اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
shahnda

مادة 290 نظرية الاتصال

Recommended Posts

bism



هنآ هضيف كل المتعلق بالماده 290 إن شاء الله ،


طبعا أي معلومة هلاقيها نزله بخصوص الماده هضيفها هنا يعني كلنا بنساعد بعض والموضوع


شامل كل الأخبار من كل الزملاء .


ملاحظه\ الموضوع مغلق لعدم الخروج عن الهدف وتقديم المعلومه بشكل مباشر


سلامي للجميع ، وبالنجاح دائما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
lole adel كتب:

اليوم : 18- 4 - 2014
الترم : الرابـــــــــــــــــع
__________________________________________________________

* المحاضرة الآولى - المادة : نظريات الاتصال :
_________________________________
وقام الدكتور حسن عماد مكاوى بشرح المحاضرة الاولى من محاضرات المركز بعنوان مفهوم الاتصال وأنواعه وعناصره ونظرية حارس البوابة الإعلامية . وشرح مفهوم الاتصال وانواعة وعناصرة ايضا شرح نظرية حارس البوابة الآعلامية والعوامل المؤثرة على القائم بالاتصال بهذة النظرية . 
المحاضرة بالكامل + الاسئلة موجودة على الصفحة الشخصية لكل طالب .
__________________________________________________________

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
bism allah
المحاضرة الاولى في مادة 290 نظريات الاعلام

~~~~~~~~~~~~~~~

وهي نفسها اول محاضره هتحملوها من صفحتكم من محاضرات المكتوبه للطباعه

......


مفهوم الاتصال وأنواعه وعناصره ونظرية حارس البوابة الإعلامية
1/1/290 مفهوم الاتصال :   الاتصال عملية مشتركة بين طرفين تهدف إلي المشاركة أو التفاهم ، والاتصال من أقدم أوجه النشاط الإنساني .
  أنواع الاتصال :
أولاً : من حيث اللغة المستخدمة :-
1.    الاتصال اللفظي Verbal Communication
ويتم من خلال استخدام اللغة أو الألفاظ التي تحمل ذات المعاني لطرفي الاتصال ويتم استخدام الكلمات البسيطة الواضحة المعني المألوفة الجرس ، والجمل القصيرة بقدر الإمكان لتحقيق الفهم المشترك .
2.    الاتصال غير اللفظي Non verbal Communication
وهو عبارة عن لغة الحركة ، والإشارة ، والألوان ، والأشياء
ويمكن تقسيم الاتصال غير اللفظي إلي أربعة أنواع من الرموز :
2/1. رموز الأداء : وتشمل حركات الجسد – تعبيرات الوجه – الإيماءات .
2/2. رموز اصطناعية : مثل نوع الملابس – الديكور – الماكياج – المعمار .
2/3. رموز إعلامية : مثل حجم البنط المستخدم في الطباعة ، وموقع الخبر أو الموضوع ، نوع الصور المستخدمة ، الحجم ، اللون ، الظلال – أنواع اللقطات التليفزيونية – زوايا الكاميرا –الإضاءة .
2/4. رموز ظرفية : تنبع من استخدامنا للوقت والمكان مثل ترتيب جلوس الزوار حسب أهميتهم .
ثانياً : من حيث حجم المشاركين في عملية الاتصال :-
1.    الاتصال الذاتي Intrapersonal Comm. .
2.    الاتصال الشخصي Interpersonal Comm. .
3.    الاتصال الجمعي Group Comm. .
4.    الاتصال العام Public Comm. . 
5.    الاتصال الوسطي Medio Comm. .
6.    الاتصال الجماهيري Mass Comm. .
3/1/290 عناصر عملية الاتصال :-
1.    المرسل Sender .
2.    المستقبل Receiver .
3.    الخبرة المشتركة Field Experience .
4.    الرسائل Messages .
5.    الوسائل Channels .
6.    التشويش Noise  .
7.    الأثر  Effect .
8.    رجع الصدى Feed back .
9.    السياق الاجتماعي والثقافي  Context .
 4/1/290القائم بالاتصال ونظرية حارس البوابة الإعلامية
تتم دراسات القائم بالاتصال في إطار تحليل وسائل الإعلام بوصفها مؤسسات لها وظيفة اجتماعية .
الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال :-
1.    توافر مهارات الاتصال الخمس : الكتابة – القراءة – التحدث – الإنصات – التفكير السليم – ووزن الأمور .
2.    أن يكون لديه اتجاهات إيجابية نحو ذاته ، ونحو المتلقي ، ونحو موضوع الاتصال .
3.    أن يكون مستوي معرفة القائم بالاتصال وإلمامه بالموضوع أعلي من مستوي معرفة المتلقي .
4.    أن يتمتع بمكانة مرموقة في إطار النظام الاجتماعي والثقافي .
5.    القدرة علي الإقناع من خلال توافر عناصر :
    المصداقية .
   الجاذبية الشخصية .
    السلطة المعنوية علي الجمهور .
