اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
a.h.issmail

كتاب البداية والنهاية

Recommended Posts

كتاب البداية والنهاية
من اسمه اظن تعرفوا بيتكلم عن ايه
هاسيبكوا مع الكتاب 21 مجلد
طبعا يكفيكوا قراية رمضان ده والي بعده وكام
رمضان كمان
والان مع المجلدات





المجلد الاول

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn01.pdf


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn01p.pdf


المجلد الثاني

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn02.pdf


المجلد الثالث

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn03.pdf


المجلد الرابع

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn04.pdf


المجلد الخامس


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn05.pdf

المجلد السادس


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn06.pdf

المجلد السابع

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn07.pdf


المجلد الثامن

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn08.pdf


المجلد التاسع

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn09.pdf


المجلد العاشر


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn10.pdf


المجلد الحادي عشر

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn11.pdf


المجلد الثاني عشر


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn12.pdf


المجلد الثالث عشر


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn13.pdf


المجلد الرابع عشر


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn14.pdf


المجلد الخامس عشر

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn15.pdf


المجلد السادس عشر


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn16.pdf


المجلد السابع عشر


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn17.pdf


المجلد الثامن عشر


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn18.pdf


المجلد التاسع عشر


http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn19.pdf

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn19p.pdf


المجلد العشرين

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn20.pdf


المجلد الحادي والعشرين والاخير

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn21.pdf

http://ia340942.us.archive.org/3/items/alhelawy07/bn21p.pdf











تم بحمد الله





اسئلكم الدعااااء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ايه رأيكم لو كل من يقرأ
كتاب يحاول ان يضع مقتطفات من اجمل ما ورد فيه
ومش شرط الكتاب كله لكن حتى لو قرأ فصل منه

سا بدأ بنفسى مع هذا الكتاب
والذى بدأت فى قراءته اليوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما زلت غارقة مع ابن كثير
فرغم اسلوبه السهل الى حد ما فهو مرهق من كثرة التفاصيل والعنعنات
يبدأ كتابه من بداية الخلق وحتى نهايتة ووصف الاخرة

تكلم فى البداية عن كيفية خلق العرش واى شىء خلق فى البداية وهل هو الماء ام العرش ام القلم الذى كتب به مصير الخلق

وكلها طبعا اشياء غير ثابتة ولا ادرى لماذا اشتم فيها رائحة الاسرائيليات
وهو نفسه يقول ذلك
المهم انى ساكمل رغم عدم حبى للقراءة فى هذه المواضيع والتى اعتقد انها لا تفيد الاسلام قيد انملة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تعجبني جراتك في النقد ياهينار

لكن للعلم فان بعضا من الفقهاء لا يري غضاضة في الاستعانه بالاسرائيليات في تفسير بعض الاحداث والروايات التي لم تذكر مفصلة في القران

بشرط ان لا تتعارض مع القران او السنه

هذا والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعلم هذا
وابن كثير نفسه قال ذلك وانه لا يرى مايضير طالما لا يتعارض مع الكتاب والسنة

ولكن

هناك اشياء لم تذكر فى الكتاب ولم تذكر كذلك صراحة فى السنة
مثل قضية بدء الخلق
فكيف نحكم انها تتعارض او لا تتعرض وليس هناك شىء ثابت بصددها
واظن ان ذكرها والتفكير فيها لا يفتح الا باب الشكوك والصفصطة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


ههههههههههه

يا خبر تكسب يا مستر ولو انى لم اتوقع ان حضرتك تنتظر لى غلطة

وانى اظن انها بالصاد ايضا يا مستر حسب معلوماتى المتواضعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عارف يا مستر هذا خير مثال على السفسطة

لاننا تركنا الموضوع الاصلى وتكلمنا فى موضوع بعيد تماما
وكان ممكن يرد شخص اخر ويقول لا بالصاد فقط
واخر يقول بل بالسين فقط
ثم ثالث يقول علىارجح الاقوال ممكن ان تكون بالاثنين
وهكذا نترك الموضوع الاصلى وربما ننساه تماما فى تفريعات غريبة ومريبة ايضا
هذا هو الحال فى مثل هذه الموضوعات والتى تفتح مجالات شتى للسفسطة

شكرا لك على اعطائنا هذا المثال الحى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كنت اظن وبعض الظن اثم ان من اعطت لنفسها الحق
فى الانتقاد الحاد لكثير مما يكتبه الاخرون على صفحات المنتدى
تمتلك رحابة وسعة فى الصدر لتقبل تصحيح خطأ لغوى بسيط
خصوصا وانى طرحت الامر على سبيل المداعبة والمزاح

يأاخت هينار .........قليلا من سعة الصدر والردود الهادئة لو سمحتى

ثم مالعيب فى ان اكون رجلا صوفصطائيا ...؟؟؟!!!!

