اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
sweet_love

الخبر و أنواعه

Recommended Posts


[center]
أنواع الخبر :

ينقسم الخبر إلى ثلاثة أنواع هي :

أولا ـ الخبر المفرد . وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، وإنما يكون كلمة واحدة سواء دلت على واحد ، أو اثنان ، أو جمع . بمعنى أن يكون الخبر مطابقا للمبتدأ في التذكير والتأنيث ، والإفراد والتثنية والجمع ، كما بينا سابقا في أحكام الخبر .

نحو : القمر منير . والطالبة مؤدبة .

فيلاحظ من المثال الأول أن المبتدأ مفرد مذكر ، وكذلك الخبر جاء مفردا مذكرا أيضا . نحو قوله تعالى : ( كل شيء هالك ) 2 .

5 ـ ومنه قول لبيد :

وهم ربيع للمجاور فيهم والمرملات إذا تطاول عامها

وهم : مبتدأ مفرد مذكر . وربيع : خبر مفرد مذكر .

وفي المثال الثاني جاء كلاهما مفردا مؤنثا .

ومنه قوله تعالى : ( تلك آيات القرآن ) 3 .

ومنه قوله تعالى ( والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك ) 4 .

ونحو : محمد قادم . واللاعبان ماهران . والمعلمون مخلصون

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[center]
ونلاحظ من الأمثلة الثلاثة السابقة التطابق بين المبتدأ والخبر من حيث الإفراد كما في المثال الأول ، والتثنية كما في المثال الثاني ، والجمع كما في المثال الثالث .

نحو قوله تعالى : ( ولله المشرق والمغرب ) 1 .

وقوله تعالى : ( وهذا ذكر مبارك ) 2 .

6 ـ ومنه قول طرفة :

أنا الرجل الضرب الذي تعرفونه خشاشٌ كرأس الحية المتوقد

أنا الرجل : مبتدأ وخبر مفرد .

ومع المثنى قوله تعالى : ( هذان خصمان ) 3 .

ومنه قول الفرزدق :

هما جبلا الله اللذان ذراهما مع النجم في أعلى السماء المُحَلِّق

ومثال الجمع قوله تعالى : ( وأولئك هم المفلحون ) 4 .

ومنه قول الفرزدق :

هم الأكرمون الأكثرون ولم يزل لهم مُنكِرُ النكراءِ للحق عارف

ويجب في الخبر المفرد المشتق أن يتحمل ضميرا مستترا وجوبا يعود على المبتدأ ليربط بينهما ارتباطا معنويا .

نحو : الشمس محجوبة ، والجو بارد ، والسماء ملبدة بالغيوم .

نجد أن كلا من الأخبار السابقة وهي : محجوبة ، وبارد ، وملبدة ، جاءت أخبارا مفردة ، وهي أوصاف مشتقة ، وكل منها اشتمل على ضمير مستتر يعود على المبتدأ ليربطه بالخبر ربطا معنويا إذ التقدير فيها : محجوبة هي ، وبارد هو ، وملبدة هي

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[center]
ثانيا ـ الخبر الجملة :

يأتي خبر المبتدأ جملة ، إما اسمية ، وإما فعليه .

1 ـ الاسمية نحو : الثوب لونه ناصع ، والحديقة أشجارها خضراء .

فالثوب مبتدأ أول ، ولون مبتدأ ثان ، وهو مضاف ، والضمير المتصل به في محل جر مضاف إليه ، وناصع خبر المبتدأ الثاني ، والجملة من المبتدأ الثاني ، وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول ، والرابط الضمير المتصل بالمبتدأ الثاني ، أي الضمير المتصل بكلمة " لونه " ، وهو ضمير بارز .

20 ـ ومنه قوله تعالى : ( أولئك مأواهم جهنم )1 .

وقوله تعالى : ( وألوا الأرحام بعضهم أولى ببعض )2 .

وقوله تعالى : ( الله لا إله إلا هو )3 .

وقوله تعالى : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض )4 .

