اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
lole adel

المحاضره الثانيه في ماده الاخراج الاذاعي

Recommended Posts

جزء د : نشوى عقل 



حركات الكاميرا وزوايا التصوير
 ( راجع الكتاب – الوحدة الثالثة – ص 147)

9[size=9]  [/size]أولا-  حركات الكاميرا:

يتم تحريك الكاميرا التليفزيونية بثلاث طرق مختلفة لكل منها شكله ودلالته الفنية:

 
1-[size=9]    [/size]حركة عدسة الكاميرا(الزووم):

أي حركة zoom in & zoom out)  ) حيث تقوم العدسة المقربة في الزووم ( وتسمى  telephoto ) بإعطاء اللقطة القريبة للهدف الذي يتم تصويره close  up( أي zoom in) ، في حين تعطي العدسة الواسعة في الزووم وتسمى wide) )  بإعطاء اللقطة البعيدة أو الكبيرة للهدف long أي zoom) out) .

 
2-[size=9]    [/size]حركة الكاميرا على الحامل دون تحريك الحامل نفسه :

3[size=9]   [/size]وتنقسم بدورها إلى:

  أ) حركة أفقية ) Pan) : 

أي حركة بانورامية استعراضية أفقية وتتم عندما تقوم الكاميرا- من محور ثابت- باستعراض هدف إلى اليسار(pan left ) أو إلى اليمين ( pan right  ) .

3[size=9]   [/size]- ومن استخدامات هذه الحركة:

استعراض الأماكن الطبيعية أو الأثرية – عمل اللقطات التأسيسية (التي سبق الإشارة إليها ) في بداية العمل الفني – الربط بين أطراف العلاقة في الكادر – متابعة الحركة الأفقية للأشياء أو الأشخاص داخل الكادر (  مثل: متابعة شخص يتجه نحو الباب لفتحه- حركة سيارة ...).

ب) حركة رأسية ( Tilt ) :

 أي حركة استعراضية رأسية من أعلى إلى أسفل ( tilt down ) أو من أسفل إلى أعلى (tilt up )  فمثلا عندما نريد استعراض عامود أثري لإظهار الكتابة الهيروغليفية عليه يكون من المناسب عمل حركة tilt down   بسرعة معينة تتناسب مع التفاصيل المراد إبرازها من وجهة نظر المخرج

3[size=9]   [/size]وتستخدم هذه الحركة في :

-[size=9]  [/size]استعراض الأشكال – متابعة الحركة الرأسية للأشياء أو الأشخاص داخل الكادر ( مثال: لإظهار طول قامة أحد الأشخاص يمكن عمل tilt up لاستعراض هذا الطول- متابعة سقوط ورقة من أعلى حتى تصل للأرض .... ) .



 
3-[size=9]    [/size]حركة الكاميرا بحاملها :

3[size=9]   [/size]وتنقسم بدورها إلى عدة أشكال :

أ‌)[size=9]         [/size]حركة أفقية ( Truck  ) :

 أي حركة الكاميرا على الحامل يمينا ( truck right) ويسارا

( truck left) فمثلا عند متابعة شخصين يتحدثان في أحد الممرات يكون من المناسب استخدام حركة truck  في نفس اتجاه حركتهما بحيث تكون الكاميرا بحاملها متحركة على قضيب يسمى " شاريو " .

 
ب‌)[size=9]     [/size]حركة رأسية ( Dolly ) :

أي انتقال الكاميرا بحاملها في اتجاه الهدف المصور ( dolly in ) أو بعيدا عنه ( dolly out )  

وتعطي هذه الحركة الإيحاء بأن المشاهد هو الذي يتحرك بعدا وقربا عن الموضوع المصور، فمثلا dolly in  تعطي الإحساس بالاقتراب من الشخص الموجود في الكادر كما لو كان المشاهد هو الذي يسير نحوه وإذا كانت سريعة تعطي إحساسا بالمباغتة وعنصر المفاجأة كما نستشعر في دخول الكاميرا بهذه الحركة بشكل سريع على لص يقوم بسرقة شئ ما، بينما تعطي حركة dolly out   - إذا كانت بطيئة - الإحساس بالنهاية .

