اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
shahnda

تجميع شامل لكل مايتعلق بمادة 180

Recommended Posts

bism

هنا كل مايتعلق بمادة الاعلان الصحفي

-----------

اولا المقرر:



رساله المركز/
هاااااااااام جداااااا
بالاتصال بالدكتور صفوت العالم ابلغنا بالآتى

------------------------------------------
الفصل الاول (( الاعلان الصحفى – التطور ,السماتوالخصائص - )) قرااااءة

الفصل الثامن ((تصميم الاعلانات الصحفية واخراجها ))قرااااءة

الفصل السابع ((الرسالة الاعلانية الصحفية – العناصر الجرافيكية- )) ملغى

وباقى الفصول مقررة

الفصل الثانى مقرر

الفصل الثالث مقرر

الفصل الرابع مقرر

الفصل الخامس مقرر

الفصل السادس مقرر

الفصل التاسع مقرر


 
دى الاسئلة المهمه فى مادة كود رقم 180 ((فن الاعلان الصحفى)) اللى مش هيخرج منها الامتحان ان شاء الله كما قال الدكتور صفوت العالم النهارده الجمعه 14/6/2013

1_
اشرح الابواب الاعلانيه الثابته مع اهم انواعها ؟

2_
اشرح اشكال الاعلانات المجمعه ؟
...
3_
اشرح العوامل االمؤثره فى ادارة وتنظيم الاعلان الصحفى موضحا اهم انماط التنظيم ؟

4_
اشرح اهم وظائف وواجبات مندوب الاعلانات ؟

5_
اشرح سبعا من العوامل المؤثره فى حجم الاعلان ؟

6_
اشرح الاهداف النفسيه والوظيفيه للالوان فى الاعلان ؟

7_
اشرح دور الالوان فى جذب الانتباه فى الاعلان؟

8_
اشرح فعالية استخدام الالوان فى عملية الاثصال الاعلانى ؟

9_
اشرح وظائف العنوان موضحا خصائص العنوان الفعال؟

10_
اشرح الاساليب المستخدمه فى كتابة العناوين ( االتصنيفات المختلفه فى كتابة العناوين ) ؟

11_
اشرح الوظائف الاساسيه للنص الاعلانى موضحا اهم خطوات كتابة النصوص الاعلانيه؟

12_
اشرح سبعا من الاساليب المستخدمه فى كتابة النصوص الاعلانيه ؟

13_
اشرح القواعد الخاصه بنشر الاعلانات التحريريه ؟



----------------

---------------------

سلامي شاهي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اعلامية قيد التنفيذ كتب:
السلام عليكم
ممكن حد يقولي فين اجابات الاسئلة دي لاني اتلخبطت فيهم

اشرح الاهداف النفسيه والوظيفية للالوان فى الاعلان
وضح فاعلية الالوان فى جذب الانتباه للاعلان ( الاستعانه بقوانين شفري )
اشرح فاعلية استخدام الالوان فى عملية الاتصال الاعلانى



 
shahnda كتب:
salama2000 كتب:
الاهداف النفسيه والوظيفيه للاعلان
يمثل استخدام الالوان في الاعلان طاقه فنيه هائله تتيح لمصمم الاعلالن فرصه التعبير عن افكاره بالعديد من الاساليب المتنوعه والجذابه  وتتيح المجلات فرصه اوسع لاستخدام الاعلانات الملونه والاستفاده منها في جذب انتباه القراء بالمقارنه بالجرائد اليوميه
وتدل الدرسات التحليله للاعلانات الصحفيه علي ازدياد استخدام الالوان  زياده هائله خلال السنوات الاخيره  بسبب التطور التكنولوجي والطباعي الذي ادي الي امكانيه استخدام مزيد من الالوان بدرجه كفائه عاليه وتكلفه معقوله نسبيا
وتعكس الزياده في استخدام الالوان حقيقه هامه وهي نسبه العائد الذي يحققه استخدام الاعلانات الملونه بالمقارنه بالاعلانات غير الملونه اعلي من نسبه الزياده في تكلفه النشر بالاعلان الملون واسف للتاخير عليكي


تمام وللتوضيح صفحه 80 بالكتاب



 
shahnda كتب:
وضح فاعلية الالوان فى جذب الانتباه للاعلان ( الاستعانه بقوانين شفري )

 الاجابه صفحه 84 اخر الصفحه في الملاحظات (*) اللي تحت هتلاقو اجابه السؤال ده

طبعا وباقي الاجابه صفحه 82


 
shahnda كتب:
salama2000 كتب:
اشرح فاعلية استخدام الالوان فى عملية الاتصال الاعلانى
يودي استخدام الالوان في الاعلان الي احداث نوعين من انواع الاتصال في الاعلان هما
ا- الاتصال الحرفي
ب- الاتصال الرمزي