 مفهوم نظرية حارس البوابة : Gatekeeper
وضع النظرية عالم النفس النمساوي كيرت ليوين عام 1977 حيث يري أن الرسالة الإعلامية تمر بالعديد من البوابات قبل أن تصل إلي المتلقي النهائي ، وأثناء مرور الرسالة بكل " بوابة " Gate يتم اتخاذ قرارات بالمعلومات الواجب تمريرها أو حجبها عن المرور إلي البوابات التالية ، وكلما زادت المراحل التي تقطعها الرسالة يزداد نفوذ حراس البوابات الإعلامية ويتحكمون في الشكل النهائي للرسالة .
وتفترض النظرية أن الاتصال عبارة عن سلسلة متصلة الحلقات ، وأبسط أنواع السلاسل هي سلسلة الاتصال المواجهي الشخصي بين فردين ، ويزداد طول هذه السلسلة لأقصي مداه في حالة الاتصال الجماهيري .

العوامل المؤثرة علي القائم بالاتصال : ( حارس البوابة الإعلامية )
أولاً : قيم المجتمع وتقاليده :-
التنشئة الاجتماعية – العادات – التقاليد – العلاقات الاجتماعية – مراعاة المسئولية الاجتماعية .
ثانياً : المعايير الذاتية للقائم بالاتصال :-
سمات الشخصية : النوع – العمر – الطبقة الاجتماعية – الدخل – التعليم – الانتماء الأيديولوجي – مدي تقدير الذات – الجماعات المرجعية .
ثالثاً : المعايير المهنية للقائم بالاتصال :-
1.    سياسة الوسيلة الإعلامية :
    أساليب السيطرة .
    نمط الملكية .
    وجود قنوات أو وسائل منافسة .
    ضغوط الإنتاج .
    معايير الثواب والعقاب .
2.    مصادر الأخبار :
    تأثير وكالات الأنباء .
    الوكالات التليفزيونية العالمية .
    المصادر الذاتية للوسيلة الإعلامية .
3.    علاقات العمل وضغوطه :
    تأثير مدير العمل أو صاحبه .
    طبيعة العلاقة مع زملاء العمل ( تنافس – تكامل ) .
    تطلعات الإعلامي .
    الرضا الوظيفي .
رابعاً : معايير الجمهور :-
    نوع الجمهور الذي يتوجه إليه القائم بالاتصال :
     الجمهور الحساس .
    الجمهور العنيد .
    الجمهور اللامبالى .
    ما الذي يريده الجمهور وما الذي يحتاج إليه .
دور عوامل الانتقائية في تفضيلات الجمهور وتشمل :
    التعرض الانتقائي .
    الإدراك الانتقائي .
    التذكر الانتقائي .
    السلوك الانتقائي .
 5/1/290أسئلة المحاضرة الأولي
1.    وضح مفهوم الاتصال وأنواعه الأساسية ؟
2.    اشرح أنواع الاتصال من حيث اللغة المستخدمة ؟
3.    اشرح أنواع الاتصال من حيث عدد المشاركين في عملية الاتصال ؟
4.    اشرح مفهوم نظرية حارس البوابة الإعلامية ؟
5.    اشرح باختصار العوامل المؤثرة علي عمل القائم بالاتصال ؟
6.    قارن بين العوامل الذاتية والعوامل المهنية المؤثرة علي القائم بالاتصال .


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
bism allah 



المحاضره الثانيه
-------


محتوي الرسالة الإعلامية واستراتيجيات الإقناع:
لهذا الموضوع ثلاث عناصر يمكن ان تاتي في اي منها سؤال وهو\
------------------------------------------------------------------
*الاستمالات المستخدمه في الرسائل الاعلاميه
*اساليب الاقناع المستخدمه في الرسائل الاسلاميه
*الاستراتيجيات المستخدمه في الرسائل الاعلاميه


عوامل فعالية الرسالة :
 يرتبط تقييم القائم بالاتصال إلي حد كبير بالرسالة التي ينقلها ومن أهم الأمور المرتبطة بفعالية الرسالة سهولة استيعابها ويتم ذلك من خلال العناصر التالية:
1-    القابلية للاستماع أو القابلية للقراءة وهي صفات ترتبط بفهم الرسالة مثل اختيار الكلمات البسيطة والجمل القصيرة وتجنب الغموض والتشويش.
2-    أن تتضمن الرسالة احتياجات المتلقي ومصالحه واهتماماته.
3-    تنوع مفردات الرسالة مع تجنب تكرار الكلمات.
4-    التعبير عن الواقع وتجنب المعاني المجردة سواء في الأحداث أو الظروف.
5-    القابلية للتحقق والتطبيق بحيث تشتمل الرسالة علي جمل ومعاني يمكن اختبارها والتأكد منها واقعياً.
أنواع الاستمالات المستخدمة في الرسالة :
   أولاً-
    الاستمالات العاطفية:
   تستهدف التأثير في وجدان المتلقي وانفعالاته وإثارة حاجاته النفسية والاجتماعية وتعتمد علي ما يلي :
1-    استخدام الشعارات والرموز وهي عبارة عن تبسيط مخل لعملية التفكير مثل "مصر للمصريين" "الإسلام هو الحل" – أما الرموز مثل "الهلال"- "الصليب"- "علم الدولة".
