اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
shahnda

المحاضرة الاولى مادة 270 إدارة الاعلان واقتصادياته

Recommended Posts

bism allah

بدأت اول محاضره بالفصل الرابع
تقدرو تحملوها من المحاضره الرابعه علي محاضرات المركز المكتوبه للطباعه
لان في جداول للاسف مش هتبان في الكوبي هنا ياريت تحملها افضل لانها مهمه الامثله دي وبتيجي في اسئله
امتحان
والدكتور كتب سؤال خاص بالمحاضره دي هتلاقوه اخر المحاضره


ملاحظه\الفصل السادس ملغي

،،،

الفصل الرابع
تحليل الموقف التسويقي (المدخل الاقتصادي)
المقصود بتحليل الموقف التسويقي:
تحليل العوامل الهامة التي تتحكم في الموقف التسويقي سواء كانت عوامل داخلية أو خارجية.
والعوامل الداخلية هي: البرنامج التسويقي ومكونات الخطة الإعلانية التي تشتمل على الأهداف والميزانية والرسالة والوسائل الإعلانية.
أما العوامل الخارجية فهي: الضوابط القانونية والاجتماعية- المنافسة- الجهات المساعدة.
ويعتبر تحليل السوق وفهم سلوك ودوافع المستهلك نقطة البدء في تطوير الخطة الإعلانية وتقدير تكلفتها.
وتعتبر البحوث أدوات للحصول على المعلومات التي يعتمد عليها في التحليل وتعد الحملات الإعلانية الأدوات التي يتصل من خلالها المعلن بالسوق والمستهلك.

وهناك ثلاثة محاور أساسية يتم في إطارها تحليل الموقف وهي:
1-    تحليل البيئة التسويقية.
2-    تحليل نماذج المنتجات.
3-    تحليل الفرص التسويقية.
وفيما يلي شرح لكل محور من المحاور الثلاثة.
    أولاً: تحليل البيئة التسويقية:
تعمل كل المنظمات في بيئة ما تحدد ما تستطيع هذه المنظمة أن تفعله وما لا تستطيع أن تفعله، وتوجد هذه البيئة على مستويين:
-    مستوى كلي أو شامل Macro.
-    مستوى جزئي أو محدد Micro.
المستوى الكلي، وتتكون البيئة على المستوى الكلي أو الشامل من كل تلك العناصر والقوى والمواقف والضوابط الخارجية عن المنظمة ذاتها والتي تؤثر مباشرة وبشكل قوي على كل مكونات المزيج التسويقي وتشمل:
( البيئة الاجتماعية- البيئة الطبيعية- البيئة الحكومية- البيئة التكنولوجية- البيئة التنافسية ) .
وتقع البيئة الكلية خارج نطاق تحكم المنظمة الإنتاجية أو الخدمية وهذه القوى لا يمكن تجاهلها وينبغي مراعاتها والتعامل معها من قبل المنظمة باعتبارها جزءاً حيوياً من أي نشاط تسويقي.
















البيئة التسويقية
أما البيئة الداخلية أو الجزئية أو على المستوى الجزئي فتوجد داخل المنظمة وتحدد نوع وشكل الأنشطة التسويقية وتشمل هذه البيئة عناصر مثل التمويل، الإنتاج والائتمان، الشراء وتقع البيئة الداخلية في إطار تحكم المنظمة وتشمل أيضاً مكونات المزيج التسويقي 4Ps (المنتج- التسعير- التوزيع- الترويج) وتحدد البيئة التي تعمل فيها المنظمة سواء كانت خارجية أو داخلية نمط الأهداف والأنشطة والعمليات الخاصة بالمنظمة وتمتد لتشمل الأنشطة الترويجية والإعلانية.

