اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Soli1

اسئلة فى "الرأى العام " ترم ثالث

Recommended Posts

اسئلة الرأى العام ترم ثالث :

أسئلة الفصل السادس

س1/ تكلم عن نشأة قياس الرأى العام وتطورة ؟

أ- الاستماع لآراء الناس وأحوالهم :ـ
لجأ الحكام فى المجتمعات العربية فى الماضى والحاضر الى طرق بسيطة للتعرف على أراء الناس وأحوالهم ، منها خروج الحاكم مستترأ ليسمع بنفسه رأى الناس ، وإطلاق بعض المقربين للتعرف على أحوال الناس وآرائهم . وهناك نموذج لذلك فى الدول العربية . وهو نموذج السلطان قابوس بن سعيد فى سلطنة عمان حيث يقوم بجولة سنوية مدتها شهر يصحب خلالها معظم أعضاء مجلس الوزراء ويقيم معسكراً فى كل منطقة يحل بها ويلتقى بالناس ويستمع إلى مشاكلهم وفى هذه الجولات يلتقى بالناس ويبسط لهم بعض المفاهيم الصعبة ( باعتباره قائد رأى طبيعى ) مما يجعلهم يلتفوا حوله ويدعموا قراراته .
ب- الاقتراع الاولى :ـ
تعود بدايات الاهتمام بقياس الرأى العام الى حوالى 1824 حينما قامت مجلة " الخلاصات الأدبية " بإجراء استفتاءات حول بعض القضايا والسلع ولكن كان ينقصها الدقة حيث كانت تعتمد على عينات مأخوذة من قوائم أصحاب السيارات ودفاتر التليفونات وبالتالى كانت عينات غير ممثلة للمجتمع ولا يمكن تعميمها لأنها تسحب من اطر غير ممثله للمجتمع
ج- الانتقال من مرحلة التكهن إلى مرحلة العلم فى مجال قياس الرأى العام :ـ
فى عام 1935 تم إنشاء معهد جالوب لقياس الرأى العام ونجح ذاك المعهد فى التنبؤ بانتخابات الرئاسة وزاد نجاحه إلى حد وصل إلى الغرور إلى أن فشل فى تنبؤات الرئاسة عام 1948 فشلا ذريعاً وتعرضت عملية قياس الرأى العام إلى هجوم عنيف ولكن سرعان ما عادت إليه الثقة مرة أخرى .
د- مرحلة الستينيات من القرن الماضى :ـ
شهد عقد الستينيات انطلاقاً حقيقياً فى مجال استطلاعات الرأى العام , تمثل فى امتداد هذا النشاط العلمى إلى الدول الشيوعية التى أنشأت هيئات علمية ومراكز لبحوث الرأى العام .
هـ- مرحلة النضج :ـ
منذ بداية السبعينيات من القرن الماضى حيث بدأت استطلاعات وبحوث الرأى العام تكون ذو رؤية عملية متكاملة تركز على الجانب الديناميكى الخاص بالعملية وليس مجرد رصد الرأى العام فى الفترة الآنية . ومن أمثلتها : مشروع المسح الاجتماعى العام والمسح الاجتماعى الدولى ، والبارومتر الاوروبى .

...............................................................................................

س2 تحدث عن : تجربة قياس الرأى العام فى مصر ؟

الإجابة
أ- الانتخابات والاستفتاءات
تعتبر الانتخابات والاستفتاءات من أهم معالم التجربة المصرية فى قياس الرأى العام ، إلا أنها لا تمثل قياساً دورياً متتابعاً لاتجاهات الرأى العام المصرى ، كما أنها تقيس اتجاهات الأفراد نحو الموضوعات السياسية فقط .

ب- مجموعة تقارير الرأى العام التى تعدها الهيئة العامة للاستعلامات :ـ
فلقد أنشأت مصلحة الاستعلامات " معهد الرأى العام والإعلام " للقيام بعمليات استطلاع الرأى التى تساعد فى تخطيط وتنفيذ السياسات الحكومية على ضوء حاجات الشعب ورغباته كما تعتمد الهيئة على أفراد متخصصين ( اخصائى رأى عام ) يتوزعون على مراكز الإعلام الداخلى التابع للهيئة العامة للاستعلامات والتى يبلغ عددهم 65 مركز ومهمتهم موافاة إدارتهم المركزية بتقارير عن الرأى العام ورصد النكت والشائعات ويعتمدون فى ذلك على اسلوب الملاحظة .
ج- مجموعة مراكز خاصة :ـ
لا تزال فى بداية الطريق وتحتاج الى مزيد من الدعم والاعتراف بها كأجهزة محايدة مثل المجموعة الاستشارية للشرق الأوسط ( ميج ) والمكتب الدولى لاستشارات المعلومات .
د- اتحاد الإذاعة والتليفزيون :ـ
حيث يجرى بحوث المستمعين والمشاهدين وبحوث رأى عام وإدارة الخطة .
هـ- جهاز الرأى العام بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية :ـ
تم إنشائه عام 1976 حيث يعد أول جهاز متخصص فى هذا المجال .
و- مركز بحوث الرأى العام بجامعة القاهرة :ـ
الذى يعتبر جهة أكاديمية لقياس الرأى العام والذى تم إنشائه عام 1982
.................................................................................