2-    استخدام الأساليب اللغوية مثل التشبيه والاستعارة والكناية.
3-    استخدام دلالات الألفاظ مثل "الإرهاب"- "التخريب" "مفكر" "متوازن".
4-    استخدام صيغ أفعل التفضيل مثل "الأفضل"- "الأجود".
5-    الاستشهاد بمصادر أكثر سلطة أو شهرة أو نفوذاً.
6-    عرض الرأي علي أنه حقيقة مثل "لاشك" "في الحقيقة".
7-    استخدام معاني التوكيد مثل "بقوة"- "بشدة"- "مجدداً".
8-    استخدام غريزة الإجماع Bandwagon من خلال عرض الرأي وكأنه يعبر عن الرأي العام أو الرأي السائد.
       ثانياً
     الاستمالات المنطقية :
 تعتمد علي مخاطبة عقل المتلقي وتقديم الحجج والشواهد المنطقية وتفنيد الآراء المضادة مثل :
1-    الاستشهاد بالمعلومات والأحداث الواقعية.
2-    تقديم أرقام وإحصاءات وعقد مقارنات.
3-    تقديم عناصر ومقدمات تؤدي إلي نتائج منطقية.
4-     دحض  وجهات النظر المضادة.
     ثالثاً-
    استمالة التخويف :
 تشير إلي النتائج غير المرغوبة التي تترتب علي عدم اعتناق المتلقي لتوصيات القائم بالاتصال، وتعمل علي تنشيط الإثارة العاطفية لدي المتلقي.
 يستجيب المتلقي لاستمالة التخويف في حالتين:
1-    عندما تشكل شدة الإثارة العاطفية حافزاً لدي المتلقي للاستجابة لمحتوي الرسالة.
2-    زيادة توقعات الفرد بإمكانية تجنب المخاطر، وبالتالي تقليل التوتر العاطفي عند الاستجابة لمحتوي الرسالة.



أساليب الإقناع المستخدمة في الرسالة:
   تؤثر أساليب عرض المحتوي علي التعليم والإقناع علي النحو التالي :

1-    وضوح الأهداف مقابل استنتاجها ضمنياً: يمكن تحقيق الإقناع بسهولة أكبر حينما تكون أهداف الرسالة واضحة ومباشرة، وعموماً يتوقف ذلك علي اعتبارات عدة منها :
أ‌-     مستوي تعليم وذكاء المتلقي.
ب‌-    مدي أهمية الموضوع وارتباطه بالمتلقي.
جـ- نوع القائم بالاتصال ودرجة مصداقيته.
2-    تقديم الرسالة لأدلة وشواهد: من خلال معلومات واقعية موثقة أو آراء منسوبة إلي مصادر ذات مصداقية عالية ويتوقف ذلك علي الاعتبارات التالية :
أ‌-    كلما زادت مصداقية المصدر قلت الحاجة لمعلومات تؤكد ما يقوله.
ب‌-     تحتاج بعض الموضوعات لأدلة أكثر من غيرها، خاصة إذا كان الموضوع بعيداً عن خبرات المتلقي.
جـ-  يقلل التقديم الضعيف للرسالة من وقع أي دليل.
 د-  تقديم الأدلة يكون وقعه أكبر علي الجماهير الأكثر ذكاءاً وتعليماً.
              هـ- هناك فرق بين الدليل الذي يعتمد علي حقائق والدليل الذي يعتمد علي آراء وإن كان أثر كل منهما لم تؤكده الدراسات.


3-    عرض جانب واحد من الموضوع مقابل عرض جوانب متعددة:
أ‌-    عرض جانب واحد يكون أكثر تأثيراً في حالة:
-     الأفراد الأقل تعليماً.
-     الأفراد الأقل ذكاءاً.
-     الأفراد الذين لم يكونوا رأياً واضحاً عن الموضوع.
-     الأفراد المؤيدين للموضوع.
ب‌-    عرض جوانب متعددة يكون أكثر تأثيراً في حالة:
-     الأفراد الأكثر تعليماً.
-     الأفراد الأكثر ذكاءاً.
-     الجمهور المتردد.
-     لتجنب تأثير الدعاية المضادة.
-     إذا كان الجمهور لا يتبنى وجهة نظر القائم بالاتصال.
4-    ترتيب الحجج الإقناعية داخل الرسالة :
أ‌-    تأثير الحجج التي تقدم في البداية يكون أكبر من الحجج التي تقدم في نهاية الرسالة حسب الترتيب التالي :
-       تأثير البداية   Primacy effect
-     تأثير النهاية Recency effect
-     تأثير الوسط.
ب‌-    وضع الحجج في النهاية يكون أفضل عندما يكون الموضوع غير مألوفاً للجمهور.