    لماذا نقوم  بدراسة البيئة التسويقية؟  أو ما علاقتها  بالإعلان:

لأن النظرة الحديثة للإعلان ترفض أن يكون النشاط الإعلاني منعزلاً عن الظروف المحيطة به سواء أكانت اقتصادية أو اجتماعية أو تكنولوجية وغيرها، فالبيئة المحيطة تمثل عنصراً هاماً في أي نظام إعلاني حيث تقوم بإحداث التاثيرات التالية:
1-    تحديد الفرص التسويقية المتاحة و منها تتبلور الأهداف التسويقية للمنظمة والتي يسعى الإعلان الى تحقيقها.
2-    توفير المستلزمات البشرية والمادية الضرورية لممارسة النشاط الإعلاني.
3-    تحديد نجاح الإعلان من خلال قبول أو رفض ما يحققه الإعلان من تأثير في السلوك الاستهلاكي.

    ثانياً: تحليل نماذج المنتجات:
توصلت "مجموعة بوسطن الاستشارية" الى نموذج تعتمد عليه عدد من الشركات الأمريكية الكبرى والذي يقوم على فكرة أن المنظمات ينبغي أن تقوم وحداتها بنفس الطريقة التي يقوم بها سمسار البورصة السندات والأوراق المالية التي يضارب فها داخل البورصة ولذلك سميت هذه الطريقة بتحليل السندات والأوراق المالية.
وتقدم لنا هذه الطريقة مصفوفة تتكون من محورين أحدهما رأسي: وهو معدل نمو المشروع والآخر أفقي: وهو الوضع التنافسي ويتم تحديده بناء على حصة السوق Market share (والمقصود بها مكانة السلعة مقارنة بالعلامات التجارية المنافسة والتي توضحها ارقام المبيعات) وينتج عن الجمع بين هذين المحورين أربعة مجموعات يوضحها الشكل التالي :




القطط البرية
Wild Cats    النجوم
Stars    ــ12
ــ10
ــ8
ــ6
ــ4
ــ2
    معدل نمو المشروع
الكلاب
Dogs    الأبقار المدرة للمال
Cash Cows       
الوضع التنافسي النسبي
تقسيم منتجات المنشأة
    تقسيم منتجات المنشأة:
1-    مجموعة النجوم Stars: المربع الأعلى الى اليسار ويطلق عليه اسم النجوم لأنها تمثل للمنظمة أفضل فرص الربح والنمو، وهي تنمو بمعدل سريع وتواجه منافسة شديدة وتوفر لنفسها دعماً ذاتياً من حيث السيولة النقدية.
2-    مجموعة الأبقار المدرة للمال Cash Cows: المربع الأسفل الى اليسار وهي تجمع بين النمو البطيء في السوق وحصة سوق كبيرة، وبالتالي فإن هذا النوع من المشروعات يوفر فوائد مالية وقدرة على تسديد النفقات واعتمادات مالية يمكن استثمارها في مشروعات أخرى.
3-    مجموعة الكلاب Dogs: المربع الايمن الى أسفل وذلك لأنها قليلة الأرباح نتيجة لحدة وضعها التنافسي العالي والتكلفة المرتفعة وأيضاً نموها البطيء في السوق.
4-    مجموعة القطط البرية أو اصطلاح علامات الاستفهام question marks or Wild Cats: في المربع الأيمن الى أعلى وهي المشروعات التي تاتي بأسوء عائد مالي لأنها تحتاج الى موارد مالية كبيرة لكي تنمو ولكنها لا توفر سوى موارد مالية قليلة لانخفاض حصتها في السوق.
ولذلك لابد من وجود استراتيجية للتعامل مع المجموعة الثالثة والرابعة من المشروعات وذلك بزيادة نموها ودفعها في السوق أو تصفيتها.
وتحتاج كل مجموعة من هذه المجموعات الاربع الى خطط تسويقية وإعلانية تختلف عن الأخرى، ولذلك ينبغي تحديد الميزانية الإعلانية بنفس الطريقة، وسيكون للخطط التسويقية والإعلانية الخاصة بكل مجموعة آثار على نوع الحملات الإعلانية الخاصة بكل منها.
    ثالثاً: تحليل الفرص التسويقية:
الفرصة التسويقية هي المجال التسويقي الذي تتمتع فيه منشأة معينة بميزة تفضيلية بالنسبة للمنشآت المنافسة لها.
    من أين تستمد المنظمة فرصها التسويقية؟
تستمد هذه الفرص من التعرف على احتياجات ورغبات للمستهلك لا تشبعها السلع والخدمات المعروضة حالياً في الأسواق.
ويتم التعرف على هذه الحاجات والرغبات من خلال البحوث.
ويستخدم أسلوب تحليل الفرص التسويقية بصفة عامة في تطوير وإنتاج سلع جديدة وسلع غير جديدة أيضاً.
    مثـــال:
شركة من شركات إنتاج العصائر تقدم للسوق أنواع جديدة بنكهات مختلفة لم تنتجتها من قبل ولم تقدمها أيضاً الشركات المنافسة لها.
وللوصول الى الفرص التسويقية عادة ما تستخدم بحوث السوق، بحوث المستهلكين حيث يتم دراسة:
-    الموقع الجغرافي.
-    الخصائص الديموجرافية والسيكوجرافية (وتشمل الاتجاهات، الآراء، الاهتمامات، عادات المستهلكين الشرائية ونمط الشراء وموسمية الشراء) .
-    نماذج استخدام وسائل الاتصال .
-    أنماط الشراء.
-    استخدام فئات السلع.
-    الولاء للعلامات التجارية (مرتفع- متوسط- منخفض).


