اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  1421 اعضاء

حفظ
نادي فتيات باور
sarona sosa

الطفيليات اشياء نسمع عنها كثيرا لما لا نتعرف عليها هنااااااااااا

Recommended Posts

الطفيليات هو العلم الذي يُعنى بدراسة الطفيليات وعلاقتها مع الجسم المضيف. علم الطفيليات هو العلم الذى يدرس العلاقه بين كائنين أحدهما يتغذى على الأخر ويسمى العائل والأخر يسمى الكائن المضيف وتسمى العلاقه بينهما بالتطفل

وهناك أنواع أخرى من التجمعات يمكن ان تنشأبين الكائنات الحية وأهمها :

1- التطاعم (المؤاكلة) / وهي تشبه التطفل ولكن المخلوق الصغير هنا يدعى المطاعم ولا يسبب اي ضرر للمضيف كما أن المضيف لا يناله اي فائدة جراء هذا التجمع.

2- المقايضة / وهو نوع من التجمع بين مخلوقين يستفيد كل منهما من الاخر ولكن هذا الارتباط ليس إجباريا ليحياة كليهما.

3- التعايش (المنفعة) / هي نوع من التجمع الدائم الذي ينشا بين مخلوقين يعتمد كل منهما على الاخر في الغذاء أو المأوى بشكل إجباري بحيث لايمكن لاحدهما العيش من دون الاخر في الغذاء أو المأوى بشكل إجباري بحيث لايمكن لاحدهما ان يعيش منفصلا عن الاخر.

4- الارتمام (الحياة الرمية) / ويعتمد المخلوق الصغير هنا في غذائه على فضلات المضيف كالمتحول القولوني والذي يتغذى على الفضلات البشريه ضمن القولون.

5- الافتراس / وهو اعتماد مخلوق كبير على مخلوق أصغر في الغذاء مسببا وفاته ويسمى المخلوق الكبير بالمفترس.

الطفيليات تعتمد في غذائها على كائنات حية أُخرى. ولكن المعنى الأدق هو أن الطفيليات تعيش عادة على النباتات والحيوانات التي تكون أكبر منها. وهذه الكائنات لا تعيش إلاَّ على كميات ضئيلة جدًا من أنسجة العائل أو غذائه.

وهي تستخدم الطعام لإنتاج الطاقة ، وتصرف فضلاتها مباشرة في جسم الإنسان أو الحيوان.

وللطفيليات آثار متباينة على المصابين. ويعتقد الخبراء بأن معظم الطفيليات تسبب قليلاً من الضرر للعائل، بل قد لا تصيبه بأدنى ضرر على الإطلاق. ويضربون مثلاً على ذلك بنوع الأميبا الذي يعيش في أمعاء الإنسان ويتغذى بالطعام المهضوم. والأنواع الأخرى من الطُّفيليات المعوية التي تعيش فيها دون أن تسبب أي ضرر ظاهر.

وتسبب بعض أنواع أُخرى من الطُّفيليات ضررًا أكبر مثل الأوَّليات (الحيوانات وحيدة الخلية) التي تسبب حمى الملاريا، وهي طفيليات تسري في خلايا الدم الحمراء في جسم الأنسان.


الطفيليات التي تتطفل على الإنسان أو الحيوان. تسبب هذه الطفيليات كثيرًا من الأمراض. فأحد أنواع الأميبا يؤدي إلى إصابة المريض بمرض مؤلم هو مرض الدوسنتاريا الأميبية (الزحار الأميبي). وتغزو بعض الطفيليات الأُخرى وحيدة الخلية، دم الحيوان و تسبب أمراضًا مثل الملاريا. والحشرات الماصة للدماء والقراد تلتقط الطفيليات من الحيوانات المريضة لنقلها إلى حيوانات وأجسام أخرى.

وتسبب طفيليات الديدان المسطحة والأسطوانية أخطر الأضرار، وقد تؤدي إلى وفاة المصاب. وهناك مجموعة من الديدان المسطحة وهي الديدان العريضة، تعيش في الأمعاء أو الكبد أو الرئة أو دم الحيوان. وتنمو مجموعة أخرى من الديدان الشريطية المسطحة في أمعاء الحيوانات. وتتعلق بجوار الأمعاء بوساطة شُعَيْرات ماصة أو عالقة. ثم تمتص الغذاء المهضوم مما يحرم المصاب من التغذية.

اختكن في الله

:juiiy6: سوزي :juiiy6:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
مشكورات غالياتي على المرور و يسعدني اني اقدم لكن الجديد دائما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.