اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
mohammad

كلمات ولكن!!!!!!!!!!

Recommended Posts


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمات وامثال خاطئة قد تودي بقائلها الى الشرك أو الكفر
((وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ))




كلمات وامثال خاطئة متداولة للأسف في كثير من البلدان العربية والتي قد تؤدي بقائلها الى الشرك أو الكفر والعياذ بالله

- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل
الله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: " مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ"
الْحَكِيمُ }(فاطر-2)
هذا القول لا يجوزفمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله !!!

- انا عبد المأمور
كل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (( لا طاعه لمخلوق فى معصية الله عز وجل)) مسند احمد


- يا مستعجل عطلك الله
الله جل شأنه لا يعطل أحدا .
و دلك ينافي قوله صلى الله عليه وسلم ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).

- البقيه فى حيــــــــــــاتك
ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث يرث البقيه أحد أوليائه
سبحان الله
لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))

- لاحول الله
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .

وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من
ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
- الباقي على الله

هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا (ثقافة المسلسلات).. وهي مذمومة شرعا

والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

- شاء القدر

القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه

- فلان شكله غلط
قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )



- الله يلعن اليوم و الســاعه اللي شفتك فيها

اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته

يقول الله عز وجل في الحديث القدسي
" لا تسبوا الدهر فأنا الدهر بيدي الأمر"
وفى رواية أُخرى"يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر

أقلب الليل والنهار "


>>>يتبع<<<

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
- زرع شيطانى أو طالع شيطانى

قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )

والصواب نقول زرع ربانى أو نبت ربانى .


- امســـك الخـــشب

خمســـه فى عينك خمسه وخميســـــه

التحرز من العين يكون بالرقيه
(( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))

-الله يكفينا شر هذا الضحك
لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)


الرزق يحب الفهلوة او الخفيه

((وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا )) الطلاق 2-3


دُفن في مثواه الأخير

يقال عن الميت في ذلك إنكار البعث


فلان ما يستاهل

يقال إدا مات شخص أو ابتلي بمصيبة

فيه اعتراض على حكم الله واتهام له سبحانه وتعالى بالظلم تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
- والنبى
لا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

" من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت" رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.



- يدى الحلق للى بلا ودان

فيه اعتراض و سخرية على تقسيم الله للا رزاق وفيه اساءه ادب مع الله واتهام له سبحانه وتعالى

تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا


- رزق الهبل على المجانين

الرزق لله وحده

وليس هناك من يملك لنفسة ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:" إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ "(الذاريات:5 )
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.



نسيتني يا فلان نسيك الموت أو ربنا افتكره



كلمات شائعة بين الناس وهي كلمات شركية فيها وصف لله عز وجل بالنسيان والنقص تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.

(( وما كان ربك نسيا))مريم 64.



من علمني حرفا صرت له عبدا

من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس راجع فتاوى ابن تيمية ج18 ص345





مات فلان شهيداً

والأصح الدعاء له بأن يحتسبه الله عز وجل من من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً


الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

سوء أدب مع الله يتضمن الكره وعدم الرضى لما كتبه الله لك"الحمد لله رب العالمين على كل حال "

كتر السلام بيقل المعرفة
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

((والذى نفسى بيده لا تدخلواالجنه حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ,او لا ادلكم على شئ اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم))صحيح مسلم
شاءت حكمة الله
الصواب شاء الله تعالى


الله يظلمك كما ظلمتنني
لأن فيها اتهاما لله بالظلم

اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول "يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:"لا يرد القضاء إلا الدعاء

