اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ام منتظر

اخر اخبار ناسا

Recommended Posts






اطلقت وكالة الفضاء الاميركية ناسا، الاثنين، المسبار "مافن" الذي سيتجه إلى مدار كوكب المريخ، حيث سيحاول كشف سر تبدد الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، الأمر الذي حوله من بيئة صالحة للحياة في ما مضى إلى بيئة قاحلة.
وسيدور "مافن" حول المريخ لدراسة الغلاف الجوي الأعلى والغلاف الأيوني إضافة إلى التفاعلات التي تجري مع أشعة الشمس والعواصف الشمسية.
وسيطلق المسبار الذي يبلغ وزنه 2.45 طنا بواسطة صاروخ من طراز أطلس-5 من صنع شركة "يونايتد لونش الاينس"، من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا. ويتوقع خبراء الطقس أن تكون الأحوال الجوية مواتية لعملية الإطلاق.
وسيحتاج المسبار إلى عشرة أشهر للوصول إلى وجهته. ويفترض أن يصل إلى وجهته في 22 سبتمبر 2014.
وأظهرت الدراسات والبعثات غير المأهولة إلى سطح كوكب المريخ، لا سيما الروبوت الأميركي كيوريوسيتي الذي حط على سطحه في أغسطس 2012، أن سطح المريخ كان في ما مضى من غابر الزمن بيئة ملائمة للحياة وغنيا بالمياه السائلة على سطحه، قبل أن يتبدد الجزء الأكبر من غلافه الجوي جراء تغير مناخي حاد ما زالت ملابساته غامضة لدى العلماء.
وقال بروس جاكوسي عالم الكواكب في جامعة كولورادو والمسؤول العلمي عن مهمة مافن في مؤتمر صحافي: "عندما كانت المياه تجري بغزارة على سطح المريخ، كما تظهر المؤشرات، كان غلافه الجوي أشد كثافة، وهو ما كان يؤدي إلى توليد غازات دفيئة ترفع حرارته".

ومن شأن القياسات التي سيقوم بها مافن أن توضح أثر تبدد بعض مكونات الغلاف الجوي للمريخ مثل ثاني أكسيد الكربون والمياه على مر الزمن. وهذا سيعطي فكرة أوضح عن تاريخ الغلاف الجوي والمناخ والمياه وقدرة الكوكب الأحمر على استضافة شكل من أشكال الحياة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لو أذنتم لي لقد دفعني الإعجاب بهذا الموضوع الشيق إلي البحث عن معني المسبار وشكلة وأردت هذة المشاركة البسيطة حتي لا أستفيد وحدي



مسبار فضائي هي مركبة غير آهلة بالإنسان مرسلة للفضاء لاكتشاف العالم الخارجي من الكون.
يتطلب إرسال مسبار فضائي إلى أحد الكواكب دقة عظيمة في زاوية الانطلاق من الأرض، وتصل دقة هذة الزاوية إلى 1 ثانية قوسية. كذلك يتطلب توجيه المسبار عبر الطريق دقة بالغة، ويستعان في ذلك باستخدام ظاهرة دوبلر ومدة تقدم الإشارة. تلك الطرق تسمح بدقة في تعيين مكان المسبار في الفضاء تصل إلى 1 متر بصرف النظر عن بعده عن الأرض.
ويمون المسبار طاقة بواسطة الألواح الشمسية إذا كان الهدف هو القمر أو الكواكب الداخلية للمجموعة الشمسية مثل عطارد والمريخ ، وتكمل تلك الألواح الشمسية المراكم الكهربية. وإذا كان المسبار مصمما للاستخدام لفترة وجيزة، يستعان بالبطاريات لإمداده بالطاقة الكهربائية. أما إرسال مسبار إلى الكواكب البعيدة الخارجية فيستعان ببطاريات تعمل بالنظائر المشعة حيث يضعف في تلك الأماكن البعيدة عن الشمس ما يصلها من أشعة الشمس.
أنواع المسبار
للمسبار أنواع تشكل بحسب الغرض من بعثته:

  • المسبار الذي يقترب من الكوكب في مسار منحني ويغادره. يستطيع تصويره عن بعد، كما يمكن قياس مجاله المغناطيسي،
  • المسبار الذي يتخد مدارا فوق الكوكب، فيصبح قمرا صناعيا تابعا له. ويقوم هذا النوع أحيانا بإطلاق قذيفة على الكوكب لدراسة مكونات سطحه.

  • المركبات الفضائية Rover، وهذه تجري على عجلات وتحتوي على أجهزة علمية لتحليل العينات من التربة والصخور، كما يكون لها أذرع تستطيع بواسطتها أخذ العينات،

  • مُجلِبات العينات، وهذه ألات تجلب العينات من جرم سماوي أو من الفضاء وتعود بها إلى الأرض. وقد تصمم تلك الألات للهبوط على الجرم السماوي لأخذ العينة والعودة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.