اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
sweet_love

الفاعل و أنواعه

Recommended Posts

]تعريفه :
اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، ويدل على من فعل الفعل .

نحو : سافر الحجاج ، ونحو : حضر القاضي .

115 ـ ومنه قوله تعالى : { إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح }1 .
حكمه :
يكون الفاعل مرفوعا دائما ، غير أنه قد يسبق بحر جر زائد فيجر لفظا ، ويرفع محلا .

نحو قوله تعالى : { وكفى بالله شهيدا }2 .

116 ـ وقوله تعالى : { كفى بالله نصيرا }3


أنواعه : ينقسم الفاعل إلى ثلاثة أنواع : ـ

1 ـ اسم ظاهر . نحو : غزا العالم الفضاء في القرن العشرين .

العالم : فاعل . نوعه : اسم ظاهر .
2 ـ ضمير بأنواعه : متصل . نحو : عاقبت المسيء .

مستتر . نحو : محمد سافر . التقدير : سافر هو .

" التاء " في عاقبت ضمير متصل في محل رفع فاعل . و " هو " في سافر ضمير

مستتر في الأصل في محل رفع فاعل .

3 ـ أ ـ أن يكون مؤولا من حرف مصدري والفعل .

117 ـ نحو قوله تعالى : { ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله }1 .
وتقدير الفاعل المصر المؤول بالصريح " خشوع " .

ب ـ أن يكون مؤولا من أن ومعموليها . نحو : أعجبني أنَّ النظام مستتب .
والتقدير : استتباب النظام .

Like a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heaven

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحكام الفاعل :
للفاعل ثلاثة أحكام هي :
1 ـ لا يتقدم الفاعل على فعله ، فلا يجوز أن نقول في " قام أخوك " أخوك قام ، ولكن نقول أخوك قام هو ، على اعتبار أن " هو " ضمير مستتر في محل رفع فاعل لقام ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " أخوك " .
2 ـ لا يثنى الفعل مع الفاعل المثنى ، ولا يجمع مع الفاعل الجمع .
فلا يصح أن نقول مثلا : جاءا الطالبان ، ونقول : جاء الطالبان .
لأنه لا يصح أن يأخذ الفعل فاعلين الأول : ألف الاثنين ، والثاني : الطالبان .
وكذلك لا يصح أن نقول : صافحوا المدرسون مدير المدرسة .
ونقول : صافح المدرسون مدير المدرسة .
وما ينطبق على التثنية ينطبق على الجمع .
3 ـ إذا كان الفعل مؤنثا لحق عامله علامة التأنيث الساكنة إن كان العامل فعلا ماضيا . نحو : قامت هند ، وحضرت فاطمة .
أو المتحركة إذا كان عامله وصفا مشتقا . نحو : محمد قائمة أمّه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وجوب تأنيث الفعل مع الفاعل :
يجب تأنيث الفعل مع الفاعل في موضعين
: ـ
1 ـ إذا كان الفاعل مؤنثا حقيقي
التأنيث ظاهرا متصلا بفعله المتصرف ، وسواء أكان مفردا ، أم مثنى ، أم جمع مؤنث
سالما .

نحو : ذهبت آمنة إلى السوق
119 ـ ومنه قوله تعالى : { إذ قالت
امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني }1 .


وقوله تعالى : { قالت نملة يأيها النمل
ادخلوا مساكنكم }2 .

ومنه قول كعب بن زهير :

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم
إثرها لم يفد مكبول

2 ـ أن يكون الفاعل ضميرا عائدا على
مؤنث حقيقي التأنيث ، أو مجازي التأنيث .

3 ـ يجوز التأنيث مع الفاعل المؤنث
إذا كان فعله جامدا .

نحو : نعمت المرأة عائشة ، ونعم
المرأة عائشة

4 ـ يجوز التأنيث إذا كان الفاعل جمع
تكسير لمؤنث ، أو مذكر ، أو كان الفاعل ضميرا يعود على جمع تكسير .

مثال جمع التكسير لمذكر ، أو مؤنث : قالت
الرواة ، وقال الرواة .

وجاءت النساء ، وجاء النساء . والأحسن
التأنيث مع المؤنث ، والتذكير مع المذكر .

ونحو : الرواة قالت . والرواة قالوا .
والرجال جاءت ، والرجال جاءوا .

5 ـ أو اسم جنس جمعي ، أو اسم جمع .

ومثال اسم الجنس الجمعي : أورقت
الشجر ، وأورق الشجر .

