اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ساهر رمضان الحديدى

البرامج التعليمية و الثقافية _ حل الجُزء الأول من إمتحان دُور يناير _ 2015

Recommended Posts

السلامُ عليكُم و رحمهُ الله و بركاته عليك _ هذا هو حل الإمتحان بفضله تعالى :
ا


ضوابط مهمة:
- يجب على الطالب الإجابة عن الأسئلة المطلوبة فقط ولن يلتفت إلى الزائد عن المطلوب
- لكل سؤال إجابة واحدة فقط ولن يلتفت لأي إجابات زائدة أو مكررة
- إجابة كل سؤال تبدأ فى صفحة جديدة
- سلامة اللغة العربية وحُسن تنظيم الإجابة عنصران من عناصر تقدير الدرجة   


لجزء الأول: البرامج التعليمية: (10 درجات)
أجب عن السؤاليين التاليين:
السؤال الأول: ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة غير الصحيحة.
الجزء الأول: البرامج التعليمية: (10 درجات)

1-    يقوم مفهوم التعليم عن بعد على اشتراط الوجود المتزامن للمتعلم مع المعلم في المكان ذاته.             (     )
هذه العبارة خاطئة ..
  ويقوم مفهوم التعليم عن بعد على عدم اشتراط الوجود المتزامن للمتعلم مع المعلم في المكان ذاته أي أنه ليس هناك تعامل مباشر بينهما ، لذا لا بد من وسيط ، وهذا الوسيط تمثله الوسائط (الوسائل ) التعليمية المختلفة مثل الحواسيب وما تتيحه من خدمات وتطبيقات الإنترنت، وتكنولوجيا الأقمار الصناعية وما تتيحه من توصيل البث الإذاعي والتليفزيوني لأماكن بعيدة ونائية، والوسائل السمعية، والوسائل السمعبصرية، والوسائل المكتوبة والمطبوعة وغيرها.

2-    تكنولوجيا التعليم هي منظومةٌ متكاملةٌ تشملُ النظام التدريسي ككل، وتشتمل على ثلاثة مراحل.         (     )
هذه العبارة صحيحة..
  وتكنولوجيا الإعلام التعليمي لا ينبغي أن ينظر إليها على أنها مجرد وسائل وأدوات وأجهزة ومعينات للمدرس تفيده أثناء الشرح فقط ولكن ينبغي النظر إليها على أنها نظام تدريسي متكامل.
3-    يُطلق على نظام مجموعات الأخبار اسم منتديات Forums.                                              (     ) 
هذه العبارة صحيحة..
)، وأحياناً يطلق عليها اسم منتديات forums
4-    يُشترط في مجال الإنترنت التعليمي تطابق أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل المستخدمة من قبل المشاهدين مع الأجهزة المستخدمة في الإرسال.                                                                         (     ) 
هذه العبارة خاطئة ..
8*.    عدم ضرورة تطابق أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل المستخدمة من قبل المشاهدين مع الأجهزة المستخدمة في الإرسال.
5-    تعدُ تكنولوجيا التعليم ُجزءًا رئيسياً من الوسائل التعليمية.                                                   (     )
هذه العبارة صحيحة..
   يعد هذا العنصر من أهم المقومات المعاصرة والأعمدة الرئيسية للعملية التعليمية والتربوية التي تتم من خلال البرامج التعليمية. فالتقدم التكنولوجي بصفة عامة وتزايد استخدام تكنولوجيا الاتصال بصفة خاصة بلغ الآن درجة من التطور أتاحت استخدام هذه التكنولوجيا في المجالات الحياتية المختلفة والتي يأتي في مقدمتها المجال التعليمي .
6 _ من القواعد التي ينبغي ُمراعاتها بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة التعليمية التأكد من أنها اقتصادية، وأن العائد التربوي منها مناسب لتكلفتها
هذه العبارة خاطئة ..لماذا ؟؟ لأن قاعدة أنها يجب أن تكُون إقتصادية هى قاعدةٌ يجبُ أن تُراعى قبل إستخدام الوسيلة و ليس بعدها .
7-    يقصد بالقائم بالاتصال في البرامج التعليمية التليفزيونية المعلم الذي يقوم بتوصيل الرسالة التعليمية، والذي يتبوأ مكانة أساسية لدى المتلقين.                                                                              (     )
هذه العبارة خاطئة ..
   يعد القائم بالاتصال في العملية التعليمية ُعنصراً من العناصر التي  ينبغي أن تخضع لحسن الاختيار.
ويقصد بالقائم بالاتصال في البرامج التعليمية " كل الذين يشتركون في إعداد الرسالة التعليمية وإن كان المعلم الذي يقوم بتوصيل هذه الرسالة هو الذي يتبوأ مكانة أساسية لدى المتلقين".

