اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
الحقيقة

القدم الرياضي

Recommended Posts

نبذة عن المرض وتعريفه:
 الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأمراض التى تصيب جلد الأنسان بدون أن يشعر ومن ضمن هذه الأمراض مرض يسمى قدم الرياضي وفى هذا المقال نتابع سوياً أهم المعلومات الدقيقة التى تفيد القارىء وتعطيه الكثير من المعلومات عن هذا المرض الذى يصيب الكثير من الأشخاص وذلك يصل فى بعض الأحيان أن المعلومات الدقيقة تحمى الكثيرين من الأشخاص من الأصابة بالكثير من الأمراض
قدم الرياضي وتسمى “سعفة القدم” أيضاً هي عدوى شائعة يسببها فطر السعفة. وهي ليست إصابة خطيرة.‎ إن أبرز أعراض قدم الرياضي هي الحكة والحرقة وتشقق الجلد بين أصابع القدمين وتقشره. وأفضل الأماكن لفطر السعفة هي الأماكن الرطبة المظلمة الدافئة وهذا ما يفسر نموها بين أصابع القدمين غالباً. يمكن أن تمتد السعفة إلى الأظافر حيث تجعلها سميكة وسهلة التفتت. وقد تنتقل الإصابة بالسعفة إلى الإنسان من السطوح الرطبة، كالأرضية الرطبة في غرفة تبديل الملابس مثلاً.
تعتبر الإجراءات التالية في الوقاية من سعفة القدم:  
غسل القدمين كل يوم.
 تجفيف القدمَين بشكل جيد، وخاصة بين الأصابع.
 ارتداء جوارب نظيفة.
  عدم السير من غير حذاء في الأماكن العامة.
  ارتداء صندل خفيف في غرف تبديل الملابس في الحمامات العامة وفي المسابح و يمكن استعمال الكريمات المضادة للفطور التي تباع من غير وصفة لمعالجة معظم حالات قدم الرياضي وكذلك يمكن استعمال الأدوية التي يصفها الطبيب لمعالجة الحالات الشديدة من هذه الإصابة.
 يعتبر مرض القدم الرياضي عدوى جلدية تسببها الفطريات وهي تدعى سعفة القدم أيضاً. تبدأ الإصابة بين أصابع القدمين أو على أخمص القدم عادة ولكنها قد تنتشر إلى أجزاء أُخرى من الجسم. تعد حالة قدم الرياضي أكثر أنواع العدوى الفطرية انتشارا حيث يتعرض سبعون إلى ثمانين بالمائة من الناس تقريباً للإصابة بقدم الرياضي في مرحلة ما من حياتهم. وهذه الإصابة غير خطيرة عادة
 معلومات عن القدم والفطريات
 مما لا شك فيه أن هناك ملايين الكائنات الدقيقة في الهواء تعيش على جلودنا. والفطريات هي إحدى أنواع هذه الكائنات، وهي تشبه العفن. يشكل الجلد والمواد الدهنية في القدم حاجز الدفاع الأول الذي يمنع الكائنات الدقيقة من دخول الأجزاء الداخلية من القدم ثم دخول الأوعية الدموية، حيث يمكن أن تسبب أمراضاً خطيرة. عندما يتمكن أي كائن دقيق من اختراق الجلد، فإن الجسم يبدأ بمقاومة هذه العدوى، وذلك بالاعتماد على خلايا خاصة تستطيع قتل الكائنات الدقيقة الضارة. تصل هذه الخلايا المقاومة للعدوى ومعها الخلايا التي تقوم بترميم الانسجة إلى مكان العدوى عبر تيار الدم يسبب نوع خاص من الفطريات تدعى الفطريات الجلدية، الإصابة بحالة قدم الرياضي أو سعفة القدم. وتكون هذه الفطريات موجودة على جلد الإنسان دائماً ولكن الجسم ينجح في صدها طالما بقي الجلد نظيفاً وجافاً.
الأسباب
 تنمو الفطريات التي تسبب قدم الرياضى في المناطق الرطبة الدافئة. وتدعى الفطريات الجلديةأما العدوى التي تسببها فتدعى قدم الرياضي، لأنها تحدث كثيراً على أقدام الرياضيين حيث تؤمن الجوارب المبتلة والأحذية الدافئة الظروف المناسبة لنمو هذه الفطريات. 


قدم الرياضي حالة شديدة العدوى. وهي تنتشر من شخص إلى شخص آخر عن طريق التماس المباشر. كما تستطيع أن تنتشر عن طريق التماس مع الأحذية والجوارب الملوثة.
 تنتقل الإصابة أيضاً عندما يمشي الشخص على سطح مشى عليه شخص مصاب. ويكثر حدوث هذه العدوى في غرف الاستحمام التابعة للقاعات الرياضية والسطوح التي تحيط بالمسابح.
 يمكن أن يصاب أي شخص بسعفة القدم أو قدم الرياضي، ولكنها تحدث عند الرجال أكثر من النساء، كما أنها تحدث بشكل أكبر عند الرياضيين الذين ينتعلون أحذية محكمة أو الأشخاص الذين يمشون حفاة في الأماكن العامة. تنمو الفطريات في الأوساط الرطبة الدافئة. وتكون القدمان بيئة مناسبة لنمو الفطريات إذا كان الشخص:
 يستخدم أحذية لا تسمح بدخول الهواء.
 يستخدم أحذية بلاستيكية.
يترك قدميه مبللتين فترة طويلة من الزمن.
 تتعرق قدماه بغزارة.
 لديه إصابة طفيفة على قدميه.
الأعراض
 تشمل الأعراض المألوفة لقَدَم الرِّياضي الحَكَّة والوخز والحَرقة بين أصابع القدمَين. ويُمكن أن تنتشر هذه الأعراض إلى أخمص القدم أيضاً. وقد تترافق الإصابة بقَدَم الرِّياضي مع رائحة قدم كريهة أيضاً. ومن العلامات الأُخرى لقَدَم الرِّياضي:
تشقّق أو تقشُّر الجلد.
 احمرار والتهاب الجلد.
 ظهور بثرات قد تصبح نازة أو تكتسي بقشرة صلبة.
 سماكة الأظافر أو تغير لونها.
العلاج
 هناك كثير من الأدوية المضادة للفطور التي تباع من غير وصفة طبية، ويمكن استعمالها لمعالجة الحالات الخفيفة من إصابات قدم الرياضي
 تتوفر هذه الأدوية على شكل مراهم أوغسولات أو مسحوق أو بخاخ. قد يحتاج المريض إلى وصفة طبية من قبل الطبيب إذا كان يعاني من حالة شديدة من قدم الرياضي أو إذا لم تنفعه تلك الأدوية التي تباع من غير وصفة طبية.
هناك أدوية موضعية وأُخرى تؤخذ عن طريق الفم، وتعطى بموجب وصفة طبية فقط لمعالجة الإصابات الفطرية.
قد ينصح الطبيب أيضاً باستعمال الضمادات أو المغاطس كجزء من معالجة قدم الرياضي. قد تعود الإصابة بقدم الرياضي إلى الظهور من جديد بعد معالجتها والشفاء منها.  

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.