جـ- إذا كانت الحجج متعارضة أو مثيرة للجدل، فإن الحجة التي تقدم أولاً يحتمل أن يكون تأثيرها أكبر علي المتلقي.
د- يتوقف قبول الحجج علي تقييم المتلقي للقائم بالاتصال.
5-    استخدام الاحتياجات والاتجاهات الموجودة بالفعل لدي الجمهور:
أ‌-     الأفراد يكونون أكثر استعداداً لتدعيم اتجاهاتهم الموجودة بالفعل من تطوير اتجاهات جديدة عليهم .
ب‌-     رسائل تدعيم الاتجاهات أسهل في الإقناع من رسائل تغيير الاتجاهات.
6-    تأثير رأي الأغلبية: The Bandwagon effect  
       المعلومات التي تتفق مع الرأي السائد تزداد قابليتها للإقناع .
7-    تأثير تراكم التعرض: تكرار الرسالة يساعد علي قبولها والاقتناع بمحتواها.

2/2/290 استراتيجيات الإقناع
   الإقناع معناه فن استخدام اللغة للتأثير علي أفكار واتجاهات وسلوكيات الجماهير.
      ويشير الإقناع Persuation إلي استخدام وسائل الإعلام لتقديم رسائل مخططة عمداً للتأثير علي الأفكار والاتجاهات والسلوك من حيث التبني لما هو قائم أو تغيير ما هو قائم.
    يوجد ثلاثة أنواع من استراتيجيات الإقناع :
   أولا- الاستراتيجية السيكودينامية: Psychodynamic Strategy   
     تركز هذه الاستراتيجية علي العوامل النفسية المؤثرة في المتلقي والتي تدفعه إلي السلوك  علي النحو الذي يرغبه القائم بالاتصال.
-    تفترض الاستراتيجية أن العوامل الإدراكية للفرد تؤثر علي السلوك الإنساني ، وإذا استطاع القائم بالاتصال تغيير العوامل الإدراكية سوف يتسنى له التأثير علي السلوك.
-    تشمل العوامل الإدراكية: الحاجات- الدوافع- المعتقدات- المصالح- المخاوف- القلق- القيم- الآراء.
-    تعتبر الحاجات والدوافع من المفاهيم المهمة في تحقيق الإقناع , فالحاجة هي حالة حرمان تدفع الكائن الحي لكي يلبيها , بعض الحاجات طبيعية مثل الطعام والشراب والجنس.  وبعضها حاجات مكتسبة مثل: اللعب- الحاجة إلي الإنجاز- تحقيق الذات- الانتماء- ممارسة السلطة.
-    يؤكد الاتجاه السيكوديناميكي للإقناع علي القوي الداخلية للفرد في تكوين السلوك من خلال تنشيط  أو تعديل الحاجات الفردية.
 
 
ثانيا- الاستراتيجية الثقافية الاجتماعية :   Sociocultural Strategy
      علي خلاف علم النفس، تفترض العلوم الاجتماعية الأخرى أن قدراً كبيراً من السلوك الإنساني تشكله قوي من خارج الفرد، أي أن العوامل الاجتماعية والثقافية أكثر تأثيراً علي الفرد من العوامل النفسية الداخلية. ومن أمثلة ذلك :
♦    معتقدات "بوشيدو" في اليابان التي تجعل الجندي الياباني يفضل الانتحار علي الاستسلام للعدو.
♦      العمليات الاستشهادية في فلسطين المحتلة.
♦      عادة "الساتي" في الهند التي توجب علي الزوجة الوفية أن تلقي بنفسها علي محرقة زوجها المتوفى .
    معني ذلك أن العوامل الثقافية والاجتماعية تمارس دوراً أساسياً في تشكيل السلوك البشري. وإذا استطاع القائم بالاتصال تحديد هذه العوامل والتحكم فيها يمكن أن يؤثر علي سلوك المتلقين.
   ثالثا- استراتيجيات بناء المعني :  The Meaningful construction 
      تعتمد هذه الاستراتيجية علي بناء صور ذهنية إيجابية لفكرة أو شخص أو مكان أو قضية  استنادا إلي دور وسائل الإعلام في تنمية معتقداتنا عن العالم الخارجي  

 أسئلة المحاضرة الثانية
1-    اشرح عوامل فعالية الرسالة الإعلامية ؟
2-    اشرح أنواع الاستمالات المستخدمة في الرسائل الإعلامية ؟
3-    ناقش أساليب الإقناع المستخدمة في الرسائل الإعلامية ؟
4-    اشرح أنواع الاستراتيجيات المستخدمة في الإقناع ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
bism allah


الماده دي شكلها محتاجه مذاكره كتير ياجماعه

وعامتا التلات محاضرات اللي نزلتهم هما اول تلاته في محاضرات المكتوبه علي المركز

،،،،


المحاضرة الثالثة

\

المجتمع الجماهيري ونظريات التأثير الانتقائي
نشأة نظرية المجتمع الجماهيري :
مع بداية القرن العشرين زاد تعقيد المجتمع والاتجاه نحو المزيد من التخصص في العمل والنزعة الفردية والتنافس ، وتحولت المجتمعات من النمط التقليدي الذي يتسم بترابط أفراده عن طريق القرابة والصداقة إلي النمط الحديث الذي يعتمد علي علاقات تعاقدية وتقسيم العمل والعلاقات التنافسية بين الأفراد ، وظهور المجتمع الجماهيري الذي يسوده السمات التالية :
1.    يتسم الأفراد في المجتمع الجماهيري بالعزلة النفسية عن الآخرين .
