اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amonhoteb

الكوخ المحترق

Recommended Posts

هبت عاصفة شديدة على سفينة في عرض البحر فأغرقتها..ونجا بعض الركاب..
منهم رجل
أخذت الأمواج تتلاعب به حتى ألقت به على شاطئ جزيرة مجهولة ومهجورة.

ما كاد الرجل يفيق من إغماءته ويلتقط أنفاسه، حتى سقط
على ركبتيهوطلب منالله المعونة والمساعدة وسأله أن
ينقذه من هذا الوضع الأليم.

مرت عدة أيام كان الرجل يقتات خلالها من ثمار الشجر
وما يصطاده من أرانب،ويشرب من جدول مياه قريب
وينام في كوخ صغير بناه من أعواد الشجر ليحتمي
فيه من برد الليل وحر النهار.

وذات يوم، أخذ الرجل يتجول حول كوخه قليلا ريثما ينضج
طعامه الموضوع علىبعض أعواد الخشب
المتقدة.

ولكنه عندما عاد، فوجئ بأن النار التهمت كل ماحولها.

فأخذ يصرخ:


"لماذا يا رب؟"


حتى الكوخ احترق، لم يعد يتبقى لي شيء فيهذه الدنيا وأنا غريب في هذا المكان،


والآن أيضاً يحترق الكوخ الذي أنام فيه...


لماذا يا رب كل هذه المصائب تأتي علىّ؟!!"

ونام الرجل من الحزن وهو جوعان، ولكن في الصباح كانت
هناك مفاجأة فيانتظاره..

إذ وجد سفينة تقترب من الجزيرة وينزل منها قاربٌ
صغيرٌلإنقاذه.

أما الرجل فعندما صعد على سطح السفينة أخذ يسألهم كيف
وجدوا مكانه


فأجابوه:

"لقد رأينا دخاناً،
فعرفنا إن شخصاً ما يطلب الإنقاذ"

!!!


فسبحان من علِم بحاله ورأى مكانه..

سبحانه مدبر الأمور كلها من حيث لا ندري ولا نعلم..


*إذا ساءت ظروفك فلا
تخف..

فقط ثِق بأنَّ الله له حكمة في كل شيء يحدث لك وأحسن
الظن به..


وعندما يحترق كوخك.. اعلم
أن
الله يسعى لإنقاذك..
اللهم إن لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعلني وقارئ الرسالة منهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(اللهم إن لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعلني وقارئ الرسالة منهم)

اللهم امين نحن وانت والمؤمنين والمؤمنات
وجزاك الله خيرا على الموضوع
واهلا بك في المنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سعيد جدً يا أخ محمد إنك قرأت الموضوع وسعيد أكتر إن الموضوع عجبك وشكراً على ترحيبك لي في المنتدى وأنا فعلاً سعيد جداً بإلتحاقي بالمنتدى وأسعى لأن أكون عضو مفيد وفعّال إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سبحان الله لذلك إذا أصابتنا مصيبة من مصائب الدنيا علينا أن نصبر ونحتسب وأن نقول إنا لله وإنا إليه راجعون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(اللهم إن لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعلني وقارئ الرسالة منهم)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أهلا بك يا أخي ونحن أسعد بإنضمامك لمنتدانا ونتمنى لك التوفيق والنجاح وللجميع طبعا آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
amonhoteb كتب:

اللهم إن لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب
فاجعلني وقارئ الرسالة منهم


السلام عليكم

بعيدا عن الموضوع
ولكن ترى من هم هؤلاء الصفوة
هل من توضيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اعتقد ان اختنا رحاب تقصد المسلمين الذين سيدخلون الجنه بغير حساب كما ورد في الحديث الشريف

حدثنا(ابن عباس )عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال(عرضت علي الامم ،فرايت النبي ومعه الرهط

,والنبي معه الرجل والرجلان والنبي ليس معه احد ,اذا رفع لي سواد عظيم ,فظننت انهم امتي فقيل لي :هذا

