اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  1421 اعضاء

حفظ
نادي فتيات باور
عبق الجنان

فـوائد مختارة من كتاب الفـوائد

Recommended Posts


فـوائد مختارة من كتاب الفـوائد
لابن القيم (ت:751)

1- ماذا يفعل من يريد أن ينتفع بالقرآن ؟
إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه ، وألق سمعك ، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه إليه ، فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله . [ 9 ] .

2- ما تفسير قوله تعالى(إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد)؟
قوله ( إن في ذلك لذكرى ) إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى ههنا ، وهذا هو المؤثر .
وقوله ( لمن كان له قلب ) فهذا هو المحل القابل ، والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله .
وقوله ( أو ألقى السمع ) أي وجّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له ، وهذا شرط التأثر بالكلام .
وقوله ( وهو شهيد ) أي شاهد القلب حاضر غير غائب .

3- على ماذا يدل إخبار النبي  بالأقوام السابقة كنوح وعاد وثمود وأن الله أهلكهم لما كذبوا رسله ؟
هذا تقرير لنبوتهم ولنبوة من أخبر بذلك عنهم ، من غير أن يتعلم ذلك من معلم ولا قرأه في كتاب ، بل أخبر به إخباراً مفصلاً مطابقاً لما عند أهل الكتاب .

4- ما المراد بقوله ( ونحن ) في قوله (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ) ؟
قال شيخنا : المراد بقول ( ونحن ) أي ملائكتنا ، كما قال تعالى (فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ) أي : إذا قرأه عليك رسولنا جبريل . قال : ويدل عليه قوله ( إذ يتلقى المتلقيان ) فقيّد القرب المذكور بتلقي الملكين ، ولو كان المراد به قرب الذات لم يتقيد بوقت تلقي الملكين .

5- ما معنى قوله تعالى ( وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ ) ؟
أخبر سبحانه أن قرينه وهو الذي قرن به في الدنيا من الملائكة يكتب عمله .
وقوله يقول لما يحضره : هذا الذي كنت وكلتني به في الدنيا قد أحضرته وأتيتك به ، هذا قول مجاهد .
وقال ابن قتيبة : المعنى هذا ما كتبته عليه وأحصيته من قوله وعمله حاضر عندي .
والتحقيق أن الآية تتضمن الأمرين، أي هذا الشخص الذي وكلتُ به، وهذا عمله الذي أحصيته
عليه .

6- ما معنى قوله تعالى ( مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ ) ؟
هذا يعم منعه للخير الذي هو إحسان إلى نفسه من الطاعات والقرب إلى الله ، والخير الذي هو إحسان إلى الناس ، فليس فيه خير لنفسه ولا لبني جنسه كما هو حال أكثر الخلق . [ 20 ] .

7- ما معنى قوله تعالى (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ .... ) ؟
قيل : المراد بذلك قوله تعالى ( لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ) ووعده لأهل الإيمان بالجنة وأن هذا لا يبدل ولا يخلف ، وهذا أصح القولين في الآية .
وفيها قول آخر : أن المعنى ما يغير القول عندي بالكذب والتلبيس كما يغير عند الملوك والحكام . [ 22 ] .
8- ما حقيقة الإنابة ؟
حقيقة الإنابة عكوف القلب على طاعة الله ومحبته والإقبال عليه .
9- ما معنى قول النبي  لعمر ( وما يدريك أن الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ) ؟
قالت طائفة منهم ابن الجوزي : ليس المراد من قوله ( اعملوا ) الاستقبال ، وإنما هو للماضي ، وتقديره : أي عمل كان لكم فقد غفرته ، لكنه ضعيف من وجهين :
أحدهما : أن لفظ ( اعملوا ) يأباه ، فإنه للاستقبال دون الماضي .
الثاني : أن نفس الحديث يردّه ، فإن سببه قصة حاطب ، وتجسسه على النبي  ، وذلك ذنب وقع بعد غزوة بدر لا قبلها .
فالذي نظن في ذلك – والله أعلم – أن هذا خطاب لقوم قد علم الله سبحانه أنهم لا يفارقون دينهم بل يموتون على الإسلام وأنهم قد يقارفون بعض ما يقارفه غيرهم من الذنوب ، ولكن لا يتركهم سبحانه مصرين عليها بل يوفقهم لتوبة نصوح واستغفار وحسنات تمحو أثر ذلك ، ويكون تخصيصهم بهذا دون غيرهم ، لأنه قد تحقق ذلك فيهم ، وأنهم مغفور لهم
.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.