س3 / ما هى مشكلات قياس الرأى العام فى الدول النامية ؟

الإجابة

تواجه عملية قياس الرأى العام فى الدول النامية مجموعة من المشكلات منها :
أ) نقص المعلومات المتاحة للافراد فى الدول النامية كماً وكيفاً :ـ
حيث انه من لا معلومات عنده لا رأى سديد له ، ونحن نعيش فى عصر تدفق وانفجار المعلومات .
ب) النقص الشديد فى وسائل نقل المعلومات فى الدول النامية :ـ
سواء كان ذلك فى الراديو أو التليفزيون أو الصحف التى تواجهها مشكلة الوصول إلى المناطق النائية .
ج) تحول بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية للأفراد فى الدول النامية دون الاستفادة من المعلومات المقدمة من وسائل الاعلام :ـ
حيث ترتفع نسبة الأمية فى الدول النامية بشكل كبير مما يحول دون التعرض لوسائل الإعلام المطبوعة بالإضافة إلى الخصائص الأخرى التى توجد فى الدول النامية
مثــــل :ـ
1- السطحية وعدم التعمق .
2- صغر شرائح الرأى العام المعتدلة .
3- كبر شرائح الرأى العام المتطرفة .
4- انتشار النظرة إلى الأمور على اساس أنها منفصلة وليس متصلة ولها درجات
5- انخفاض الدخول يحد من شراء وسائل الإعلام المطبوعة من ناحية والتردد على دور السينما والمسرح والمركزة فى العواصم من ناحية أخرى .
د) يحول النقص الواضح فى الموارد المالية للدول النامية دون اجراء قياس علمى دقيق :
لما يتطلبه ذلك من تكاليف باهظة وأجهزة تكنولوجيا متقدمة .
هـ) كثرة المشكلات المنهجية التى تواجه قياس الرأى العام :ـ
وفى مقدمتها :ـ
1- التشكيك فى أهمية قياس الرأى العام .
2- انخفاض الوعى بأهمية الاستطلاعات .
3- قلة العائد من الاستبيانات البريدية .
4- عدم الإدلاء ببيانات صحيحة .
5- محاولة التخلص من الباحث .
6- كثرة فئة ( اللا رأى ) .
7- صعوبة تطبيق اختبارات الصدق .
8- قلة أو ندرة الباحثين المؤهلين الأمناء لجمع البيانات .
.............................................................................