بعض الاشخاص لايصلح معهم الا الصفصطة "بالصاد علشان ماتزعليش "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ههههههههههههه
معلوماتى يا مستر انك لا تستفز

اما عنى فلدى صدر واسع لكل الانتقادات
تحياتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هاتتخانقوا ولا ايه ينفع ينفع



السفسطائية كما تشير أغلب الكتب هو مذهب فكري-فلسفي نشأ في اليونان إبان نهاية القرن السادس وبداية القرن الخامس في بلاد الإغريق (اليونان حالياً)، بعد انحسار حكم الأوليغارشية (الأقلية) وظهور طبقة حاكمة جديدة ديمقراطية
تمثل الشعب، وقد ظهر السفسطائيون كممثلين للشعب وحاملين لفكره و حرية
منطقه ومذهبه العقلي والتوجه المذكور هذا هو الذي كلفهم كل ما تعرضوا له
من هجوم حتى ليصدق القول بأن السفسطائيين كانوا من أوائل المذاهب الفكرية
التي تعرضت للتنكيل والنفي والقتل لمجرد كونها تخدم مصلحة الضعفاء
والمساكين، فقتل أغلب قادتهم وشرد الباقون، كمثل ما حصل مع هيبياسي، الذي كان من أشهر قادة الديمقراطيين، والذي تعرض فيما بعض للإعدام. وكذلك بروتاجوراس الذي أوكلت إليه مهمة وضع دستور للبلاد الإغريقية إبان الحكم الديمقراطي الجديد، حيث أحرقت كتبه ونفي من أثينا. وغير ذلك "بروديقوس" الذي عذب وحوكم بالإعدام بشرب السم بتهمة افساد عقول الشباب!!!
//


[b]تطور المدرسة السفسطائية[/b]


في القرن الخامس قبل الميلاد هاجم الفرس بمساعدة الفينيقيين بلاد
اليونان ومع أن اليونانيون قد هزموا الفرس والفينيقيين فقد خرجوا من الحرب
منهوكي القوى ثم أدركوا أن الفرس لم يستطيعوا أن يصلوا إلى بلادهم البعيدة
إلى اليونان إلا بأسباب الحضارة المادية القائمة على العلم فاندفع الشبان
اليونانيون لتعلم العلم ولكن المعلمين كانوا قليلين فتصدى( أي قام )
للتعليم أناس كثيرون عاديون ولكن على شيء من المعرفة سموا أنفسهم (
سوفيتيس) ( المعلمين البلغاء أو معلمي الحكمة).

ومع أن هذا الاسم سوفيتيس
(و يعني سفسطي أو سفسطائي) كان في الأصل وصف مدح فإن هؤلاء المعلمين
المتكسبين بالعلم حقا وباطلا قد جعلوا منه صفة ذم فأصبح قول سفسطة يعنى
بها الكلام الذي فيه تمويه للحقائق مع فساد في المنطق مع صرف الذهن أيضا
عن الحقائق والأحوال الصحيحة أو المقبولة في العقل و تضليل الخصم عن
الوجهة الصحيحة في التفكير..

أهمل السفسطائيون الرياضيات
و الطبيعيات في التعليم إلا قليلا, وطبعا كانت ناتجة عن قلة معرفتهم بها
ولقلة موافقتهم لغرضهم ثم ما لبثوا أن دخلوا على تعليم الفنون التي يجوز
فيها الجدل ويقبل فيها الرأي الشخصي كالنحو والبلاغةوالخطابة والتاريخ
وكان هؤلاء يعلمون كل طالب معرفة ما يريده من الفنون ثم يزينون له تلك
الفنون التي كان يميل إليها ويذمون أمامه الفنون التي لا يحبها أو التي لا
يميل إليها.

فكان الجدل هو أسلوب التعليم الذي خطه السفسطائيون إذ تكلموا في
الخطابة والبلاغة وأثرها في الفرد والمجتمع وقد جادلوا في طبيعة الإنسان
وجادلوا في اللغة أهي وضعية أم طبيعية وكذلك جادلوا في الأخلاق أهي وراثة
اجتماعية أم مولودة اى مغروزة في الإنسان منذ الولادة.


