اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
hinar

معنى كلمة فى آية من آيات القرآن الكريم

Recommended Posts


ايه رأيكم فرصة بمناسبة ان الجميع ان شاء الله ملتزم بقراءة القرآن الكريم هذه الايام
وانه بالتاكيد تصادف احدنا كلمة لا يعرف معناها ويقوم بالبحث عن هذا المعنى
فلما لا يشركنا ما وصل اليه

ومن الممكن ان يقول الكلمة ومعناها فى نفس الوقت
او ان تصبح مسابقة فيقول الكلمة ويترك للاخرين ذكر المعنى
وبشرط ان يوضع اسم السورة ورقم الاية
وفى انتظار رأيكم
وسابدأ بوضع الكلمة
ولكنى هذه المرة سأذكر معناها حتى تستقروا على الطريقة

جاء فى سورة المائدة الاية 3
(... وان تستقسموا بالازلم ....)

فما معنى الازلام

المعنى هو :هى سهام كانت معروفة فى الجاهلية
لمعرفة الطالع كما نسميه الان وذلك بان يختار احدهم سهما ثم يقول له الكاهن ما قسم
له

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الا يوجد من يشارك
او حتى يعترض ؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ان شاء الله بس الناس تظهر
وايه رايك نخليها اللى يقول الكلمة هو اللى يشرح المعنى
ام شخص اخر وذلك لعمل شىء من النشاط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اهلا يا مستر حمدى

يا ريت حضرتك تشارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ده نورك يااحمد باشا

انا بخير طول ماانتم بخير

ولكن مافتقده التواجد الدائم علي صفحات المنتدي كما تعودت

ومبروك النجاح يااحمد وعقبال التخرج ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فكرة حلوة يا هينار وفى وقتها المناسب و إن شاء الله لن تلاقى أى معترض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعنى ابدأ


اوك

جاء فى سورة البقرة الاية 232

( واذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فلا تعضلوهن ان ينكحن ازواجهن .... )

ما معنى تعضلوهن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

برافو يا شيماء

بس المفروض تضعى الكلمة الجديدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سيدى الفاضل

هذا الموضوع قتل بحثا
ولا تعليل له الا ان الله اختص معانى هذه الحروف
ضمن علمه هو

وربما يريحك ما اعتقده انا انها دلالة على عدم كمال العقل البشرى فهو وان استوعب كافة معانى القرآن الكريم الا انه سيظل قاصر عن معرفة معانى هذه الحروف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جاء بصورة الانعام الاية 124

(.......سيصيب الذين اجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون )

ما معنى كلمة صغار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
من كتاب التفسير الكبير للامام الطبراني


قولهُ
عَزَّ وَجَلَّ: { الۤمۤ }؛ اختلَفُوا في تفسيرِ { الۤمۤ } وسائرِ حروف
التهجِّي، ورويَ عن عمرَ وعثمانَ وابنِ مسعودٍ: (أنَّ الْحُرُوفَ
الْمُقَطَّعَةَ مِنْ الْمَكْتُومِ الَّذِي لاَ يُفَسَّرُ). ووافقَهم في
ذلك الشعبيُّ؛ وقال: (إنَّ للهِ تَعَالَى سِرّاً فِي كُتُبهِ؛ وَإنَّ
سِرَّهُ فِي الْقُرْآنِ الْحُرُوفُ الْمُقَطَّعَةُ) وقال بعضُهم: إنَّها
من المتشابهاتِ التي استأثرَ اللهُ بعلمِها فنحن نؤمنُ بتنْزيلها ونَكِلُ
إلى الله تأويلَها. وقال عليٌّ رضي الله عنه: (لِكُلِّ شَيْءٍ صَفْوَةٌ؛
وَصَفْوَةُ هَذَا الْكِتَاب حُرُوفُ التَّهَجِّي).


وعنِ
ابنِ عباس رَضِيَ اللهُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: (أنَّ مَعْنَى { الۤمۤ }:
أنَا اللهُ أعْلَمُ وَأرَى، و { الۤمۤصۤ }: أنَا اللهُ أعْلَمُ وأَفْصِلُ،
و { كۤهيعۤصۤ }: الْكَافُ مِنْ كَافٍ، وَالْهَاءُ مِنْ هَادٍ، وَالْيَاءُ
مِنْ حَكِيْمٍ، وَالْعَيْنُ مِنْ عَلِيْمٍ، وَالصَّادُ مِنْ صَادِقٍ).
ويقالُ: الألفُ: مفتاحُ اسمهِ الله؛ واللام: لطيفٌ، والميم: مجيدٌ، ومعناه
اللطيفُ المجيدُ أنزلَ الكتابَ. ويقال: الألف: اللهُ، واللام: جبريلُ،
والميم: مُحَمَّدٌ، معناهُ: اللهُ أنزلَ جبريلَ على محمدٍ بهذا القرآنِ.
وقيل: هذا قسمٌ أقسمَ الله به أنَّ هذا الكتابَ الذي أُنزل على مُحَمَّدٍ
هو الكتابُ الذي عندَ الله، وجوابهُ:

