اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
سوليداد

▼ موسوعة المعلومات العامة ▼

Recommended Posts




ان شاء الله الموضوع سيحتوى على المعلومات العامة

وسابدا اليوم بالاطفال الذين تكلموا فى المهد

وربنا المستعان



الذين تكلَّموافى المهد هم عيسى عليه السلام كما نص عليه القرآن الكريم فى سورة

مريم {فاشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان فى المهد صبيا. قال إنى عبدالله}[آية 29 ،30]

وفى سورة آل عمران{إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه

اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها فى الدنيا والآخرة

ومن المقربين ويكلم الناس فى المهد وكهلا ومن الصالحين}[آية :45 ، 46

] وكذلك صاحب جريج العابد الذى اتُهم بولد ليس منه فنطق الصبى وأقر

بأبيه الحقيقى، وأيضا رضيع تمنت أمه أن يكون مثل رجل وجيه مرَّ عليها،

فنطق وقال : اللهم لا تجعلنى مثله ، وقد ورد خبرهما مفصلا فى حديث

رواه البخارى ومسلم ، وفى صحيح مسلم أن منهم فى قصة أصحاب الأخدود

صبيا يرضع تقاعست أمه عن الوقوع فى النار لتمسُّكها بإيمانها فقال

لها : يا أٌمَّة اصبرى فإنك على الحق ، وفى حديث رواه البيهقى أن منهم

صبيا لماشطة لامرأة فرعون أو بنته ، لما سقط مُشطها من يديها قالت

بسم الله ، فأمر فرعون بإلقائها فى النار، فقال رضيعها :

قعى ولا تقاعسى فإنا على الحق. وقيل : إن منهم شاهد يوسف الذى برأه

من تهمة زليخاء وقيل إن منهم أيضا يحيى بن زكريا عليهما السلام ، فالمجموع

سبعة تكلموا فى المهد ، والموثوق به منهم هم الأربعة الأولون ، وفى الباقين

كلام فى السند أو الدلالة ، وليس العلم بهم عقيدة مفروضة ، فأمرهم إلى

الله سبحانه ، ذكرهم القرطبى فى تفسير ال عمران ا ه [ رياض الصالحين

ص 134 ، حياة الحيوان ج 1ص 70]


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا للمرور الغالى اخى
وانا فكرت فى طرح موضوعى كمنفذ للمعلومات العامة المباشرة
دون الدخول فى تفاصيل الامر
ولكنها كمفردات تستخدم مثلا فى الاسئلة العامة
او المعلوماتية او حتى الكلمات المتقاطعة
معلومة وراء السؤال
ان وصلك مفهومى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


العشرة المبشرين بالجنة

أبو بكر الصديق

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

على ابن ابى طالب

الزبير بن العوام

سعيد بن زيد

ابو عبيده بن الجراح

طلحه بن عبيد الله

عبد الرحمن بن عوف

سعد بن ابي وقاص

حَدَّثَنَا اَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، اَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ هِلاَلِ بْنِ يِسَافٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ظَالِمٍ

الْمَازِنِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ، اَنَّهُ قَالَ اَشْهَدُ عَلَى التِّسْعَةِ اَنَّهُمْ فِي الْجَنَّةِ وَلَوْ شَهِدْتُ

عَلَى الْعَاشِرِ لَمْ اثَمْ ‏.‏ قِيلَ وَكَيْفَ ذَلِكَ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِحِرَاءَ فَقَالَ ‏"‏

اثْبُتْ حِرَاءُ فَاِنَّهُ لَيْسَ عَلَيْكَ اِلاَّ نَبِيٌّ اَوْ صِدِّيقٌ اَوْ شَهِيدٌ ‏"‏ ‏.‏ قِيلَ وَمَنْ هُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله

عليه وسلم وَاَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ وَسَعْدٌ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ‏.‏ قِيلَ

فَمَنِ الْعَاشِرُ قَالَ اَنَا ‏.‏ قَالَ اَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ

زَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ‏.‏





شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سوليداد كتب:
شكرا للمرور الغالى اخى
وانا فكرت فى طرح موضوعى كمنفذ للمعلومات العامة المباشرة
دون الدخول فى تفاصيل الامر
ولكنها كمفردات تستخدم مثلا فى الاسئلة العامة
او المعلوماتية او حتى الكلمات المتقاطعة
معلومة وراء السؤال
ان وصلك مفهومى



نعم فهمت قصدك

علي طريقة من سيربح المليون

معلومات قيمة بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزيت خيرا علي الطرح المفيد اخت سوليداد..ورجاء ادراج اسم (سعد بن ابي وقاص ) مع عدد المبشرين بالجنة ( المكتوبين باللون البينك)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام

1- السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها

2- السيدة سودة بنت زمعة رضى الله عنها

3- السيدة عائشة بنت أبى بكر رضى الله عنها

4- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنها

5- السيدة زينب بنت خزيمة رضى الله عنها

6- السيدة أم سلمة ( هند بنت أمية ) رضى الله عنها

7- السيدة زينب بنت عمته رضى الله عنها

8- السيدة جويرية بنت الحارث بن أبى ضرار رضى الله عنها

9- صفية بنت حُيى بن أخطب رضى الله عنها

10- أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضى الله عنها

11- مارية بنت شمعون القبطية رضى الله عنها

12- ميمونة بنت الحارث الهلالية رضى الله عنها

13- أسماء بنت النعمان رضى الله عنها

14- قتيلة بنت قيس رضى الله عنها






شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خير معلومااات قيمة....!!!!


في انتظارجديدك....!!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك



الحديث باعتبار وصوله إلينا ينقسم إلى قسمين:

متواتر، وآحاد

أما المتواتر فهو:

ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب، ولابد من وجود هذه الكثرة في جميع الطبقات،


وهذا النوع من الخبر مقبول كله، ولا حاجة إلى البحث عن رواته.

أما القسم الثاني وهو حديث الآحاد فهو:


ما لم يجمع شروط المتواتر، وهو ينقسم من حيث عدد رواته إلى ثلاثة أقسام:

مشهور، عزيز، غريب.

أما المشهور فهو: ما رواه ثلاثة فأكثر في كل طبقة، ما لم يبلغ حد التواتر.

والعزيز: ما لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند.

والقسم الثالث: - وهو الغريب - هو ما ينفرد بروايته راو واحدٌ.

هذه الأقسام الثلاثة هي المسماة بحديث الآحاد، وهو بأقسامه الثلاثة من مشهور، وعزيز، وغريب

ينقسم بالنسبة إلى قوته، وضعفه إلى قسمين، وهما مقبول ومردود.

أما المقبول فهو: ما ترجح صدق المخبر به، وأنواعه أربعة:

- صحيح لذاته.

- حسن لذاته.

- صحيح لغيره.

- حسن لغيره.

أما الصحيح لذاته فهو:

ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.

والحسن لذاته هو:

ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.


والصحيح لغيره هو:

الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله، أو أقوى منه، وسمي صحيحاً لغيره،

لأن الصحة لم تأت من ذات السند، وإنما جاءت بانضمام غيره إليه.

والحسن لغيره هو:

الحديث الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي ولا كذبه، هذه هي الأقسام

الأربعة كلها داخلة في الحديث المقبول الذي يحتج به، وإذا وصف الحديث في آن واحد بأنه حسن

وصحيح كما يقول الترمذي غالباً، فمعنى ذلك - كما قال ابن حجر وارتضاه السيوطي - أنه إن

كان للحديث إسنادان فأكثر، فالمعنى أنه حسن باعتبار إسنادٍ وصحيح باعتبار إسناد آخر،

وإن كان له إسناد واحدٌ، فالمعنى حسن عند قوم صحيح عند قوم آخرين.


أما القسم الثاني من قسمي حديث الآحاد وهو المردود فهو:


ما لم يترجح صدق المخبر به، لفقد شرط أو أكثر من شروط القبول التي مرت بنا في الكلام على

الحديث المقبول بأنواعه الأربعة، وقد قسم العلماء المردود إلى أقسام كثيرة، وأطلقوا على كثير من

تلك الأقسام أسماء خاصة بها، ومنها ما لم يطلقوا عليها اسما خاصاً بها، بل سموها باسم عام، وهو

الضعيف، وهذا الاسم يعتبر هو الاسم العام لنوع الحديث المردود،

وهو ما لم تتوفر فيه صفة الحسن التي هي أدنى درجات القبول.

قال البيقوني في منظومته:

وكل ما عن رتبة الحسن قصر* فهو الضعيف وهو أقسام كثر.

أما الحديث الموضوع فهو :

المختلق المصنوع المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أقبح أنواع الضعيف

، بل من العلماء من يعتبره قسماً مستقلاً وليس نوعاً من أنواع الحديث الضعيف.

وبهذه العجالة نرجو أن يتضح للسائل الفرق بين المتواتر والآحاد بأنواعه الثلاثة،

وبين الصحيح بأنواعه الأربعة، وأن يعرف الضعيف والموضوع.

أما الحديث المرسل فهو:

ما سقط من آخر إسناده من بعد التابعي، وصورته أن يقول التابعي صغيراً كان أو كبيراً:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو فعل أو نحو ذلك.