س 4 تحدث عن اهم التوصيات التى يمكن ان تسهم فى تطوير وترشيد قياسات الرأى العام فى مصر ؟
أ) التأكيد على ضرورة القيام ببحوث الرأى العام وقياسه بطريقة دورية ومستمرة
بالنسبة لمختلف الموضوعات والقضايا ، لأن المخاطر التى تنجم من عدم الاحاطة بالرأى العام وتجاهل قياسه تعتبر مخاطر عالية نسبياً ويمكن تجنبها بالقياس العلمى الدورى الدقيق .
ب) التأكيد على أهمية ( تقارير المعلومات ) :ـ
ولكن لا يجب الاعتماد عليها وحدها حيث أنها لا تمثل في الواقع مقياساً حقيقياً للرأى العام . ويجب التأكيد على ضرورة إتباع الأسس العلمية فى قياس الرأى العام .
ج) عدم الاقتصار على جهة واحد فقط فى عملية قياس الرأى العام :ـ
والسعى الى إحداث اكبر قدر من التكامل بين جهود عدة مؤسسات بحثية أو مراكز بحوث لأن ذلك سيؤدى الى :ـ
تعدد وجهات النظر .
توسيع نطاق المعرفة .
شمول النظرة .
توفير درجة الحياد والموضوعية المطلوبة .
التعرف على كافة الأبعاد والزوايا والمداخل المختلفة للموضوعات التى يقاس الرأى العام بشأنها .
د) أهمية الربط بين نتائج قياس الرأى العام والمضمون الاعلامى الموجه الى المواطنين عبر وسائل الإعلام أو أشكال الاتصال الشخصى :
حيث توجد باستمرار درجة عالية من الارتباط بين قياس الرأى العام من جهة ، وتنوير الرأى العام وتوجيه مساره وتصحيح الأسس المعرفية القائم عليها من جهة أخرى . كما أن الاكتفاء بقياس الرأى العام فقط لن يؤدى وظيفته بالكامل إلا إذا اقترن ذلك بتقديم معلومات ومواد إعلامية تساعد على إعطاء معلومات صحيحة .هـ) ضرورة دعم وحدات قياس الرأى العام بالإمكانيات المادية والتكنولوجية :ـ
التى تساعد على سرعة القيام بعمليات جمع البيانات وتبويبها وتحليلها واستخلاص نتائج متنوعة .
و) أهمية التدريب المنظم المكثف للقوى البشرية من المتخصصين فى مجال دراسات و قياسات الرأى العام
الذين يجب انتقاؤهم على أساس التخصص والخبرة والأمانة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ما تقع عيناى عليه من موضوعات او مواد او معلومات عن ترم 3 اعلام بنشرة
ان نفعت أحد فلله الحمد ،
ارجوا المتابعه للمعرفة فقط طالما لم يستلم احد الكتب
ياريت ناخد فكره .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
رأى عام ترم ثالث
-----------

س1: تعد الملاحظة انسب الطرق لاستطلاع الرأي العام في البلاد التي ترتفع فيها نسبة الأمية ويسود بين الجماهير روح الشك في كل ما له طابع رسمي. اشرح هذه العبارة مع ذكر أهم ايجابيات الملاحظة واهم عيوبها ؟

إن الملاحظة عملية مستمرة في حياتنا اليومية، نلاحظ ثم نتخذ قرارنا في ضوء ملاحظاتنا.
وتعتبر الملاحظة من الوسائل التي عرفها الإنسان واستخدمها في جمع بياناته عن مجتمعه منذ أقدم العصور، ومازال يستخدمها في جمع البيانات والحقائق التي تمكنه من تحديد مشكلة بحثه ومعرفة عناصرها , فالملاحظة وسيلة صالحة لإدراك وفهم الظواهر الطبيعية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والإعلامية.
الملاحظة العلمية كأداة لجمع المعلومات في استطلاعات وبحوث الرأي العام:-
تعتبر الملاحظة أداة علمية لجمع المعلومات والبيانات في استطلاعات الرأي العام إذا توافرت لها عدة شروط منها:
1- أن يكون لها غرض بحثي عميق وليس لمجرد فضول أو استطلاع غير هادف.
2- أن توضع لها خطة منتظمة.
3- أن تسجل الملاحظات تسجيلا دقيقا.
4- تخضع لمراجعات و ضوابط تكفل الثقة في نتائجها.
ايجابيات الملاحظة في جمع بيانات استطلاعات وبحوث الرأي العام:
1- تمكن الباحث من تسجيل السلوك الملاحظ وقت حدوثه مباشرة وبذلك يقل الاعتماد فيها علي الذاكرة وتسلم من تحريفها ويتم رصد الشائعات والنكت و العادات الاجتماعية وطرق التعامل بين الناس من خلال الملاحظة.
2- تسهم الملاحظة في التعرف علي ردود الفعل بالتعبير الحركي.
3- لا تتطلب من الأشخاص موضع الملاحظة أن يقرروا شيئا وهم في كثير من الأحيان لا يعلمون أنهم موضع ملاحظة .
4- تتخلص الملاحظة من عيوب المقابلات و الاختبارات والتجارب التي يتردد الناس في الإسهام فيها أو الإجابة عن أسئلتها .
5- تمكن الملاحظة من الحصول علي معلومات وبيانات حول سلوك من لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم قولا أو كتابة مثل الأطفال أو البكم .
6- تفيد الملاحظة في دراسة الأثر الانفعالي لبعض البرامج التليفزيونية في محيط قطاع مهم من قطاعات الرأي العام النوعي مثل الأطفال.
7- تعتبر الملاحظة أداة صالحة لقياس فعالية العملية التربوية في تحقيق الأهداف والغايات المرسومة لها .
8- تحقق الملاحظة المطابقة بين القول والفعل وذلك عندما يحتاج الباحث للتأكد من صدق ما يدلي به المبحوث باستخدام اسلوب الملاحظة.
عيوب الملاحظة كأداة لجمع البيانات في استطلاعات وبحوث الرأي العام:
1- صعوبة التنبؤ مقدما بوقوع حادث معين وصعوبة التنبؤ بوقوع الحوادث الطارئة .
2- لا تفيد الملاحظة في التوصل إلي بيانات عن المعتقدات والدوافع.
3- لا تجيب الملاحظة بشئ صريح عن الماضي .
4- يصعب تمثيل العينة التي تجري عليها الملاحظة علي المجتمع كله وبالتالي لا يمكن تعميم نتائجها.
5- يصعب تطبيقها علي عينات كبيرة من الجماهير.
6- يندر أن تخلو الملاحظة من التحيز فالنتائج التي نصل إليها عن طريقها يغلب عليها الطابع الشخصي إلي حد كبير.
............................................................................................................................
س2: ما أهم الشروط التي يجب توافرها في الملاحظة حتى يمكن استخدامها في استطلاعات و بحوث الرأي العام؟
1- يجب أن تكون الملاحظة شاملة كاملة، بمعني انه من الواجب أن يلاحظ المرء كل العوامل التي يكون لها اثر في إحداث الظاهرة، لان إغفال بعض العوامل قد يؤدى أحيانا إلي عدم معرفة بعض الظواهر من حيث العوامل التي أدت إلي إيجادها فعلا أو من حيث ارتباطها بغيرها.
2- يشترط أن يكون الملاحظ متمتعا بحواس سليمة تمكنه من ملاحظة ما يريده ملاحظة دقيقة .
3- يجب أن تكون الأشياء المراد ملاحظتها مما يمكن ويسهل إدراكه حسيا.
4- ألا يكون لدي الملاحظ اى شئ يشغله عن الملاحظة ويكون مزود بالأجهزة و الآلات الحديثة كلما قصرت الحواس المجردة عن الإدراك الدقيق للظاهرة. 
5- أن يتلقي الملاحظ تدريبا جادا في عملية الملاحظة لتنمية قدراته ومهاراته.
.....................................................................................................................................