موسي وقومه ,فنظرت فاذا سواد عظيم ,فقيل لي : هذه امتك ومعهم سبعون الفا يدخلون الجنه بغير

حساب ولا عذاب,ثم نهض فدخل منزله,فخاض الناس في اولئك ,فقال,بعضهم:فلعلهم الذين صحبوا الرسول

صلي الله عليه وسلم, وقال بعضهم:فلعلهم الذين ولدوا في الاسلام فلم يشركوا بالله شيئا,وذكروا اشياء ,فخرج

عليهم الرسول صلي الله عليه وسلم فأخبرهم,فقال:هم الذين لايسترقون,ولا يكتوون ,ولايتطيرون,وعلي

ربهم يتوكلون, فقام عكاشه بن محصن ,فقال:ادع الله ان يجعلني منهم قال:انت

منهم .ثم قام رجل اخر فقال:ادع الله ان يجعلني منهم ,قال لقد سبقك بها عكاشه



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

شكرا سيادة المدير على التوضيح
ولكن
لا أظننى اقتنعت ان هناك من سيدخل الجنة بغير حساب
فهذا عكس ما ورد فى القرآن الكريم بأن كل نفس بما كسبت رهينة

فان كان لديك ما يؤيدك من القرآن فأنا فى الانتظار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذ الحديث ورد في البخاري ومسلم.. ولا نملك الا التسليم به

ولا اظنه يتعارض ابدا مع ماذكرتي

لانه حسب فهمي فان كونهم دخلوا الجنه بغير حساب ليس معناه انهم لم يعملوا

بل انا افهمه علي العكس تماما بل لانهم احسنوا العمل وكانوا من السباقين بالخيرات

فكانت مكافاتهم ان جنبهم الله مشقة الحساب

هذا فهمي اللامر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ياجماعة كالعادة لازم احشر مناخيري في كل موضوع وكالعادة انا جايبلكوا موضوع جاهز من جهازي عسى ان تكون فيها اجابة شافية واطمع انكم تتقبلوا مروري وجزاني الله خيرا يعني وجزاكم كمان
الى الموضوع :


السؤال :

في صحيح البخاري ذكر الحديث أن 700000 من الناس سيدخلون الجنة ،

الثلاثة أجيال الأولى قد يصل عددهم إلى 700000 فهل هناك تفسير آخر للحديث

الجواب:

الحمد لله

لعلّك أيها الأخ السائل تُشير إلى حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنّة بغير حساب والذي رواه الشيخان وأحمد وغيرهم عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو تأملت هذا الحديث سيزول - إن شاء الله - الإشكال الذي أوردته في سؤالك ، روى الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ فَجَعَلَ النَّبِيُّ وَالنَّبِيَّانِ يَمُرُّونَ مَعَهُمْ الرَّهْطُ وَالنَّبِيُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ حَتَّى رُفِعَ لِي سَوَادٌ عَظِيمٌ قُلْتُ مَا هَذَا ؟ أُمَّتِي هَذِهِ ؟ قِيلَ بَلْ هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ ، قِيلَ انْظُرْ إِلَى الأُفُقِ فَإِذَا سَوَادٌ يَمْلأُ الأُفُقَ ثُمَّ قِيلَ لِي انْظُرْ هَا هُنَا وَهَا هُنَا فِي آفَاقِ السَّمَاءِ فَإِذَا سَوَادٌ قَدْ مَلأَ الأُفُقَ قِيلَ هَذِهِ أُمَّتُكَ وَيَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ هَؤُلاءِ سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ ثُمَّ دَخَلَ وَلَمْ يُبَيِّنْ لَهُمْ فَأَفَاضَ الْقَوْمُ وَقَالُوا نَحْنُ الَّذِينَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاتَّبَعْنَا رَسُولَهُ فَنَحْنُ هُمْ أَوْ أَوْلادُنَا الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الإِسْلامِ فَإِنَّا وُلِدْنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ؟ فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ فَقَالَ : هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَلا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ .. ". رواه البخاري 5270