8-    يعد التليفزيون التعليمي بديلاً جيداً لدور المعلم المدرسي.                                                   (     )     
هذه العبارة صحيحة..
يعارض بعض المُعلمبن  استخدام التليفزيون في التعليم، وفكرة ظهور المعلم الممتاز الذي يقدم الدرس على الشاشة داخل حجرة الدراسة ليشارك المعلم في درسه . ويقدمون لذلك أسباباً منطقية إلى حد كبير، الأول منها هو الخوف من أن يحل التليفزيون محل المعلم في حجرة الدراسة
  9 _ يرجع الفضل في بدء استخدام الحاسوب في مجال التعليم إلى جهود العالمين (بريسي) و(سكنر) وذلك في بداية الستينات من القرن العشرين. 
       هذه العبارة صحيحة..إجابة هذا السُؤال من الكتاب آخر صفحة 61 و بداية 62  _ حيثُ تقول الدكتورة  وسام نصر : ويرجعُ الفضل فى بدء إستخدم الحاسُوب فى مجال التعليم إلى جُهود العالمين  _ بيرسى و سكنر ...
  10 _  برامج التدريب والمران ُيمكنها  تقديم المكونات الثلاثة الأساسية لعملية التعلم
هذه العبارة صحيحة..
لأن مُكونات التعلم الأساسية الثلاثة هى  1_ المواد التعليمية   2 _ القائمُ بالإتصال    3 _ المُتلقون   ... وهو ما يتوافرُ فى برامج التدريب و المران .

السؤال الثاني:
هناك العديد من العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم. ناقش ذلك تفصيلا ؟

    العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم
      الإنترنت كغيرها من الوسائل الحديثة لها بعض العوائق، وهذه العوائق إما أن تكون مادية أو بشرية. وأهم العوائق هي:
1.    التكلفة المادية:
   يحتاج تأسيس شبكة الانترنت لخطوط هاتف بمواصفات معينة، وحواسيب معينة. ولاشك أن بعض المدارس والجامعات لا تستطيع أن توفر هذا خلال سنوات قليلة ثم إن ملاحقة التطور مطلب أساسي من مطالب النهوض بالعملية التعليمية ، وتصبح هذه الملاحقة من الصعوبة في ظل ضعف الدعم التعليمي، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى استخدام  معظم  مراكز مصادر التعلم الاتصال العادي (dial-up) والحاجة التعليمية قد تفوق ذلك، كما أن أسعار الاتصال في حالة الاتصال العادي أو غيره تكون مرتفعة بدرجة كبيرة، يضاف إلى ذلك ضعف القدرة الشرائية لكثير من الأشخاص فيما يتعلق بامتلاك هذه التقنية.
2.    المشاكل الفنية:
   الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل  لسبب فني أو غيره مشكلة  تواجهها العديد من المدارس الجامعات ، مما يضطر المستخدم إلى الرجوع  مرة أخرى إلى الشبكة وقد يفقد البيانات التي كتبها. وفي معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع إلى مواقع البحث التي كان يتصفح فيها.
3.    اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية:
   ليست العوائق المالية أو الفنية هي المعوق الرئيسي لاستخدام الانترنت ، بل إن العنصر البشري له دور كبير في ذلك ، وشدد Michel على " أن البحث في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام هذه التقنية وأهميتها في التعليم، أهم من معرفة تطبيقات هذه الشبكة في التعليم".وخلص إلى أن من أهم أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس عن هذه التقنية يرجع إلى عدم الوعي بأهمية هذه التقنية أولاً، وعدم القدرة على الاستخدام ثانياً ، وعدم استخدام الحاسوب ثالثاً. ويزداد الأمر سوءًا عندما تكون هناك ممانعة وعدم تقبل للتقنيات الحديثة في مجال التعليم لدى بعض المعلمين ورجال التعليم.