- حرام عليك
قد يكون في ذلك تحريم لما أحل الله

- أدام الله أيامك

- الله لا يهينك
- الله ما بيسمع من ساكت
- يخلف على الله
- هو الله داري عنك
- ثور الله فى برسيمه
- حل عن ديني
- فلان الله ما بيقدر عليه
- فلان الله ما بيطيقه
- الله بيعطي الفول للي ما لوش سنان
- الله بيعطي الرزقة للي ما بيستاهلها
- أهو اديني ماشي علي كف الرحمن
- فلان إدك عمره
- زارنا النبى
- أنا حر في تصرفاتي
يمأمنه للرجال يمأمنه للميه فى الغربال
- السلف تلف والرد خسارة
- حاجه نقصر العمر
- احيينى النهارده وموتنى بكرة
>>> يتبع ان شاء الله <<<

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جملة تردد في موقف معين :
يقال : هو انا مختوم على قفايا
فما معنى هذه الجملة ؟؟
ارجو الاجابة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

محمد
اكثر ما قلته مقبول
اما اعتراضى فهو على هذه

استمتع بسماع القرآن الكريم مباشرة اثناء تصفحك

فليس هكذا يتم الاستماع للقرآن الكريم !!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
متشكر على النصيحة يادريم
بس ماردتيش على السؤال!!
ماحدش شايف السؤال ولا ايه ياجماعة حد يقول الاجابة يمكن دي معلومة قديمة وانا عرفتها متأخر!!!!!
يقال : هو انا مختوم على قفايا
فما معنى هذه الجملة ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يعنى بكل بساطة بتاخد على قفاك ، هذا والله أعلم
سؤال لولبى، بماذا تفسر كلمة"ياخراشى"؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
mohammad كتب:

يقال : هو انا مختوم على قفايا
فما معنى هذه الجملة ؟؟



مختوم على قفاك يعني خرونج !!

وأوعى تقوللي يعني إيه خرونج

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اذا اراد حد الناس ان يأخذ ما ليس له بحق
فيقال له : هو انا مختوم على قفايا
فما معنى هذه الجملة ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اذا اراد حد الناس ان يأخذ ما ليس له بحق
فيقال له : هو انا مختوم على قفايا


فما معنى هذه الجملة ؟؟
فما معنى هذه الجملة ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اذا اراد حد الناس ان يأخذ ما ليس له بحق
فيقال له : هو انا مختوم على قفايا

فما معنى هذه الجملة



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فكرتنى بفزورة ام احمد اللى عندها اربع اولاد رعد وبرق ومطر و...........ايه اسم الرابع؟


ما انت مجاوب على سؤالك قبل ما تسأله


اذا اراد احد من الناس ان يأخذ ما ليس له بحق معناها


هو انا مختوم على قفايا علشان تاخد اللى يخصنى وملكش فيه ( نصب )من الآخر

هاااااااااا عرفت اجاوب ولا.............................؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا لمرورك star.h
لسة
اذا اراد حد الناس ان يأخذ ما ليس له بحق
فيقال له :
هو انا مختوم على قفايا


فما معنى هذه الجملة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ياجماعة المعنى اللفظي مفاجأة انا نفسي ماكنتش متخيله وذهلت لما عرفته
ومش عارف اسامة بيقولي انا باخد على قفايا وعم امنحتب بيقولي انا خرونج
مسامح بس لما تتفاجئوا بالمعنى

لا تلومن الا نفسك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ماشى نحاول مرة تانية من زاوية تانية

بأن المختوم هو الرسول ..... والختم بين كتفيه

هاااااااااا................ ايه رأيك ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
طبعاً مافيش مقارنة بين الكلام إللى إنت قلته والمثل ده المذكور
وأصل المثل يرجع إلى أن بعض الناس في صعيد مصر ومن فلاحيها
كانوا يقومون بوضع الأختام على أجزاء من أجسامهم ومن ضمنها قفاهم
وقد إرتبط ذلك عند الناس بجهل وسذاجة بعض هؤلاء الأشخاص أصحاب الأختام
وكأن الختم دليل على السذاجه .. ولكن ليس له أي علاقة بختم الرسالة
أرجو عدم المساهمة في نشر هذا الكلام في مكان آخر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اخى الكريم ليس المقصود من السؤال هو معرفة اصل المثل وهذا ما فهمته وانما

