اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

ملخص مدخل العلوم التربوية

Recommended Posts

اسئلة امتحان مادة مدخل الى العلوم 

اسئلة الباب الاول 
عرف تيلور الثقافة في كتابه الثقافة البدائية بأنها ............. 
بأنها ذلك الكل المركب الذي يشمل المعلومات والمعتقدات والفن والأخلاق والعادات والعرف . 
السؤال التانى
أشرح ماذا يعني الاستقلال الإداري وكذا الاستقلال الأكاديمي. 
ويعني الاستقلال الإداري أن يوكل العمل الإداري إلى أكاديمية مدربين على الإدارة، لا إلى فئة من المكتبيين الذين لا صلة لها بالجامعة، إلا أنهم قد تخرجوا فيها بعد حصولهم على الدرجة الجامعية الأولى، كما هي الحال عندما يعين أمين عام للجامعة من غير رجال الجامعة، ويوكل إليه كل الشئون الإدارية للجامعة. 

ويعني الاستقلال الإداري أن تتوفر للجامعة مصادر تمويل أنشطتها المختلفة، ودفع مرتبات أعضاء هيئة التدريس والعاملين بها. ولذلك فهناك جامعات تمول نفسها من أوقافها، وما تقدمه من خدمات بحثية، ومما تحصل عليه من تبرعات وهبات، ومسار يدفعه طلابها، ومن دعم حكومي أيضا لا تبغي الدولة من وراء تقديمه ممارسة أية ضغوط على الجامعات بها 
أما الاستقلال أكاديميا فيتضمن شقين: الشق الأول حرية هيئة التدريس، والشق الثاني حرية الطلاب، وبمعنى آخر هو حرية المعلمين والمتعلمين. 

السؤال التالت
"شهدت السنوات الأخيرة إصلاحات في التعليم الجامعي" أكتب أربع إصلاحات منها. 
• إصلاحات التعليم الجامعي . 
• استحداث كليات وتخصصات جديدة . 
• التوسع في القبول بالتعليم الجامعي . 
• الأخذ بنظام الفصلين الدراسيين في كليات الجامعات . 
• تعديل نظام اللجان العلمية الدائمة لترقيات أعضاء هيئة التدريس . 
• زيادة موازنات الجامعات . 
• استحداث منصب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة . 
"يرتكز التعليم المفتوح بعامة على عدد من الأسس" أشرح هذه العبارة . 

السؤال الرابع
وتحقيقا لأهداف التعليم الجامعي المفتوح رأي المجلس الأعلى للجامعات اتخاذ الإجراءات التالية: 
• إنشاء وحدات ذات طابع خاص بناء على اقتراح الجامعات المعنية كمراكز للتعليم المفتوح لتنفيذ برامج هذا النوع من التعليم.
• ممارسة مراكز التعليم المفتوح لنشاطها من خلال برامج دراسية في التخصصات التي يحتاجها المجتمع، والتي تشتمل على النوعيات التالية . 
• برامج تعليمية للحصول على درجة جامعية.
• برامج تعليمية لإعادة التأهيل حسب احتياجات المجتمع.
• التعليم المستمر للطلبة والعاملين الذين يرغبون في رفع مستوى ثقافتهم. 
السؤال الخامس
يتضمن برنامج إعداد المعلم مجالات ثلاثة. أذكر هذه المجالات مع شرح إحداها. 
• الإعداد الثقافي . 
• الإعداد التخصصي . 
• الإعداد المهني . 

