اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:
جعفر الجزائري

المقامات الموسيقية العربية

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
أضع بين أيديكم بعض المعلومات عن المقامات الموسيقية العربية ...

بداية نبدأ بأسماء المقامات..وقد تم اختصارها في كلمة (صنع بسحرك) ( ص ، ن ، ع ، ب ، س ، ح ، ر ، ك ) وهي الحروف الأولى من اسم كل مقام من المقامات الثمانية الأساسية وللإشارة فإنه يوجد 8 مقامات رئيسية وتتفرع بدورها إلى مقامات ثانوية....والمقام الموسيقي هو السلم الذي يتخذه العازف أو المسار الذي يتكون من مجموعة من النوتات ذات الترتيب المعين والتي تتآلف لتعطي نغمة تميز كل مقام عن باقي المقامات الأخرى ...وفيما يلي سنتطرق إلى كل مقام والإحساس الذي يعطيه ويجعل المستمع يتأثر بذلك الإحساس..
1- (ص) مقام الصبا: هذا المقام يمكن تمييزه للوهلة الأولى من بين جميع المقامات ذلك لأنه يتمتع بالإحساس ذي الطابع الحزين وأصل كلمة صبا هو نسمة الصباح وشبه بها لما يتمتع به من الرقة والشاعرية ويحتاج العازف إلى ذاكرة النغمة العربية لتطبيق هذا المقام على آلة الأورغ في حين أنه يمكن تطبيقه على آلة العود والناي والكمان....
2- (ن) نهوند : هو مقام عربي مشترك أي اننا يمكن أن نجد مقطوعات غربية مؤلفة على مقام النهوند ولا يحتاج العازف إلى ذاكرة النغمة العربية أو ذاكرة الربع ...ويمكن تطبيقه على جميع الآلات الموسيقية
3-(ع) العجم : هذا المقام أيضا مشترك ولا يحتاج العازف إلى ذاكرة النغمة العربية ويسمى ايضا بسلم دو ماجور الكبير وهو الأساس الذي تشتق منه المقامات الغربية الفرعية كسلم ري مينور مثلا...
4- (ب) البياتي : مقام عربي يحتاج إلى ذاكرة الربع وهو مقام نجده بكثرة في الأغاني الشعبية أو التراثية يقال أنه تركي الأصل ربما لأن اسمه يعني الإستراحة أوالمبيت لأن الإحساس الذي يقدمه يعطي جوا مفعما بالفرحة والسعادة و الراحة.
5-(س) السيكا: مقام عربي يحتاج إلى ذاكرة الربع أي نصف بيمول وهو يعطي جوا من الشاعرية المائلة إلى الحزن بعض الشيء نجده في الموشحات بصفة ملحوظة.
6- (ح) الحجاز : أكثر ما يميز الموسيقى العربية هو هذا المقام إذ أنه يحتوي على إحساس رومانسي حيث أنه جل وأغلب الأدعية و الإبتهالات نجدها على هذا المقام الرائع ...
7- (ر)الراست : مقام عربي مفعم بالطربية حيث أن الألوان الغنائية القديمة للزمن الجميل كانت على الراست بشكل كبير وأي أغنية على اللااست تعتبر صعبة الأداء...إلا لمن يملك حنجرة ذهبية.
8- (ك) الكورد : مفام عربي مشترك ويستعمل بكثرة في موسيقى الفلامينغو الإسبانية.. ويسمى أيضا دو مينور لأنه مشتق من دو ماجور..

بعض الأمثلة عن المقامات:
أحسن طريقة للتمكن من اكتساب ملكة الإحساس بالمقامت هو ربط أغنية معينة بالمقام المنسوبة إليه ثم إجراء عملية الإسقاط على أغاني أخرى على نفس المقام كأن أعرف على سبيل المثال بأن أنشودة طلع البدر علينا على مقام السيكا ومن ثم أسقط عليها أنشودة ( وحدي في ظلمة ليلي) لسامي يوسف فكلاهما من مقام السيكا.

وإليكم أمثلة عن كل مقام :

صبا : شيلوك هم بلادك (ميس شلش)
النهوند : لما بدا يتثنى ، بنت الشلبية (فيروز)
العجم : اسماء الله الحسنى (سامي يوسف)
البياتي : زينو الحارة ، ( تراث شامي)
السيكا : طلع الدر علينا
الحجاز : اغنية كرتون بابار ، موسيقى فلم الرسالة
الراست : يا مالي الشام ( تراث شامي)
الكورد : أعطني الناي (فيروز) ،و أنشودة نور في الأجواء تألق


أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة عن بعض التساؤلات عن هذا الموضوع وأي سؤال آخر أنا تحت أمركم RazzSmileVery Happy


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
واااااااااااااااااااااااااااااو خــــــــــــــــــــــــــــيو روعه كتير تسلك والله ماكنت اعرف شي عن المسيقا بس هلاء انا بشكرك كتير لانو احب المسيقا وعندي جيتار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أنا أفكر بأن أضع في المنتدى دروس تطبيقية حتى يتسنى تجسيد المقامات على الواقع ......قريبا إنشاء الله .........على فكرة ... هناك مقام عراقي يسمى بمفام ( اللامــــي) ومن الأمثلة على هذا المقام أغنية سعدون جابر........ سمراء من قوم عيسى على كل حال أنا في انتظار أي استفسار..........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.