شكرا ليك تمام والتفصيل للشرح من بدايه صفحه 84 الي 86



 
اعلامية قيد التنفيذ كتب:
وشرح مبسط للسؤال ده

اشرح سبعاً من الاساليب المستخدمة فى كتابة النصوص الاعلانية  


 
shahnda كتب:
salama2000 كتب:
بصي يا ستي
1 النص البسيط المباشر
2-النص في صوره تعليقات تحت الصور والرسوم
3-النص القصصي
4-النص الاستشهادي
5-اسلوب انا وانت في كتابه المنص
6- النص الخيالي او الوجداني
7- النص الحقائقي
والشرح لكل نقطه في الكتاب من 142 الي149


تمام سلامه وهما بالظبط 11 نص شكرا على الاجابه والتفاعل



 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:


ماده 180 كانت دايما امتحاناتها اجب عن خمسه فقط من سته
عباره عن 6 اسئله شرح بدون اي انواع اخري لشكل السؤال صح او خطا او مقارنه او غيرو
لكن في امتحان يناير 2013
شكل الامتحان اتغير  وبقي عباره عن
تلات اسئله

السؤال الاول

----------
حدد مدي صحه او خطأ العبارات الاتيه

السؤال الثاني

-----------

قارن بين كل من (اختار ثلاثه من اربعه )

السؤال الثالث

--------

اشرح بايجاز
يكتفي بثلاثه من اربعه

\
\

بيتهيألي ده ممكن هيكون شكل الامتحان الترم اللي احنا فيه بردو
وان شاء الله موفقين جميعا  ان شاء الله
والله اعلم
سلامي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
 الفصل التاسع
----------
بعنوان:ادب واخلاقيات الاعلان الصحفي
----------------------------
اهم اسئله الامتحانات اللي جت بخصوص الفصل ده:
سؤال امتحان يوليو 2012
ونفس السؤال مكرر في امتحان يناير 2012
وامتحان يوليو 2011
---------------
اشرح اهم القواعد الخاصه بنشر الاعلانات الصحفيه التحريريه؟
\
الاجابه:صفحه رقم 220 بالكتاب

--------------
-----------
سلامي شاهنده،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
 الفصل الثاني
----------
انواع الاعلانات الصحفيه
----------------
اهم اسئله الامتحانات الخاصه بالفصل الثاني
=======================
امتحان يناير 2013
-قارن بين اعلاناات المساحه والاعلانات التحريريه
-انواع الاعلانات المجمعه"اشرح بأيجاز"
=======================
امتحان يوليو 2012
-قارن بين الابواب الاعلانيه الثابته والاعلانات المجمعه
=======================
امتحان يناير 2012
-اذكر انواع الابواب الاعلانيه الثابته موضحا اهم خصائصها.
=======================
الاجابات واضحه ومباشره بالكتاب
\
سلامي وتمنياتي لكم بالنجاح
شاهنده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
 الفصل الثالث
---------
بعنوان:اداره وتنظيم الاعلان الصحفي
----------
اسئله الامتحانات السابقه
=============
امتحان دور يناير 2013
-اشرح بأيجاز وظائف مندوب الاعلان
==============

امتحان يوليو 2012
اشرح وظائف مندوب الاعلان موضحا طرق محاسبته الماليه
shahnda كتب:


السلام عليكم
،،
في ماده  الاعلان الصحفي 180
امتحان يوليو 2012
في اول نقطه في سؤال:اجب عن خمسه اسئله مما يلي:
1-اشرح وظائف مندوب الاعلان موضحا طرق محاسبته ماليا ؟
الاجابه
اولا:/
وظائف مندوب الاعلان موجوده بالكتاب في الفصل الثالث
بالنسبه  للجزء التاني من السؤال
طرق محاسبته المالية
انا بحثت في الكتاب مش لاقيت اجابه لها واحتمال كبير يكون الدكتور بيقولهم عليها في المحاضرات
عامتا اجابته من الورق معايا ورق حلول الامتحانات السابقه "
هكتبهالكم هي قصيره اعرفوها جايز تيجي والله اعلم
،،

الاجابه/
طرق محاسبة مندوب الاعلان ماديا:
1- الطريقه الاولي(بالمرتب) وهنا يتم حساب اجره بالمرتب فقط وهذه الطريقه لا تحقق العداله بين المندوبين ولا يوجد حافز للعمل لدي المندوبين

2-الطريقه الثانيه(بالعموله) وهنا يتم محاسبه المندوب بقدر الاعلانات التي استطاع  الحصول عليها بعموله محدده

