اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
sweet_love

الكلمة و أقسامها

Recommended Posts



الكَلِمَةُ وأقسامَها

يُعْتَبَرُ تحديدُ نوعِ الكلمةِ في الاستعمالِ اللغويّ أمراً هاماً ، لأنّ من شأنِه أن يُوضِحَ أثرَ الكلمةِ في غيْرِها من الكلامِ الواردِ في جُملَتِها ، كما يُبَيّنُ أثَرَ غيرِها من الكلماتِ فيها ، من خلالِ انتظامِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ أو في الكلامِ .
ومِن خلالِ مَعْرِفَةِ وظيفةِ كلِّ كلمةٍ في الجملةِ ، ومن تأثرِها وتأثيرها في غيرها من الكلماتِ نستطيعُ فَهْمَ المعانيَ التي يقودُ إليها هذا الإنتظامُ النَّسَقِي في كلِّ جملةٍ تُعْرَض علينا في الكلامِ العربيّ . والتي هي جَوْهَرُ وأساسً وظيفةِ علمِ النّحوِ في لُغَةِ العَرَبِ .

والكلمةُ في لغةِ العربِ ، ثلاثة أنواع : الاسم والفعلُ والحرف .

1. الاسم : ويُعْرّف على أنه : ما يَدْلُ على معنى غيرِ مُقتَرنٍ بِزَمَنٍ . مثل :
عماد وبيت وجمل وهواء وغيرها . وأنّ من علاماتِه دخولَ ألـ التعريف عليه ، وحروف النداء وحروفِ الجر والتنوين .
2. الفعل : وهو ما يَدُلُّ على معنى يَقْتَرِنُ بزمنٍ مُخَصّصٍ . مثل : شرب ويشرب ... واشْرَبْ.

3. الحرف : ما يدُلُّ على معنى في غيرِه . مثل : من ، إنّ ، هل ، بل ... وغيرها.


أحوالُ الكلمةِ من حيثُ الإعرابُ والبناءُ

عِنْدَ النَّظَرِ إلى الكلمةِ في الجملةِ ، فإننا نُلاحظُ أنَّ بعضَها يَتَغَيّرُ آخرها ، باختلافِ . تَغيّرِ مواقِعِها في الجملةِ ، وكذلك نُلاحظُ أنَّ ثَمَة كلماتٍ لا يتغيرُ آخرها ، مهما تغيّرَ مكانَها في الجملةِ . ويُسمى النوعُ الأولُ المعربُ ، والأخَرُ هو المبنيُّ .

فالإعرابُ هو : الأثَرُ الذي يُحْدِثُهُ العاملُ في آخِرِ الكلمةِ ، ونُلاحِظُهُ على آخِرِ الكلمةِ من رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍ أو جزمٍ.
والبناءُ هو : ثباتُ آخرِ الكلمةِ على حالةٍ واحدةٍ ، لا تفارِقُها ، مَهما اختلفَ موقِعُها في الكلامِ ، واختلفتْ العواملُ المؤثّرَةِ فيها .


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ما شاء الله لمن من باب التعاون على البر كانه تعريف طويل لو قلت الاعراب يراد به التحسين والتغيير والتبين لان ادا قلنا التحسين فالاعراب يحسن الكلام والتغيير فاخر الكلمة يتغير كما قال تعالى في سورة البقرة الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق في الحج الم ترى ان العامل تغير من رفع الى نصب ثم خفض وادا قلنا التبين اي من الفصاحة والبيان وان الحرف لا يدل على معنى لكن ادا دخل على كلمة افاد وايضا الاصل ان يكون هدا اول موضوع بحيث يتصوره القارئ بمبادئ كل علم عشرة حتى يعرف لمادا سمي نحوا ومن الف فيه وثمرته وحكم من يتعلمه ومعدرة على الاطالة والسلام عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا لموضوعكsweet_love لانة شرح بعض الحاجات اللى غامضة عندى فى العربى وارجو المزيد من الموضواضيع دا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الاعراب تغيير اوخر اللكمة لا الكلمة انما العامل الدي يجلبه العامل الداخل عليه كما اشارنا والبناء بخلافه بحيث العامل لا يتغير كهؤلاء فان جميع العرب تبنيه على الكسر كما قال تعالى لا اله الا هؤلاء ولا اله الا هؤلاء والله اعلم فارجوا ان تفيدونا والله استفدنا من مواضيكم صراحة انا من الدين فتنوا بهدا الفن المبارك ونحن لا نوافق من قال النحو صعب وطيل سلمه ادا ارتقى فيه الدي لا يفهمه اراد ان يعربه فيعجمه فهو يسير مثل لبيت من قصب وبابه من حديد بحيث انه ادا دخل الطالب سهل عليه وهو يزيد في المرؤة والعرب كانوا يضربون اولادهم على اللحن وان شاء الله سيوضع مقال كيف الف فيه واول لحن سمع عند العرب لكن بشر نطلب منكم الادن فلو تكرمتم ان تادنوا لنا بان نضع مقالا بارك الله فيكم والله علم والسلام عليكم ورحمة اله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.