والمرفوع هو:

ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول وفعل وتقرير وصفة،

سواء أضافه الصحابي، أو من دونه، فهو أعم من المرسل.

أما المدلس هو :

من يحدث عمن سمع منه ما لم يسمع منه بصيغة توهم أنه سمعه منه، مثل ‏قوله:

عن فلان، أو قال فلان.‏

قال الإمام ابن حجر: والقسم الثاني: وهو الخفي المدلس -بفتح اللام- سمي بذلك لكون ‏الراوي لم

يسم من حدثه، وأوهم سماعه للحديث ممن لم يحدثه به… وحكم من ثبت عنه ‏التدليس إذا كان عدلاً

ألا يقبل منه إلا ما صرح فيه بالتحديث على الأصح. انظر نزهة ‏النظر في توضيح نخبة الفكر لابن

حجر صـ85 وللتدليس أقسام عدة تندرج تحت قسمين ‏رئيسين:

‏1- تدليس الإسناد


2-تدليس الشيوخ


أما تدليس الإسناد فهو:

أن يروي عمن لقيه أو ‏عاصره ما لم يسمع منه،

موهماً أنه سمعه منه ولا يقول في ذلك: ( حدثنا ولا أخبرنا) وما

بل يقول: ( قال فلان) أو ( عن فلان) ثم قد يكون بينهما واحد، وقد يكون ‏أكثر.‏

وقول المحدث هذا حديث صحيح الإسناد، أو حسن الإسناد، ومثلهما إسناده صحيح دون مرتبة قوله

حديث صحيح أو حسن، لأن الحديث قد يصح أو يحسن إسناده ولا يسلم متنه من الشذوذ أو العلة.

فكأن المحدث إذا قال إحدى الجمل الثلاث الأول قد تكفل بثلاثة من شروط الصحة، وهي:

اتصال السند، وعدالة الرواة، وضبطهم.

بخلاف ما إذا قال: حديث صحيح أو حسن، فإنه قد حكم بتوافر شروط الصحة الخمسة التي هي

الثلاثة المتقدمة والسلامة من الشذوذ والعلة، هذا هو الأصل، لكن لو اقتصر حافظ معتمد على قوله

حديث صحيح الإسناد أو حسنه، ولم يذكر علة ولا شذوذاً، فالظاهر صحة المتن، لأن الأصل عدم

العلة والشذوذ.

أما السند فهو: سلسلة الرجال الموصلة للمتن إلى قائله.

والمتن هو: ما ينتهي إليه السند من الكلام.

هذا وننبه إلى أن أغلب هذه الأقسام متشعب إلى شعب أكثر مما ذكرنا، ومختلف في بعض الأحيان

في تعريفه، فمن أراد الاطلاع أكثر، والمزيد من الفائدة، فليرجع

إلى كتب المصطلح المخصصة لهذا الباب.



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك




الحجر الاسود ليس اسود اللون اصلاً لقوله

( صلى الله عليه وسلم ) في الحديث الصحيح

( نزل الحجر الاسود من الجنة اشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا ابن ادم ).


.

اطلق على الصحابي الجليل جندب ابن جناده اسم ( ابي ذر ) لانه كان اذا لقي في طريقه

ذراً حملها ورفعها عن الطريق.




هناك 4 رجال رزق كل منهم 100 ولد وهم : أنس ابن مالك ــ

عبد الله بن عمر الليثي ــ خليفه السعدي ــ جعفر بن سلمان الهاشمي .





سميت بلاد الشام بهذا نسبة الى سام بن نوح عليه السلام حيث استقر بهذه المنطقة,

واطلق عليها بلاد سام باللغة السريانية , وفي اللغة العربية تنطق السين شيناً .




اشبه الناس برسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) خمسة رجال هم:

جعفر ابن ابي طالب (ابن عم الرسول ) وابو سفيان بن ابي الحارث

ابن عبد المطلب ( ابن عم الرسول واخوه من الرضاعة ) وقثعم بن العباس

( ابن عم الرسول ) والسائب بن عبيد بن عبد مناف ( جد الشافعي )

والحسن بن علي بن أبي طالب وهو اشد الخمسة شبهاً برسول الله

......... صلى الله عليه وسلم ..........





المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة هو حكيم بن حزام,

والآية الوحيدة التي نزلت في جوف الكعبة هي

ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها...) {النساء:58}.




ليست جهنم ــ أعاذنا الله منها ــ حمراء كما يعتقد البعض بل هي سوداء,

لأن الله أوقد عليها الف سنه حتى أحمرت , ثم اوقد عليها الف سنة حتى ابيضت,

ثم أوقد عليها الف سنة حتى اسودت , فهي سوداء كقطع اليل المضلم لايضيئ لهيبها.


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.