اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amonhoteb

نفحات سريعة ـ متجدد

Recommended Posts


من تمام التحية=المصافحة فهي تجلب المودة وتذهب
الشحناء وتكفر الخطايا، تشرع عند التلاقي

قال صلى الله عليه وسلم(ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان
إلا غفر لهما قبل أن يفترقا)صحيح أبي داود

وكان عليه الصلاة والسلام إذا صافح رجلا لم ينزع يده من يده حتى
يكون هو الذي ينزعها"
صحيح ابن ماجه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
دعاء فك الكرب والهم والحزن ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دعاء نغفل عنه كثيييرا وهو دعاء فك الكرب ... ابعدكم الله عن كل كرب وهم ..
وأليكم الدعـــــــــاء ...

لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم

ياحى يا قيوم ... برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله ولا تكلنى الى نفسى طرفة عين

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن ..واعوذ بك من العجز والكسل .. واعوذ من الجبن والبخل ... واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

هذا الدعاء ومنك الاجابه ياحي ياقيوم ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين . يأتي بجزيتها . وكان رسول
الله صلى الله عليه وسلم هو صالح أهل البحرين . وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي .
فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين . فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة . فوافوا صلاة
الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
انصرف . فتعرضوا له . فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم . ثم قال
" أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين ؟
"
فقالوا : أجل . يا رسول الله ! قال " فأبشروا وأملوا ما يسركم . فو الله !
ما الفقر أخشى عليكم . ولكني أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على
من كان قبلكم . فتنافسوها كما تنافسوها . وتهلككم كما أهلكتهم " .
وفي رواية : وتلهيكم كما ألهتهم " .

الراوي: المسور بن مخرمة في صحيح مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

صدقت يا سيدى يا رسول الله

شكرا جزيلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم جزاك الله خيرا على الموضوع واسمحلي بمشاطرتك الموضوع
هذه بعض السنن المهجورة:
التسوك عند القيام للتهجد
عن حذيفة . قال : ( كان رسول الله إذا قام من الليل
ليتهجد يشوص فاه بالسواك ) رواه البخاري ومسلم .

الفوائد
1- الحديث دليل على أن يسن التسوك عند القيام
لصلاة الليل .
2- السبب في ذلك : أن النوم مقتض لتغير الفم ،
والسواك هو آلة التنظيف للفم .
3- السواك سنة في كل وقت لكنه يتأكد في مواضع
عند القيام لصلاة الليل -- عند الصلاة - عند الوضوء
عند دخول المنزل - عند تغيرة رائحة الفم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


الصحبة أنواع:


-مع الوالدين: ببرهما بالنفس والمال في حياتهما، وإنجاز
وعدهما والدعاء لهما وإكرام صديقهما


-مع الأهل والولد: بسعة الخلق وتمام الشفقة وتعليم الأدب
والسنة وحملهم على الطاعة


-مع الضيف: بإظهار السرور وطيب الحديث والإكرام


-مع الإخوان: بدوام البشر وبذل المعروف ونشر المحاسن وستر
القبائح ومجانبة الحقد والحسد وترك ما يعتذر منه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المزاح سنة:


قال
رجل لسفيان بن عيينة -رحمه الله- : المزاح هجنة؟ [أي
مستنكر]


فقال:
"بل هو سنة، ولكن الشأن فيمن يحسنه ويضعه في موضعه"


[شرح السنة- البغوي]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال المغيرة بن شعبة رضي الله عنه:

"النساء أربع،والرجال أربعة:


-رجل مذكر وامرأةمؤنثة فهو قوام عليها


-ورجل مؤنث وامرأةمذكرة فهي قوامة عليه


-ورجل مذكر وامرأةمذكرة فهما كالوعلين ينتطحان


-ورجل مؤنث وامرأةمؤنثة، فهما لايأتيان بخير،ولايفلحان"



[بهجةالمجالس وأنس المجالس]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


عشرة أسباب تؤدي إلى الغنى


1) التقوى فإن العلماء يقولون لايوجد تقي فقير لقوله تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا))

2) الإستغفارلقوله تعالى (0 فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا ))

3) التوكل على الله تعالى ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( لو أنكم تتوكلون على الله

حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا )

4) الإنفاق في سبيل الله في الحديث القدسي (( انفق أنفق عليك ))

