ومد مقصور
وان شاء الله هناخدها بعد كده




لم سمى خفيا ؟؟


سمى هذا النوع خفيا لاختصاص علماء التجويد بإدراكه دون غيرهم



حكمه
التحريم على الراجح وقيل الكراهية








مراتب القراءة وبيان افضلها


واما عن مراتب القراءة فأربع وهى:
1-الترتيل :وهو القراءة بتؤدة واطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه وتدبر المعانى
2-التحقيق:وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه اطمئنانا وهو المأخوذ به فى مقام التعليم
3-الحدر:وهو الإسراع فى القراءة مع مراعاة الأحكام
4-التدوير :وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر



أفضل هذه المراتب :
أفضل هذه المرتب الترتيل لنزول القرآن به
قال تعالى "ورتلناه ترتيلا"


وهذه المراتب كلها جائزة وإليها أشار صاحب كتاب لآلىء البيان بقوله
حدر وتدوير وترتيل ترى
جميعا مراتب لمن قرا[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
درس اليوم








[size=21]ما النون المشددة والميم المشددة؟

النون المشددة حرفان متماثلان .........ما معنى متماثلين؟
أى مثل
بعضهما أى النون المشددة هى عبارة عن (ن)و(ن)عبارة عن نون ساكنة ونون
متحركة (إما مفتوحة او مكسورة او مضمومة)أدمجتا فى بعضهما فصارتا حرفا
واحدا مشددا



مثال
"قل أعوذ برب النّاس"
النون فى كلمة النّاس نون مشددة



بالنسبة
للميم المشددة أيضا هى عبارة عن (م)و(م)عبارة عن ميم ساكنة وميم متحركة
(إما مفتوحة او مكسورة أو مضمومة)أدمجتا فى بعضهما فصارتا حرفا واحدا مشددا



مثال
"ثمّ لترونها"
ثمّ الميم مشددة والحرف المشدد يكون مشددا إما بالفتح او الكسر أو الضم




الحكم
النون والميم المشددتين يجب غنهما بمقدار حركتين
(ممكن كأن تعدى على أصابعك حركتين 1 ،2)
(أو حركتين أى حركة الإصبع قبضا أو بسطا)


ويسمى كل منهما حرف غنة أو حرف أغن



تعريف الغنة


(التعريف لغة اى فى اللغة أما التعريف اصطلاحا ما اتفق عليه علماء التجويد)


الغنة لغة :صوت له رنين فى الخيشوم

واصطلاحا:صوت لذيذ مركب فى جسم النون ولو تنوينا والميم
(خلى بالك التنوين بتنطقى نون)




مخرج الغنة
الغنة تخرج من الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل




التطبيق
قل اعوذ برب النّاس
لا أقول: قل اعوذ برب الناس
(النون نطقت مرة واحدة )اى لم تنطق بمقدار حركتين


لا أقول :قل أعوذ برب الننناس
(النون نطقت بمقدار أكثر من حركتين)



الصواب
قل أعوذ برب النّاس
النناس (النون بطقت بمقدار حركتين)



وايضا "ثمّ لترونها"
ثمّ تنطق ثمم
الميم الأولى ساكنة والثانية مفتوحة
ولا أقول ثم او ثممم




الآن افتحى المصحف على سورة الناس
واسمعيها أيضا بعد تحميلها من الرابط
http://download.quran.islamway.com/quran3/147/114.mp3