3-الطريقه الثالثه:بالعموله والمرتب"
هنا يتم محاسبة المندوب حسب الدرجه الوظيفيه وايضا العموله لها حدود ومرتبطه بحجم عمل المندوب في الحصول علي الاعلانات

-الخلاصه ان افضل طرق محاسبه مندوب الاعلان هي الطريقه الثالثه فهي تجمع بين المرتب الذي يجعل لدي المندوب نوع من الانتماء للمكان الذي يعمل فيه الي جانب العموله التي تحدث نوعا من الرضا وهي بمثابه حافز للمندوب

-------------------------
تم الحمدلله
بالتوفيق جميعا
سلامي شاهنده



 ==============
امتحان دور يناير 2012
-ارصد اهم وظائف مندوب الاعلانات

=======================
بالنجاح ان شاء الله
سلامي
شاهنده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
salama2000 كتب:
_ اشرح  الابواب الاعلانيه الثابته مع اهم انواعها
٣- خصائص الأبواب الإعلانية الثابتة:
يمكن تحديد أهم خصائص الأبواب الإعلانية الثابتة آما يلي:
(أ) تبويب الإعلانات وفقاً للهدف أو الموضوع الإعلاني.
(ب) اهتمام القارئ بمضمون الإعلان.
(ج) الطبيعة الإخبارية والإعلامية للإعلانات.
(د) تكرار نشر الإعلانات.
(ه) وحدات قياس الإعلانات.
(و) الانخفاض النسبى فى أسعار الإعلان.
(ز) الهيئة الشكلية وتصميم وإخراج الإعلانات.
(ح) الطبيعة الشخصية للمعلن.
(ط) أسلوب التعاقد والسداد.
(ي) أهمية عامل "المرونة" الزمنية فى الوسيلة الإعلانية.
واهم انواعها هي1- الاعلانات المبوبه 2- اعلانات الادله  3-اعلانات المجتمع  4- اعلانات الوفيات   والشرح في الكتاب ص28 29 ى30 31 32 33


 
salama2000 كتب:
2_ اشرح اشكال الاعلانات المجمعه
اشكال الاعلانات المجمعه هي  (أ ) الصفحات الخاصة. (ب) الملاحق.
(ج) الأعداد الخاصة. (د ) الحملات المشترآة.   الشرح 35 36 37

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
mmuslam كتب:
تسلمى .. ودي الاسئلة اللى قالها فى اخر محاضرة حضرتهاله !



الاسئـــلة الهــامة للدكتـور صفوت العالم فى مادة " فن اعلان صحفى "

اسئلة الفصل الثاني " الابواب الاعلانية الثابتة .. خصائص الابواب الاعلانية الثابتة " شرح تفصيلى "
اشرح سبعاً من خصائص الابواب الاعلانية الثابتة موضحاً اهم انواعها " شرح تفصيلى "
اشرح اشكال الاعلانات المجمعة ( 4 اشكال )
الفصل الثالث ..
اشرح العوامل المؤثرة فى ادارة وتنظيم الاعلان الصحفى موضحاً اهم الانماط التنظيمية
اشرح وظائف وواجبات مندوب الاعلان
( سيبك من الوكلات )
الفصل الرابع
اشرح سبعاً  من العوامل المؤثرة فى حجم الاعلان
اشرح الاهداف النفسيه والوظيفية للالوان فى الاعلان
وضح فاعلية الالوان فى جذب الانتباه للاعلان ( الاستعانه بقوانين شفري )
اشرح فاعلية استخدام الالوان فى عملية الاتصال الاعلانى

الفصل الخامس ..

اشرح الوظائف الرئيسية للعناوين .. موضحاً خصائص العنوان الفعال
اشرح الاساليب المستخدمة فى كتابة العناوين ( التصنيفات المختلفة لكتابة العناوين ) مدعماً اجابتك بالامثلة العملية

الفصل السادس ..

اشرح الوظائف الاساسية " الرئيسية " للنص الاعلانى موضحاً اهم خطوات كتابة النصوص الاعلانية

اشرح سبعاً من الاساليب المستخدمة فى كتابة النصوص الاعلانية

على من تقع مسؤولية الاعلان الصحفى ( المعلن او الوسيلة ) ؟

شكل الامتحان 6 اسئلة .. تختار منهم 5 تجاوب عليهم .. كل سؤال بـ 4 درجات  




شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
 الفصل الرابع
=======
بعنوان:الهيئه الشكليه للاعلان الصحفي
ومن اسئله الامتحانات السابقه في هذا الفصل
====================
امتحان دور يوليو 2012
ناقش:سبعا من العوامل المؤثره في حجم الاعلان الصحفي
---------------------------
امتحان دور يناير 2012
اشرح خمسا من العوامل المؤثره في حجم الاعلان الصحفي
----------------------------
الاجابه صفحه 65 والشرح يليها لكل نقطه
\
سلامى شاهنده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Khaled Fekry كتب:
اجب عن خمسة من الستة اسئلة التالية