سؤال1\
تعتبر طريقة تحليل السنوات والاوراق الماليه من الطرق الهامه المستخدمه في تقييم المنتجات اقتصاديا واعلانيا ؟ ناقش هذه العباره موضحا اجابتك بأمثله عمليه؟
هنا هتكون الاجابه شرح المجموعات الاربعه السابقه مع اعطاء مثال لكل مجموعه منها
وعند طلب امثله في اي سؤال يجب ذكرها لاعطاء الدرجه كامله والسؤال ب 5 درجات

سؤال2\تعتبر البيئه التسويقيه من العناصر الهامه التي يجب دراستها عند دراسة النشاط التسويقي لأي منشأه ..... ناقش هذه العباره موضحا انواع البيئات المختلفه؟

والاجابه\تكون الرسمه وشرح البيئه الداخليه والخارجيه.


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تعتبر طريقة تحليل السنوات والاوراق الماليه من الطرق الهامه المستخدمه في تقييم المنتجات اقتصاديا واعلانيا ؟
ناقش هذه العباره موضحا اجابتك بأمثله عمليه؟
هنا هتكون الاجابه شرح المجموعات الاربعه السابقه مع اعطاء مثال لكل مجموعه منها
وعند طلب امثله في اي سؤال يجب ذكرها لاعطاء الدرجه كامله والسؤال ب 5 درجات


هنا تقصدي شرح يعني نكتبهم[b] فقط ؟؟؟ونجيب الأمثله من عندنا؟؟[/b]


مــنــتــديــات الـمـــنــــار الــتـعـلـيـمـيــــــة - جــامـعـة الـقـاهــرة لـلـتــعـلـيم الـمـفـتــوح


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الامثله موجوده من عندك فين بظبط ههههههه عندك محل امثله مثلا بتفتحي صبح وليل
الامثله موجوده اهي في كلمه مثال تحت كل حاجه وعامتا انا بلغتكم انكم تحملوها لاني لما باخدها كوبي الاجابه بتكون الاشكال
الموضحه مش ظاهره ياقمر فهماني .؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الامثله موجوده من عندك فين بظبط ههههههه عندك محل امثله مثلا بتفتحي صبح وليل
الامثله موجوده اهي في كلمه مثال تحت كل حاجه وعامتا انا بلغتكم انكم تحملوها لاني لما باخدها كوبي الاجابه بتكون الاشكال
الموضحه مش ظاهره ياقمر فهماني .؟

