اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
الحقيقة

التهاب اللفافة الأخمصية (pf)

Recommended Posts

التهاب اللفافة الأخمصية (pf) ، المعروف أيضا باسم التهاب الرباط الأخمصي ، التهاب أخمص اللفافة ، أو التهاب النسيج اللفافي ، هو شائع مؤلم باعتلال مرتكز العظم من الكعب او سطح القدم بالالتهاب ، التليف ، أو التدهور الهيكلي للفافة 
الأخمصية للقدم .

اللفافة الأخمصية هى ليفية سميكة من النسيج الضام الذي ينشأ على الحديبة لعظام الكعب ، ويمتد على طول باطن القدم نحو أصابع القدم وتدعم قوس القدم . و وغالبا ما يتسبب الشرط من الإفراط في استخدام اللفافة الأخمصية ، وزيادة في النشاط البدني ، الوزن أو العمر . الحالات المزمنة من التهاب اللفافة الأخمصية في كثير من الأحيان تثبت أكثر التغيرات التنكسية من التغيرات الالتهابية .

[b]علامات وأعراض التهاب اللفافة الأخمصية :
[/b]

ألم التهاب اللفافة الأخمصية هو حاد وعادة من جانب واحد (30٪ من الحالات هي ثنائية) ألم الكعب يتفاقم بسبب تحمل الوزن على الكعب فتره بعد فترة طويلة من الراحة . الأفراد مع التهاب اللفافة الأخمصية في كثير من الأحيان أعراضها هي الأكثر كثافة خلال خطواتهم الأولى بعد الخروج من السرير أو بعد الجلوس لفترة طويلة ويحسن مع استمرار المشي في وقت لاحق . خدر ، وخز ، تورم نادرا ما يتم الإبلاغ عنه ، أو يشع الألم أعراض .

[b]تشخيص التهاب اللفافة الأخمصية :
[/b]

عادة ما يتم تشخيص التهاب اللفافة الأخمصية من قبل الطبيب بعد النظر في تاريخ تقدم المريض ، انخفاض عطف ظهري للقدم قد تكون موجودة بسبب ضيق من عضلة الساق أو وتر أخيل وعندما قد تثير الألم بسبب امتداد من اللفافة الأخمصية مع هذه الحركة . ليست هناك حاجة عادة لدراسات التصوير الطبي لتشخيص التهاب اللفافة الأخمصية ، ولكن في بعض الحالات قد يقرر الطبيب دراسات التصوير (مثل الأشعة السينية ، الموجات فوق الصوتية التشخيص أو التصوير بالرنين المغناطيسي ) هناك ما يبرر استبعاد الأسباب الخطيرة من ألم في القدم مثل الكسور ، الأورام ، أمراض جهازية أو إذا فشل ألم التهاب اللفافة الأخمصية للرد بشكل مناسب على العلاج الطبي المحافظ . ألم الكعب الثنائي أو آلام الكعب في سياق مرض النظامية قد تشير إلى وجود حاجة لمزيد من تحقيق التشخيص المتعمق ويمكن أن تشمل الاختبارات مثل cbc أو علامات التهاب المصلية ، والعدوى ، أو أمراض المناعة الذاتية مثل بروتين سي التفاعلي ، معدل الترسيب ، الأجسام المضادة المناهضة للاسلحة النووية ، عامل الروماتويد ، حمض اليوريك ، أو مرض لايم الأجسام المضادة . العجز العصبية قد يدفع بالتحقيق مع الكهربائي لتقييم للضرر يصيب الأعصاب أو الأنسجة العضلية .

[b]علاج التهاب اللفافة الأخمصية :
[/b]

معظم الحالات (90٪) من التهاب اللفافة الأخمصية هي محدودة ذاتيا وسوف تتحسن في غضون ستة أشهر مع العلاج المحافظ أو في غضون فترة زمنية لا تتجاوز العام بغض النظر عن العلاج . وقد اقترح العديد من العلاجات لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية ، ولكن فعالية معظم هذه العلاجات لم يتم التحقيق على نحو كاف ، وبالتالي هناك القليل من الأدلة لدعم توصيات لمثل هذه العلاجات .

