اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
الحقيقة

تعريف مرض القرحة الهضمية

Recommended Posts

تعريف مرض القرحة الهضمية ,Peptic Ulcer Disease , أعراض القرحه الهضميه , تشخيص وعلاج 


القرحة الهضمية
القرحة الهضمية هي جرح يظهر، عادة، في الغشاء الداخلي لجدار المعدة او في الجزء العلوي من الامعاء الدقيقة (وهو الجزء الذي يسمى "الاثنا عشر"، او "الاثنا عشري" - Duodenum). تتكون القرحة الهضمية عند حصول ضرر في الغشاء الواقي للمعدة او الامعاء. فنتيجة لمثل هذا الضرر, قد تسبب عصارات المعدة ظهور جرح في جدار المعدة او الامعاء. عصارات المعدة الحمضية, التي تحتوي على حامض الهيدروكوليك (Hydrochloric acid) وانزيمات تسمى ببسين (Pepsin), قد تسبب الضرر، ايضا، في منطقة المريء (Esophagus). والمريء هو الانبوب النازل من جوف الفم الى المعدة.

وخلافا للاعتقاد الذي كان سائدا في الماضي, لا تعتبر القرحة الهضمية، اليوم، امرا محتوما, اذ انها ليست حالة طبية يتحتم على المرضى المصابين بها اعتياد العيش معها طوال حياتهم. ففي معظم الحالات، يكفي العلاج الدوائي المناسب لشفاء معظم حالات القرحة الهضمية, كما يساعد على التخفيف بشكل فوري من اعراضها.

القرحة الهضمية التي تنشا في جوف المعدة تسمى "قرحة معدية" (Gastric ulcer). اما القرحة التي تنشا في الاثني عشر فتسمى "قرحة الاثني عشر" (Duodenal ulcer).

أعراض القرحة الهضمية
تظهر القرحة الهضمية، بشكل عام، مصحوبة بالاعراض الاتية:

احساس بالحرق, التقريص واوجاع في المنطقة الواقعة بين السرة (Navel / umbilicus) وبين عظم القص (Sternum). كما يشكو بعض المرضى من اوجاع في الظهر. وقد يستمر هذا الالم لبضع دقائق او لبضع ساعات, وقد يظهر بشكل متعاقب، طيلة بضعة اسابيع.

يختفي الالم، بشكل عام، لفترة زمنية معينة عند تناول مضادات، او مخففات، الحموضة.

فقد الشهية وانخفاض في الوزن.
شعور بالانتفاخ او بالغثيان بعد الاكل.
القيء.
القيء المصحوب بالدم او بمادة تشبه ترسبات القهوة.
براز اسود اللون يشبه القطران او براز ذو خطوط غامقة من الدم.

أسباب وعوامل خطر القرحة الهضمية
هنالك عاملان اساسيان لظهور القرحة الهضمية, هما:
التلوث الناتج عن جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori).
تناول مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs / NAIDs).

فجرثومة الملوية البوابية ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية تفتت الغشاء المخاطي الواقي للجدار الداخلي للجهاز الهضمي (Digestive System). هذا الغشاء المخاطي يمنع عصارات المعدة من ايذاء المعدة والامعاء.

تشخيص القرحة الهضمية
يوجه الطبيب المعالج بعض الاسئلة التي تتعلق بالاعراض التي ظهرت في حال الشك بالاصابة بتقرح هضمي, واسئلة تتعلق بالحالة الصحية العامة. وبالاضافة الى ذلك، يجري فحصا جسديا شاملا.

احيانا, واذا ما تكون لدى الطبيب شك بوجود قرحة هضمية, او مرض اخر (مثل عسر الهضم او تنبيه/ تهيج الطبقة المخاطية في المعدة) والتي تشبه اعراضها اعراض القرحة الهضمية, يحاول في بادئ الامر معالجة الاعراض بمساعدة بعض الادوية، حتى قبل محاولة معرفة المسبب لها.

واذا ما كانت الاعراض غير حادة, والشخص المعني دون سن الـ 55 عاما، يطلب الطبيب اجراء بعض الفحوصات البسيطة (فحوص دم, براز, تنفس) بغية البحث عن علامات تدل على وجود جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori) .

الطريقة الوحيدة لتاكيد تشخيص الاصابة بقرحة في الجهاز الهضمي هي الخضوع لفحص طبي اكثر تعقيدا يسمى التنظير الداخلي (Endoscopy), وذلك في محاولة للكشف عن قرحة او تلوث ناجم من جرثومة الملوية البوابية. يستطيع الطبيب، بواسطة فحص التنظير الداخلي، رؤية جوف المريء, المعدة والامعاء من الداخل.

يجرى فحص التنظير الداخلي، بشكل عام، على يد طبيب اختصاصي طب الجهاز الهضمي (Gastroenterologist). ومن الممكن اجراء فحص التنظير الداخلي، ايضا، اذا ما ساور الطبيب المعالج الشك بان الاعراض تدل على الاصابة بسرطان المعدة, وليس بالقرحة الهضمية. وهي حالة نادرة جدا. يستطيع الطبيب، خلال الفحص، اخذ عينة صغيرة (خزعة – Biopsy) من جدار المعدة او الامعاء، وقد يقوم بارسال العينة الى مختبر لفحص ما اذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية.

علاج القرحة الهضمية
في سبيل علاج القرحة الهضمية، قد يضطر معظم الاشخاص الى تناول الادوية, وذلك بهدف التقليل من كمية عصارات الهضم. وفي حال الاصابة بتلوث ناجم عن جرثومة الملوية البوابية, ينبغي البدء بمعالجة ترتكز على تناول مضادات حيوية (Antibiotics).

اذا قام الطبيب بوصف علاج مضاد حيوي لمعالجة التلوث, فعلى المريض تناول كمية الاقراص التي وصفها الطبيب كاملة، بالتمام. وفي مثل هذه الحالة، من المرجح معالجة التلوث والشفاء منه تماما.

وبامكان المريض تسريع عملية شفائه من القرحة الهضمية ومنع تكرار حدوثها مرة اخرى, من خلال التوقف عن التدخين وتقليل كميات المشروبات الكحولية التي يتناولها. كما ان الاستعمال المتواصل لادوية مثل اسبرين (Aspirin), ايبوبروفين (Ibuprofen) ونابروكسين (Naproxen) قد يزيد من احتمال حدوث القرحة الهضمية مرة اخرى.

ليس من المحبذ تجاهل الاعراض التي تدل على وجود القرحة. فهي تشكل حالة طبية تتطلب المعالجة. وبالرغم من ان الاعراض قد تختفي لفترة معينة, الا ان القرحة الهضمية سوف تبقى موجودة. بقاء القرحة في الجهاز الهضمي دون معالجة مناسبة قد يسبب مشاكل صحية تعرض الحياة للخطر. وحتى مع وجود العلاج, قد تعاود انواع معينة من القرحة الظهور في الجهاز الهضمي, مما يتطلب علاجا اضافيا واكثر شمولية.


منقول


 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.