  1.  اشرح سبعا من خصائص الابواب الاعلانية الثابتة موضحا اهم انواعها
  2. قارن بين اشكال الاعلانات المجمعة
  3. اشرح وظائف وواجبات مندوب الاعلان اصحفي
  4. اشرح اهم تصنيفات العناوين
  5. وضح دور الالوان في جذب الانتبه للاعلان
  6. اشرح مدى مسؤلية المعلن والوسيلة الاعلانية في نشر الاعلان



تمت بحمد الله

واتمنى التوفيق والنجاح للجميع


 

دا امتحان زملائنا بره flowerشكرا خالد
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Soli كتب:
1- اشرح الابواب الاعلانيه الثابته مع اهم انواعها ؟





ج :الابواب الاعلانيه الثابته  بأنها تلك الاعلانات  التى تنتشر فى الجريدة بصفة يوميه ،وتتسم بأن لها طبيعة إعلامية أو تحريرية  ويتم تجميعها  عادة وفقا للمضمون  والهدف من الاعلانات  فى مساحة ثابته ومحددة للاعلان  وهو ما يجعلها ترتبط بالجريدة وتصبح جزءا من تكوينها  أو سمة أساسية للشخصية الاعلانيه للجريدة.






ويتم تجميعها  لتظهر فى هيئة شكلية و إخراجية  ثابتة  و بصورة منتظمه ،ويعد هذا النوع من الاعلانات بمثابة المكان الذى  يمكن ان يعبر عن تلاقى المعلن والمستهلك المرتقب  بأقل تكلفة اعلانيه ممكنه . كما  تعتمد على إيجاد علاقة مباشرة بين المعلن والقارىء بدلا من أن يبحث الاعلان عن المستهلك كما يحدث فى اعلانات المساحة العاديه يقوم المستهلك  بالحث عن هذا النوع  من الاعلانات  التى يتم توبيبها  وتجميعها فى باب اعلانى له عنوان محدد يسهل عليه التعرف  وقراءته.







تنقسم الابواب الإعلانية الثابته إلى :




1-  الإعلانات المبوبة :-




وتضم الإعلانات ذات الصفة التجارية مثل المناقصات والمزايدات وطلب الموردين – للبيع – للإيجار – للتمليك – للبدل – أراضي عقارات – سيارات – مسابقات – للتنازل – للمشاركة – خدمات بالتليفون – إخطارات عامة. مطلوب شراء – وكلاء ...الخ. كما تضم إعلانات الوظائف الخالية أو طلب العمل أو تنشر بها بعض الأحكام القضائية أو الإعلانات التي تنشر كجزء من الإجراءات القانونية.





2)   إعلانات الادلة :-


وهي أقرب إلي إعلانات المساحة رغم صغر حجمها. وهي إعلانات ثابتة من حيث الموقع يتم التعاقد بشأنها مع المعلن عن نشرة ذات صيغة واحدة لمدة شهر – 3شهور- ستة شهور- سنة ......, مثل دليل والمطاعم والفنادق،  ودليل مراكز الخدمة والصيانة ودليل الكتب الجديدة.






اعلانات المجتمع





إعلانات المجتمع تتسم بطابع البهجة والسرور حيث تنشر أخبار الخطوبة والزواج  والنجاح والمواليد والتهاني وغيرها، كما تتضمن بعض الإعلانات عن إقامة ندوات ثقافية وسياسية معينة ومناقشة رسائل الماجستير ،وتسميها جريدة الاخبار ب "اخبار المجتمع" والاهرام  تنشرها تحت عنوان "اجتماعيات" والجمهوريه باسم "المجتمع"






اعلانات الوفيات :






من أهم خصائصها  سرهة النشر حتى تتزامن مع مراسم اتشييع الجنازة  مهما كان مصدر الاعلان بعيدا ويتم الابلاغ عن هذه الاعلانات من مكاتب الجريده أو وكلاء فى المدن والمحافظات وعادة مكان موقعها فى الصحفات قبل الاخيره ويراعى تصميم وتنسيق وتجميع الاعلانات الوارده من مصدر متعدده  عن حالة نعى واحده او مشاطرة واحده فى ترتيب متتال