{ لاَ رَيْبَ فِيهِ }
[البقرة:
2]. وقال محمَّدُ بن كعبٍ: (الأَلِفُ آلاَءُ اللهِ، وَاللاَّمُ لُطْفُهُ،
وَالْمِيْمُ مُلْكُهُ). وقال أهلُ الإشارة: الأَلِفُ أنَا، واللاَّم لِي،
وَالْمِيْمُ مِنِّي.

ويقاس عليها باقي الحروف

والله ورسوله اعلي واعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فكرة رائعة يا هينار وفعلا زى ما قالت sweet-love

فكرة فى وقتها
جزاكى الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هينار، فكرة أكثر من رائعة وفي وقتها زي ما شيماء قالت وجميلة وفيها خير لينا جميعاً

شكراً بجد وربنا يسهل وأقدر أشارك معاكم، إن ما قدرتش، يبقى على الأقل حستفيد من المعلومات دي.

ربنا يجازيكي كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hinar كتب:

سيدى الفاضل

هذا الموضوع قتل بحثا
ولا تعليل له الا ان الله اختص معانى هذه الحروف
ضمن علمه هو

وربما يريحك ما اعتقده انا انها دلالة على عدم كمال العقل البشرى فهو وان استوعب كافة معانى القرآن الكريم الا انه سيظل قاصر عن معرفة معانى هذه الحروف


هلا هينار


ربما هذا يريحك انتى ولكن يشغل الكثيرين
قال تعالى انا جعلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون
الله سبحانه أشار فى كثرا فى أياته بأن الانسان مهما توصل من علم فلن يكون كمثل قطرة فى محيط
لا يحتاج الله أن يخبرنا الغازا "لتدل على عدم كمال العقل"وان صح القول عدم اكتمال العلم
ربما هناك تفسيرات اخرى
حتى ان بعض العلماء يقولون ان مثل تلك الحروف تجدها اكثر الحروف فى السورة
عن نفسى لا اجد ان مثل هذا التفسير-ان صح- يفسر شىء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أخى أحمد ليس كل ما جاء به المفسيرين صحيح
لكل مفسر نظرته وتحليله الخاص حتى انك تجد التفسيرات مختلفه من مفسر لآخر فى بعض الاحيان

ما علينا
خلينا فى اللى نقدر نفهمه ونستوعبه



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا يا سيدى
عدم كمال العقل
هذا ما اقصده
لان عدم اكتمال العلم شىء بديهى ومعروف
اما اعتراف الانسان بعدم كمال العقل اظنه اصعب ما على العقل البشرى
فسيقول قائل ولماذا عدم كمال عقلى وقد توصلت به الى معرفة الله ؟
هذا هو الخيط الذى يوصل اما للالحاد او الجنون
او ان نعترف بقصور العقل البشرى ونكتفى بما حبانا الله

هل تذكر حكاية ابن تيمية وازمته فى الشك
سنصل لنفس الطريق اذا لم نسلم بنقص عقولنا عن استيعاب كل الكون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hinar كتب:

لا يا سيدى
عدم كمال العقل
هذا ما اقصده
لان عدم اكتمال العلم شىء بديهى ومعروف
اما اعتراف الانسان بعدم كمال العقل اظنه اصعب ما على العقل البشرى
فسيقول قائل ولماذا عدم كمال عقلى وقد توصلت به الى معرفة الله ؟
هذا هو الخيط الذى يوصل اما للالحاد او الجنون
او ان نعترف بقصور العقل البشرى ونكتفى بما حبانا الله

هل تذكر حكاية ابن تيمية وازمته فى الشك
سنصل لنفس الطريق اذا لم نسلم بنقص عقولنا عن استيعاب كل الكون


