اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
om_maram

فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها.....أرجو التثبيت )

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي



السؤال:

انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.

ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.

وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
----------
من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح . قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}


من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .

وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية

[size=16]
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml

----------

وهذي فتوى لتوضيح الامر

افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:

نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:

فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم


وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات

الفتوى الأولى :-
-------------


السؤال:
-------


أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة علىسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
------------------------------------


سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر من ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.



الفتوى الثانية :-
---------------


تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ... فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .



الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض
----------
سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ) ومنهم من يقول أنها بدعه أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً


الجواب:

هذا من البدع الْمُحدَثَة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا من البدع الْمُحدَثَة

نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك هذا لا شك أنه من البدع

والله أعلم

الشيخ عبدالرحمن السحيم

----------
حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي

السؤال:

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟
الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

----------

افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:

نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.

فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


الجواب:

الحمد لله.

وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:

فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.

المجيب د. رياض بن محمد المسيميري

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
----------

[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاك الله خيرا ام مرام وياليت تقولي للاستاذ حمدي انه يقوم بحذف هذه الموضوعات وكمان استاذ محمد اعتب عليه فهو ان يشارك وكان عالما بالحكم لابد ان يقوله على سبيل النصيحة تم المراد جعل الله ذلك في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انا بالفعل كنت عارف وتوقفت عن المشاركة لهذا السبب ولو دخلتي على موضوع "قبل الشروع في كتابة موضوع اسلامي......" هتلاقي ان التحذير من المواضيع دي موجود بالفعل والموضوع اساسا هو اللي اوحالي فكرة "قبل الشروع"
وكنت نشرت اخر مرة في مشاركتي للموضوع (سجل حضورك) انه لا يجوز بس حذفتها بعد يوم تقريبا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا شخصيا لا استسيغ تلك المواضيع التي تتعلق بالذكر وخلافه

واعلم الاراء والفتاوي التي بالاعلي منذ بداية اول مساهمه في تلك المواضيع

ولكني تركتها حتي لا أغضب بعض الاعضاء

ورغم ذلك ساحول المواضيع المذكورة الي الارشيف ليس لانها حرام كما تقول الفتاوي بالاعلي

بل لانها رغبتكم

لاني غير مقتنع بتلك الفتاوي علي الاطلاق

اخشي ان ياتي يوم يحرمون علينا فيه الهواء الذي نستنشقه

لا اعرف لماذا تصرون علي حشر الدين في كل كبيرة وصغيرة ؟

يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن

تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين


وهل كان هناك انترنت في عهد الرسول والصحابه حتي يقال ابتداع وماشابه

الانترنت في حد ذاته بدعه ولكنه بدعة حسنه

لو قيل ان الموضوع غير مستحب او مكروه او غير مستساغ

عندي استعداد اقبل هذا الكلام.. لكن علي طول يدخل في دائرة التحريم

لكن نحوله ارشيف علشان نتخلص من هذا المنكر من علي صفحات المنتدي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أنا شخصياً لا أستطيع أن أقر إن كان هذا الموضوع حلالاً أم حراماً

ولكن قلبي من البداية ينكرها وهذا ما منعني من الدخول ولو لمرة واحدة إليها مع التأكد التام

من حسن النية لناشر الموضوع في فعل الخير ولكن (فلنجتنب الشبهات)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم


ههههههههههههه

حرااااام مرة واحدة !!!

المشكلة ان هؤلاء الشيوخ لم يذكروا لنا هل كان الصحابة يدخلون النت بارجلهم اليمنى
ام اليسرى ؟

أتقوا الله ودعوا الامور تمر على عقولكم اولا
ما الضير من تسبيح الله او الصلاة على رسول الله وتذكير غيرك بها ؟
إن الواقعة المذكورة عن بن مسعود كانت فى اناس يتحلقون ويعدو الحصى بعدد معين من التكبير والتهليل وكل ذلك داخل المسجد وفيه من فيه من مصلى وقارىء للقرآن
اى انهم كانوا يخرجون عن سلوك هو مفروض لمن يكن جالسا فى المسجد
وأظنه لو رآهم خارجه لاستحسن عملهم
فان من يجتمون للذكر تحفهم الملائكة
ثم وبدون الدخول فى هل هؤلاء الشيوخ من الوهابيين وينتقدوا غيرهم من المتصوفين
هل فى ذكر الله او الصلاة على رسول الله اثناء دخولى او غيرى للمنتدى ما يؤذى احد
او ينتقص من ايمان احد ؟

واخيرا اطالب بعدم دفن الموضوع فى الارشيف
ولكل عضو حريته فى دخوله او عدم دخوله
واذكركم دائما ان المحرمات مذكورة على سبيل الحصر
ولا يجوز ان نحرم هكذا كل شىء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Rehab SISAQ كتب:
دع مايريبك الى مالايريبك



[center]جزاك الله خيرا اختى رحاب و احب اضيف كلمتين فقط

اعتقد اللى عايز يذكر الله و لا يصلى على النبى مش محتاج يدخل النت


انا عن نفسى اعتبره نوع من الرياء

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم



Rehab SISAQ كتب:
دع مايريبك الى مالايريبك



نعم يا رحاب
دع ما يريبك الى مالا يريبك
ولكن ايهم يريب اكثر
هل من يقول لك قبل ان تبدأ فى الحديث مع اصدقائك او القراءة
تذكر ان تسبح وتصلى على النبى الكريم