8 ـ ومنه قول عبيد بن الأبرص :

عيناك دمعهما سَروب كأن شأنيهما شَعِيب

عيناك : مبتدأ أول مرفوع بالألف ، دمعهما : مبتدأ ثان ، والضمير المتصل به في محل جر مضاف إليه ، وهو الرابط . سروب : خبر المبتدأ الثاني ، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول .

ومنه قول زهير :

وجار البيت والرجل المنادي أمام الحي عَقدُهُما سواءُ

2 ـ الفعلية نحو : العمل الطيب يرفع قدر صاحبه .

والأطفال يلعبون في الحديقة

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[center]
ثالثا ـ الخبر شبه الجملة :

هو ما ليس بمفرد ولا جملة . وإنما هو جار ومجرور أو ظرف بنوعيه .

1 ـ الخبر الجار والمجرور .

نحو : الكتاب في الحقيبة ، والعلم في الصدور ، والماء في الإبريق .

25 ـ ومنه قوله تعالى : (الحمد لله رب العالمين )1 .

وقوله تعالى : ( ولله المشرق والمغرب )2 .

وقوله تعالى : ( ذلك الفضل من الله )3 .

11 ـ ومنه قول عنترة :

عهدي به مَدَّ النهار كأنما خُضب البَنان ورأسه بالعِظْلِم

عهدي : مبتدأ . به : جار ومجرور في محل رفع خبر .

2 ـ الخبر الظرف وينقسم إلى نوعين :

خبر طرف المكان . نحو : الجنة تحت أقدام الأمهات .

والطائر فوق الغصن . والقائد بين جنوده .

26 ـ ومنه قوله تعالى : ( وعنده مفاتح الغيب )4 .

ومنه قوله تعالى : ( والله عنده حسن التواب )5 .

ومنه قول عبدة بن الأبرص :

واهية أو معين ممعن من هضبة دونها لُهُوب

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[center]
وجوب تقديم الخبر :

يجب تقديم الخبر على المبتدأ في المواضع التالية :

1 ـ إذا كان المبتدأ نكرة محضة غير مفيدة وأخبر عنها بالجار والمجرور ، أو الظرف . نحو : في المدرسة معلمون .

ونحو : عندنا ضيف . ويوم الخميس رحلة .

28 ـ ومنه قوله تعالى : ( وعلى أبصارهم غشاوة ) 1 .

وقوله تعالى : ( ولكم في القصاص حياة )

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[center]
جواز التقديم والتأخير :

1 ـ يجوز تقديم المبتدأ وتأخير الخبر بعد أمّا الشرطية التفصيلية التوكيدية .

15 ـ نحو قول الشاعر بلا نسبة :

عندي اصطبار وأمّا أنني جزع يوم النوى فلوجد كاد يبريني

فقد قدم المبتدأ وهو المصدر المؤول من أن ومعموليها " أنني جزع " على الخبر الذي هو الجار والمجرور " فلوجد " بعد أمّا الشرطية ، وجاز هذا التقديم لأمن اللبس بين أن المفتوحة الهمزة ، وإن المكسورة الهمزة لفظا ، ولأمن اللبس بين أن المفتوحة الهمزة المؤكدة والتي بمعنى لعل معنى .

وحصل أمن اللبس لأن " أمّا " الشرطية لا يقع بعدها " إن " المكسورة الهمزة ، ولا " أن " المفتوحة التي بمعنى لعل ، فإذا ما وقع بعدها " أن " المفتوحة الهمزة فهي أنَّ المؤكدة الناصبة للاسم .

2 ـ ويجوز تقديم أو تأخير أحدهما على الآخر في مخصوص نعن ، أو بئس .

نحو : نعم الرجل محمد . وبئس العمل الخيانة .

فمحمد كما ذكرنا سابقا يجوز فيها أن تكون مبتدأ مؤخرا ، والجملة الفعلية قبلها خبر مقدم ، ويجوز أن يكون المبتدأ محذوفا ، ومحمد خبره .

فإن تقدم المخصوص على الفعل أعرب مبتدأ ، والجملة خبرا مؤخرا ، لذا جاز التقديم والتأخير فيهما .