س3: ما هي أنماط الملاحظة وأساليبها في استطلاعات وبحوث الرأي العام؟
الملاحظة تنقسم إلي قسمين أو نمطين وهما:
أ‌- الملاحظة البسيطة:
ويقصد بها أن تتم عملية ملاحظة الظواهر وهي في حالتها التلقائية دون تعمد أو ضبط علمي دون استخدام أي نوع من أنواع الضبط و القياس.
أساليب الملاحظة البسيطة:
أ‌- الملاحظة بالمشاركة :
هي تلك التي تمكن الباحث من يحيا وسط الناس الذي يرغب في ملاحظتهم وذلك لفترة مؤقتة تتحدد وفقا لخطة البحث ويستخدم هذا الاسلوب في مجال رصد الشائعات وعلي الباحث أن يساير الجماعة كأي عضو فيه ولا يفصح عن شخصيته حتى لا يلجأ المبحوثين إلي تضليله.
ب‌- الملاحظة بغير المشاركة:
هي الملاحظة التي تتم دون أن يشترك الباحث بأي صورة من الصور في أنواع النشاط اليومي للمجتمع المبحوث وتستخدم في ملاحظة الأفراد و الجماعات أو المجتمعات ذات الاتصال المباشر مما يمكن الباحث من ملاحظة السلوك في الواقع وبصورة طبيعية.
ج‌- الملاحظة المقننة:
وتختلف عن الملاحظة البسيطة في أنها تخضع للضبط العلمي ويشمل ذلك الضبط كل الأفراد و الباحثون المشاركون فيها و كذلك الموقف الاجتماعي أو الاتصالي .
و لقد شاع استخدام الملاحظة المقننة في الدراسات التي تختبر فروضا سببية أو الدراسات التي تستهدف تقديم وصف دقيق لظاهرة ما من الظواهر التي تسعي استطلاعات الرأي العام إلي رصدها.
أهم الوسائل المستخدمة في الملاحظة المقننة و التي لا تصلح لرصد الشائعات و إنما لقياس التأثيرات:
1- مختلف أنواع التسجيلات الصوتية أو المرئية أو كليهما معا.
2- التسجيلات التقريرية التي يكتبها الباحثون.
3- بعض وسائل العد والقياس الكمية التي تعبر عن ملاحظات الباحث بالأرقام.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.