اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
shahnda

المحاضرة الاولى في مادة 290 نظريات الاعلام

Recommended Posts

bism allah
المحاضرة الاولى في مادة 290 نظريات الاعلام

~~~~~~~~~~~~~~~

وهي نفسها اول محاضره هتحملوها من صفحتكم من محاضرات المكتوبه للطباعه

......


مفهوم الاتصال وأنواعه وعناصره ونظرية حارس البوابة الإعلامية
1/1/290 مفهوم الاتصال :   الاتصال عملية مشتركة بين طرفين تهدف إلي المشاركة أو التفاهم ، والاتصال من أقدم أوجه النشاط الإنساني .
  أنواع الاتصال :
أولاً : من حيث اللغة المستخدمة :-
1.    الاتصال اللفظي Verbal Communication
ويتم من خلال استخدام اللغة أو الألفاظ التي تحمل ذات المعاني لطرفي الاتصال ويتم استخدام الكلمات البسيطة الواضحة المعني المألوفة الجرس ، والجمل القصيرة بقدر الإمكان لتحقيق الفهم المشترك .
2.    الاتصال غير اللفظي Non verbal Communication
وهو عبارة عن لغة الحركة ، والإشارة ، والألوان ، والأشياء
ويمكن تقسيم الاتصال غير اللفظي إلي أربعة أنواع من الرموز :
2/1. رموز الأداء : وتشمل حركات الجسد – تعبيرات الوجه – الإيماءات .
2/2. رموز اصطناعية : مثل نوع الملابس – الديكور – الماكياج – المعمار .
2/3. رموز إعلامية : مثل حجم البنط المستخدم في الطباعة ، وموقع الخبر أو الموضوع ، نوع الصور المستخدمة ، الحجم ، اللون ، الظلال – أنواع اللقطات التليفزيونية – زوايا الكاميرا –الإضاءة .
2/4. رموز ظرفية : تنبع من استخدامنا للوقت والمكان مثل ترتيب جلوس الزوار حسب أهميتهم .
ثانياً : من حيث حجم المشاركين في عملية الاتصال :-
1.    الاتصال الذاتي Intrapersonal Comm. .
2.    الاتصال الشخصي Interpersonal Comm. .
3.    الاتصال الجمعي Group Comm. .
4.    الاتصال العام Public Comm. . 
5.    الاتصال الوسطي Medio Comm. .
6.    الاتصال الجماهيري Mass Comm. .
3/1/290 عناصر عملية الاتصال :-
1.    المرسل Sender .
2.    المستقبل Receiver .
3.    الخبرة المشتركة Field Experience .
4.    الرسائل Messages .
5.    الوسائل Channels .
6.    التشويش Noise  .
7.    الأثر  Effect .
8.    رجع الصدى Feed back .
9.    السياق الاجتماعي والثقافي  Context .
 4/1/290القائم بالاتصال ونظرية حارس البوابة الإعلامية
تتم دراسات القائم بالاتصال في إطار تحليل وسائل الإعلام بوصفها مؤسسات لها وظيفة اجتماعية .
الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال :-
1.    توافر مهارات الاتصال الخمس : الكتابة – القراءة – التحدث – الإنصات – التفكير السليم – ووزن الأمور .
2.    أن يكون لديه اتجاهات إيجابية نحو ذاته ، ونحو المتلقي ، ونحو موضوع الاتصال .
3.    أن يكون مستوي معرفة القائم بالاتصال وإلمامه بالموضوع أعلي من مستوي معرفة المتلقي .
4.    أن يتمتع بمكانة مرموقة في إطار النظام الاجتماعي والثقافي .
5.    القدرة علي الإقناع من خلال توافر عناصر :
    المصداقية .
   الجاذبية الشخصية .
    السلطة المعنوية علي الجمهور .
 مفهوم نظرية حارس البوابة : Gatekeeper
وضع النظرية عالم النفس النمساوي كيرت ليوين عام 1977 حيث يري أن الرسالة الإعلامية تمر بالعديد من البوابات قبل أن تصل إلي المتلقي النهائي ، وأثناء مرور الرسالة بكل " بوابة " Gate يتم اتخاذ قرارات بالمعلومات الواجب تمريرها أو حجبها عن المرور إلي البوابات التالية ، وكلما زادت المراحل التي تقطعها الرسالة يزداد نفوذ حراس البوابات الإعلامية ويتحكمون في الشكل النهائي للرسالة .
وتفترض النظرية أن الاتصال عبارة عن سلسلة متصلة الحلقات ، وأبسط أنواع السلاسل هي سلسلة الاتصال المواجهي الشخصي بين فردين ، ويزداد طول هذه السلسلة لأقصي مداه في حالة الاتصال الجماهيري .

العوامل المؤثرة علي القائم بالاتصال : ( حارس البوابة الإعلامية )
أولاً : قيم المجتمع وتقاليده :-
التنشئة الاجتماعية – العادات – التقاليد – العلاقات الاجتماعية – مراعاة المسئولية الاجتماعية .
ثانياً : المعايير الذاتية للقائم بالاتصال :-
سمات الشخصية : النوع – العمر – الطبقة الاجتماعية – الدخل – التعليم – الانتماء الأيديولوجي – مدي تقدير الذات – الجماعات المرجعية .
ثالثاً : المعايير المهنية للقائم بالاتصال :-
1.    سياسة الوسيلة الإعلامية :
    أساليب السيطرة .
    نمط الملكية .
    وجود قنوات أو وسائل منافسة .
    ضغوط الإنتاج .
    معايير الثواب والعقاب .
2.    مصادر الأخبار :
    تأثير وكالات الأنباء .
    الوكالات التليفزيونية العالمية .
    المصادر الذاتية للوسيلة الإعلامية .
3.    علاقات العمل وضغوطه :
    تأثير مدير العمل أو صاحبه .
    طبيعة العلاقة مع زملاء العمل ( تنافس – تكامل ) .
    تطلعات الإعلامي .
    الرضا الوظيفي .
رابعاً : معايير الجمهور :-
    نوع الجمهور الذي يتوجه إليه القائم بالاتصال :
     الجمهور الحساس .
    الجمهور العنيد .
    الجمهور اللامبالى .
    ما الذي يريده الجمهور وما الذي يحتاج إليه .
دور عوامل الانتقائية في تفضيلات الجمهور وتشمل :
    التعرض الانتقائي .
    الإدراك الانتقائي .
    التذكر الانتقائي .
    السلوك الانتقائي .
 5/1/290أسئلة المحاضرة الأولي
1.    وضح مفهوم الاتصال وأنواعه الأساسية ؟
2.    اشرح أنواع الاتصال من حيث اللغة المستخدمة ؟
3.    اشرح أنواع الاتصال من حيث عدد المشاركين في عملية الاتصال ؟
4.    اشرح مفهوم نظرية حارس البوابة الإعلامية ؟
5.    اشرح باختصار العوامل المؤثرة علي عمل القائم بالاتصال ؟
6.    قارن بين العوامل الذاتية والعوامل المهنية المؤثرة علي القائم بالاتصال .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.