اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
a.h.issmail

معلقة الحارث بن حلزة اليشكري

Recommended Posts

من ويكي مصدر، المكتبة الحرة
آذنتنا ببينها أسماء ... رب ثاوٍ يمل منه الثواء
بعد عهدٍ لنا ببرقة شما ... ء فأدنى ديارها
الخلصاء
فالمحياة فالصفاح فأعنا ... ق فتاقٍ فعاذبٌ
فالوفاء
فرياض القطا فأودية الشر ... يب فالشعبتان
فالأبلاء
لا أرى من عهدت فيها فأبكي اليـ ... ـوم دلهاً و
ما يحير البكاء
و بعينيك أوقدت هندٌ النا ... ر أخيراً تلوي بها
العلياء
فتنورت نارها من بعيدٍ ... بخزارى هيهات فيك
الصلاء
أوقدتها بين العقيق فشخصيـ ... ـن بعودٍ كما
يلوح الضياء
غير أني قد أستعين على ال ... هـم إذا خف بالثوي
النجاء
بزفوفٍ كأنها هقلةٌ أ ... م رئالٍ دويةٌ سقفاء
آنست نبأةً و أفزعها القـ ... ـناص عصراً و قد
دنا الإمساء
فترى خلفها من الرجع و الوقـ ... ـع منيناً كأنه
إهباء
و طراقاً من خلفهن طراقٌ ... ساقطاتٌ ألوت بها
الصحراء
أتلهى بها الهواجر إذ كـ ... ـل ابن همٍ بليةٌ
عمياء
و أتانا من الحوادث و الأنـ ... ـباء خطبٌ نعنى
به و نساء
إن إخواننا الأراقم يغلو ... ن علينا في قيلهم
إحفاء
يخلطون البريء منا بذي الذنـ ... ـب و لا ينفع
الخلي الخلاء
زعموا أن كل من ضرب العيـ ... ـر موالٍ لنا و
أنا الولاء
أجمعوا أمرهم عشاءً فلما ... أصبحوا أصبحت لهم
ضوضاء
من منادٍ و من مجيبٍ و من تصـ ... ـهال خيلٍ
خلال ذاك رغاء
أيها الناطق المرقش عنا ... عند عمروٍ و هل لذاك
بقاء
لا تخلنا على غراتك إنا ... قبل ما قد وشى بنا
الأعداء
فبقينا على الشناءة تنميـ ... ـنا حصونٌ و عزةٌ
معساء
قبل ما اليوم بيضت بعيون الـ ... ـناس فيها
تغيظٌ و إباء
و كأن المنون تردي أر ... عن جوناً ينجاب عنه
العماء
مكفهراً على الحوادث لا تر ... توه للدهر مؤيدٌ
صماء
إرمي بمثله جاكت الخيـ ... ل وتأبى لخصمها
الإجلاء
ملكٌ مقسطٌ وأفضل من يمـ ... ـشي ومن دون ما
لديه الثناء
أيما خطةٍ أردتم فأدو ... ها إلينا تشفى بها
الأملاء
إن نبشتم ما بين ملحة فالصا ... قب فيه الأموات
والأحياء
أو نقشتم فالنقش يجشمه النـ ... ـاس وفيه
الإسقام والإبراء
أو سكتم عنا فكنا كمن أغـ ... ـمض عيناً في
جفنها الأقذاء
أو منعتم ما تسألون فمن حد ... ثتموه له علينا
العلاء
هل علمتم أيام ينتهب النا ... ـس غواراً لكل حيٍ
عواء
إذ رفعنا الجمال من سعف البحـ ... ـرين سيراً
حتى نهاها الحساء
ثم ملنا على تميمٍ فأحر ... ـنا وفينا نبات قومٍ
إماء
لا يقيم العزيز بالبلد السهـ ... ـل ولا ينفع
الذليل النجاء
ليس ينجي الذي يوائل منا ... رأس طودٍ وحرةٌ
رجلاء
ملكٌ أضرع البرية لا يو ... جد فيها لما لديه
كفاء
كتكاليف قومنا إذا غزا المنـ ... ـذر هل نحن
لابن هندٍ رعاء
ما أصابوا من تغلبيٍ فمطلو ... لٌ عليه إذا أصيب