ونفس وما سواها
لقد نادى الله الناس عندما يواجههم بأمر من الآمور ياأولى الآلباب، أى يا اولى العقول لآنه يرمز لآفضل شىء يمتلكه الانسان فى جسده الذى حير العلماء والمفكرون والفلاسفة فى وصف خواصه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا سيدى
ليس حتى فى حياتنا العادية
لزاما ان يكون افضل ما نمتلكه
يتصف بالكمال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جاء بسورة مريم الاية 8

( قال رب انى يكون لى غلام وكانت امرأتى عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا )

ما معنى كلمة عتيا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كنت اتمنى الا يموت هذا الموضوع بنهاية الشهر الفضيل
والا نتوقف عن قراءة القرآن الكريم ولو حزب كل يوم
وعندما بحثت عنه بين الموضوعات
فوجئت بانه موضوع ضمن الموضوعات المثبتة
شكرا يا مستر

والان الا يعرف احد معنى الكلمة ويضع لنا كلمة جديدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اسف جدا مخدتش بالي ان كان فيه كلمة جديدة بعتذر علي التاخير


عتيا بمعني النهاية في الكبر واليبس والجفاف؛
عتا الشيخ يعتو عتيا وعتيا كبر وولى، وعتوت يا فلان تعتو عتوا وعتيا.
والأصل عتو لأنه من ذوات الواو، فأبدلوا من الواو ياء؛ لأنها أختها وهي
أخف منها، والآيات على الياءات. ومن قال: "عتيا" كره الضمة مع الكسرة
والياء؛ وقال الشاعر:
إنما يعذر الوليد ولا يعـ ـذر من كان في الزمان عتيا




تفسير القرطبي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
( أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير (البقرة- 259 ) )



مامعني "يتسنه" وما اصلها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ايه ده يا مستر احمد
مش شايفة حاجة
الخط نمنم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يتسنه اى لم يتغير او يتلف بمرور السنين عليه

ومتهيأ لى كفايه معنى الكلمة ومش ضرورى اصلها لاننا غير متخصصين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعتذر بشدة
كتبت معنى الكلمة ونسيت اضع الكلمة الجديدة

يقول رب العزة فى سورة هود الايه 75
( ان ابراهيم لحليم اواه منيب )

ما معنى اواه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

ما هذا الموضوع الرائع
وكيف توقف
شكرا لك هينار عليه
ولا تحرمينا جديدك لان غيابك يصنع فجوة فى المنتدى

والاجابة
اواه اى كثير التأوه
اى دائم القول آآآآآآآآآآآه من شدة الخوف من الله

والسؤال
جاء فى سورة الكهف الاية 27
( واتل ما اوحى اليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا )
ما معنى ملتحدا ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ...

بجدموضوع الرائع ....لكم جزيل الشكر...!!!

"..الاجابه:ملتحدا تعني اي ملجأ تميل اليه فتجعله يحميك.."

*مامعنى "الباقيات الصالحات" في سورة الكهف آية 46...؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الشكر الجزيل لكل من ساهم في فتح هذا الموضوع الرائع مرة أخرى ..

الباقيات الصالحات :
لها العديد من المعاني فقد قيل أنهن الصلوات الخمس
وقيل أيضا أن الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله
أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وقيل هي ذكر الله قول لا إله إلا الله والله أكبر
وسبحان الله والحمد لله وتبارك الله ولا حول ولا قوة إلا بالله وأستغفر
الله وصلى الله على رسول الله والصيام
والصلاة والحج والصدقة والعتق
والجهاد والصلة وجميع أعمال الحسنات وهن الباقيات الصالحات التي تبقى
لأهلها في الجنة ما دامت السماوات والأرض . و هي
الكلام الطيب و الأعمال الصالحة كلها .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا * فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا * فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا * فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا)

مامعني كلمة الذاريات ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع جميل
شكرا لصاحبته

ومعنى كلمة الذاريات أى الرياح التى تذروا كل ما امامها اى تطير كل ما تجده

والكلمة الجديدة
جاء بصورة النساء الاية 119
ولأضلنهم ولأمنينهم و لأمرنهم فليبتكن أذان الأنعام

ما معنى يبتكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تفسير الجلالين :- ( ولامرنهم فليبتكن ) يقطعن .
تفسير القرطبى :- ( ولامرنهم فليبتكن اذان الأنعام ) البتك القطع ومنه سيف باتك أى أحمله على قطع اذان البحيره و السائبه ونحوه يقال : بتكه و بتكه ( مخففا و مشددا ) وفى يدخل بتكه أى قطعه والجمع بتك قال زهير : طارت وفى كفه من ريشها بتك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.