اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

السوال المقالى لمدخل العلوم التربوية

Recommended Posts

1-تلخيص الانسانيه في تربيه الطفل في مصر:_
ان تعليم الطفل في مصر ينبغي ان يكون انسانيا يراعي الطبيعه الانسانيه ويراعي تنميه انسانيته كفرد وكمتعلم وقد اجمعت الدول على ضرورة مراعاه الجوانب الانسانيه في تعليم ابنائها
ونص على ذالك الاعلان العالمي لحقوق الانسان
والانسانيه تعني اتاحه الفرص امام الفرد ليتصرف كانسان 
ويخرج امكاناته الى الفعل ويشبع حاجاته واللاانسانيه تعني
1:وجود قيود تحول دون حريه الانشطه الطبيعيه الانسانيه 
2: تحول النشاط الانساني الى مجرد رد فعل محكوم باسباب خارجه عن اراده الانسان
3:الطاعه القهرة 
4:وجود معوقات واوضاع من شأنهااهدار ادميه الانسان
اجرءات مراعاه الانسانيه في تربيه الطفل:تعليم الطفل وتربيته يكون انسانيا عندما:
1: تراعي طبيعته الانسانيه
2:تنمي العلاقات الانسانيه بينه وبين معلميه وبينه واقرانه 
3:يساعده على حل مشكلاته واكتشاف ذاته
4:يتيح له ولأقرانه فرصا تعليميه متكافئه
5: يهيئ له الامكانات الماديه والبشريه التس تساعد على تنميته وتربيته
واقع تعليم الطفل في مصر ومراعاه انسانيته:تسعى التربيه في مصر الى الاهداف الانسانيه من الاهداف الاستراتيجيه العامه وان وثيقه تطوير التعليم في مصر نصت على انه من سمات تعليم الغد واهدافه ترسيخ القيم الدينيه والخلقيه في نفوس الافراد وتاكيد حريه الانسان
العوامل التي تفسر الواقع: هناك مؤشرات متعددة توضح ان ثمه ما يدل على اللاانسانيه في بعض نواحي التعليم في مصرويمكن تفسير ذلك بعوامل منها 
1:غياب المشروع القومي او الايديولوجيه المستقرة
2: غياب الفلسفه التعليميه وعدم استقرار السياسه التعليميه بل وبكونها حبرا على ورق
3: اللاتلاقي بين التربيه المنظرة والقرار التنفيذي
4: النظرة التجزيئيه للتعليم
5: اعتماد اصلاح التعليم على جهود فرديه تاره وتولي غير مختصين تاره اخرى
6: ضعف الامكانات الاقتصاديه
7: تخلف التربيه الممارسه في مصر
8: غياب الرقابه الشعبيه ويرجع ذلك الى انتشار الاميه في مصر وانخفاض المستوى الفكري العام بالتبعيه

2-العلاقه بين الاعلام والتربية :-
1- انواع وسائل العلام
2- اهداف الاعلام
3- التوازن بين التربية والاعلام
4- الاندماج بين التربية والاعلام
ان وسائل الاعلام نوعان نوع قديم واخر حديث والنوع الاول منها فطرى من صنع البشر كالخطابة والشعر والندوة والنوع الثانى منها صناعى من اختراع العلم كالصحف والاذاعه والتليفزيون ووكالات الانباء والسينما فكل وسيلة من هذة الوسائل هى من وحى العلم ووليده الاختراع
ونجد ان اهداف التربيه فى الحقيقة هى اهداف الاعلام بل اهداف الزراعة والصناعة والاقتصاد والسياسة فالهدف واحد وان تعددت سبل التحقيق ووسائله رجل التربية يعمل بطريق مباشر فى مجتمع التربية شبه المتجانس ورجل الاعلام يعمل بشكل مباشر فى المجتمع العام المتعدد الاذواق ورجل التربية لا يستغنى عن رجل الاعلام فى الاستغلال لوسائله التكنولوجية وفنون مخاطبة الناس
كما ان رجل الاعلام لا ينبغى له ان يعمل فى غيبة رجل التربية فيما يتعلق بالمضمون والمحتوى الاعلامى
ولتحقيق التوازن بين التربية والاعلام تستعير التربية من الاعلام وسائله واساليبه ويستعير الاعلام من التربية خططها ومناهجها ويلتقيان فى منتصف الطريق
ولتحقيق الاندماج بين التربية والاعلام وتحقيق التكامل وازاله الحواجز بينهما يستلزم ذلك بالضرورة اعادة تاهيل رجال التعليم فى ضوء المهام والاساليب التى تحدثها عمليه الاندماج كما تطلب الوعى الكامل من جانب رجال الاعلام و المتخصصين فيه بالمشكلات التربوية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.