اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ام منتظر

الاطعمه المعدله وراثيا

Recommended Posts




قف.. قليلاً، انت تتناول فاكهة مفبركة !! ونتاج خرائط وراثية (جينية) تم التلاعب بها، فهل تعرف ذلك؟ تعال معي اذن ولا تتلفت مندهشا لنبحث عن اجابات لاسئلتك التي نعرف مقدما فحواها.
انواع عدة ومتعددة من الاغذية الحيوانية والنباتية، تم اعدادها بعد التلاعب بالشريط الجيني المسؤول عن انتاجها لتحديد مواصفاتها، متجاوزين بقطافها والحصول عليها، حكمة الطبيعة وتوازناتها، وروحيتها في الخلق والحياة، والغاية (نبيلة) كما يؤكد (المتلاعبون) فهم يهدفون الى توفير غذاء جيد مفيد معالج ورخيص ووفير يحل الكثير من المشكلات الانسانية الغذائية، ويوفر المال والجهد والوقت، ولكن هل يطابق حساب الحقل حساب البيدر؟ فالنتيجة قد لا تحقق الغاية او الهدف، ومن هنا جاءت الابحاث التي رافقت عمليات التلاعب او (التعديل الوراثي) في الغذاء وتلتها لتؤكد خطورة التعامل مع المنتج الغذائي المعدل، واستعماله وتداوله، ومع ذلك ما زالت العديد من دول العالم الفقيرة تحديداً، تجري خلف وهم (الشبع) من خلال الحل السحري الذي اثمر (التعديل الوراثي) في الغذاء.
تساؤلات مشروعة
بعد ان اجتاحت موجة الاغذية المعدلة وراثياً اصقاع العالم برمته، وتراجعت عن بعض الخطوط لاسباب سنأتي على ذكرها في هذا التقرير، اخذ العراق مع الآخذين نصيبه من الاقبال على تلك الاغذية، او ان سوقاً مهما فتح لها رقعته الجغرافية، وخاصة بعد سقوط (التعقيدات الكمركية) كما يقول التجار، وانتفاء الاجراءات الاحترازية التي كانت توصي بها الجهات الصحية، ولاسباب لسنا بصددها الآن.
وعن خطورة تلك الاغذية على صحة المواطن العراقي، تحدث لنا الدكتور ابراهيم عبد الجبار الهاشمي/ اختصاص صحة عامة وأحد الباحثين في مخاطر الاغذية المعدلة وراثياً فقال: الغذاء المعدل، او المحور وراثياً او جينياً، هو الغذاء الناتج عن التلاعب بالمواد الوراثية من خلال عزل جين ذي صفات معينة من حيوان او نبات او احياء مجهرية او من انسان حتى، وحقنه في جنس آخر من اجل نقل الصفة المرغوب بها، وهي عملية تقنية بايولوجية لاجبار الجين على التصرف وفق خاصية معينة، وهو بخلاف التهجين الذي يشمل نفس الجين، ويجب ان تكون التأثيرات التقنية والبايولوجية في قضايا الغذاء والدواء لا تعترض على مشروعية الهندسة الوراثية، الا في حال تكوين مواد في المادة الغذائية، غير موجودة سابقاً، حيث تشكل عندها نقطة تساؤل حول التاثير الصحي لها، وذلك قبل طرحها للاستهلاك البشري، علما ان هناك اكثر من 1447 مادة غذائية قد تم تحويرها باستخدام الاحياء المجهرية، وهناك اراض شاسعة في معظم دول العالم، تتعامل بزراعة النباتات المعدلة وراثياً، فهناك 9 ملايين هكتار في اميركا، و115 ملايين هكتار في كندا والارجنتين، واكثر من 10 ملايين هكتار في بقية انحاء العالم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك



الهندسة الوراثية حقيقة مفيدة  في تحسين بعض السلالات النباتية والحيوانية ، غير أن الضرر المترتب على ذلك أمر واقع وملموس على كثير من النباتات المعدلة وراثياً، لأن الغالب عند نقل جين ذي صفات معينة بمحصول معين أو نبات معين إلى آخر يفتقر إلى هذه الصفات فمما لا شك فيه أنه يعمل بآلية أخرى في هذا الوسط الجديد، فعلى سبيل المثال الجين المسؤول في نبات ما عن وقايته من الإصابة بآفات أو أمراض معينة قد يقضي في النبات المنقول إليه على جهاز المناعة الطبيعي لدى هذا النبات، أو على قدرته الذاتية في الدفاع عن نفسه فيصبح نباتا ساماً، لأنه لا يستطيع أن يدفع عن نفسه المكونات الداخلية والخارجية. وصدق الله إذ يقول: ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) ولذلك كله ثارت ضجة كبرى حول هذا المشروع، لأن أخطاره على الفرد والبيئة من نباتات وحيوانات  محققة الوقوع.


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ولكن حسب اراء اخرى

 إن الحيوانات التي تتغذى بتلك الأعلاف منذ سنوات لم تظهر عليها أية أعراض مرضية أو ضارة ، ومن ناحية ثانية إن عملية الهضم تدمر الأغذية المتناولة سواء كنت معدلة وراثياً أم لا ، والمورثات الغريبة التي أدخلت على النبات عن طريق التعديل الوراثي . تصبح طبيعية كالأخريات ، فهي بحد ذاتها لا تحمل هوية أخرى ، بل تعمل ضمن آلية العملية الوراثية ، كمجرد حامل للمعلومات وحتى الآن إن جميع اختبارات التسمم والتحسس المجراة على الحيوانات في المخبر . والتي تتناول أغذية معدلة وراثياً . لم تتمكن من كشف أي اضطراب في عملية التحول الغذائي ( الأيض ) . موقع طرطوس
يبدو أن الأمر نفسه ينطبق على الإنسان ذلك أن " وكالة الأغذية القياسية " في بريطانيا أجرت الاختبارات وأكدت أنه " في ظروف الحياة العادية وبوجود متطوعين . لم يتبقَّ أية  مادة معدلة وراثياً على قيد الحياة لدى مرورها في جهاز الهضم بكامله " .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.