اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
shahnda

المحاضره الثالثة مادة 260 الكتابة للاذاعة والتلفزيون

Recommended Posts

bism allah 


المحاضرة الثالثة

~~~~~~~~



من الأمور الهامة بالنسبة لنجاح البرامج الإذاعية (راديو وتليفزيون) هي أن يدرك القائمين على البرامج ما يجب وما لا يجب عمله.
وتغطي أفكار كريلنج في قائمته ثلاث محاور:

1-    الإعداد للحوار:
•    حيث لابد أن يعرف المقدم ضيفه ويبحث جيداً ليعرف كل المعلومات عن هذا الضيف وخاصة الضيوف المشهورين، وأن يبتعد عن الضيوف النمطية.
•    أن يحظى الموضوع المطروح باهتمامات الجمهور، وهذا يجعل الموضوع في حد ذاته مثير وجذاب لمتابعته.
•    أهمية التعمق في معالجة القضية المطروحة حتى لا يخرج البرنامج بشكل سطحي.
•    ضرورة عدم تسليم الأسئلة للضيف مقدماً، ولكن إحاطة الضيف فقط بالخطوط العامة في اللقاء.
•    ضرورة إعداد مقدمة ونهاية للبرنامج في جمل وهذا يجعل المقدم على درجة من الثقة في بداية برنامجه، وكذلك في عملية الختام على المقدم أن يلخص أهم ما ورد من معلومات ثم النهاية التي استعد بها سلفاً لتكون خاتمة البرنامج.
•    لابد للمقدم أن يضع في اعتباره بعض الأسئلة التي يمكن أن تطرح إذا انتهت الأسئلة المعدة سلفاً ولم ينته وقت البرنامج حتى لا يجد المقدم نفسه في حرج.
2-    التعامل مع الضيف:
•    أهمية خلق نوع من الألفة و الحميمية مع الضيف: هذه الألفة لو توفرت فإنها تنتقل مباشرة إلى الجمهور وخلق هذا الجو يكون على درجة كبيرة من ألأهمية مع الشخصيات التي لم تعتاد التحدث في وسائل الإعلام وليس لها خبرات سابقة.
•    تقديم الضيف إلى الجهور بطريقة إيجابية: من الأمور الهامة لمتابعة الضيف توضيح أهمية اختياره كشخصية دون غيرها للتحدث في الوسيلة الإعلامية.
•    أهمية تكرار اسم الضيف: أهمية التعريف بالضيف من وقت لآخر وفي نهاية البرنامج.
•    لابد للمقدم أن يعلم أن الضيف هو نجم البرنامج وهو الذي يقدم للمتلقي المعلومات، وأن دور المقدم هو إدارة الحوار بشكل جيد فقط.
•    ضرورة الابتعاد عن عمل بروفة مع الضيف قبل التسجيل: لأن ذلك يجعل الحديث أثناء التسجيل يأتي مفتعلاً ويفقد الضيف الحماس، ولكن بالنسبة للضيوف الذين يتعاملون مع الوسيلة لأول مرة من الممكن التحدث معهم بشكل عام لكسر الرهبة من مواجهة الجمهور والتعامل مع المكان ولهذا من الأفضل الدخول إلى الأستوديو قبل التسجيل بوقت وذلك لخلق نوع من التكيف مع المكان من جانب الضيف.
•    أهمية عدم الخوض في خصوصيات الضيف: من الأمور التي يجب تجنبها هو مفاجئة الضيف بسؤال يضعه في حرج، فهذا عمل غير أخلاقي لأن حرية التعبير لا تتجاهل حق كل فرد في الاحتفاظ بخصوصياته.
3-    إدارة الحوار:
•    أهمية طرح موضوع البرنامج بشكل ثري وعدم الاعتماد على شكل السؤال والجواب التقليدي: وهذا يتوفر بوجود المقدم المثقف الذي يثري الحلقة بتعليقاته، ومن الأمور الهامة أن يظهر المقدم بشكل طبيعي ويتصرف بردود أفعاله الصادقة، فإذا تطلب الموقف الضحك مع موقف ما فهذا لا يقلل من وقار المقدم.