فمقصود الحديث بيان أن هنالك فئة من هذه الأمة يدخلون الجنة من غير حساب لا أن عدد أهل الجنة من هذه الأمة سبعون ألفا ، فهؤلاء السبعون ألفا المشار إليهم في الحديث هم في منزلة عالية من هذه الأمة لمزايا خاصة اختصوا بها ذكرت في الحديث : " هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَلا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُون " ، وجاء ذكر السبب في دخولهم الجنّة بلا حساب ولا عذاب مصرّحا به في رواية أخرى للبخاري رحمه الله عن عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ فَأَخَذَ النَّبِيُّ يَمُرُّ مَعَهُ الأُمَّةُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ مَعَهُ النَّفَرُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ مَعَهُ الْعَشَرَةُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ مَعَهُ الْخَمْسَةُ وَالنَّبِيُّ يَمُرُّ وَحْدَهُ فَنَظَرْتُ فَإِذَا سَوَادٌ كَثِيرٌ قُلْتُ يَا جِبْرِيلُ هَؤُلاءِ أُمَّتِي قَالَ لا وَلَكِنْ انْظُرْ إِلَى الأُفُقِ فَنَظَرْتُ فَإِذَا سَوَادٌ كَثِيرٌ قَالَ هَؤُلاءِ أُمَّتُكَ وَهَؤُلاءِ سَبْعُونَ أَلْفًا قُدَّامَهُمْ لا حِسَابَ عَلَيْهِمْ وَلا عَذَابَ قُلْتُ وَلِمَ قَالَ كَانُوا لا يَكْتَوُونَ وَلا يَسْتَرْقُونَ وَلا يَتَطَيَّرُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ فَقَامَ إِلَيْهِ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْهُمْ ثُمَّ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ آخَرُ قَالَ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ . صحيح البخاري 6059 ، وجاء في وصفهم أيضا حديث سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَيَدْخُلَنَّ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا أَوْ سَبْعُ مِائَةِ أَلْفٍ ( شكّ أحد رواة الحديث ) لا يَدْخُلُ أَوَّلُهُمْ حَتَّى يَدْخُلَ آخِرُهُمْ وُجُوهُهُمْ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْر" رواه البخاري وعن أَبَي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي زُمْرَةٌ هِيَ سَبْعُونَ أَلْفًا تُضِيءُ وُجُوهُهُمْ إِضَاءَةَ الْقَمَرِ" رواه البخاريُ ، وفي وصفهم أيضا روى مسلم في صحيحه من حديث جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ وفيه : "ثُمَّ يَنْجُو الْمُؤْمِنُونَ فَتَنْجُو أَوَّلُ زُمْرَةٍ وُجُوهُهُمْ كَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ سَبْعُونَ أَلْفًا لا يُحَاسَبُونَ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ كَأَضْوَإِ نَجْمٍ فِي السَّمَاءِ ثُمَّ كَذَلِكَ " .

ولنا جميعا معشر المسلمين بشارات نبوية في هذا الحديث وغيره فأمّا هذا الحديث فإنّ له رواية عظيمة وزيادة كريمة جاءت في مسند الإمام أحمد وسنن الترمذي وابن ماجة من حديث أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "وَعَدَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ وَلا عَذَابٍ مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعُونَ أَلْفًا وَثَلاثَ حَثَيَاتٍ مِنْ حَثَيَاتِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ" نسأل الله سبحانه أن يجعلنا منهم . فإذا حسبت سبعين ألفا مع كلّ ألف من السبعين ألفا فكم يكون العدد الإجمالي لمن يدخل الجنّة دون حساب ؟؟ وكم عدد كلّ حثية من حثيات الرّب العظيم الكريم الرؤوف الرحيم ؟؟ نسأل الله أن يجعلنا في تلك الأعداد .