ام
من يقول هى بدعة او هى حرام او ما غلى ذلك
او ليس كل من سن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها ؟
او ليست نوع من التذكير؟
وقد امر رسولنا ونحن من بعده بالتذكير
واخيرا رحاب
اتحدى ان يكون احد هؤلاء الذين افتوا حافظا للقرآن الكريم كاملا منذ نعومة اظافره
أو دارسا للفقة والسنة على ايدى أكبر شيخونا الاجلاء
ليفتى مثل هذه الفتوى

تحياتى لك رحاب على موضوعيك
وادعو الله ان يكون قد تقبل منك بكل تذكيرة وصلاة صليناها


om_maram كتب:

Rehab SISAQ كتب:
دع مايريبك الى مالايريبك



[center]جزاك الله خيرا اختى رحاب و احب اضيف كلمتين فقط

اعتقد اللى عايز يذكر الله و لا يصلى على النبى مش محتاج يدخل النت


انا عن نفسى اعتبره نوع من الرياء


[/center]


لا اظن اختى ام مرام ان دخولنا كان لهدف الذكر او الصلاة على رسول الله
وان كنت اتمنى ان يكون هناك مثل هذه المواقع
وانما جاءت التذكرة عرضا
الا تتخيلى ان هناك من يدخل وهو مكتئب مثل حالتك التى تعلنى عنها فى المنتدى
فيذكر ويحمد الله ويصلى على رسوله فتهدأ نفسه
فهل النت فقط فى نظرك مكان لل....
فربما هناك من سيخرج علينا بعد ذلك ليقول انه مكان غير طاهر ويحرم الصلاة فيه
يا سيدتى
ان الصلاة وراء الفاسق والفاجر مقبولة
فهل لو كتبت كلمة تذكرين فيها الله تكن رياء
لا حول ولا قوة الا بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الاخت الفاضلة Dream

طالما انتى مقتنعة بالفكرة تمام الاقتناع فالموضوع عندك فى الارشيف شاركيه فيه زى ما انتى عايزة مش لازم الاعضاء يشوفوكى و انتى بتذكرى و بتصلى و خلافه الا اذا كانتى تراءى بافعالك

و لا تنسى


بسم الله الرحمن الرحيم ( وأذكر ربك فى نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والأصال ولا تكن من الغافلين ) صدق الله العلى العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الاستاذ الفاضل HAMDY و الاستاذ الفاضل amonhteb


الفطرة لما تكون سليمة مش بتحتاج لفتاوى و غيره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ليكون الموضوع اقرب الى الى قلبك استفتى شيخا او اذهب الى دائرة الفتوى ليطمئن قلبك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يااخواتنا الكرام

دعونا نتفق ان الجميع نواياهم طيبه لكن الاراء ووجهات النظر تختلف

اخت مرام .. لو ان كل من كتب كلمه في هذا الموضوع مرائي فاءن التهمه ستنال اغلب اعضاء المنتدي لان الجميع تقريبا شارك في الموضوعين

انا وافقت علي حذف الموضوعات استجابة لكم اولا .. ولاني لا استسيغه منذ اليوم الاول ثانيا

والموضوع بسيط لا يستدعي كل تلك السجالات

عاوزين بس نهدي من حدة المناقشات

مش كل مناقشه تنتهي بخنافة


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم




om_maram كتب:
الاخت الفاضلة Dream

طالما انتى مقتنعة بالفكرة تمام الاقتناع فالموضوع عندك فى الارشيف شاركيه فيه زى ما انتى عايزة مش لازم الاعضاء يشوفوكى و انتى بتذكرى و بتصلى و خلافه الا اذا كانتى تراءى بافعالك

و لا تنسى


بسم الله الرحمن الرحيم ( وأذكر ربك فى نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والأصال ولا تكن من الغافلين ) صدق الله العلى العظيم

سيدتى
اعتقد انك تخلطين بين الذكر والتذكير

ثم
الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية


Rehab SISAQ كتب:
ليكون الموضوع اقرب الى الى قلبك استفتى شيخا او اذهب الى دائرة الفتوى ليطمئن قلبك



رحاب
استفتى قلبك ولو افتوك
فو كان موضوك لتقولى لى اخر اخبار الموضة كان سيكون مباح
اما لو ذكرتينى بالله يكون محرم ورياء
اقولك حاجة
مرة كنت بفتح وانا غير متذكرة انى لم اصلى العصر فقد اذن وانا نائمة
وعندما لمحت موضوعك اتجهت عينى بسرعة للساعة لاتاكد من ان العصر قد حل ام لا
فهل فى هذا خطأ ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
استاذ حمدى لا خناقة و لا حاجة و الله اعلم بنيتى

لى طلب من سيادتك ياريت يكون هناك مشرف على القسم الاسلامى

و يكون واعى و يقظ و على علم لان الانترنت انتشر به مواضيع كتيرة جدا مغلوطة

فبرجاء الاهتمام لانى مثلا ممكن ادخل مرة اقرى موضوع مدخلش تانى

و بالتالى لو الموضوع غلط و اتصحح انا ممكن ما شوفش التصحيح

و طبعا دا بيحصل كتير جدا فى الاحاديث الغربية المنتشرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

سيادة المدير
خناقة ايه
طبعا نفسك مووووووت تشوف خناقة حريمى
والعض وشد الباروكة بقى
والحاجات الظريفة دى

ولو فيه مشرف
اعتقد لازم يتوضع له شروط صارمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ياريت يا جماعة اللى مش عاجبه موضوعى يرد عليا بأراء للعلماء

انا احب الكلام بدليل و من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هههههههههههههههههههههه

و الله دمك زى العسل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

انت اعسل يا قمر
روقى وصلى على النبى
وسيبى الناس تفتكر انه لها رب كريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.