وهى اكثر انواع الاعلانات فى الجريده قربا الى الماده الاخباريه وتساعد فى بعض الاحيان فى توزيع الجريده  وتعد جريدة الاهرام الاولى فى نشر هذه الاعلانات منذ سنوات طويله ، ويلاحظ أن اسعار اعلانات النعى أقل من أسعار اعلانات المشاطرة والعزاء والرثاء وهى معفاة ايضا من رسوم ضريبة الدمغه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
 
11_ اشرح الوظائف الاساسيه للنص الاعلانى موضحا اهم خطوات كتابة النصوص الاعلانيه؟



 
بعد أن ينجح العنوان وبقية العناصر الجرافيكية فى جذب انتباه القارئ وإثارة اهتمامه ، يأتى دور النص الإعلانى الصحفى لإثارة مزيد من اهتمام القارئ واقتناعه بالمنتج ودفعه إلى الاستجابة المطلوبة .








   الوظائف الأساسية للنص الإعلانى :
1-   إثارة اهتمام القارئ من خلال مخاطبة اهتماماته ورغباته وحل مشكلاته واستخدام "أسلوب أنت" يشعر الفرد بأن الحديث موجه له شخصياً.








2-   استثارة الرغبة لدى القارئ فى اقتناء المنتج من خلال بإبراز مزاياها وتوضيح المساوئ التي أمكن تجنبها من خلال استخدام السلعة.








3-   إقناع القارئ بموضوع الإعلان من خلال الصدق وعدم المبالغة في عرض مزايا السلعة وتقديم الأدلة والبراهين على جودتها.








4-   اقتراح الاستجابة المطلوبة و التى قد تتمثل فى شراء السلعة أو تجريبها .
  الخطوات الأساسية لكتابة النصوص الإعلانية :
-         أولاً : جمع البيانات وتحليلها .








-         ثانياً : تحديد الأهداف .








-         ثالثاً : تحليل الظروف التسويقية .








-         رابعاً : تحديد الفكرة والوتر الإعلانى المناسب.








شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
 
12_ اشرح سبعا من الاساليب المستخدمه فى كتابة النصوص الاعلانيه ؟




    الأساليب المستخدمة فى كتابة النصوص الإعلانية



قسم جون كابلز John Caples الأساليب المستخدمة فى كتابة النص الإعلانى إلى الأنواع التالية:



1.   النص البسيط المباشر :

-       يعتمد على تقديم المعلومات الخاصة بالمنتج بطريقة مباشرة .



-       ذكر الحقائق والخصائص المحددة للسلعة بوضوح .



-       تجنب الأساليب البلاغية .



مثال : تليفزيون



·        شاشة سوبر فلات .



·        سماعات جانبية .



·        نظام رقمى .



·        ريموت كنترول .



2.   النص فى صورة تعليقات تحت الصور والرسوم

يتكون الإعلان من مجموعة من الصور وأسفل كل صورة تعليق خاص بها .



تدل البحوث على ارتفاع انقرائية هذا النوع من النصوص الإعلانية لأن اهتمام القارئ بالصورة يدفعه إلى قراءة التعليق أسفلها .



 



 



3.   النص القصصى :

ويأخذ شكل قصة تبدأ بعقدة أو مشكلة معينة ثم يتم اكتشاف حل لهذه المشكلة أو العقدة عن طريق السلعة المعلن عنها .



وميزة الأسلوب القصصى أن القارئ يتوحد مع شخصيات القصة ويتهيأ نفسياً لقبول الأفكار الإعلانية ، مع مراعاة عدم إشاعة جو من القلق والتوتر حتى لا يرتبط التوتر بالسلعة .



4.   النص الاستشهادى  :

وفيه يتم استخدام شخصية أو عدد من الشخصيات لوصف السلعة أو الخدمة وتقديم مزاياها .



 



النص الاستشهادي



نص استشهادى مباشر



   

نص استشهادى غير مباشر



·       



   

تستخدم فيه شخصية مشهورة أو متخصصة بتقديم السلعة .



   

·      



   

تستخدم فيه شخصيات عادية



·       



   

لابد وأن تكون شخصية محبوبة ولها شعبية .



   

·      



   

تستخدم الشخصيات لإضفاء البعد الإنسانى



·       



   

مثال : منى زكى ولوكس



   

 



   

 



     



5.   أسلوب أنا وأنت فى كتابة النص الإعلانى

  You and Me Copy

وفيه يتحدث المعلن إلى المستهلك بطريقة ودية وكأنه بائع يتحدث للمشترى



من فضلك خذى بالك .



نحن نقدم لك أفضل طريقة للسداد



 



 



 



6.   النص الخيالى أو الوجدانى

Imaginative Copy

وهو لا يتحدث عن الخصائص المادية للسلعة ولكن يتحدث عن المتعة والمزايا التى ستعود على الفرد من استخدام السلعة بعبارات وجدانية خيالية



إننى أحلق فى السماء مع ............



