اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
نورهان الملاك

النهى عن تمنى الموت (حملة ما نهاكم عنه فأنتهوا)

Recommended Posts

النهى عن تمنى الموت

في صحيح البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يتمنى أحدكم الموت؛ إما محسنا فلعله يزداد، وإما مسيئا فلعله يستعتب.
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن تمني الموت: "لا يتمنينَّ أحدُكم الموتَ لضرٍّ نزل به، فإن كان لابد فاعلاً فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي".

وأخرج أحمد بسنده عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا تتمنوا الموت، فإن هول المطلع شديد، وإن من السعادة أن يطول عمر العبد ويرزقه الله الإنابة".

مفيش شك أن الدنيا دار بلاء واختبار، وأن الله سبحانه وتعالى خلق الموت والحياة ليبلونا أينا أحسن عملاً، وخير مرداً، وأفضل كسباً.
و ربنا عز وجل يبتلي عباده الصالحين والطالحين، الصالحين ليرفع درجتهم ويعلي منزلتهم، والطالحين ليطهرهم ويكفر سيئاتهم، لأ وكمان ابتلاءه لعباده المخلصين ورسله المقربين أشد: "أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل"، وربنا جعل الابتلاء ده في بعض الأحيان علامة من علامات حبه وإصطفائه، فعن أنس رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله إذا أحب قوماً، ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط"

فمن علامات الإيمان، ومؤشرات الصدق واليقين، التسليم والرضا بالقضاء، وعدم التضجر والتسخط إذا أصاب الإنسان ما يخالف الهوى، وعلشان كده قال الله عز وجل: "كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم".
وطبعا تمنى الموت دليل على التسخط وعدم الرضا والجزع من قضاء الله وقدره ويكره للمسلم تمني الموت أو الدعاء به مهما نزل بيه من البلاء أو الكرب أو ضيق الحال ولكن لو كان يعنى مش قادر فعلا والبلاء شديد ممكن يدعو الله بأنه يختار له ما كان أصلح له من الموت أو الحياة زى ما ذكرنا فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم


والعلماء عللوا النهى عن تمنى الموت بأمرين
[b]1.
أن هول المطلع شديد زى ما رسولنا قال ، وهول المطلع: هو ما يكشف للميت عند حضور الموت من الأهوال اللى مشفهاش قبل كده فى الدنيا زى رؤية الملائكة، ورؤية أعماله من خير أو شر، وما يبشَّر به وقتها من الجنَّة أو النار، الى جانب ما يلقاه من شدة الموت وكربه
فالمتمني للموت كأنه بيستعجل حلول البلاء، واحنا ربنا امرنا بسؤال العافية.

2. تانى حاجة أن المؤمن لا يزيدُ عمره إلا خيرًا، ف الانسان السعيد هو اللى ربنا يطول عمره فى طاعة ويرزقه التوبة والإنابة قبل الموت
[size=24]
متى يحرم تمنى بالموت ؟

يحرم تمني الموت لضر دنيوي، في النفس ، أو الولد ، أو المال، وهو دى اللى يقصده الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به".

مش علشان خناقاتك المستمرة بينك وبين زوجك أوحماتك تتمنى الموت وتدعى بيه
مش علشان ولادك مغلبينك شوية
[/size][/b]


مش علشان والدتك مطهقاكى فى عيشتك
مش علشان عندك مشاكل فى الشغل

مش علشان كل ده
امال امتى يجوز تمنى الموت ؟
تعالى اقولك بأه








وقد تمنَّى الموت ودعا به خشيةَ الفتنةِ ناس كتير من الصحابة وأئمة الإسلام، وغيرهم:


1- زى السيدة مريم - عليها السلام - تقول: ﴿ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا ﴾ [مريم: 23]
2. و زى سيدنا علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - لما قال في يوم الجمل: "ليتني متُّ قبل هذا اليوم بعشرين سنة!
وغيرها من الأمثله









قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: (وقد دل على جواز ذلك قول الله عز وجل: "قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين"، وقوله: "قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء الله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين"، فدل ذلك على أن أولياء الله لا يكرهون الموت بل يتمنونه، ثم أخبر أنهم "لا يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم"، فدل إنما يكره الموت من له ذنوب يخاف القدوم عليها، كما قال بعض السلف: ما يكره الموت إلا مريب).

أسأل الله أن يطيبنا للموت ويطيبه لنا، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، وأن يجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم لقائه

1.يجوز

تمنِّي الموت عند خوف الفتنة أو الضرر في الدِّين flower 




2. يجوز تمنى الموت عند حضور اسباب الشهادة

زى الصحابة فى الغزوات والحروب لما كانوا بيتمنوا الموت فى سبيل الله طلبا للشهادة
او عند حضور مرض متفشى زى سيدنا معاذ لما طلب لنفسه وأهل بيته الموت بالطاعون لما حلّ بالشام؛ طلبًا للشهادة.

3.يجوز تمنى الموت لمن وثق بعمله واشتاق لقاء ربه
طبعا دى درجه عالية اووى ربنا يبلغنا اياها ان الواحد يبقى واثق كده فى عمله لدرجه انه خلاص زهد فى الدنيا ومشتاق للقاء الله
في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند احتضاره جعل يرفع اصبعه عند الموت ويقول: "اللهم في الرفيق الأعلى ثلاثاً".
قال أبو الدرداء رضي الله عنه: أحب الموت اشتياقاً إلى لقاء ربي عزوجل

قال النووي في "شرح مسلم" عند قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يتمنين أحدُكم الموت من ضرٍّ أصابه)): "فيه التصريح بكراهة تمنِّي الموت لضرٍّ نزل به؛ من مرض، أو فاقة، أو محنة من عدو... أو نحو ذلك من مشاق الدنيا، فأما إذا خاف ضررًا في دينه أو فتنة فيه، فلا كراهة فيه؛ لمفهوم هذا الحديث وغيره، وقد فعل هذا الثاني خلائقُ من السلف عند خوف الفتنة في أديانهم"؛ اهـ.










شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جعل الله ما افدتنا به في ميزان حسناتك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.