هههههههههه عندي كشك هههههههههه تقصدي الجدول ده الاجابه فقط؟؟
 

[b] [/b]
القطط البرية

Wild Cats

النجوم

Stars

ــ12

ــ10

ــ8

ــ6

ــ4

ــ2

                       
معدل نمو المشروع

الكلاب

Dogs

الأبقار المدرة للمال

Cash Cows






[b][size=16][b]فيين بقي الأمثله مفيش غير المثال ده وبعدين أنتي كاتبه شرح المجموعات الأربعه اللي بتندرج تحت ثانيا تحليل نماذج المنتجات وذكر مثال لكل منهم تمام والمثال مندرج تحت ثالثا تحليل الفرص التسويقيه علشان كده قلتلك نجيب الأمثله من عندنا !!!!! rolling eye 
الماده دي هاتجننيييييييي
 crying 

مثال:
شركة من شركات إنتاج العصائر تقدم للسوق أنواع جديدة بنكهات مختلفة لم تنتجتها من قبل ولم تقدمها أيضاً الشركات المنافسة لها.
وللوصول الى الفرص التسويقية عادة ما تستخدم بحوث السوق، بحوث المستهلكين حيث يتم دراسة:
-    الموقع الجغرافي.
-    الخصائص الديموجرافية والسيكوجرافية (وتشمل الاتجاهات، الآراء، الاهتمامات، عادات المستهلكين الشرائية ونمط الشراء وموسمية الشراء) .
-    نماذج استخدام وسائل الاتصال .
-    أنماط الشراء.
-    استخدام فئات السلع.
-    الولاء للعلامات التجارية (مرتفع- متوسط- منخفض).
[/b][/b][/size]


مــنــتــديــات الـمـــنــــار الــتـعـلـيـمـيــــــة - جــامـعـة الـقـاهــرة لـلـتــعـلـيم الـمـفـتــوح


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سؤال1\
تعتبر طريقة تحليل السنوات والاوراق الماليه من الطرق الهامه المستخدمه في تقييم المنتجات اقتصاديا واعلانيا ؟ ناقش هذه العباره موضحا اجابتك بأمثله عمليه؟
هنا هتكون الاجابه شرح المجموعات الاربعه السابقه مع اعطاء مثال لكل مجموعه منها


ايوة الجدول ده هنشرح الاربعه اللي فيه والامثله اللي عليهم  زي مثلا  مجموعه النجوم مثل الموبيلات
مجموعه الابقار المدره للمال مثل الكافيهات والسوبر ماركت ومجموعه الكلاب مثل اجهزه الكمبيوتر غاليه الثمن و ماركات العربيات
ومجموعه القطط البريه مثل الملابس

الكلام ده من المحاضرات الخارجيه ولما بصيت باين مش كاتب امثله فعلا في المحاضرات بتاع المركز ويمكن ده للي بيخلي تقديرات البعض مش كويسه
ان المحاضرات علي المركز فيها ناقص عن اللي بيتشرح في الكليه بس مش معناه مش هناخد درجه وننجح لا هننجح بس تقديرات بتختلف بقي
لو في اي ملاحظات قوليلي وهجيبهالك من الورق اللي معايا الخارجي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ميرسيييي جداا ربنا يخلييكي ولو في أمثله تانيه ياريت تكتبيها متشكره جدا علي كل مجهوداتك معانا  thanks 


مــنــتــديــات الـمـــنــــار الــتـعـلـيـمـيــــــة - جــامـعـة الـقـاهــرة لـلـتــعـلـيم الـمـفـتــوح


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ماشي ياقلبي متقلقيش ان شاء الله  دايما بنزل اي حاجه بلاحظها حتي لو ناس عرفها
عشان اللي مش عارف بالنجاح ياقمره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
 ربنا يخلييييكي rose


مــنــتــديــات الـمـــنــــار الــتـعـلـيـمـيــــــة - جــامـعـة الـقـاهــرة لـلـتــعـلـيم الـمـفـتــوح


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.