اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ebn_elshady

محاضرات الجامعة يوم 18/04/2014 الكتابة للاذاعه والتليفيزيون

Recommended Posts

انواع القوالب البرامجيه :-
هي شرحت منهم 5 انواع وهتكمل الباقي المحاضره اللي جايه ان شاء الله 
- الحديث المباشر: 

الحديث المباشر من أبسط القوالب الإذاعية يقدمه شخص واحد مباشرة ولا يحتاج إلى ميزانيه ضخمه او أستوديو كبير , ولكن أهم شيء لكي ينجح ان يقدم موضوع يهم عدد كبير من الجماهير ويمس احتياجاتهم الفعليه وقت إذاعته ,ولابد ان يجيب على كل التساؤلات التي فى ذهن المستمع او المشاهد ويتصف المقدم بالمرونة والحميميه والقدرة على تبسيط المعاني والمفاهيم والترتيب المنطقي فى العرض وربط الجمهور عن طريق بعض العبارات التى تشعر المستمع او المشاهد انه يتحدث اليه شخصيا , وبالاضافه الى ذلك اهميه توافر كل صفات الفكره الجيده
المقابلات سواء فى الراديو او التليفزيون تنقسم الى ثلاثة أنواع وهى :
الأولى :من اجل الحصول على معلومة واهم ما يميزها ضرورة اختيار شخصيه لها علاقة مباشرة بالموضوع المطروح وغالبا شخصية مسئولة , من الضروري عدم إعطاء الضيف كل الاسئله ولكن إحاطته علما بالموضوع وما إذا كان سيحتاج الى ذكر بعض الارقام , كذلك اهميه الحصول على كافه المعلومات من الضيف وذلك عن طريق الاسئله المفتوحة وعدم طرح سؤال يتضمن اكثر من إجابه .
الثانية:من اجل الحصول على رأى وغالبا تدور حول بعض القضايا التى تؤثر بشكل مباشر على الجماهير ويكثر طرحها فى الدول الديمقراطيه قبل اتخاذ اى إجراءات وذلك للتعرف على اتجاه ورأى الجمهور , يمكن التسجيل داخل الاستوديو كذلك يمكن النزول الى أماكن تجمع الجماهير المستهدفة وهنا لابد من مراعاة الدقة فى طرح الاسئله التى تقيس رأى المسئول من الجمهور , عدم استخدام الاسئله الموحية , عدم طرح وجهه نظر واحده تريد المحطة  او ألقناه الوصول الى نتيجتها , وبالتالي اختيار جمهور معين ليظهر فى البرنامج ولكن أهميه ان تتوافر أخلاقيات الإعلام فى هذا القالب على التحديد , وفى نهاية ألمقابله يتم تلخيص الاتجاه العام لرأى الجمهور فى القضية المطروحة ويمكن استقبال رأى جمهور المنازل من خلال تليفونات او البريد الإلكتروني .
الثالثه :من اجل التعرف على أبعاد الشخصية وهى مقابله تكون مع شخصيه معروفه او محبوبة لدى الجماهير ويتم إلقاء الضوء على حياه الشخصية مع التركيز على نجاحاته فى المجال الذي يعمل فيه وتقديمه كنموذج قدوة , وعدم الدخول فى التفاصيل الحساسة فى حياه الضيف وخاصة ذلك التى تسبب له القلق ولا تفيد الجمهور المتلقي كذلك أهميه عرض جميع المهن بقدر الإمكان وعدم التركيز على الفنانين ولاعبى كرة القدم , كما يحدث فى مصر والدول العربية .
 الندوه : الندوة شكل من إشكال البرامج الحوارية غالبا ما تقدم فى شكل دائره مستديرة ويفضل أن يكون المشاركين فى الندوة فى الراديو ثلاثة أشخاص على الأكثر مع مدير الندوة وفى حالة التليفزيون يكون المشاركين أربعه أشخاص مع مدير الندوه .