ومثال اسم الجمع : جاء القوم ، أو
جاءت القوم .

6 ـ أو كان الفاعل ملحقا بجمع المذكر
، أو المؤنث السالمين .

ومثال الملحق بجمع المذكر السالم : جاءت
البنون ، وجاء البنون .

ومثال الملحق بجمع المؤنث السالم : وضعت
أولات الحمل ، ووضع أولات الحمل .

أما جمع المذكر السالم فلا يجوز معه
اقتران الفعل بالتاء .

إذ لا يصح أن نقول : قامت المعلمون .

ويجوز اقتران الفعل بالتاء ، أو عدم
اقترانه إذا كان الفاعل جمع مذكر سالما .

نحو : وصلت الطالبات إلى المدرسة
مبكرات .

ووصل الطالبات إلى المدرسة مبكرات .

فالتأنيث يكون على إرادة الجماعة ،
والتذكير على إرادة الجمع {1} .

ومنه قوله تعالى : { إذا جاءك
المؤمنات }2 .

7 ـ إذا كان الفاعل مذكرا مجموعا
بالألف والتاء . نحو : طلحة ـ طلحات ، ومعاوية ـ معاويات . نقول : فازت الطلحات ،
وفاز الطلحات . والتذكير أفصح .

8 ـ إذا كان الفاعل ضميرا منفصلا
لمؤنث .

نحو : إنما ذهب هي ، وإنما ذهبت هي .
والأحسن ترك التأنيث


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


تقديم الفاعل وتأخيره على المفعول به :

أولا : يجب تقديم الفاعل على المفعول به في أربعة حالات : ـ

1 ـ إذا التبس إعراب الفاعل ، والمفعول به لانتفاء الدلالة على فاعله الأول ، ومفعوله الثاني .

نحو : ضرب عيسى موسى ، وأكرم أبي صديقي .

2 ـ إذا كان الفاعل ضميرا متصلا ، والمفعول به اسما ظاهرا .

نحو : أكلنا الطعام ، وشربنا الماء .

3 ـ إذا كان المفعول به محصورا بإلا ، أو بإنما .

نحو : ما كافأ المعلم إلا المجتهد . ونحو : إنما أكرم عليٌّ محمداً .

4 ـ إذا كان الفاعل ، والمفعول به ضميرين متصلين .

نحو : عاقبته ، كافأته ، أحببته .

ثانيا : يجب تقديم المفعول به على الفاعل في ثلاث حالات :

1 ـ إذا كان المفعول به ضميرا متصلا ، والفاعل اسما ظاهرا .

نحو : شكره المعلم ، ساعده القويّ .

123 ـ ومنه قوله تعالى : { أخذتهم الصيحة }1 .

2 ـ إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به .

9 ـ نحو قوله تعالى : { وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ }2 .

فلو قدمنا الفاعل " ربه " لعاد الضمير على متأخر لفظا ورتبة ، وهذا غير جائز ،

لا يصح أن نقول : أصلح الساعة صاحبها .

3 ـ إذا كان الفاعل محصورا بـ " إلا " ، أو بـ " إنما " .

نحو : ما قطف الثمر إلا الحارس . ونحو : إنما ضرب محمدا عمرو


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل : ـ

يجب تقديم المفعول به على الفعل ، والفاعل معا في ثلاث حالات :

1 ـ إذا كان المفعول به له صدر الكلام ، كأسماء الشرط والاستفهام .

124 ـ نحو قوله تعالى : { أيّا ما تدعو فله الأسماء الحسنى }1 .

125 ـ وقوله تعالى : { ومن يضلل الله فما له من هاد }2 .

ومثال الاستفهام : من اصطحبت في رحلتك ؟

أو كان مضافا إلى ما له الصدارة في الكلام . نحو : ورقة من صححت .

أو كان المفعول به " كم " ، و " كأين " الخبريتين .

نحو : كم صدقةٍ أنفقت . 126 ـ وكأين من حسنةٍ فعلت

2 ـ إذا كان المفعول به ضميرا منفصلا . نحو قوله تعالى : { إياك نعبد }1 .

إياك : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .

نعبد : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ،
وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا
تقديره : نحن .

3 ـ إذا كان الفعل العامل في المفعول به واقعا بعد الفاء الرابطة في جواب " أمّا " ،

وليس للفعل مفعول به آخر . 127 ـ نحو قوله تعالى : { فأما اليتيم فلا تقهر }1 .


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.