3[size=9]   [/size]ملحوظة:

هناك فارق فني بين حركتي zoom &dolly  يتمثل في :

-[size=9]  [/size]أن dolly  لها تأثير نفسي عميق لدى المشاهد أكثر من الزووم فهو يشعر معها بأنه جزء من الكادر يتحرك قربا وبعدا عنه ، فهي حركة منطقية أقرب إلى الواقعية عن الزووم التي تقوم بتقريب الأشياء من المشاهد وليس العكس .

-[size=9]  [/size]حركة zoom in &zoom out   تغير حجم اللقطة من اللقطة الواسعة ( long ) إلى لقطة قريبة ( close up ) وبالتالي فهي تغير من حجم التفاصيل الموجودة بالخلفية، بعكس حركة dolly  التي تحافظ على حجم اللقطة وتفاصيل الخلفية .

( مثال: إذا افترضنا أن المشهد يحكي عن اجتماع للضباط الأحرار وقمنا بعمل dolly in  على مائدتهم ؛ يشعر المشاهد بأنه يقترب منهم جميعا وكلما اقترب فهو لا يزال يرى جميع الحاضرين والتفاصيل الأخرى الموجودة في الخلفية، أما إذا قمنا بعمل زووم على هذا المشهد ؛ فإننا نرى الضباط كلهم في البداية ومع

الـ zoom in  نجد أننا بدأنا نرى شخصا أو شيئا معينا في الكادر مع استبعاد باقي الأشخاص والتفاصيل من الكادر ) .

 
ج)    حركة نصف دائرية ( Arc):

 وهي بمثابة قوس تتحرك فيه الكاميرا لتغطية الموضوع المصور كما يحدث في تصوير برامج المائدة المستديرة .

د) حركة رأسية للكاميرا :

عن طريق إطالة أو تقصير الحامل ( يسمى Pedestal) وبذلك تنقسم الحركة إلى pedestal up & pedestal down   .

ه) حركة الكاميرا على رافعة الـ  Crane لأعلى ( crane up

 ولأسفل  ( crane  down )  والكرين عبارة عن رافعة طويلة تثبت عليها الكاميرا وتحركها  عربة لأعلى ولأسفل لتحوم فوق المشهد كما نرى في تغطية الحفلات الغنائية حيث يستخدم لاستعراض الجمهور الذي يحضر الحفل .

9[size=9]  [/size]ثانيا- زوايا التصوير: ( راجع الأشكال ص 150)

الزاوية التي تصور بها اللقطة تعد بمثابة التعليق الذي يقدمه المخرج على الموضوع أي وجهة نظره تجاه الموضوع ، لذا فإن معرفة الدلالة الفنية لزوايا التصوير جزء مهم من مفردات لغة الإخراج التليفزيوني ، فقد يعكس تصوير شخص بزاوية منخفضة معنى عكسي تماما لتصوير نفس الشخص بزاوية مرتفعة .

أوبوجه عام يمكن تصنيف زوايا التصوير كما يلي :

1- زاوية مستوى النظر( وجهة النظر العادية) Eye level angle:-

ويقصد بها أن يكون الشخص أو الشئ الذي يتم تصويرها في مستوى نظر:

أ‌-[size=9]       [/size]إما المشاهد : فيكون ارتفاع الكاميرا في مستوى نظر الممثل .

ب‌-[size=9]   [/size]أو في مستوى نظر أحد المشاركين في العمل الدرامي إذا كان المراد إبراز وجهة نظره الشخصية ، حيث يكون ارتفاع الكاميرا في مستوى نظر هذا الشخص .