والندوة تدور حول موضوع هام يطرح نفسه على الساحة ويتم استضافة الأشخاص الذين يمثلون أطرافا او جوانب القضية كل منهم فى مجال خبرته كجزء من القضية المطروحة حتى تظهر جوانب الموضوع متكاملة فى نهايه البرنامج , ومن هنا لا نجد ان هناك خلاف فى أغلب الأحيان فى الندوة لأن كل فرد يقدم خبرته فى المجال الذى يتحدث فيه وفى نهاية الندوه يلخص مدير الندوة ما دار فى الحوار بين الضيوف الذين يجب اختيارهم بدقه والابتعاد عن الشخصيات النمطية.
ولا تختلف الندوة عن المناقشة فى شيء سوى فى الاختلاف الشديد فى رأى الضيوف فى المناقشة حيث تشتد التصادمات فى الرأي بينهم بشكل حاد وأكبر مثال هو " الاتجاه المعاكس " بقناة الجزيرة .
وفى القالبين ضرورة الاهتمام بتوزيع الوقت بشكل متساوي بقدر الإمكان وتقديم الشخصيات حسب ألمكانه الوظيفية  أو الإجتماعيه وإذا تساوت فيكون الأولوية للأكبر سنا . هذا بجانب أهميه توافر جميع خصائص الفكرة التى تحدثنا عنها سابقا .
 المناقشه  المناقشة أقرب الأشكال إلى الندوة من حيث عدد المشاركين وشكل الأستوديو، ولكن الاختلاف الجوهري في رأي الضيوف، حيث يمثل كل منهم وجهة نظر مختلفة تماماً عن الآخر وليس كالندوة حيث يمثل كل منهم جانب من القضية ورأي كل منهم يمثل صورة كاملة للموضوع المطروح، أما المناقشة فرأي كل جانب يمثل اتجاهاً مختلفاً تماماً في القضية، وأكبر مثال على ذلك هو برنامج الاتجاه المعاكس في قناة الجزيرة، وعلى مدير المناقشة أن لا ينحاز إلى أي الجانبين بل يكون محايداً أو يراعي توزيع الوقت بشكل ـ إلى حد ما  ـ متوازن بين الطرفين. 
 المناظره : المناظرة شكل من إشكال البرامج الإذاعية والتى يجب ان نفرق بينها وبين المناقشة حيث أهميه توزيع الوقت بالتساوي التام بين المتناظرين لأن هذا هو أساس لنجاح المناظرة , وهى تقوم على محاولة عرض وجهه نظر طرف مقابل الطرف الأخر ومحاولة النيل من الأخر بأى وسيله حتى وإن كانت غير أخلاقيه فى بعض الأحيان , ولكن مثال على هذه المناظرات ما يحدث فى الانتخابات الامريكيه حيث يحاول كل مرشح ان يقدم فى برنامجه كل الجهود التي قام بها فى حياته التى تؤهله من منصب الرئاسة وفى نفس محاولة كشف كل سلبيات الطرف الأخر .وهناك مناظرات أخرى دينيه او فى مجال الفنون كمناظرات حول الشعر بين المقفى والحر وهكذا ...
[b]ولابد فى المناظرة من الحياد التام للمحطة او القناة فى عدم القطع على متناظر ولكن معاملته بالمثل مع الطرف الأخر .
(( منقول ))
[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ثانيا - نظريات الاتصال - 290 - حسن مكاوي
مفهوم الاتصال :   الاتصال عملية مشتركة بين طرفين تهدف إلي المشاركة أو التفاهم ، والاتصال من أقدم أوجه النشاط الإنساني
أنواع الاتصال :
أولا : أنواع الاتصال من حيث الوسائل المستخدمة:
من حيث اللغة المستخدمة
الاتصال اللفظي :
الذي يستخدم فيه اللفظ كوسيلة تَّمكن المرسل من نقل رسالته إلى المستقبل سواء كانت مكتوبة أم غير مكتوبة كالمذكرات والخطابات والتقارير والكتب والمحادثات التليفونية والمناقشة والمناظرة والندوة والمؤتمر.. إلخ.