وأقرئيها عشر مرات مع مراعاة نطق الميم المشددة بمقدار حركتين




افتحى أيضا المصحف على سورةالتكاثر
واسمعيها أيضا بعد تحميلها من الرابط



ولا حظى فى كلمة ثمّ



انتبهى أيها الغالية
"ألهاكم التكاثر " الميم فى ألهاكم ما هو حكمها؟








نعم بارك الله فيكى هذه ميم غير مشددة هى ميم مضمومة نحن نتكلم عن الميم المشددة


ثمّ كلا سوف تعلمون"
ثمّ الميم مشددة





مراتب الغنة


أن مراتب الغنة ثلاث : أقواها المشدد ثم المدغم ثم المخفى
(ان شاء الله هناخد الادغام والاخفاء فى الدروس القادمة)ولم يعدو الغنة فى
المظهر والمتحرك من النون والميم من مراتب الغنة لأنهم يعتبرون كمال الغنة
أى ما تكون كاملة فيه لا مجرد أصلها

(لاحظى أن
عند قراءة النون والميم سواء كانتا مشددتين أو غير مشددتين سيكون منطوق
معها غنة ولتوضيح ذلك عند سد الانف عند نطق النون المشددة أو الميم المشددة
فلن تنطق الغنة ويكون النطق غير سليم لو سمحتى سدى أنفك وانطقى النّاس
ولاحظى النطق)

[/size]






__________________

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
درس يوم

14 اوت 2011

السلام عليكم ورحمة الله

[size=21]1. لام التعريف وتنقسم إلى :



أ. الشمسية : وقد سميت كذلك
لاتخاذ لفظ الشمس كمثال على إدغامها وسموها باللام الشمسية ، فإذا جاء بعد
اللام الشمسية أحد الحروف الأربعة عشر التالية يجب إدغامها بالحرف الذي
يليها وهي :

( الطاء ، الثاء ، الصاد ، الراء ، التاء ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الشين ، اللام )

ويجمعها أوائل كلمات هذا البيت :

دع سوء ظن زر شريفاً للكرم طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم
*
*
*



ب. القمريــة : وقد
سميت كذلك لاتخاذ لفظ القمر كمثال على إظهار اللام فسموها باللام القمرية
، فإذا جاء بعد اللام القمرية أحد الحروف الأربعة عشر المتبقية يجب
إظهارها وهي :

( الهمزة ، الباء ، الغين ، الحاء ، الجيم ، الكاف ، الواو ، الخاء ، الفاء ، العين ، القاف ، الياء ، الميم ، الهاء )

ويجمعها قولك :

( إبــــغ حــــجــــك وخـــــف عــــقـــــيــــــمــــه )
*
*
*
صوتيا
( اللام الشمسية واللام القمرية للشيخ أيمن رشدي )
( لام التعريف للشيخ أيمن رشدي )


2. لام الفعل :
من المعلوم أن اللام الشمسية واللام القمرية هي المختصة بالدخول على
الأسماء فتنقلها من التنكير إلى التعريف ، أما لام الفعل ولام الحرف ( هل وبل ) فيجب إظهارها دائما عند جميع الحروف ( عدا حرفين ) يجب إدغامها بهما وهما : ( الــــــلام ، الــــــــراء ) ومثال الأول : (( قــــــل لـــــو )) فقد أدغمت إدغام ( المتماثلين ) ، ومثال الثاني : (( وقــــل رب زدنــــي عــــلـــمـــا )) وهنا أدغمت إدغام ( المتقاربين ) كما سيأتي في الإدغام .
[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
درس امس

بسم الله الرحمن الرحيم
*
*
*
[size=21]المد وأقسامه

تعريفه:



هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها مثل ( الظالم ) ، الياء الساكنة المكسور ما قبلها مثل (يا ليتني ) ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها مثل (يقول ) .



أقسام المد :



ينقسم المد إلى قسمين :
1) المد الأصلي " الطبيعي "
2) المد الفرعي

صوتيا

( بالصوت والصورة أنواع المدود للشيخ أيمن رشدي )

*
*
*
1) المد الأصلي " الطبيعي "
تعريفه:



هو المد الذي لا يقوم ذات الحرف إلا به ، ويسمى كذلك المد الطبيعي لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن حده ولا يزيده عليه ، ومقدار مده حركتان بمقدار فتح الإصبع وإطباقها .