المقصود معرفة لما هذا المثل محرم ومن الأمثال التى تدخل فى نطاق الموضوع الأساسي

الذى قام به محمد فى الصفحة الأولى اظن انك اخطأت فى فهم الموضوع ارجع لقرأته

وستجد بأن ما قلته صحيح وانه ما كان يقصده محمد من السؤال

وارجوك لا تحاول اتهامى بأنى اساعد فى نشر معلومات خاطئة ومغلوطة

لأنه لم ولن يحدث منى هذا ابدا اظن ان الأتهام ده اتكرر منك لى ( للمرة الثانية )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

الشيئ التاني انه حتى لو على اهل الصعيد لا يهمنا انما ما يهمنا انه تطابق مع ما في رسولنا الكريم واساء اليه وليس بالضرورة اصل المثل
وانا اول مرة اسمع على ختم القفا بالنسبة لبض اهالي الصعيد والفلاحين
المهم احنا مش هاندور الختم فين المهم انه تطابق
وياريت نقفل باب المناقشة في الموضوع ده عشان الخلافات والعتابات كلنا اخوة في الله وما يهمنا هو الافادة وبلاش جدال حتى لو كل واحد احتفظ برأيه لنفسه
احبكم في الله
وعايزك تشارك معانا يا امنحتب في حفظ القرآن الكريم بالغصب مش بارادتك

/montada-f17/topic-t1893-26.htm


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Star. H كتب:
اخى الكريم ليس المقصود من السؤال هو معرفة اصل المثل وهذا ما فهمته وانما

المقصود معرفة لما هذا المثل محرم ومن الأمثال التى تدخل فى نطاق الموضوع الأساسي

الذى قام به محمد فى الصفحة الأولى اظن انك اخطأت فى فهم الموضوع ارجع لقرأته

وستجد بأن ما قلته صحيح وانه ما كان يقصده محمد من السؤال

وارجوك لا تحاول اتهامى بأنى اساعد فى نشر معلومات خاطئة ومغلوطة

لأنه لم ولن يحدث منى هذا ابدا اظن ان الأتهام ده اتكرر منك لى ( للمرة الثانية )


أختي الكريمة أنا معك تماماً فيما فهمتيه من أن المقصود هو معرفة لما هذا المثل محرم وهو يؤكد صحة مافهمته

ويؤكد رأيي بأنه لا علاقة بين هذا المثل وبين خاتم النبوة أما بخصوص محاولات إتهامك بأنك تساعدي فى نشر

معلومات خاطئة ومغلوطة فأنا لم أتهمك بأي شيء بل أنني لم أوجه إليك الحديث من الأصل كما أنني لا أعرف الإتهام

الأول الذي وجهته إليك من قبل فإن كنتي تعنين تلك المناقشة التي دارت حول التوقيع الخاص بك فأنا لم أتهمك بشئ

كل ماحدث أنه لفت إنتباهي أنك تستخدمين بيت شعر في توقيعك أنا أعلمه جيداً وكنتي قد كتبتيه مختلفاً فلما سألتك

وجدتك تعلمين ذلك وبررتي بأن هناك موقف ما مع مدرسك لا أذكره الآن وأن الموقف مرتبط بهذا البيت وعندها أذكر

أنني قلت لكي بالحرف ( معلش صدعتلك دماغك على الفاضي ) وهذا لأنني لم أكن أتهمك بأي شيء ولكن فقط أردت

توضيح شيء ووجدتك تعرفينه فسكت . ولو أعرف أن هذا سوف يضايقك ماكنت تكلمت إليك من الأصل وأنا أعدك من

الآن بأن ذلك لن يتكرر ثانية .