 الاتصال غير اللفظي:
وهو عبارة عن تعبيرات منظمة تشير إلى مجموعة معاني يستخدمها الإنسان، أو قد يقصدها في احتكاكه بالآخرين ومن أنواعه: لغة الصمت، والتعبيرات الحسية والفسيولوجية كاصفرار الوجه أو تصبب العرق،
    ويمكن تقسيم الاتصال غير اللفظي إلي أربعة أنواع                                                                                                         . رموز اصطناعية : مثل نوع الملابس – الديكور – الماكياج – المعمار .                      
رموز إعلامية : مثل حجم البنط المستخدم في الطباعة ، وموقع الخبر أو الموضوع ، نوع الصور المستخدمة ، الحجم ، اللون ، الظلال – أنواع اللقطات التليفزيونية – زوايا الكاميرا –الإضاءة .         
. رموز ظرفية : تنبع من استخدامنا للوقت والمكان مثل ترتيب جلوس الزوار حسب أهميته
:  أنواع الاتصال من حيث درجة المشاكين
الاتصال الجماهيري:
خصائص الاتصال  الجماهيري :
أن الجمهور المتلقي لرسائل الاتصال الجماهيري يتصف بضخامة حجمه ومن ثم عدم تجانس أفراده في القدرات      والمعارف والأعمار واختلاف ميولهم وأذواقهم.
أن المرسل لا يرى هذا الجمهور مباشرة ولا يسمع منه إلا القليل عن طريق بحوث ميدانية.
أن رجع الصدى قليل نسبياً في الاتصال الجماهيري مقارنة بالاتصال المباشر.
يغلب على الاتصال الجماهيري - لكونه أحادى الاتجاه - سريان المعلومات في اتجاه واحد من المرسل إلى المتلقي.
تتصف الرسائل المرسلة في الاتصال الجماهيري بأنها عامة وعلنية تصل إلى جميع الناس الذين يرغبون بالتعرض لها في وقت واحد.تتصف الرسائل المرسلة في الاتصال الجماهيري بأنها عابرة لا تلبث أن تزول - مثل الرسائل المرسلة عبر الراديو والتليفزيون - إلا المطبوع منها أو المسجل على شريط تسجيل كاسيت أو فيديو كاسيت أو C.D أو DVD أو MP3 تتيح وسائل الاتصال الجماهيرية - بما يتوافر لها من تكنولوجيا متقـدمة - المجال لنـشــر الرســائل وبثها بسرعة كبيرة، وبأعداد كبيرة.
الاتصال المباشر:
يتضمن الاتصال المباشر: الاتصال الشخصي والاتصال الجمعي، ويطلق بعض الخبراء على نمط الاتصال المباشر والتأثير الشخصي مصطلح التأثير عن طريق كلمة الفم.
خصائص الاتصال المباشر :
يتميز الاتصال المباشر بعدة ميزات ::
المرونة . التلقائية .دوافع الاهتمام بدراسة الاتصال المباشر:
اكتشاف أنجح أساليب الدعاية في الحملات الانتخابية.
خدمة الحملات الإعلانية. دراسة أساليب الدعاية.
عوامل زيادة  تأثير الاتصال المباشر::
يستطيع الداعية أن يحقق أهدافه من خلال الاتصال المباشر بتصرفه النموذجي دون حاجة إلى استخدام أسلوب التحريض المباشر المنفر.سهولة تقدير رد الفعل المباشر وتغيير أسلوب المواجهة تبعا لذل
الشروط الواجب توافرها في القائم بالاتصال :-
1.[size=9]    [/size]توافر مهارات الاتصال الخمس : الكتابة – القراءة – التحدث – الإنصات – التفكير السليم – ووزن الأمور .