2.    يسود انعدام المشاعر الشخصية عند التعامل مع الآخرين .
3.    يتحرر الأفراد نسبياً من الالتزامات الاجتماعية العامة .
4.    تشير كلمة جماهير إلي مجموعات من الأفراد من مختلف الطبقات الاجتماعية ، ويكون كل فرد مجهول الهوية ولا يتفاعل مع الآخرين ، وبسبب الشعور بالعزلة والوحدة والضياع تلجأ الجماهير إلي وسائل الإعلام كبديل عن الأهل والعشيرة وكأدوات تساعد الأفراد علي التخلص من مشاعر التوتر والقلق التي تسود المجتمعات المتقدمة باستمرار .


نظرية الآثار الموحدة :  

    بعد انتهاء الحرب العالمية الأولي ساد الاعتقاد بأن وسائل الإعلام قادرة علي تشكيل الرأي العام ، وسادت فكرة الرسائل الإعلامية التي يستجيب لها الأفراد بطريقة متشابهة ، وكانت النظرة إلي الجماهير باعتبارها ذرات منفصلة من الأفراد المهيأون باستمرار لاستقبال الرسائل الإعلامية والاقتناع بمحتواها ، وظهر مفهوم " الرصاص السحري " Magic Bullet أو نموذج الحقنة تحت الجلد Hypodermic Needle Model ويعتمد هذا النموذج علي افتراضين :
1.    أن الأفراد يستقبلون الرسائل الإعلامية بشكل مباشر وليس من خلال وسائط أخري .
2.    أن رد الفعل تجاه رسائل الاتصال يتم بشكل فردي ولا يضع في الاعتبار التأثير المحتمل لأشخاص آخرين .
    تعتمد نظرية " الآثار الموحدة " علي آلية الإثارة والانفراج Suspense / Release أو المنبه والاستجابة وذلك نتيجة التأثير الكبير لدعاية الحرب العالمية الأولي .

-    تم دراسة جمهور وسائل الاعلام من خلال ثلاثة مداخل رئيسية :

(تقسيم التاثير من وسائل الاعلام من حيث):
1-    مدخل الفروق الفردية .
2-    مدخل الفئات الاجتماعية .
3-    مدخل العلاقات الاجتماعية .
أولاً : مدخل الفروق الفردية : 
 إهتم علماء النفس بدراسة السلوك البشري ، وأصبح من الواضح أن الأفراد يختلفون في بنيتهم النفسية ، حيث لكل فرد بنية ادراكية مختلفة من حيث الحاجات والدوافع والمهارات والقيم والمعتقدات .

ثانياً : مدخل الفئات الاجتماعية : 
 
كشفت دراسات علم الاجتماع أن الناس في المجتمعات الصناعية ليسوا قوالب متشابهة وإنما يمكن تصنيفهم في فئات اجتماعية متناسقة مثل الطبقة الوسطي – العمال – الفلاحون – الأطباء .... الخ 
-    ظهر من خلال البحوث الاجتماعية مفهوم " الثقافات الفرعية " Subcultures مثل سكان الأحياء الفقيرة .. الجماعات العرقية .. المساجين .. الجنود .. الأطباء .
--    كشفت الدراسات الاجتماعية أن جماهير كل فئة اجتماعية متجانسة ينتقون مضامين متشابهة من وسائل الإعلام ، ويفسرون الرسائل بطرق متشابهة في إطار الجماعة التي ينتمون إليها ، ويختلف هذا التفسير عن الفئات الاجتماعية الأخرى .
-    في إطار مدخل الفئات الاجتماعية برزت نظرية الاستخدامات والإشباعات .
       نظرية الاستخدامات والإشباعات : Uses & Gratifications
تهتم هذه النظرية بدراسة العلاقة التبادلية بين الجماهير ووسائل الإعلام ، وجاءت كرد فعل لمفهوم نظرية " الآثار الموحدة " 


أهداف نظرية الاستخدامات والإشباعات

1.    السعي لاكتشاف كيف يستخدم الأفراد وسائل الإعلام ، بالنظر إلي الجمهور النشط الذي يختار الوسائل والمضامين التي تناسبه .
2.    شرح دوافع التعرض لوسيلة معينة من وسائل الإعلام ، والتفاعل الذي يحدث نتيجة هذا التعرض .
3.    التأكيد علي نتائج الاستخدامات لوسائل الاتصال بهم لفهم عملية الاتصال الجماهيري .
فروض النظرية :-
1.    إن أعضاء الجمهور مشاركون فعالون في عملية الاتصال ، ويستخدمون هذه الوسائل لتحقيق أهداف مقصودة تلبي احتياجاتهم .