7.    النص الحقائقى Factual Copy

·      يحتوى على أكبر قدر من الحقائق الخاصة بالسلعة  .



·      يخاطب العقل ويقوم على الدليل والبرهان .



·      أوضحت دراسة أن هذا النوع من النصوص يحقق نسب عالية من المبيعات .



غسالة



·        مروحتين .



·        موتورين .



·        حوض متسع .



·        مجفف .



8.   النص الذى يقدم الحقائق والأساليب البلاغية معاً :

·        يجمع بين مخاطبة العقل والوجدان .



·        يجمع بين الحقائق والأساليب البلاغية .



9.   النص الموقع Signed Copy

يتكون من عبارة أسفلها توقيع من المعلن .



10.         النص العنوان Titled Copy

نص فى شكل عنوان للاستفادة من جاذبية ومميزات العنوان



 



 



11.         النص المشكلة

بدلاً من أن يدعو إلى شراء السلعة يدعو إلى عدم شرائها



لا تشترى هذه السيارة .



ليس فقط



لأنها قوية  بل لأنها مريحة


 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
 
===========
4_ اشرح اهم وظائف وواجبات مندوب الاعلانات ؟

-------------------------------------------------
--------------------------------------
-------------------
هو حلقة الاتصال بين الجريدة أو المجلة والمعلن لجلب الإعلانات :
1-   دراسة السوق والمجالات المهنية والمعرفية المرتبطة بالمعلنين الحاليين والمرتقبين وجميع البيانات والمعلومات التي تساعد في تدعيم قدراته البيعية لدي المعلنين


2-   دراسة المعلنين دراسة تحليلية حتي يوظف هذه المعلومات في إبراز ضرورة الإعلانات في وسائل إعلانية معينة دون غيرها وصياغة الرسائل الإعلانية وكسب ثقة وصداقة العميل .


3-         دراسة الوسيلة الإعلانية التي يعمل بها من حيث دراسة أهم المواقع والأشكال والأساليب الإعلانية والخدمات الإعلانية التي تقدمها الجريدة أو المجلة وإلمامه بالمضمون التحريري والأبواب الصحفية والصفحات المتخصصة في المجالات المختلفة .


4-         دراسة المعلنين المنافسين للمعلن المستهدف تسويق أنشطته دراسة تفصيلية لأنشطتهم ومساحاتهم الإعلانية ونوعية الوسائل والرسائل الإعلانية التي يتم الإعلان فيها وحجم إنفاقهم الإعلاني ....وغيرها.


كتابة التقارير الدورية عن اتصالاته البيعية ولقاءاته بالمعلنين وتدوين ملاحظاته عن أنشطتهم ومدي إمكانية زيادة أنشطتهم الإعلانية والإنفاق الإعلاني الخاص بهم في المستقبل وتوصيل هذه التقارير لادارة الجريدة أو المجلة .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
5_ اشرح سبعا من العوامل المؤثره فى حجم الاعلان ؟

 العوامل التي تؤثر علي حجم الإعلان ومساحته سنجد أنها










1- طول الرسالة الإعلانية:






هناك إعلانات تحتاج إلي نص إعلاني طويل مما يستلزم مساحة كبيرة مثل :





- الإعلانات التي تستهدف تنشيط الطلب الأولي علي السلعة .





- الإعلانات التي تستهدف استثارة رغبات جديدة لدي المستهلك .





- الإعلانات التعليمية ( مثل إعلانات أنفلونزا الطيور ) .





- الإعلانات التحريرية .













2- الأساليب المستخدمة في تقديم الرسالة الإعلانية :





يؤثر الأسلوب المستخدم في تقديم الرسالة الإعلانية علي حجم الإعلان . فالأسلوب القائم علي الصور المتتابعة يحتاج إلي مساحة أكبر والأسلوب الذي يعتمد علي الكاريكاتير  يتطلب وضع الإعلان في حجم الرسوم الكاريكاتيرية في الصحيفة .











3- احتياجات الصور والرسوم :






تؤثر الصورة والرسوم المستخدمة في الإعلان علي حجمه ومساحته فعلي سبيل المثال السلع الغذائية مثل البيتزا تحتاج إلي صورة كبيرة توضح شكل السلعة لتصبح أكثر تأثير أو إعلان عن سيارة لابد من أن يشغل مساحة كبيرة.







4- حجم السوق :






يؤثر حجم السوق علي مساحة الإعلان فالسوق الكبير يحتاج في الغالب إلي مساحات كبيرة والسوق الصغير يحتاج إلي مساحات صغيرة .