حذف الخبر :

أولا ـ جواز الحذف :

يجوز حذف الخبر إن دل عليه دليل وذلك في موضعين :

1 ـ بعد إذا الفجائية : نحو : وصلت فإذا المطر . وخرجت فإذا الأسد .

والتقدير : فإذا المطر منهمر . وإذا الأسد حاضر .

2 ـ إذا دل عليه دليل ملحوظ ، وذلك بعد السؤال . تقول : من غائب ؟ فيقال في الجواب : عليّ . والتقدير : عليّ غائب .

وقد يكون الدليل غير ملحوظ ، وإنما يدرك من السياق

16 ـ نحو قول الشاعر :

نحن بما عندنا وأنت بما عندك راض والرأي مختلف

فنحن : مبتدأ ، والخبر محذوف تقديره : راضون . أي : نحن بما عندنا راضون .

3 ـ إذا عطفت جملة اسمية على جملة أخرى خبرها غير محذوف .

نحو : محمد مجتهد وأحمد .

والتقدير : وأحمد مجتهد . فحف الخبر لدلالة ما قبله عليه .

34 ـ ومنه قوله تعالى : ( أكلها دائم وظلها )1 .

والتقدير : وظلها كذلك .



ثانيا ـ وجوب الحذف :

يجب حذف الخبر في المواضع التالية :

‍1 ـ إذا كان المبتدأ اسما صريحا في القسم .

نحو : أيمن الله لأفعلن الخير . والتقدير : أيمن الله قسمي .

ونحو : لعمرك لأشهدن الحق . والتقدير : لعمرك قسمي .

35 ـ ومنه قوله تعالى : ( لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون ) 2 .

17 ـ ومنه قول معن بن أوس :

لَعَمْرُكَ ما أدري وإني لأوجل على أيِّنا تعدو المنية أولُ

ومنه قول زهير :

لَعَمْرُكَ والخطوبُ مُغيِّراتٌ وفي طول المعاشرة التّقالي

ومنه قول امريء القيس :

لعمرك ما أمري عليّ بغُمّةٍ نهاري ولا ليلي عليّ بسرمد

فكلمة " لعمرك " في الأبيات الثلاثة السابقة مبتدآت حذفت أخبارها . والتقدير :

لعمرك قسمي .

فإن كان المبتدأ غير صريح في القسم ، بمعنى أنه يستعمل للقسم ولغيره ،

جاز حذف الخبر وإثباته . نحو : عهد الله لتصدقن بما عندي .

ونحو : عهد الله عليّ لأتصدقن بما عندي .

ففي المثال الأول حذف الخبر ، وفي الثاني أثبته وهو : عليّ الجار والمجرور

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[center]
2 ـ أن يدل الخبر على صفة مطلقة . بمعنى أن تكون الصفة دالة على وجود أو

" كون " عام فتقدر بمعنى كائن أو موجود ، أو مستقر أو حاصل .

وذلك في موضعين :

أ ـ أن يتعلق بها جار ومجرور ، أو ظرف .

نحو : الماء في الإبريق . والكتاب فوق المكتب .

ومنه قوله تعالى : ( الحمد لله ) 1 .

ومنه قول جرير :

لنا قيس عليك وأيَ يوم إذا ما احمرَ أجنحة العُقاب

وقوله أيضا :

منا عتيبةُ فانظر من تُعِدّ له والحارثان ومنّا الردفُ عتّابُ

وقوله تعالى : ( وعنده مفاتح الغيب ) 2 .

ومنه قول المتنبي :

وبين الفرع والقدمين نورٌ يقود بلا أزِمَّتها النياقا

ب ـ أن يقع المبتدأ بعد لولا ، أو لوما .

نحو : لولا الله لصدمت السيارة الطفل .

ونحو : لوما خالد لما حضرت .

36 ـ ومنه قوله تعالى : ( ولولا نعمة ربك لكنت من المحضرين ) 3 .

18 ـ ومنه قول جرير :

لولا الحياء لهاجني استعبار ولزرت قبرك والحبيب يزار

[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.