كدة نهاية الباب الاول
الباب التانى 
أسئلة الفصل الثاني : 
ضع علامة (√) أو علامة() إمام العبارات الآتية . 
ا- التربية عملية اجتماعية يُحقق الفرد من خلالها النمو الفردي. (x)
ب- التربية مقتصرة على الفترة الأولى من حياة الوليد البشري. (x)
ج- تتم التربية داخل المؤسسات التعليمية فقط. (x)
د- تنحصر التربية في التأثير الذي يمارسه الكبار عن قصد على الصغار في المجتمع. (x) 
هـ- التربية حاجة وليست حق. ( x )
أكمل الجمل الآتية: 
1. هناك نوعين للتربية ...............،................ 
تربية مقصودة تربية غير مقصودة
2-لا تتم تربية الأفراد بحق مع فلسفة المجتمع وظروفه وطموحاته ما لم يكن.......... 
هناك تكامل بين التربية والمدرسية والتربية اللامدرسية، بحيث لا تهدم أي منها ما تبنيه الأخرى، وبحيث ينشأ هذا الطفل (الفرد) ليتوافق مع (المجتمع). 
وضع ابن خلدون مجموعة من المبادئ التربوية، أكتب هذه المبادئ. 
• أهمية تهيئة المتعلم للتعلم. 
• التدرج من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب، وألا انصرف المتعلم عن التعليم. 
• فنية العملية التعليمية واعتمادها على علوم أخرى أو أصول وأسس تقوم عليها. 
• عدم اللجوء المستمر إلى العقاب، وهو يرى أن (الشدة على المتعلم مضرة به). 
• الربط بين التعليم والمجتمع، على النحو الذي أسلفنا الأشائر إليه. 
يؤكد (دوركايم) على أن التربية نظام إجتماعي، وهي لذلك من فروع علم الاجتماع. إشرح هذه العبارة في مجموعة نقاط مع التوضيح . 
• التربية نظام مرتبط بغيره من النظم الاجتماعية الأخرى 
• التربية نظام عام 
• التربية نظام ملزم 
• التربية نظام تلقائي 
مش هتشرحى حاجة عناصر بسسسسسسسسسس


أسئلة الفصل الثالث : 
توجد معايير متعددة لتقدير التنمية الاقتصادية والاجتماعية أكتب هذه المعايير. 
1- زيادة متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي ، ويحسب عن طريق قسمة الدخل القومي العام على عدد أفراد المجتمع. 
2- متوسط نصيب الفرد من استهلاك المواد الغذائية المولدة للطاقة. 
3- معدل وفيات الأطفال. 
4- نسبة استيعاب التلاميذ في مرحلة التعليم الإجباري. 

ما هي المعوقات التي تقف في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أذكر هذه المعوقات وأشرح واحدة منها .
• معوقات اجتماعية وثقافية . 
• المعوقات الاقتصادية . 

بردة مششششششششش هتشرحى حاجة العناصر وبسسسسس 

فى سؤال تعريف
التنمية كما يعرفها بيرو 
هى توجية الجهود العقلية والاقتصادية لشعب معين للوصول الى ما يجعلة قادرا على رفع حصيلة انتاجة الشامل بطريقة مطردة 
التنمية كما يعرفها ريمون بار
عملية تحول فى الهيكل الاقتصادى والاجتماعى والسياسى 
أسئلة الفصل الرابع

أكمل هذه العبارات : 
1- التنشئة الاجتماعية عملية (اجتماعية) ، ترتبط بالمجتمع، ويكتسب الفرد من خلال عملية التنشئة الاجتماعية : 
(القيم، التقاليد،الدين،اللغة)
- التفسيرات السيكولوجية للتنشئة الاجتماعية . 
(أ) نظريات التحليل النفسي . (هو الانا الانا الأعلي) 
(ب) نظرية اوتورانك . 
(ج) نظرية ألفرد أدلر .
بدون شرررررررررررررح عناصر فقط 
9- تتكون عملية الاتصال من أربعة عناصر هي: 
- المرسل 
- المستقبل 
- الرسالة 
- الوسيلة 
10- توجد نماذج لعملية الاتصال من أبرزها. 1-2-3 أشرحي واحده من أخر
- نموزج برلو
- نموزج شرام
- نموزج شانون وويفر