 











5- المنافسة :








في حالة وجود درجة عالية من المنافسة يتطلب الأمر استخدام مساحات كبيرة وذلك:





أ- لمواجهة المنافسين.





ب- لرسم صورة ذهنية طيبة عن المنشأة لدي الجماهير .





ج – لإعطاء شعور بالكبر والاستقرار المادي للمعلن لأن الإعلانات الصغيرة تعطي شعور بفقر المعلن وضآلته .







6- الاحتياجات التسويقية :






تختلف الاحتياجات والظروف التسويقية للمعلنين . فهناك علي سبيل المثال المعلن الذي يدخل السوق لأول مرة , وفي هذه الحالة يحتاج إلي مساحات إعلانية كبيرة لتعريف الناس به .









7- طبيعة السلعة أو الخدمة :






تتناسب المساحة الكبيرة مع السلع ذات الحجم الكبير مثل جرارات – سيارات – ثلاجات – أثاث – الخ .....





كما أن هناك سلع صغيرة يتم تقديمها في مساحات كبيرة مثل السجاير – الأفلام والولاعات.







8- سرعة وعمق التعرض :










في حالة الرغبة في الوصول لأكبر عدد ممكن من المستهلكين في أسرع وقت ممكن يجب استخدام مساحات كبيرة لتحقيق سرعة وعمق التعرض كما هو الحال في وقت الاوكازيونات والمعارض والمسابقات.





 










9- متطلبات الموقع :






    في بعض الأحيان يختار المعلن مواقع إعلانية معينة تستلزم استخدام مساحات كبيرة مثل :





- في حال اختيار المعلن بطن الغلاف الأول في المجلة.





- في حالة اختيار المعلن الغلاف الأخير في المجلة .





- في حالة اختيار المعلن صفحتا الوسط في المجلة.







10- اهتمامات القاريء :








   تؤثر اهتمامات القاريء علي مساحة الإعلان فإذا وضعنا الإعلان في صفحة يهتم بمضمونها القاريء يمكن أن نقدمه في مساحة صغيرة كما هو في إعلانات المرأة في صفحة المرأة في الصحيفة , أما الصفحات التي يهتم بها القاريء فيجب أن يكون حجم الإعلان بها كبير .









11- تجزئة السوق :








    يمكن تعريف تجزئة السوق بأنه تقسيم السوق الكلي غير المتجانس إلي قطاعات وفئات متجانسة ويؤثر استخدام استراتيجية تجزئة السوق علي حجم الإعلانات ففي بعض الأسواق يجب استخدام مساحات كبيرة وفي أسواق أخري مساحات أصغر.









12- تكرار الشراء:








في حالة تكرار شراء السلعة كما هو الحال في السلع الاستقرابية سنجد إننا  أمام حالتان :





الحالة الأولي : سلع استقرابية يتكرر شراؤها وتواجه منافسة قوية وفي هذه الحالة يجب استخدام مساحات إعلانية كبيرة.





الحالة الثانية : سلع استقرابية لا تواجه منافسة وفيها يمكن استخدام مساحات إعلانية صغيرة .


 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
س 6: اشرح الاهداف النفسيه والوظيفية للالوان فى الاعلان ؟

==============================

 الأهداف النفسية والوظيفية للألوان واستخدامها في الإعلان.
    يمثل توظيف الألوان في الإعلانات أهمية كبرى لما لها من عدة تأثيرات من أهمها:-
1-    خلق انطباع قوى وسريع بالنسبة للإعلان.
2-    يحقق الإعلان الحد الأقصى من رؤية الإعلان.
3-    زيادة جذب الانتباه إلي الإعلان ككل ويؤدي ذلك إلي زيادة جذب انتباه القارئ للإعلان.
4-    جذب الانتباه إلي جزء معين في الإعلان.
5-    إظهار محتوي الإعلان بالأشكال والألوان الطبيعية ( الأشخاص – المناظر – السلع ).
6-    إضفاء ميزة الواقعية علي مضمون الرسالة الإعلانية.
7-    يسهل استخدام الألوان من مهمة المعلن في مخاطبة المستهلك والتأثير عليه.
8-    يعطي استخدام الألوان ميزة عرض العلامة التجارية أو العبوة الخاصة بالسلعة بلونها الحقيقي مما يميزها عن الماركات المنافسة.
9-    تساعد الألوان في الإعلانات في خدمة البيع في متاجر الخدمة الذاتية حيث يتعرف الفرد عليها بسهولة من خلال تعرضه للإعلان بالألوان.
10-    توجد نوعيات معينة من السلع يمثل استخدام اللون في الإعلانات الخاصة بها أهمية قصوى مثل ( المجوهرات – الساعات – مستحضرات التجميل ) ومن غيرها تفقد بعض أهدافها التسويقية و البيعية.
11-    تقوم الألوان في الإعلان بوظيفة " تداعي المعاني " بمعني ان استخدام اللون يربط في ذهن المتلقي أفكار وانطباعات معينة عن المنتج.



