اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نورهان الملاك

ماذا يفعل من تأتيه شكوك أن الله لن يجيب دعاءه؟

Recommended Posts

bism [size=48]من أسبـاب استجابة الدعاء اليقين بالله والتوكل على الله، ولكن عندما أبدأ بالدعاء أكون موقنة ومتأكدة من الإجابة، ثم تأتيني وسوسة وشكوك بأن هذا الأمر الذي أدعو به لن يتحقق، وأبدأ بالخوف، ثم يأتيني حزن شديد لأني أحس بأن نيتي ويقيني بالله وتوكلي على الله قد بطــل. ماذا أفعـــل؟ وكيف أتغلب على هذه الأفكار والوسوسة؟[/size]
[size=48]الإجابــة
[/size][size=undefined]
[size=48]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فإن عليك أن تعزمي وتتوكلي على الله تعالى حقيقة التوكل كما بينا في الفتوى: 18784. وتشغلي نفسك بذكر الله تعالى عن هذه الأفكار والأوهام؛ فإنها من وساس الشيطان ومكائده ليصدك بها عن الدعاء الذي هو أساس العبادة، والإلحاح فيه الذي هو أدب من آدابه وسبب من أسباب إجابته، فقد قال الله تعالى: إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ. {آل عمران:175}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه. رواه الترمذي وحسنه الألباني.
فبزيادة إيمانك بالله تعالى، واليقين بوعده، وسرعة الاستجابة لأوامره واجتناب نواهيه، وكثرة ذكره، والإحساس بمعيته وقربه.. تتغلبين على كل الأوهام ووساوس الشيطان. قال الله تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ.{ البقرة:186}. 
وللمزيد من الفائدة انظري الفتاوى التالية: 2395 ، 79648 ، 11571 .
والله أعلم[/size][/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الشيطان هو من يحاول أن يحسسك  بأنك دعائك على الفاضي   وحتى يوصلك لمرحلة  بأنك  ليه تدعو   طالما دعائك على الفاضي    وهذا الهدف الشيطاني سوف يتحقق  إذا أنك تركت الدعاء  فلا تلفت له  أبدا   وأعلم علم اليقين بأن الله يستجيب الدعوات ويقض الحاجات   وهو من طلب منا الدعاء  وتكفل بالإجابه  شرط اجتناب الحرام   والألحاح بالدعاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.