أسئلة الفصل الخامس : 

خصائص النظام التعليمى 

1- نظام ذو اهداف

2- نظام يتكون من نظم فرعية 

للتربية أصول تستمدها من المنظومات والعلوم المختلفة. أذكري هذه الأصول واشرحي اثنين منها. 
الاصول العلمية 
الاصول السياسة 
الاصول الاقتصادية 
الاصول الاجتماعية 
الاصول الفلسفية 
الاصول التاريخية 
الاصول النفسية 

الباب السادس 
جمهورية أفلاطون
• وهي جمهورية يوتوبية، تمثل تصوراً لمجتمع مثالي، للتربية فيه وضع متميز مرتبط بالنظم الاجتماعية للدولة. ومتى أحسن رجل السياسة إدراك قيمة التربية ووصل إلى النظام التربوي الأمثل أمكنه التحكم في مواطنيه مما يمكنه من إقامة البناء الذي ترتضيه الدولة. 
- أذكر الحقائق المتعددة من دراسة مقدمة ابن خلدون مع شرح ثلاث منها. 
1- العلم والتعليم طبيعي في العمران البشري 
2- التعليم للعلم من جملة الضائع 
3- العلوم إنما تكثر حيث يكثر العمران وتعظم الحضارة 
4- مذاهب الاقتصار الإسلامية تختلف في طرق تعليم الولدان 

التريبة المقارنة
هناك تعاريف متعددة للتربية المقارنة، منها: 
جوزيف لاواريز أستاذ التربية المقارنة بجامعة لندن
دراسة الأحداث المتصلة بالتربية والتعليم بطريقة تمكننا من فهم الظروف التي أدت إلى إيجاد هذه الأحداث بهذا الشكل. 

السؤال التالى 
من حيث اختلاف الهدف من التربية المقارنة نجد آراء متباينة منها مثلاً: 
- إصلاح نظم التعليم وتطويرها أو تحديثها 
- زيادة فهم قضايا التربية والتعليم
- تأصيل الاتجاه الموضوعي في دراسة نظم التعليم 
- الكشف عما يمكن أن يوجد من اتجاهات تسود التربية والتعليم في عصور بعينها
- الوقوف على العوامل المؤثرة على التعليم كنظام اجتماعي
- إثراء الفكر التربوي والنظرية التربوية 
- تقويم النظم التعليمية 
• هناك مجالين رئيسيين للدراسة في التربية المقارنة ما هما.ثم أذكر بعض النقاط لأحد المجالين
هما:
1. دراسة نظم التعليم. 
2. دراسة المشكلات التعليمية. 

السؤال التالى 
- حدد (فايول) أربعة عشر مبدأ للإدارة، ما هي؟ 
- المباداة والابتكار
- استقرار رجال الادارة 
- خضوع المصالح الفردية للصالح العام 
- المركزية 

- تقسيم العمل - النظام - تدرج السلطة - العمل كفريق 
- المساواة - التاديب -مكافاة العاملين السلطة والمسؤالية 
- وحدة الامر وحدة التوجية 0
. تتضمن الإدارة خمس عمليات هي التخطيط، والتنظيم، وإصدار الأوامر، والتنسيق، والرقابة. وتترابط هزة العمليات فى مجموعها لتكون المفهوم العالم للادارة 

اخر سؤال 
أهداف البحث في التربية المقارنة
1- إصلاح نظم التعليم وتطويرها أو تحديثها 
2- زيادة فهم قضايا التربية والتعليم
3- تأصيل الاتجاه الموضوعي في دراسة نظم التعليم
4- الكشف عما يمكن ان يوجد من اتجاهات تسود التربية والتعليم فى عصور بعينها
5- الوقوف على العوامل المؤثرة على التعليم كنظام اجتماعي
6- إثراء الفكر التربوى والنظرية التربوية
7- تقويم النظم التعليمية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.