أما بالنسبة لأخي محمد أنت تقول ( مش مهم الختم فين المهم إنه تطابق ) لا أعلم مع أي شيء تطابق !! هل مع ختم

النبوة ؟؟ مازلت أصر أخي محمد أنه ليس من اللائق أن نربط بين ذلك وبين المثل وهذا رأيي الخاص لك أن تتفق أو

تختلف معي كما أختلف معك في مسألة (بلاش جدال حتى لو كل واحد احتفظ برأيه لنفسه) فنحن لم نكن نتجادل أو

أنا على الأقل لم أكن أجادل أحداً ولا أظن أن احتفاظ كل واحد برأيه لنفسه يعد حلاً فإذا حدث ذلك أصبح هذا

المنتدى بلا قيمة وأصبح وجودنا هنا فقط لتضييع الوقت وليس للإستفادة من آراء بعضنا البعض .. فلنتفق إخواني

على أن يتسع صدرنا لتعليقات الآخرين وتفهم وجهة نظرهم وإحترام آرائهم حتى ولو إختلفت مع آرائنا . وشكراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(فلنتفق إخواني لى أن يتسع صدرنا لتعليقات الآخرين وتفهم وجهة نظرهم وإحترام آرائهم حتى ولو إختلفت مع آرائنا )
متفق




طيب انت جبت اصل المثل وفين اصل النهي؟
لو فرضنا ان الموضوع لا علاقة له بخاتم النبوة وان الموضوع يخص فقط الصعايدة

اذا كان هذا في حق الصعايدة فهل الصعايدة اغبياء؟ او أن (المختومين على قفاهم) اغبياء ؟

من المعروف بأن تعميم صفة قبيحة لشخص على قوم هو افتراء على القوم (زي اتهام الناس للصعايدة انهم اغبياء في النكت وغيره)

وهل الختم هو علامة للحمقى؟
واذا كان الختم هو علامة الحمق!
فهل يصح ان نتهم شخصا لم يكن له ذنبا ولا يدا في ما وضعه ابواه (اي الختم) على جسده في صغره؟

اظن كده هيبقى بنتهم كل من هو مختوم بالغباء مشاركة فيما تفعله النكت لأ وكمان الموضوع متطابق** ومشارك في الأساءة لرسولنا الكريم
اذن فالقول سواء في حق نبينا او حق الصعايدة فهو لا يجوز
---------------------------------

** التطابق : هو ان خاتم الرسول والصعايدة والفلاحين في نفس الموضع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وبعدين ياعم امنحتب الامثال ماليا الدنيا حبكت المثل ده انا عن نفسي احتمال استبدله بكلمة ( هو انا خرونج) اللي انت اقترحتها

الى ان اصادف ما يمنع الكلمة ساعتها هادور على غيرها وهابقى اقولك تنقيلي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
والله عندك حق يا محمد هو تلاقيه بس نسي يبحث عن اصل نهى وتحريم المثل او

الظاهر كدة انه لم يقرأموضوعك من اصله لأنه لو قرأ الموضوع وعلى رأيه ده كان بقى تعليقه

شامل الموضوع كله وليس هذا المثل فقط

معلومة كل الكلام اللى قاله عن ختم الصعايدة غير صحيح ولا يصح ان يقال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزيتم خيرا اخوتي واخواتي في الله
كلمة لاحظت وجودها في المنتديات
(( إنشاء الله ))
مفيهاش حاجة لو ندوس مسطرة بين (إن ، شاء)
هتبقى احسن واوضح ، نية الكاتب تقديم المشيئة جزاه الله خيرا ولكن طريقة الكتابة غيرت المعنى اصبحت إنشاء بمعنى : بناء او اقامة .

وبرجاء المراجعة

والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
خطأ مطبعى


لن تتكرر.... انشاء الله

هههههههههههههههه




إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انا كنت فاكرها غلطة كيبوردية بس اتكررت في اكتر من منتدى
وطلعت كسل مش غلطة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.