2.[size=9]    [/size]أن يكون لديه اتجاهات إيجابية نحو ذاته ، ونحو المتلقي ، ونحو موضوع الاتصال .

3.[size=9]    [/size]أن يكون مستوي معرفة القائم بالاتصال وإلمامه بالموضوع أعلي من مستوي معرفة المتلقي .

4.[size=9]    [/size]أن يتمتع بمكانة مرموقة في إطار النظام الاجتماعي والثقافي .

5.[size=9]    [/size]القدرة علي الإقناع من خلال توافر عناصر :

¹[size=9]            [/size]المصداقية . لجاذبية الشخصية . السلطة المعنوية علي الجمهور .
- ما هي العوامل التي تؤثر علي القائم بالاتصال ؟؟
أولاً : قيم المجتمع وتقاليده :-التنشئة الاجتماعية – العادات – التقاليد – العلاقات الاجتماعية – مراعاة المسئولية الاجتماعي
ثانياً : المعايير الذاتية للقائم بالاتصال :- سمات الشخصية : النوع – العمر – الطبقة الاجتماعية – الدخل – التعليم – الانتماء الأيديولوجي – مدي تقدير الذات – الجماعات المرجعية .
ثالثاً : المعايير المهنية للقائم بالاتصال :-
1. سياسة الوسيلة الإعلامية :أساليب السيطرة .   نمط الملكية .  وجود قنوات أو وسائل منافسة  . ضغوط الإنتاج  . معايير الثواب والعقاب.
2. مصادر الأخبار : تأثير وكالات الأنباء   الوكالات التليفزيونية العالمية . المصادر الذاتية للوسيلة الإعلامية .
3. علاقات العمل وضغوطه :تأثير مدير العمل أو صاحبه .  طبيعة العلاقة مع زملاء العمل ( تنافس – تكامل ) . تطلعات الإعلامي . الرضا الوظيفي .
رابعاً : معايير الجمهور :-
نوع الجمهور الذي يتوجه إليه القائم بالاتصال :
      الجمهور الحساس . الجمهور العنيد . الجمهور اللامبالى .
      ما الذي يريده الجمهور وما الذي يحتاج إليه .
    دور عوامل الانتقائية في تفضيلات الجمهور وتشمل :
     التعرض الانتقائي . الإدراك الانتقائي . التذكر ا
ولعملية الإتصال 9 عناصر رئيسية هى :
1- القائم بالاتصال :
لابد ان يكون لديه مهارات الاتصال وتوصيل المعلومه
لابد ان يكون لقائم بالتصال له وضع ومكانه ودخل جيد
ان يكون له مصداقيه
ان يكون له جاذبيه
2-
المتلقى :
والمتلقى دائمآ يكون إنتقائى ويختار البرامج التى يريدها وتناسب اهوائه وميوله وهذا يجعل القائم بالاتصال عليه مسئوليه كبيره
3- الخبره المشتركه :
كل ما يكون هناك خبره مشتركه كل ما يمون الاتصال أعلى فمثلآ القنوات الخاصه بالصعيد يكون بين القائم بالاتصال ونوعية البرامج التى يقدمها اشتراك وتجانس مع اهل الصعيد
4 المحتوى :
كل ما يكون المحتوى يتناول اهتمامات الجمهور كل ما يكون النجاح اعلى فى تغ6طية اهتمامات الجمهور
5 التشويش :
اى اتصال يكون فيه تشويش .
واى شيئ يمنع وصول الافكار بالدرجه الكامله , والتشويش ممكن ان يكون من خلال القائم بالاتصال نفسه كأن يتحدث بسرعه أو يتحدث ببطىء
6- الأثر :
لابد ان يكون هناك هدف واذا كان الهدف ايجابى يكون رد الفعل ايجابى واذا كان الهدف سلبى يكون رد الفعل سلبى
7- السياق الاجتماعى او الثقافى ( لكل مقام مقال )
اى ان طريقة الكلام والحوار فى الجامعه تختلف عن طريقة الحوار عند ممارسة الرياضه .
أسئلة المحاضرة :
السؤال الأول : وضح مفهوم الاتصال وانواعه الاساسية ؟
السؤال الثانى : اشرح انواع الاتصال من حيث اللغه المستخدمه؟
(( منقول ))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بالنسبة لمادة ( مادة اعلامية ) 250
فلم يحضر احد
اقصد الدكتورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تسلم على المجهود
عندي استفسار : الكلام ده هو نفسو الي موجود في محاضرات بركة ولا محاضرات المركز   ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انا ولا شوفت بركة ولا المركز
الكلام دا من مكتبة الدكروري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.