[b] معاني لكلمة سفسطة[/b]



  • السفسطة هي قياس مركب من الوهميات الغرض منه إفحام الخصم أو إسكاته
    والسفسطائيون ينكرون الحسيات والبديهيات وغيرها مما اقره المنطق أو قبلته
    أحوال المجتمع السليم.



  • والسفسطة في المعجم الوسيط تعني من أتى بالحكمة المموهة ( بتشديد الواو)




[b] أثر السفسطة في الفلسفة[/b]


و مع أن السفسطائيون كانوا محنة للفلسفة
لأنهم تلاعبوا بالمدارك الفلسفية واستخدموا تعليم الفلسفة في سبيل كسب
المال لكنهم قد أفادوا المجتمع في أنهم أثاروا في نفوس الشبان شيئا من
الرغبة في طلب العلم.

فمن أعلامهم مثلا بروثاغوراس والذي أول من فكر في قوانين النسبية ويعتبره البعض هو الملهم لأينشتاين.
حيث قال من ضمن نظريته القديمة في النسبية ( أن قيمة الأشياء نسبية فليس
ثمة شيء خير من نفسه أو شر في نفسه وإنما هو خير أو شر وعدل وظلم.

من أهم السفسطائيين أيضا وربما على الإطلاق هو سقراط
الذي شاركهم الاهتمام بالإنسان وحده وبالمجادلة عن الآراء ثم خالفهم في
أنه جعل قيمة الأشياء مطلقة وقد جعل جداله محاذيا للمنطق فامتاز عنهم في
الجدل بأنه جعل برد السؤال بسؤال من جنسه ليثير التفكير في السائل ثم مزج
الجد في الجدال بشيء من التهكم وكان غاية العلم عند سقراط هو إدراك ماهيات
الأمور والأشياء كإيجاد حدود تامة تساعد الإنسان على أن يتبين معاني
الأشياء في أوضح صورها ودقائقها وذلك بأن يكون للكلمات مدلولاتها الدقيقة
وللمعاني نطقها الخاص بها بخلاف البعض المغالطون الذين يقصدونه إلى
استعمال الكلمات المتقاربة في اللفظ والمشتركة في المعنى والغامضة في
الدلالة الذين أطلق عليهم المغالطين في ذلك الوقت والذين كانوا يميلون في
جدالهم إلى الإبهام في الألفاظ والإيهام في المعاني.

ومن أهم ما تم نقله عن سقراط أو إمام السفسطائيون أنه جعل الأخلاق حيز من العقل لا من حيز الدين
وقال إن المعرفة تنتج عن الفضيلة ومن عرف الحق لم يظلم ومن رأى وجه الخير
لا يقرب الشر ولا يمكن للإنسان أن يسلك سلوكا يخالف رأيه الصائب.. وإن أتي
نفر من المشهورين بالعلم شرا كان علمه على ظن وليس يقين .

كما لا يفوتنا أن الكثير من الفلاسفة المعاصرين تبنوا أو تأثروا بهذا المذهب ولعل أهمهم كان [[فردريك نيتشه] و ديكارت وغيرهم، طور السفسطائيون من أسلوبهم في التعامل بالمنطق فكانوا يميلون إلى المنطق الممزوج بالخيال أحيانا .
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


كدة يبقي الريس هو الي صح
ولو عايزين تعرفوا اي حاجة تانية انا في الخدمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بعد هذا البحث الجاد
اقر بخطأى
وادين للمستر باعتذار
ولك بالشكر

ولكنى اتذكر انى قد قرأتها فى بعض الكتب بالصاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
طبعا هتلاقي اختلافات نطقية وبعض الناس المتشددة لرايها بس كدة

بس في الاخر الاتنين هايعنوا نفس المعني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا ترى فيه حد هيكمل معى قراءة الكتاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما زال الكتاب بين يدى
واظننى ساتركه دون ان اكمل حتى المجلد الاول
لا اصجكم بالبدء فيه الا اذا استعدتم جيدا له

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بصراحة ياهينار انا شايف ان الكتب الي زي ده ماينفعش تتقري كدة مرة واحدة

انا بعتبر كتاب زي ده موسوعة لما بلاقي حاجة مش عارفها بمسك الفهارس بتاعته ادور فيها علي انا عايزه لحد مالقيها انما من الصعوب جدا انك تعرفي تخلصي كتاب زي ده مرة واحدة





شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طبعا لم اقصد ان انهى الكتاب
ولكنها قراءة سريعة لمعرفة محتواه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.