-[size=9]       [/size]وهي الزاوية شائعة الاستخدام في التصوير، فهي تقريرية وأقل الزوايا من حيث التأثيرات الدرامية المطلوبة منها .

2- الزاوية المرتفعة High Angle  :

-[size=9]  [/size]وفيها توضع الكاميرا على مرتفع من الأرض(مثل منضدة أو مرتفع طبيعي) بحيث يؤدي ذلك إلى التأثير على وضع الشخص الذي يتم تصويره ، فهي تعطي إحساسا بضعف الشخص الذي يتم تصويره أو عدم أهميته فهي تقلل من الحجم كما أنها تبطئ الحركة( فمثلا السيارات تبدو أقل حجما وأكثر بطأ إذا ما صورت من مرتفع ) .



3- الزاوية المنخفضة Low Angle  :

-[size=9]       [/size]وفيها يتم وضع الكاميرا في مستوى منخفض عن مستوى نظر الشخص أو الشيء الذي يتم تصويره، مما يوحي بزيادة مكانته وهيبته ووضعه في موقف المسيطر ، فهي تزيد الارتفاع ؛ فترفع مكانة الموضوع المصور .، وفي مشاهد العنف يمكن لهذه الزاوية أن تزيد من قدر الارتباك الذي يحيط بالمشهد. ومن أبرز استخدامات هذه الزاوية الصور الشخصية للزعماء من هذه الزاوية والتي تضفي عليهم هالة من الهيبة والعظمة خاصة قصار القامة منهم .

4-[size=9]    [/size]الزاوية المائلة Canted Angle  :

-[size=9]  [/size]أي إمالة الكاميرا إلى اليمين أو اليسار ليصبح الكادر مائلا وبما يوحي بحالة من عدم الاتزان أو التوتر ، وتوظف في مشاهد العنف وتصوير حالة عدم التوازن لإنسان سكران أو يعاني من التوتر النفسي أو التعرض لحالة انهيار أو إغماء .

5-[size=9]    [/size]زاوية فوق الكتفover shoulder camera &amoarse

-[size=9]  [/size]وفيها يظهر الهدف المراد التركيز عليه ( ضيف- أو شيء ما ... ) من فوق كتف شخص آخر في الكادر( المذيع مثلا – أو شخص آخر يتحدث لشخص آخر  بينما ظهره للكاميرا ( مثال : قد نركز على محتوى خطاب يقرؤه شخص من خلف كتف هذا الشخص لإعطاء تكوين جيد ).

-[size=9]  [/size]وهي أكثر الزوايا استخداما في اللقاءات التليفزيونية إذ أنها تضفي نوعا من الحميمية على اللقاء .

 
 
 
 
6-[size=9]    [/size]زاوية نظرة الطائرBird’s view Angle  :

- هي زاوية تنظر فيها الكاميرا للموضوع المصور كما لو كان الشخص ( أو عدسة الكاميرا تراها نيابة عن المشاهد) مثل تصوير الشارع من طابق علوي من وراء كتف شخص يهم بالنظر إلى الشارع . وقد تكون زاوية تحويمية للمشهد ، كما قد يطلق عليها الزاوية المتحيزة ( subjective camera ) لأن المشاهد يراها من وجهة نظر المخرج أو الممثل الموجود في الكادر ( مثال: للتعبير عن نظرة أحد الأقزام لعالم الأشخاص العاديين يمكن تصوير هؤلاء الأشخاص من زاوية منخفضة بحيث توضع الكاميرا من فوق كتف أو من خلف هذا القزم كما لو كان المشاهد هو القزم ويتجول في عالم طوال القامة ) .


ـــــــــــــــــــــــــــــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
thanx

مــنــتــديــات الـمـــنــــار الــتـعـلـيـمـيــــــة - جــامـعـة الـقـاهــرة لـلـتــعـلـيم الـمـفـتــوح


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.