5) الإنفاق على طلبة العلم انه لما جاء رجل يشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم لشدة تعبه

وأخوه يطلب العلم قال الرسول الكريم له بسبب إنفاقك عليه يرزقك الله

6) صلة الرحم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( من أراد ان يبسط له في رزقه وينسئ له

في أجله فليصل رحمه ))

7) الحج والعمره قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( تابعوا في الحج والعمره فإنهما ينفيان

الفقر والذنوب ))

الإنفاق على الضعفاء والمساكين

9) الزواج لقوله تعالى (( ونكحوا الآيامى منكم ......................... .إن يكونوا فقراء

يغنهم الله )) وأن العلماء إذا أصيبوا بفاقه تزوجوا فورا

10) قراءة القرآن روى ابو يعلى والخطيب البغدادي من حديث بن مسعود ان النبي قال

( من قرأسورة الواقعه كل ليله لم تصبه فاقه ) يقول ابو نظره رحمه الله فجربت ذلك فاغتنيت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ﴾

تأمل الأيات التي تحدثت عن الباس،

نجد أن الرابط بينهما (الستر)، والمشترك بين الثياب حسن سترها.


فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما

بعيوب شريك حياته ويكشف أسراره لأي شخص قد أصبح
كالثوب المخرق،

قبيح المنظر، فاضح المخبر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

صدق الله العظيم
وصدق رسوله الكريم فيما أخبر عن ربه

سلمت يا مشرفنا الجليل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قـدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين أقبلت ؟ قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل أدركتها ؟ قال لا ،
فقال : واعجباً !
أنت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه !!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحكم بجواز أمر ما لمجرد أن العلماء اختلفوا فيه دون نظر في الصحيح الثابت أو الراجح

بالدليل= منهج قاصر وتتبع للرخص واتباع للهوى..

وأسوأ من هذا الإنكار على من لا يفتي بالأسهل، ففيه إلزام للغير بمخالفة الدليل الثابت

عنده وجعل الترخيص فرضا عليه وهذا"عين الخطأ على الشريعة"


[ينظر:الموافقات-للشاطبي]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حدثنا أبو هريرة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة قال أحسبه قال هُنَيَّةً فقلت بأبي وأمي يا رسول الله إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول قال أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد

{صحيح البخاري}

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


هل الميت يعذب ببكاء أهله عليه؟

ما المراد بحديث(إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه)البخاري/مسلم،


مع قوله تعالى{ولا تزر وازرة وزر أخرى}؟

الأقرب أنه عذاب تألم من بكائهم،لا عذاب عقوبة-

والميت يسمع قرع نعالهم وبكاءهم-فهو مثل

حديث(السفر قطعة من العذاب)عذاب مشقة

ويدل لذلك أن عبدالله بن رواحة أغمي عليه فقالت أخته:واجبلاه واكذا واكذا،

فقال حين أفاق:ما قلتِ شيئا إلا قيل لي أأنت كذلك؟[البخاري]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أتحب من يخبرك بعيوبك ؟

قيل لمسعر:

" أتحب من يخبرك بعيوبك؟ فقال: إن نصحني فيما بيني وبينه فنعم،

وإن قرعني بين الملأ فلا " وهذا حق؛ فإن النصح في السر حب وشفقة،

والنصح في العلن انتقاص وفضيحة. وهذا هو قول الشافعي رحمه الله:

" من وعظ أخاه سرّاً فقد نصحه وزانه، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه ".


(الإحياء 2 / 182)


تَعَمَّدني بِنُصْحِكَ في انْفِرَادِي

**

وجنِّبني النصيحةَ في الجماعهْ

فَإِنَّ النُّصْحَ بَيْنَ النَّاسِ نَوْعٌ

**

من التوبيخِ لا أرضى استماعه

وَإنْ خَالَفْتنِي وَعَصَيْتَ قَوْلِي

**

فَلاَ تَجْزَعْ إذَا لَمْ تُعْطَ طَاعَه

ديوان الإمام الشافعي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من أسباب سواد الوجه يوم القيامة نعوذ بالله منه:




-الكفر والفجور{ووجوه يومئذ عليها غبرة,ترهقها قترة,أولئك هم الكفرة الفجرة}


-الردة{فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم}


-الكذب على الله{ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة}


-اكتساب السيئات{والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها}..

{كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما}






للشيخ محمد المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صفات كمال الرجل:


قال عبد الله بن جعفر:كمال الرجل بخلال ثلاث:معاشرة أهل الرأي والفضيلة، ومداراة الناس

بالمخالقة الجميلة،واقتصاد من غير بخل في القبيلة... فمن لم تكن فيه واحدة

من الثلاث لم يسلم له صديق، ولم يتحنن عليه شفيق، ولم يتمتع به رفيق


[الصداقة والصديق].

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
صون النفس

"من كرمت عليه نفسه وكبرت عنده: صانها وحماها وزكاها وعلاها ووضعها في أعلى المحال

وزاحم بها أهل العزائم والكمال

ومن هانت عليه نفسه وصغرت عنده ألقاها في الرذائل،

وأطلق شناقها[قيدها]، وحل زمامها وأرخاه ودساها، ولم يصنها عن قبيح،

فأقل ما في تجنب القبائح: صون النفس"


[ابن القيم- المدارج]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إذا أساء إليك صديقك



إذا أساء إليك صديقك:

فاكتب إساءته على الرمل، حتى تذهب في الرياح.

وإذا أحسن: فانحت إحسانه على الصخر كيلا تمحوها الرياح.

وقال الفضيل بن عياض رحمه الله: (( المؤمن يستر وينصح، والفاجر يهتك ويعير))

(جامع العلوم: (ص:77)).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قالوا إنما نحن مصلحون

"بلية الإسلام
بالمنافقين شديدة لأنهم منسوبون إليه وهم أعداؤه في الحقيقة يخرجون عداوته في كل
قالب يظن الجاهل أنه علم وإصلاح وهو غاية الجهل والإفساد. فلله كم من معقل للإسلام
قد هدموه! وكم ضربوا بمعاول الشبه في أصول غراسه ليقلعوها!فلا يزال الإسلام وأهله
منهم في محنة وبلية ويزعمون أنهم بذلك مصلحون ألا إنهم هم المفسدون"


[ابن القيم]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
صدقت الجهل ضرره اكبرمن نفعه فلربما عداوة من جاهل اشد عليك من تضامن عالم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نعم لذلك يجب أن نصلح من أنفسنا وأن نتعلم أمور ديننا حتى لا نقع فريسة بجهلنا لهؤلاء المفسدون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
العلم قبل القول والعمل


جاء عن أنس ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم :
( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) رواه ابن ماجة وغيره ، وصححه
الألباني في تخريج مشكلة الفقر ؛ قال الإمام أحمد :
معناه أن يلزمه طلب علم ما يحتاج إليه ، من وضوئه ، وصلاته ، وزكاته
، إن كان له مال ، وكذلك الحج وغيره . جامع بيان العلم ، لابن عبد البر 1/52 ،
وقال الحسن بن شقيق : سألت عبد الله بن المبارك : ما الذي يجب على الناس من تعلم العلم ؟
قال : أن لا يقدم الرجل على الشيء إلا بعلم ؛ يسأل
ويتعلم ، فهذا الذي يجب على الناس من تعلم العلم .. الفقيه
والمتفقه ، للبغدادي /45 ، ولهذا بوب الإمام البخاري ، رحمه الله ، في صحيحه :

( باب العلم قبل القول والعمل ) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك



حاول نابليون في غزوه لمصر أن يعزز غزوه بغسل العقول وتبديل المبادئ الإسلامية

بأفكار ومبادئ غربية فبعد أن غادر مصر أرسل رسالة إلى خليفته "كليبر"

يخاطبه فيها:كنتَ قد طلبتَ مني مرارا جوقة [فرقة]

تمثيلية، وسأهتم اهتماما خاصا بإرسالها لك؛ لأنها ضرورية للجيش،

وللبدء في تغيير تقاليد البلاد


[الطريق إلى ثقافتنا-محمود شاكر]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في ألمانيا:دراسة ميدانية:


تزايد في إقبال كبار السن على السينما أكثر من الشباب[صحيفة]

ولا عجب ممن جهل ما عند الله.