ومن أمثلته : قال _ يقول _ قيل .





أنواعه :



1. مد البدل : وهو المد بعد حرف الهمزة ، مثل : ( آمن _ أوتينا _ إيماناً ) .


صوتيا
( بالصوت والصورة مد البدل للشيخ أيمن رشدي )
*
*


2. مد الصلة القصيرة : هــــو المد المتولد من هاء الضمير المكسورة أو المضمومة إذا وقعت بين متحركين مثل : ( قال لَهُ صَاحبه _ إنه بعباده خبير بصير ) . إما إذا سكن ما قبل الهاء أو ما بعدها فلا تمد إلا في قوله تعالى : (ويخلد فيه مهاناً ) ، وقد تقع بين متحركين ولا تمد وذلك في قوله تعالى : ( وإن تشكروا يرضه لكم )

صوتيا

( بالصوت والصورة تعريف مد الصلة للشيخ أيمن رشدي )
( بالصوت والصورة مد الصلة للشيخ أيمن رشدي )
*
*

3. المد الطبيعي الحرفي :وهو مد أحرف ( حي طهر ) ، وهي بعض الحروف التي جاءت في فواتح بعض السور مثل ( طه : وتقرأ " طاها " ).
*
*



4. مد العوض : وهو الوقف على التنوين المنصوب بالألف عوضاً عن التنوين . مثل : ( سبيلا ) بدل (سبيلاً )


صوتيا

( بالصوت والصورة مد العوض للشيخ أيمن رشدي )
*
*


5. مد التمكين : ياء مدية تقع قبل ياء متحركة مثل : ( الذي يُوعدون ) ، وواو مدية تقع قبل واو متحركة مثل : ( آمنوا وعملوا الصالحات ) ، ومنه ياء مدية بعد ياء مشددة مثل : ( حيٌـيـتم )
*
*
نتابع بإذن الله في الدرس القادم أنواع المد الفرعي .. والسلام عليكم ورحمة الله ..
[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
درس اليوم

[size=12]السلام عليكم ورحمة الله
[frame="7 80"][size=21]أحكام الميم الساكنة
[/frame]
*
*
*
[frame="7 80"]الإظهار الشفوي [/frame]

تعريفه :


هو أن يقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف الهجائية عدا الميم والباء ، فيتم إظهار ( الميم الساكنة ) في النطق واضحة تماماً ( بانطباق الشفتين ) و بدون غنة . وتكون الميم أشد إظهاراً عند حرفي الواو والفاء مثل ( دينكـمْ ولي _ همْ فيها ) .



الأمثلة :



1. في كلمتين مثل : ( لعلكمْ تتقون _ مثلهمْ كمثل )



2. في كلمة واحدة : ( أنعمْت _ تمْسون _ الأمْر )

*
*
*
[frame="7 80"]إدغام المتماثلين [/frame]


تعريفه :


هو أن يقع بعد ( الميم الساكنة ) ميم متحركة , فيتم النطق بهما بحيث يصيران ميماً واحدة مشددة. وسمي متماثلاً لأن الميم تدغم بميم مثلها .
وللإدغام المتماثل حرف واحد هو ( الميم ).



الأمثلة :


أ. تنجيكمْ مِن : وتقرأ " تنجيكمن "

ب. لهمْ ما يشاءون : وتقرأ " لهما يشاءون "


*
*
*
[frame="7 80"]الإخفاء الشفوي [/frame]

تعريفه :



هو أن يقع بعد ( الميم الساكنة ) حرف الباء فيتم إخفاؤها بغنة .

وللإخفاء الشفوي حرف واحد هو ( الباء )





الأمثلة :



همْ بالآخرة _ يعتصمْ بالله

*
*
صوتيا
"بالصوت والصورةأحكام الميم الساكنة للشيخ أيمن سويد "
"بالصوت والصورةإدغام المتماثلين للشيخ أيمن سويد "
*
*
[/size]
[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.