•    عدم خلق جو من التوتر في البرنامج: المفروض أن العلاقة الحميمية بين المقدم والضيف في الأستوديو تنتقل بشكل تلقائي إلى المستقبل.
•    ذكر أهمية الموضوع: على المقدم توضيح أهمية تناول الحلقة للموضوع المطروح، ولهذا كلما تخير موضوعات تشغل بال عدد كبير جداً من جمهوره المستهدف وتدخل في نطاق اهتماماتهم المباشرة كلما كان الاهتمام بالمتابعة بشكل كبير.
•    أهمية الإنصات لإجابات الضيف: عدم الإنصات لإجابات الضيف يجعل اللقاء فاشلا لأنه لا يستطيع متابعة الأقوال الهامة، وبالتالي لا يكون جاهزا بالأسئلة المناسبة ويجنب المقدم الحرج من طرح سؤال تكون إجابته قد وردت في ثنايا حديث الضيف ولا يستمع إلى المقولة. (سبق  الإجابة عنه)
•    حاول الاحتفاظ بسؤال مهم لتطرحه في نهاية الحوار حتى تترك لدى الجمهور الشعور بقوة الحوار.
•    ضرورة عدم الإشارة لأي موضوعات جانبية أثيرت مع الضيف قبل التسجيل أو بدء الحوار على الهواء حيث إن الجمهور يريد أن يشعر انه داخل الحوار و ليس خارجه و أن جزء من الحوار تم بعيدا عنه.
•    حاول أن تنزع الإجابات التي ترغب الوصول إليها من الضيف و ذلك بإعادة السؤال بصيغة أخرى .
•    من الضروري ان يراعى المقدم الابتعاد عن بعض اللزمات مثل : آه ... مفهوم ... و هكذا لأن هذه الهمهمات تشتت انتباه جمهور المنازل و لا تدفع  بالحوار.
•    على المقدم الإمساك بزمام الحوار مع الضيف إذا حاول أن يخرج بالحوار عن مساره , فلابد للمقدم التدخل و السيطرة لتصحيح مسار الحوار.
•    على المقدم أن يدير الحوار في سياق منطقي و بأسلوب انسيابي مترابط يربط ذلك كله بالمعاني والأفكار, و على المقدم أن يكون مستعدا لأي إجابة من الضيف تتطلب طرح سؤال خارج اللحظة المعدة للحوار .
•    من الأمور الهامة أن يراعى المقدم أن يسأل سؤال يحتاج إلى إجابة واحدة فمن الممكن أن السؤال الذي يضم أكثر من إجابة قد ينتج عنه نسيان الضيف لجزء من الإجابة على السؤال و في أحيان أخرى قد يتعمد عدم الإجابة على جزئية لا يرغب في التحدث فيها و من الممكن أن المقدم  لا ينتبه لذلك مما يجعل الجمهور المستقبل للبرنامج يشعر أن هناك بعض الأسئلة لم يجيب على جزيئات منها .
•    من الضروري أن يتدخل المقدم مقاطعا الضيف في حالة استخدامه بعض الكلمات أو التعديلات الغامضة أو المصطلحات الأجنبية التي تحتاج إلى ترجمة أو تفسير, و ذلك تبعا لخصائص الراديو و التلفزيون و كونهما وسيلتان تخاطبا الجمهور بشكل عام.
•    في نهاية الحوار يجب على المقدم أن يسأل الضيف إذا ما كان يريد أن يضيف شئ يود أن يقدمه للجمهور . و في نهاية اللقاء يشكر المقدم الضيف في إيجاز و يختم البرنامج بالتعليق المناسب.

~~~~~~~~~~~~~
انتهت المحاضره الثالثه بتمنالكم النجاح
ان شاء الله وقت ميكون في اي محاضرات جديده غير اللي معايا هنزلهالكم
حاليا دول اللي موجودين بالمكتبه
 flower
و التلات محاضرات موجودين في محاضرات المركز المكتوبه للطباعه في المحاضره الاولي لما تحملوها
ممكن تحملوها وتتطبوعوا اهم الاجزاء اللي اتشرحت
سلامي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.