الخط الأول النهج المحافظ مثل بقية والحرارة والجليد ، والعجل كتمارين التقوية ، اللفافة الأخمصية تمتد التقنيات ، تقنيات تمتد وتر العرقوب ، وخفض الوزن في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، و العقاقير المضادة للالتهابات (nsaids) مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين تعتبر علاجات الخط الأول لالتهاب اللفافة الأخمصية . وتستخدم مضادات الالتهابات عادة لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية ، لكنه يفشل في حل ألم في 20٪ من المرضى .

تحليلات الفوقية الأخيرة وجدت العلاج وحدثت الهزة الارضية خارج الجسم لتكون طريقة علاج فعال لآلام التهاب اللفافة الأخمصية لا تستجيب إلى التدابير غير الجراحية المحافظة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل مع أدلة تشير إلى تخفيف الآلام كبيرة لمدة تصل إلى سنة واحدة .

الحقن كورتيكوستيرويد تستخدم في بعض الأحيان لحالات التهاب اللفافة الأخمصية الحرارية إلى تدابير أكثر تحفظا وربما يكون طريقة فعالة لتخفيف الألم ، ولكن لها مخاطر بارزة مثل تمزق اللفافة الأخمصية ، وعدوى الجلد ، الأعصاب أو اصابة في العضلات أو ضمور لوحة الدهون أخمصي . أجهزة تقويم العظام مخصص أثبتت كطريقة فعالة للحد من آلام التهاب اللفافة الأخمصية لمدة تصل إلى 12 أسبوعا ، وفعالية على المدى الطويل من تقويم الأعضاء مخصص للحد من آلام التهاب اللفافة الأخمصية يتطلب دراسة إضافية . أجهزة تقويم العظام وانخفاض ويقترح صبغ يوصل للحد كب القدم ، وبالتالي تقليل الحمل على اللفافة الأخمصية مما أدى إلى تحسن الألم .

شكل آخر من علاج هو أخمصي الرحلان الشاردي ، وهو الأسلوب الذي ينطوي على تطبيق المواد المضادة للالتهابات مثل ديكساميثازون أو حمض الخليك موضعيا في القدم ونقل هذه المواد من خلال الجلد مع تيار كهربائي . الحقن توكسين البوتولينوم فضلا عن غيرها من تقنيات حقن مثل تلك الصفائح الدموية البلازما الغنية وقد حصل مؤخرا اهتماما كعوامل ربما فعالة لعلاج الألم الذي يصاحب التهاب اللفافة الأخمصية . ] وجود أدلة معتدل لدعم استخدام الجبائر من 1-3 أشهر بالليل لتخفيف آلام التهاب اللفافة الأخمصية المستمرة لمدة ستة أشهر . تم تصميم الجبائر الليلة لوضع والحفاظ على الكاحل في موقف محايد وبالتالي تمتد بشكل سلبي العجل وأخمصي شقة مسطحة أثناء النوم ليلا . قد تتضمن أساليب علاجية أخرى داعمة الأحذية ، قوس تسجيل اللقطات ، والعلاج الطبيعي .

[b]علاج التهاب اللفافة الأخمصية بالجراحة :
[/b]

بعد فشل العلاج عن طريق اتخاذ تدابير المحافظة لمدة ستة أشهر على الأقل وتعتبر الجراحة ملاذ أخير . الجراحة تحمل في طياتها خطر إصابة العصب ، والعدوى ، تمزق اللفافة الأخمصي ة، والفشل في تحسين الألم . وهذا يتيح مساحة أكبر لبطن العضلات الملتهبة ، وبالتالي ، تخفيف الألم / الضغط . وقد استخدمت الجراحة بنجاح في علاج التهاب اللفافة الأخمصية المتمردة . يستخدم هذا الإجراء للموجات اللاسلكية الاجتثاث .



منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.