وأما البشارة الثانية فهي أنّ عدد أهل الجنة من هذه الأمّة هو ثلثي العدد الإجمالي لأهل الجنة ، فيدخل الجنة من أمّة محمد صلى الله عليه وسلم أكثر ممن يدخلها من كلّ الأمم السابقة مجتمعين ، وقد جاءت هذه البشارة عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي قال فيه لأصحابه يوما : " أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا رُبُعَ أَهْلِ الْجَنَّةِ قُلْنَا نَعَمْ قَالَ أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ قُلْنَا نَعَمْ قَالَ أَتَرْضَوْنَ أَنْ تَكُونُوا شَطْرَ أَهْلِ الْجَنَّةِ قُلْنَا نَعَمْ قَالَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنِّي لأَرْجُو أَنْ تَكُونُوا نِصْفَ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَذَلِكَ أَنَّ الْجَنَّةَ لا يَدْخُلُهَا إِلا نَفْسٌ مُسْلِمَةٌ وَمَا أَنْتُمْ فِي أَهْلِ الشِّرْكِ إِلا كَالشَّعْرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الأَسْوَدِ أَوْ كَالشَّعْرَةِ السَّوْدَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الأَحْمَرِ . " رواه البخاري 6047 ، ثم أكمل لنا صلى الله عليه وسلم البشارة في الحديث الصحيح الآخر الذي قال فيه : " أَهْلُ الْجَنَّةِ عِشْرُونَ وَمِائَةُ صَفٍّ ثَمَانُونَ مِنْهَا مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ وَأَرْبَعُونَ مِنْ سَائِرِ الأُمَمِ . " رواه الترمذي 3469 وقَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ . فنحمد الله على نعمته ونسأله من فضله ورحمته ، وأن يُسكننا الجنّة بحوله ومنّته ، وصلى الله على نبينا محمد .

--------------------------------------------------------------------------------







فيا عجبا لمن يعصى المحسن بعد معرفته بإحسانه ويطيع اللعين بعد معرفته بطغيانه‏.
ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة
إذا لم تستطع أن تكون خادماً لدين الله .. فكن خادماً لخادمى دين الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ..الحديث من البشارات التي اختص الله بها هذه الامة

اسال الله ان اكون واياكم من هؤلاء الذين انعم الله عليهم بهذا الفضل والشرف

آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لقد تابعت اعمالك واعجبنى فكرك والطريقه اللطيفه المحببه التى تعرض بها ما تريد ان تقوله بدون تنفير ولا تشنج ...وفقك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
إخواني وأخواتي في الله سعيد جداً جداً لقرائتكم لموضوعي ولإعجابكم به وكذلك للحالة الجميله التي أحسستها في مناقشتكم له وأحمد الله أن وفقني في أن ألتحق بهذا المنتدى رغم أنني لم أقوم بالتسجيل في أي منتدى من قبل لفكرة سيئة كانت راسخة في ذهني عن المنتديات ولكن أعترف بأن أعضاء ذلك المنتدى كان لهم الفضل بعد الله في تغيير تلك الفكرة واحب ان اشكر كل من قرأ وعلق على موضوعاتي وأخص بالذكر الأخ محمد والأخت رحاب العضو المميز والأخت رحاب المشرفة والأستاذ حمدي إللي مطنش سؤالي عن كيفية رفع صور للمنتدى وأخص بالشكر الأخ هادي اللي دائماً آرائه بتدفعني للأمام أشكركم جميعاً وجمعني الله وأياكم في الفردوس الأعلى
وشكراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نشكرك مستر محمد على الموضوع

ولكن اسمح لى فان لى تحفظ على المناقشة التى تليه

فاظن ان الاسلام يقف ويقول :
اللهم اكفنى شر اصدقائى أما اعدائى فأنا كفيل بهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.