2.    يعبر استخدام وسائل الاتصال عن الحاجات التي يدركها أعضاء الجمهور ، ويتحكم في ذلك الفروق الفردية ، وعوامل التفاعل الاجتماعي .
3.    الأفراد هم الذين يختارون الوسائل والمضامين التي تناسبهم ، وليست الوسائل هي التي تستخدم أعضاء الجمهور .
4.    يستطيع أعضاء الجمهور دائماً تحديد احتياجاتهم ورغباتهم ، ويختارون الوسائل التي تشبع تلك الاحتياجات .
5.    استخدامات الجمهور لوسائل الاتصال يعكس المعايير الثقافية السائدة .


عناصر النظرية :-
1.    افتراض الجمهور النشط  : الجمهور ليس متلقياً سلبياً لقوة الرسالة ، ظهور مفهوم الجمهور العنيد ، وعوامل الانتقائية .
2.    الأصول النفسية والاجتماعية لاستخدامات وسائل الإعلام : أعضاء الجمهور لا يتعاملون مع وسائل الإعلام باعتبارهم أفراداً معزولين عن واقعهم الاجتماعي ، ولكنهم أعضاء في جماعات اجتماعية منظمة ، وشركات في بيئة ثقافية واحدة .
3.    دوافع التعرض لوسائل الإعلام : يرتبط الجمهور بهدف أو شيء يجعله يتعرض للوسيلة الإعلامية ويوجد نوعان من الدوافع :
‌أ-    دوافع منفعية Instrumental Motives مثل الحصول علي معلومات .. مهارات .. خبرات .. معرفة .
‌ب-    دوافع طقوسية Ritualized Motives مثل تمضية الوقت .. الاسترخاء .. الصداقة .. الهروب .. الألفة مع الوسيلة .
4.    التوقعات من وسائل الإعلام : ترتبط التوقعات بالدوافع فمثلاً قد يتوقع الفرد أن تقدم الجريدة معلومات جادة بينما يقدم التليفزيون مواد للترفيه و التسلية .
5.    التعرض لوسائل الإعلام : يرتبط التعرض بالدوافع والتوقعات .
6.    الإشباعات الناتجة عن التعرض : وتنقسم إلي إشباعات المحتوي :
‌أ-    إشباعات توجيهية : Orientational مثل مراقبة البيئة .. الحصول علي معلومات .. اكتساب مهارات وخبرات .
‌ب-    إشباعات اجتماعية : Social  من خلال ربط المعلومات التي يحصل عليها الفرد بشبكة علاقاته الاجتماعية .


: مدخل العلاقات الاجتماعية :
أشارت دراسات عديدة إلي أن جماعات الأهل والأصدقاء والمعارف قد تساعد علي تبني أو رفض الأفكار التي تنقلها وسائل الإعلام مما يقلل من قوة تأثير هذه الوسائل ، حيث تقوم العلاقات الاجتماعية بدور المتغير الوسيط في زيادة أو تقليل تأثير وسائل الإعلام .
ونتج عن هذا المدخل بروز نظريتين للتأثير المحدود لوسائل الاتصال .


نظرية تدفق الاتصال علي مرحلتين :
 The Two Step Flow of Communication
ظهرت هذه النظرية بعد دراسة كل من " لاذرسفيلد وبيرلسون وجوديت " حول تأثير التصويت الانتخابي لنتائج الرئاسة الأمريكية لعام 1940 وأشارت نتائج الدراسة إلي ما يلي :
1.    إن عملية تكوين الرأي الإنتخابي ليست عملية فردية ، ولكنها عملية جماعية يحكمها مشاعر ومصالح واحتياجات مشتركة ، وينعكس ذلك علي الاتجاهات والآراء ومنها الآراء السياسية .
2.    كان الاتصال الشخصي هو العامل المؤثر في تشكيل رأي الناخبين وليست وسائل الإعلام .
3.    يوجد أفراد داخل كل جماعة أكثر تعرضاً لوسائل الإعلام وينقلون مضمونها إلي باقي أفراد الجماعة التي ينتمون إليها ، وأطلق علي هؤلاء " قادة الرأي " Opinion Leaders .
4.    تبين من الدراسة أن معظم أفراد العينة لم يحصلوا علي معلوماتهم من وسائل الإعلام مباشرة ، ولكن من خلال قادة الرأي .

    قدم " إليهوكاتز " عام 1956  تصور نظرية تدفق الاتصال علي مرحلتين علي اعتبار أن الاتصال الشخصي يلعب دوراً مهماً في تشكيل وتوجيه الرأي العام بجانب تأثير وسائل الإعلام .

    خصائص قادة الرأي :-

1.    ينتمي قادة الرأي والأتباع إلي نفس الجماعة الأساسية : أسرة .. أصدقاء .. رفاق عمل .
2.    قد يتبادل قادة الرأي والأتباع الأدوار في ظروف مختلفة ، فقائد الرأي في المجال السياسي قد يكون تابعاً في المجال الديني .