العفاء
إذا أحل العلياء قبة ميسـ ... ون فأدنى ديارها
العوصاء
فتأوت له قراضبةٌ من ... كلٍ حيٍ كأنهم ألقاء
فهداهم بالأسودين و أمر اللـ ... ـه بلغٌ تشقى
به الأشقياء
إذ تمنونهم غروراً فساقتـ ... ـهم إليكم أمنيةٌ
أشراء
لم يغروكم غروراً و لكن ... رفع الآل شخصهم و
الضحاء
أيها الناطق المبلغ عنا ... عند عمروٍ و هل لذاك
انتهاء
من لنا عنده من الخير آيا ... تٌ ثلاثٌ في كلهن
القضاء
آيةٌ شارق الشقيقة إذ جا ... ءت معدٌ لكل حيٍ
لواء
حول قيسٍ مستلئمين بكبشٍ ... قرظيٍ كأنه عبلاء
وصيتٍ من العواتك لا تنـ ... ـهاه إلا مبيضةٌ
رعلاء
فرددناهم بطعنٍ كما يخـ ... ـرج من خربة المزاد
الماء
وحملناهم على حزمٍ ثهلا ... ن شلالاً ودمي
الأنساء
وجبهناهم بطعنٍ كما تنـ ... ـهز في جمة الطوي
الدلاء
‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌ وفعلنا بهم كما علم اللـ ... ـه وما إن للحائنين دماء
ثم حجراً أعني ابن أم قطامٍ ... وله فارسيةٌ
خضراء
أسدٌ في اللقاء وردٌ هموسٌ ... وربيعٌ إن شمرت
غبراء
وفككنا غل امرىء القيس عنـ ... ـه بعدما طال
حبسه والعناء
ومع الجون جون آل بني الأو ... س عنودٌ كأنها
دفواء
ما جزعنا تحت العجاجة إذ ولـ ... ـوا شلالاً وإذ
تلظى الصلاء
وأقدناه رب غسان بالمنـ ... ـذر كرهاً إذ لا
تكال الدماء
وأتيناهم بتسعة أملا ... كٍ كرامٍ أسلابهم أغلاء
وولدنا عمرو بن أم أناسٍ ... من قريبٍ لما أتانا
الحباء
مثلها تخرج النصيحة للقو ... م فلاةٌ من دونها
أفلاء
فاتركوا الطيخ والتعاشي وإما ... تتعاشوا ففي
التعاشي الداء
واذكروا حلف ذي المجاز وما قد ... م فيه العهود
والكفلاء
حذر الجور والتعدي وهل ينـ ... ـقض ما في
المهارق الأهواء
واعلموا أننا وإياكم فيـ ... ـما اشترطنا يوم
اختلفنا سواء
عنناً باطلاً وظلماً كما تعـ ... ـتر عن حجرة
الربيض الظباء
أعلينا جناح كندة أن يغـ ... ـنم غازيهم ومنا
الجزاء
أم علينا جرى إيادٍ كما نيـ ... ـط بجوز المحمل
الأعباء
ليس منا المضربون ولا قيـ ... ـسٌ ولا جندلٌ ولا
الحذاء
أم جنايا بني عتيقٍ فإنا ... منكم إن غدرتم برآء
وثمانون من تميمٍ بأيديـ ... ـهم رماحٌ صدورهن
القضاء
تركوهم ملحبين و آبوا ... بنهابٍ يصم منها
الحداء
أم علينا جرى حنيفة أم ما ... جمعت من محاربٍ
غبراء
أم علينا جرى قضاعة أم ليـ ... س علينا فيما
جنوا أنداء
ثم جاؤوا يسترجعون فلم تر ... جع لهم شامةٌ و لا
زهراء
لم يحلوا بني رزاحٍ ببرقا ... ء نطاعٍ لهم عليهم
دعاء
ثم فاؤوا منهم بقاصمة الظهـ ... ـر لا يبرد
الغليل الماء
ثم خيلٌ من بعد ذاك مع الفلا ... ق لا رأفةٌ و
لا إبقاء
و هو الرب و الشهيد على يو ... م الحيارين و
البلاء بلاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحارث بن حلزة