4.    طبيعة النظم التعليمية:
  هناك بعض النظم التعليمية التي ترتبط فيها أساليب التعليم بأطر وأنظمة يجب التزامها من قبل المعلمين والهيئات التعليمية، بالإضافة إلى عدم وجود الرابط بين المناهج وتقنية المعلومات لحداثة الأخيرة، وعدم وجود آلية محددة لتوظيف الإنترنت في العملية التعليمية، وضعف تأهيل المعلمين لاستخدام الحاسب الآلي بشكل عام، ورفض بعض القائمين على العملية التعليمية تشغيل الإنترنت في المدارس والجامعات لاعتقادهم أنه غير مجدي في العملية التعليمية.
5.    اللغــة:
  نظراً لأن معظم البحوث المكتوبة في الإنترنت باللغة الإنجليزية لذا فإن الاستفادة الكاملة من هذه الشبكة ستكون من نصيب من يتقن اللغة الإنجليزية.ومن هنا يمكن القول لابد من إعادة النظر في ما يلي:
1.    إعادة تأهيل أساتذة الجامعات في مجال اللغة.
2.    ضرورة بناء قواعد بيانات باللغة العربية لكي يتسنى للباحثين الاستفادة من تلك الشبكة.
6.    الدخول إلى الأماكن الممنوعة:
   إن الأمن الفكري والأخلاقي والاجتماعي والسياسي من أهم المبادئ التي تؤكد عليها المؤسسات التعليمية بجميع مراحلها التعليمية، بل إن من أهداف المدارس توفير هذه الحماية السابقة الذكر. ونظراً لأن الاشتراك في شبكة الإنترنت ليس محصوراً على فئة معينة مثقفة وواعية للاستخدام ، لذا فمن أهم العوائق التي تقف أمام استخدام هذه الشبكة هي الدخول إلى بعض المواقع التي تدعو إلى الرذيلة ونبذ القيم والدين والأخلاق، وكل هذا تحت مسمى التحرر والتطور ونبذ الدين وحرية الرأي إلى غير ذلك من الشعارات الزائفة. وللحد من هذا قامت بعض المؤسسات التعليمية بوضع برامج خاصة أو ما يسميه البعض بحاجز الحماية (Firewall) تمنع الدخول لتلك المواقع. لكن الحقيقة كما قال مادوكس Maddux من الصعوبة حصر هذه المواقع لكن التوعية بأضرار هذه المواقع هو النتيجة الفعالة.
7.    كثرة أدوات (مراكز) البحث (Search Engines)
   من المشكلات أو العوائق التي تقف أمام مستخدمي شبكة الإنترنت هي كثرة أدوات البحث أو كما يسميها البعض بمراكز البحث.
  والإنترنت عبارة عن محيط عظيم الاتساع والانتشار وبالتالي فإن عملية البحث عن معلومة معينة أو موقع معين أو شخص معين سوف تكون في غاية الصعوبة ما لم تتوفر الأدوات المساعدة على عملية البحث Search Engines. وهناك العديد من مراكز البحوث (أدوات البحث) في الإنترنت
  ونظراً لاتساع شبكة الانترنت ؛ يرى الباحث مالو (Maloy) في كتابة المعروف دليل الباحث في الإنترنت(The Internet Research Guide) أنه عند البحث في الإنترنت لابد من اتباع ما يلي:
·    ضرورة تحديد الكلمة (الكلمات) الأساسية في البحث.
·    ·حدد الفن ( علوم، اجتماع…الخ) الذي سوف تبحث فيه.
·    ·حدد المركز أو الموقع(Search Engine) الذي سوف تبحث فيه. ·
ومما تجدر الإشارة إليه أن بعض أدوات البحث بدأت تتخصص شيئاً فشيئاً، فهناك بعض المواقع مثل Info seek  اهتمت في المعلومات الجغرافية والأطالس وغيرها أو على الأقل ركزت عليها ، أما ( ممنوع وضع الإيميلات الشخصيه )  فقد ركز على الأمور التربوية وهكذا. ويتوقع بعض الباحثين في هذه الشبكة نمو التخصص في الإنترنت في القريب العاجل.
8.    الدقة والصراحة:
       أشار جليستر (Gilster) إلى أن الباحثين عندما يحصلون على المعلومة من الإنترنت يعتقدون بصوابها وصحتها وهذا خطأ في البحث العلمي ذلك أن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوهة.ولهذا فقد نَصح سكوت (Scott) الباحثين والمستخدمين للشبكة بأن يتحروا الدقة والصراحة والحكم على الموجود قبل اعتماده في البحث.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.