وبنظرة سريعة في البلاد الإسلامية إلى روضات المساجد،

والصف الأول وكثرة المصاحف الكبيرة فيه؛

يحمد المسلم ربه ويسأله حسن الختام في الحديث

(ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر في الإسلام لتكبيره وتحميده وتسبيحه وتهليله)


للشيخ محمد المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[size=18]من حكم الحسن البصري المعاصرة:


-إن هذا الحق جهد الناس وحال بينهم وبين شهواتهم,وإنما صبر

عليه من عرف فضله ورجا عاقبته.

-إن من الناس ناسا قرؤوا القرآن لا يعلمون سنته,وإن أحق الناس بهذا القرآن من أتبعه,

وإن كانوا لا يقرؤوه.

-الناس في عافية مستورين,فإذا نزل بلاء صاروا إلى حقائقهم,

صار المؤمن إلى إيمانه, والمنافق إلى نفاقه.




وكم من كلام قد تضمن حكمةً****نال الكساد بسوق من لا يفهم ُ

والنجم تستصغر الأبصارُ رؤيته****والذنب للطرف لا للنجم في الصغرِ

[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
-الناس في عافية مستورين,فإذا نزل بلاء صاروا إلى حقائقهم,
كبيرة الا على الصادقين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
صدقتِ يا أخت رحاب وشكراً على مرورك الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ستر الدنيا والآخرة

قال صلى الله عليه وسلم(بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون

وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك،ومر عمر بن الخطاب وعليه

قميص يجره)قيل: ماذا أولت ذلك ؟ قال(الدين)مسلم

ووجه التعبير:أن القميص يستر العورة في الدنيا،والدين يسترها في الآخرة ويحجبها عن كل مكروه

[فتح الباري لابن حجر]

ومن أراد أن يكون كذلك فلا يجر قميصه وثوبه في الدنيا


أَحْبِبْ مَنْ شِئْتَ فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ، وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكِ مَجْزِيٌّ بِهِ، وَعِشْ

مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ، وَاعْلَمْ أَنَّ شَرَفَ
الْمُؤْمِنِ

قِيَامُهُ بِاللَّيْلِ وَعِزَّهُ اسْتِغْنَاؤُهُ عَنِ النَّاسِ
"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اللهم ارزقنا سترا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

احتفاء أهل الضلال بمن انحرف من الصالحين

أعلن"نهار بن عنفوة"إسلامه ووفد على النبي صلى الله عليه

وسلم وتعلم السنن وقرأ القرآن،ثم قدم اليمامة،فاستطاع مسيلمة أن يجذبه لصفه فارتد

وتحالف معه ليروج كذبه وشهد له زورا: أن الرسول أشركه في أمر النبوة،ففتن به أهل

اليمامة بل كان أعظم فتنة من مسيلمة لما كان يعرف به من صلاح


[ينظر:الكامل في التاريخ]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[size=18]بين الماضي والحاضر

كان الخلاف في الماضي بين أهل الحق وأهل الباطل فغُلبوا..

ولكن مع التطور والتقدم اليوم، عمد أهل الضلال إلى نقل المعركة لتصبح إسلامية إسلامية..

فاستعانوا بالمنتسبين إليهم لنصرة باطلهم.. فأصبح خلاف الحاضر بين أهل الحق أنفسهم..

والمستفيد الأكبر هم المتربصون بالدين!


للشيخ محمد المنجد

[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فعلا ومن مظاهره موقف بعض علماء الازهر من اغلاق قناة الرحمة هذا بجانب العديد من المشاكل صغيرها وكبيرها التي جعلتنا احزابا ونحن مسلمون فكيف اذا كان هناك ملل اخرى ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
مظبوط اتقسموا ولا فرق الكورة
واحنا واقفين نتفرج مش عارفين نتبع مين ولا نسمع كلام مين
ان شاء الله وضع غير دائم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الله يعزك يامن تكنى امنحتب
ويالا كمل بلاش كسل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الإمام المازري

مؤلف كتاب"المعلم بفوائد شرح مسلم"ت:536هـ، مرض فلم يجد من يعالجه إلا يهودي،

فلما شُفي، قال اليهودي:

"لولا التزامي بحفظ صناعتي،لأعدمتك المسلمين"أي:لتسببت بموتك،

فأثر هذا عليه، فأقبل على تعلم الطب حتى فاق فيه وصار يفتي فيه كما يفتي في الفقه

[السير20/105]

ما أحوجنا إلى سد الثغرات في التخصصات كافة مع حفظ صناعة وجودة أداء.

للشيخ محمد المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.