3.    قادة الرأي أكثر تعرضاً لوسائل الإعلام فيما يرتبط بتخصصهم .
4.    قادة الرأي أكثر إبتكاريه من أتباعهم .
5.    غالباً ما يحتل قادة الرأي مراكز اجتماعية متميزة أكثر من غيرهم نتيجة وضعهم .. العلمي .. الاجتماعي .. المهني .
6.    قادة الرأي أكثر انفتاحاً علي العالم وأكثر قبولاً للأفكار الجديدة والتغيير .
7.    حين تحبذ أوضاع النظام الاجتماعي التغيير ، يكون قادة الرأي أكثر ابتكارية ، وحين تكون الأوضاع تقليدية يكون قادة الرأي غير ابتكاريين .

    نظرية انتشار المبتكرات : 

   يري بعض العلماء أن تدفق الاتصال قد يتم علي مراحل متعددة وليس مرحلتين فقط .
الابتكار :
 هو أي فكرة جديدة أو إسلوب أو شيء مستحدث يتم استخدامه في الحياة مثل : تنظيم الأسرة .. إسلوب جديد في الزراعة .. اكتشاف اختراع جديد .

    وضع النظرية الباحثان " روجرز وشوميكر " استناداً إلي نموذج " ديفيد برلو " في الاتصال علي النحو التالي :


1.    المصدر : المخترعون والعلماء ، وعوامل التغيير الاجتماعي ، وقادة الرأي .
2.    الرسالة : الابتكار أو الفكرة الجديدة .
3.    الوسيلة : قنوات وسائل الإعلام وقنوات الاتصال الشخصي .
4.    المستقبل : أعضاء الجمهور في النظام الاجتماعي .
5.    الأثر : تغيير في الأفكار .. الاتجاهات .. السلوك .
    يفترض هذا النموذج أن قنوات وسائل الإعلام تكون أكثر فعالية في زيادة المعرفة حول الابتكار أو الفكرة الجديدة ، بينما تكون قنوات الاتصال الشخصي أكثر فعالية في تكوين المواقف والاتجاهات حول الابتكار .


مراحل اتخاذ القرار بشأن الابتكار الجديد :
1.    المعرفة : التعرف علي نوعية الابتكار والحصول علي معلومات حول وظائفه .
2.    تكوين الاتجاه : حيث يحدد الفرد موقفه من تأييد أو معارضة الابتكار .
3.    القرار : يمارس الفرد أنشطة تدفعه إما إلي قبول أو رفض الابتكار .
4.    التدعيم : يسعي الفرد إلي تدعيم قراره حول الابتكار ، وقد يتخلي عن قراره إذا تعرض لرسائل جديدة .
    يكون عنصر الوقت عاملاً مهماً في كل مرحلة من المراحل السابقة .
    الخصائص التي تؤثر في قبول وانتشار المبتكرات :
1.    الميزة النسبية : درجة تفوق الخدمة أو السلعة أو الفكرة عن غيرها .
2.    الملائمة : درجة اتفاق الفكرة مع القيم والمعتقدات السائدة .
3.    درجة التعقيد : مدي صعوبة الفكرة أو الابتكار فيما يتعلق بالفهم أو الاستخدام .
4.    القابلية للتقسيم أو التجزئة : كلما نجح الفرد في تجربة الابتكار بشكل مجزأ فإنه ينتقل بسهولة إلي تجربة الأجزاء الأخرى .
5.    القابلية للتداول أو الانتشار : يقصد بها سهولة نشر الفكرة أو الإسلوب المستحدث ، كلما كانت النتائج واضحة كلما سهل ذلك علي الآخرين قبول وتبني الابتكار أو الإسلوب الجديد .

    مراحل تبني الأفكار أو الأساليب المستحدثة :
التبني :
معناه العملية العقلية التي يمر خلالها الفرد من وقت سماعه أو علمه بالفكرة أو الابتكار حتي ينتهي به الأمر إلي تبنيها .
وتمر هذه العملية بخمس مراحل :  
1.    مرحلة الوعي بالفكرة Awareness .
2.    مرحلة الاهتمام Interest .
3.    مرحلة التقييم Evaluation .
4.    مرحلة التجريب Trial .
5.    مرحلة التبني Adoption .

-    مدي السبق في تبني الأفراد للأفكار الجديدة :
لوحظ أن الأفراد يختلفون في مدي " الوقت " الذي يحرزه كل منهم في مجال تبني الأفكار أو المبتكرات الحديثة ، ويمكن تقسيم الأفراد حسب وقت التبني إلي خمس فئات :
1.    المبتكرون Inventors .
2.    المتبنون الأوائل Early Adopters .
3.    الغالبية المتقدمة Early Majority .
4.    الغالبية المتأخرة  Late Majority .
5.    المتلكئون ( المتخلفون ) Laggards .
   
عوامل الانتقائية في تأثير وسائل الإعلام :
1.    الاهتمام الانتقائي Selective Interest
2.     تؤدي الفروق الفردية  إلي نماذج مميزة من الاهتمام بالمحتوي الإعلامي .