نحو (... - 54 ق. هـ = ... - 570 م)[/size]



هو الحارث بن حلّزة بن مكروه بن يزيد بن عبد الله بن مالك بن عيد، ينتهي
نسبه، كما ذكر التبريزي، إلى يشكر بن بكر بن وائل بن نزار. شاعر جاهلي من أصل
بادية العراق، كان أبرص فخوراً، ارتجل معلقته بين يدي عمرو بن هند الملك
بالحيرة. جمع بها كثيراً من أخبار العرب ووقائعهم حتى صار مضرب المثل في
الافتخار، فقيل: أفخر من الحارث بن حلزة. اختلف الرواة اختلافاً بيّناً، حول
عصره وولادته، وسنّه يوم إنشاد معلّقته: ذكر التبريزي أنه ألقى قصيدته هذه
وهو في العقد الرابع بعد المئة، وذهب المستشرق "دوبرسفال" إلى أنه عمّر بعد
تلك المناسبة ما يزيد على خمسة عشر عاماً، ومات ابن مئة وخمسين سنة.
ومهما يكن من أمر هذا الاختلاف فالحارث أحد المعمّرين ويتفق الرواة على أنه
كان يكبر عمرو بن كلثوم حين ناظره في مجلس عمرو بن هند بدليل ما في شعره من
الاعتداد الرّصين بقومه البكريين، وما أبدى من الحنكة والدراية بنفسية الملوك
وحسن خطابهم في تلك المناسبة. فقد كان الحارث يشكو من وضح (أي برص)، جعله
يتردّد أول الأمر في تمثيل قبيلته ومواجهة عمرو بن كلثوم شاعر تغلب. وهو لذلك
لم يتقدّم بادئ ذي بدء وأفسح المجال للنعمان بن هرم، الذي كان تيّاهاً
متعاظماً، فلم يحسن خطاب الملك، وإذ اندفع بتهوره إلى إغاظته وإيغار صدره حتى
أمر بطرده من مجلسه.
وأمام هذه الحادثة، ثارت الحميّة في نفس الحارث فارتجل قصيدته. وكان الملك قد
أقام بينه وبينه سبعة ستور، ثم راح يرفعها الواحد بعد الآخر، إعجاباً بذكاء
الحارث، وتقديراً لشاعريته. ونظراً لأهمية هذه المناظرة في حياة هذا الشاعر
وظروف الخصومة بين بكر وتغلب على إثر حرب البسوس، فقد رأينا من المستحسن أن
نثبت رواية أبي عمرو الشيباني، التي جاءت أكثر كتب الأدب على ذكرها، وفي
مقدمتها الأغاني لأبي فرج الذي قال: قال أبو عمرو الشيباني: كان من خبر هذه
القصيدة والسبب الذي دعا الحارث إلى قولها أن عمرو بن هند الملك- وكان
جبّاراً عظيم الشأن والمُلك- لما جمع بكراً وتغلب ابني وائل، وأصلح بينهم،
أخذ من الحييّن، رهناً من كل حيّ مائة غلام ليكف بعضهم عن بعض. فكان أولئك
الرهن- يكونون معه في سيره ويغزون معه. فأصابتهم ريح سَمُومٌ في بعض مسيرهم
فهلك عامّة التغلبيين، وسلم البكريون. فقالت تغلب لبكر: أعطونا ديات أبنائنا،
فإن ذلك لكم لازم، فأبت بكر بن وائل. ثم اجتمعت تغلب إلى عمرو بن كلثوم
وأخبروه بالقصة. فقال عمرو- لقومه-: بمن ترون بكر تعصب أمرها اليوم قالوا:
بمن عسى إلا برجل من أولاد ثَعْلَبة. قال عمرو: أرى والله الأمر سينجلي عن
أحمر أصلج أصّم من بني يشكر. "فجاءت بكر بالنعمان بن هرم: أحد بني ثعلبة...
وجاءت تغلب بعمرو بن كلثوم. فلما اجتمعوا عند الملك قال عمرو بن كلثوم
للنعمان بن هرم: يا أصمّ! جاءت بك أولاد ثعلبة تناضل عنهم وهو يفخرون عليك!
فقال النعمان: وعلى من أظلّت السماءُ كلُّها يفخرون، ثم لا يُنكر ذلك. فقال
عمرو له: أما والله لو لطمتُك لطمة ما أخذوا لك بها. فجاء جواب النعمان
نابياً وبذيئاً. فغضب عمرو بن هند وكان يؤثر بني تغلب على بكر، فقال: يا
جارية أعطيه لَحْياً بلسان أنثى (أي اشتميه بلسانك). فقال: أيها الملك أعط
ذلك أحب أهلك إليك. فقال: يا نعمانُ أيسرُّك أني أبوك قال: لا! ولكن وددت
أنّك أميّ. فغضب عمرو بن هند غضباً شديداً حتى همّ بالنّعمان.
وقام الحارث بن حلّزة فارتجل قصيدته هذه ارتجالاً: توكّأ على قوسه وأنشدها
وانتظم كفّه وهو لا يشعر من الغضب حتى فرغ منها. وأورد ابن الكلبي حول تلك
المناسبة قوله: "أنشد الحارث عمرو بن هند هذه القصيدة وكان به وضَح. فقيل
لعمرو بن هند: إنّ به وضحاً. فأمر أن يجعل بينه وبينه ستر فلما تكلّم أعجب
بمنطقه، فلم يزل عمرو (أي الملك) يقول: أدنوه حتى أمر بطرح الستر وأقعده معه
قريباً منه لإعجابه به.
[/size][/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


