اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:
شعلة فلسطين

أعظم حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه يليه فوائد أعظم حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه

Recommended Posts

أعظم حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه يليه فوائد
أعظم حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه




عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قلت : يا رسول الله ، من أسعد الناس بشفاعتك ؟ قال : « لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك ، لما رأيت من حرصك على الحديث ، إن أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله ، خالصاً من قلبه » . [ رواه البخاري 1/173 برقم 99 في العلم : باب الحرص على الحديث . ورواه أيضاً أحمد وابن عساكر وغيرهم ] .


هل تعلم ما هي كلمة التقوى ؟!
قال ابن كثير في قوله تعالى : ( فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم ‏كلمة التقوى ) وهي قول : " لا إله إلا الله " فعن أبي بن ‏كعب رضي الله عنه :‏ (( أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ‏وألزمهم كلمة التقوى قال : لا إله إلا الله )) . رواه ابن ‏جرير وعبدالله بن الإمام أحمد والترمذي .‏


الاستعاذة طهارة للفم
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره 1/16 : " من لطائف الاستعاذة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أنها طهارة للفم مما كان يتعاطاه من اللغو والرفث وتطييب له وهو لتلاوة كلام الله وهي استعانة بالله واعتراف له بالقدرة وللعبد بالضعف والعجز عن مقاومة هذا العدو المبين الباطني الذي لا يقدر على منعه ودفعه إلا الله " .


من قال سيد الاستغفار فهو من أهل الجنة
عن شداد بن أوس رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . قال : من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة . ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة )) . رواه البخاري 5/2323 حديث رقم 5947 وفي رواية للترمذي 3/373 برقم 1059 وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 1747 : (( لا يقولها أحد حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح إلا وجبت له الجنة ولا يقولها حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي إلا وجبت له الجنة )) .
قولك الحمد لله أفضل من النعمة نفسها
قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره 1/20 : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما أنعم الله على عبد نعمة فقال الحمد لله إلا كان الذي أعطى أفضل مما أخذ )) رواه ابن ماجة عن أنس . وقـــــال القرطبي فـــيتفسيره وفي نوادر الأصول عن أنس عـن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لو أن الدنيا بحذافيرها في يد رجل من أمتي ثم قال الحمد لله كان الحمد لله أفضل من ذلك )) قال القرطبي وغيره أي لكان إلهامه الحمد لله أكثر نعمة عــليه من نعم الدنيا لأن ثواب الحمد لا يفنى ونعيم الدنيا لا يبقى قال الله تعالى : ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملاً ) .


ولا تجد أكثرهم شاكرين
ينبغي الإكثار من الحمد حتى في شدة الكرب والبلاء فأجمل ما يكون الحمد والشكر عند البلاء ، لنكون من الشاكرين حقاً ونغلب إبليس الذي قال : لأقعدن لهم‏ ولا تجد أكثرهم شاكرين . حيث قال الله تعالى عن إبليس : ( قال فبما أغويتني لأقعدن لهم ‏صراطك المستقيم * ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم ‏وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين ) [الأعراف : 16و17] . فكأن هدف إبليس هو أن يكون أكثر الناس غير شاكرين .


منقـــــــــــول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لااله الا الله استغفر الله العظيم من كل ذنب جزاك الله خير على نقل هذه الاحاديث وجعله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ربي يجزاك خيييير يارب
ويجعلها بموازين حسناتك
تحياتي لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك اختي الكريمة وجزاك الله الاجر والثواب

وااسعدك في الدنيا والاخرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.