3.    يؤثر الانتماء لفئات اجتماعية معينه في الاهتمام برسائل إعلامية معينة فمثلاً القنوات الدينية تلقي اهتماماً كبيراً من جمهور المتدينين ، والقنوات الغنائية تحظي باهتمام كبير من فئة الشباب .
1.    تؤثر العلاقات الاجتماعية في الاهتمام برسائل معينة ( الصداقة – الزمالة – الأسرة ) .
2.    الإدراك الانتقائي Selective Perception
بسبب الفروق في الاهتمامات والعقائد والخلفيات السابقة والقيم فإن الأفراد سوف يفسرون محتوي الرسائل بطرق مختلفة .
3.    التذكر الانتقائي Selective Retention
هناك نوعيات معينة من الرسائل يتذكرها الأفراد بسهولة حسب اهتماماتهم السابقة .
4.    السلوك الانتقائي Selective Behavior
يعتمد سلوك الأفراد علي التأثيرات الثلاثة السابقة .


أسئلة المحاضرة الثالثة
------------------------------
1.    إشرح سمات المجتمع الجماهيري وفروض نظرية الآثار الموحدة ؟
2.    ناقش مدخل الفروق الفردية كمفسر لتأثير وسائل الإعلام ؟
3.    اشرح نظرية الاستخدامات والإشباعات من حيث أهدافها وفروضها وعناصرها الأساسية ؟
4.    اشرح خصائص قادة الرأي في ضوء نظرية تدفق الاتصال علي مرحلتين ؟
5.    اشرح الخصائص المؤثرة في قبول وانتشار المبتكرات ؟
6.    اشرح مراحل تبني الأفكار المستحدثة ؟
7.    ناقش نظرية انتشار المبتكرات في ضوء نموذج ديفيد برلو ؟
8.    اشرح عوامل الانتقائية في ضوء التأثير المعتدل لوسائل الإعلام ؟    


---------------------------

-------------------

-------


انتهت المحاضره

،

تمنياتي بالنجاح ، shahnda

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
bism allah 



المحاضره الرابعه

العناصر الاساسيه للدعايه ؟ صفحه 23 بالكتاب
---------------

انواع الدعايه ؟ صفحه 28 بالكتاب
----------------

النظريات الاساسيه التى تفسر العمل الدعائي؟ صفحه 26 بالكتاب

----------
الاتصال وتعريفه عند تشارلز كولي ؟ صفحه 3
-----------
مصطلح الاعلام ؟  صفحه 8

-------------
تعريف الدعايه ملغى

واهم جزء في الدعايه "مقرر"
الانواع\العناصر الاساسيه\المدارس التى تفسر العمل الدعائي.

----------------------------


وشكرا انتظرو المحاضره الخامسه والسادسه
,,



shahnda كتب:
bism allah 

المحاضره الخامسه


انواع الاتصال من حيث رسميته ومن حيث الاتجاه ومن حيث التاثير؟ صفحه 

55


--------------


نموذج انسياب المواد الاتصاليه على خطوتين / صفحه 67 بالكتاب


وتشمل الانتقادات الموجهه للنموذج


-----------------


قاده الرأي وخصائص قادة الرأي صفحه 71


واهم جزء
\ انواع الاتصال وفقا للتاثير و قاده الراي ،



انتهت المحاضره

،،

انتظرو المحاضره السادسه و الاخيره




shahnda كتب:
bism allah 


الوحده الثالثه\
المحاضره السادسه

نماذج الاتصال


تعريف النماذج ووظائفها مقرر

نشأتها ملغي


مكونات عمليه الاتصال صفحه 99

\



وشكرا انتهت الماده


بتمنالكم النجاح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
[size=14]المادة الخامسة : نظريات الاتصال - كود : 290 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الآول : 
ــــــــــــــــــ
والذى قام بشرحة الدكتور : حسن عماد مكاوى . 
* والمقرر فية : الفصل ( 6 - 7 - 8 ) .
الجزء الثانى : 
ــــــــــــــــــــ
والذى قام بشرحة الدكتور : محمد الباز .
* وقام باعطاء 9 اسئلة يأتى منهم 5 اسئلة فى الامتحان .
س1 : اذكر عناصر الدعايه الخمسه؟
س2 : قارن بين انواع الدعايه؟
س3 : اذكر نظريه التحليل السلوكي لجوهر العمل الدعائي؟
س4 : اذكر انواع الاتصال من حيث درجه الرسميه؟
س5 : اذكر خصائص الاعلام الجماهيري؟
س6 : اذكر نموذج انسياب المعلومات علي مرحلتين؟
س7 : اذكر خصائص قاده الرأي؟
س8 : اذكر تعريف النموذج وصعوبات صنعه؟
س9 : اذكر اتجاهات المصدرنحو نفسه وجمهوره ورسالته؟




















[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.