...اخيرا عرفت من هو ابن حلزه اللي طول عمري بسمع عنه Smile

شكرا ليك يااحمد علي تعريفنا بهذا الجهبذ ابن حلزه :o


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لسه ان شاء الله بمناسبة رمضان هاحط السبع معلقات بقصص عن الشعراء وان شاء الله تكون اثراءا للغتنا العربية

رائع



وقلي عايز تعرف مين تاني من شعراء العرب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

بارك الله فيك يا احمد
دائما تفاجئنا بكل جميل

طبعا بن حلزة لى كان صاحى وقرأ ما نكتب الان لاصيب بسكتة قلبية

بس ايه رأيك فى البيت ده
و بعينيك أوقدت هندٌ النا ... ر أخيراً تلوي بها
العلياء
متهيأ لى احلى بيت فى القصيدة

على فكرة شوف حل فى طريقة كتابة الشطر التانى واذا كان ممكن نزلة كله فى السطر الثانى

وطبعا يا احمد لو عرفت تضع الترجمة لبعض الزملاء يكون افضل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك



انا مش عايز اقولك انا تعبت قد ايه ان كل المكتوبين في النت بيبقي مختلفين كتير جدا عن المكتوبين عندي لحد مالقيت دي


اترجمها للعربي طبعا هحاول اجيبلكوا معاني الكلمات

بالنسبة للكتابة انا مش لاقي حل لان تقريبا حييز الكتابة في المنتدي ضييق في دي المدير ممكن يقولي حلها ايه لو ليها حل


والحمد لله انها عجبتك استني بقي معلقة عمرو بن كلثوم

ومعلقة الحج عنترة طبعا

جايين في السكة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

معلقة عنترة طبعا رائعة
احفظ اغلب ابياتها اذا اسعفتنى الذاكرة ومن اجملهم

واذا ظلمت فان ظلمى باسل ...مر مذاقته كطعم العلقم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
[center]كنت حافظها كلها بس يلا بقي الحمد لله علي نعمة الزهايمر


احلي ابيات في معلقة عنتر بالنسبة لي


يدعون عنتر والرماح كانها اشطان بئرفي لبنا الادهم
مازلت ارميهم بثغرة نحره ولبانه حتي تسربل بالدم
فازور من وقع القنا بلبانه وشكا الي بعبرة وتحمحم
لو كان يدري ما المحاورة اشتكي ولكان لو علم الكلام مكلمي
ولقد شفا نفسي وابرا سقمها قبل الفوارويك عنتر اقدم








[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا يا احمد علي الاختيار الجميل ده وعلي المعلومات الي كتبتهاعن الشاعر والتي اظن ان اغلب الناس ما يعرفوش عنها حاجه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.