 
shahnda كتب:
7_ اشرح دور الالوان فى جذب الانتباه فى الاعلان؟


=======================
فاعلية استخدام الألوان في جذب الانتباه للإعلان:
    تعتبر الوظيفة الرئيسية للألوان هي جذب الانتباه للإعلان , ولكي نفهم كيف تؤدي الألوان إلي جذب الانتباه للإعلان سوف نعرض لمفهومي:
أ‌-    جذب الانتباه إلي الإعلان ككل.
ب‌-    جذب الانتباه إلي جزء معين في الإعلان.
أولاً : دور الألوان في جذب الانتباه إلي الإعلان ككل:
حيث يرتبط استخدام الألوان بثلاث تأثيرات رئيسية هي :
‌أ.    تأثيرات فسيولوجية
‌ب.    تأثيرات سيكولوجية
‌ج.     تأثيرات ذات قيمة تشكيلية
وهذه التأثيرات الثلاث هي التي تؤدي إلي قوة وفاعلية اللون ويجب علي مصمم الإعلان  مراعاة هذه التأثيرات الثلاث لكي تتلائم مع الأهداف التي يسعي المعلن إلي تحقيقها.
ثانياً : دور الألوان في زيادة جذب الانتباه إلي جزء معين في الإعلان :
 حيث يهدف المعلن إلي التركيز علي جزء أو عنصر معين مثل الاسم ,العنوان أو صورة السلعة , العلامة التجارية أو صورة السلعة.
 ووجود عنوان للإعلان بلون معين يجذب انتباه القارئ بشكل أكبر أو صورة السلعة بلون غامق في أرضية فاتحة.


 



 
shahnda كتب:
 

8_ اشرح فعالية استخدام الالوان فى عملية الاثصال الاعلانى ؟
===============================




 فاعلية استخدام الألوان في عملية الاتصال الإعلاني :
يؤدي استخدام الألوان في الإعلان إلي إحداث نوعين من الاتصال هما:
‌أ.    الاتصال الحرفي " الواقعي ".
والمقصود به إظهار السلع المعلن عنها بشكلها الحقيقي والواقعي والتي لاستخدام الألوان أهمية قصوى في إعلاناتها مثل السلع الغذائية أو مستحضرات التجميل وتضفي الألوان ميزة الواقعية.
من ناحية أخرى تؤدي هذه الوظيفة إلي سهولة وزيادة التعرف علي ماركة السلعة في متاجر الخدمة الذاتية أو التعرف علي لون العبوة بسهولة.
‌ب.    الاتصال الرمزي .
حيث يرمز كل لون إلي مجموعة مشاعر مختلفة ويثير تأثير وأفكار مختلفة وبالتالي هناك علاقة ارتباط رمزي في ذهن المتلقي أو قارئ الإعلان بين وجود لون معين وفكرة معينة فمثلاً اللون الأخضر مرتبط بالاسترخاء.
ويختلف تفضيل الألوان حسب الطبقات الاجتماعية , فالطبقات الأقل تفضل الألوان الزاهية والطبقات الأعلى تفضل الدرجات الهادئة.


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
shahnda كتب:
9_ اشرح وظائف العنوان موضحا خصائص العنوان الفعال؟

==============================

 الوظائف الرئيسية للعنوان
1.    جذب انتباه القراء إلى الإعلان
2.    جذب انتباه نوعية معينة من القراء .
3.    إثارة اهتمام القارئ.  
4.    تركيز اهتمام القارئ على أهم الأفكار الواردة فى الإعلان   
5.    إعطاء فكرة سريعة عن محتويات الإعلان .
6.    التعريف بالسلعة وخصائصها .
7.    تقديم فائدة للقارئ  
8.    تقديم أخبار ومعلومات للقارئ
9.    تقديم عرض أو اقتراح لحل مشكلة للقارئ   
10.    إثارة حب الاستطلاع لدى القراء   
11.    مخاطبة الدوافع والحاجات   
12.    الإسهام فى رسم الصورة الذهنية الطيبة للمنشأة ومنتجاتها   
13.    تقديم شهادة من شخصية لتوضيح مزايا السلعة    
14.    تشجيع القارئ على تكملة بقية عناصر الإعلان    
خصائص العنوان الإعلانى الفعال
1.    أن يكون مثيراً لاهتمام القارئ من خلال تقديم فائدة شخصية معينة له وأن يسعده بإشباع إحدى احتياجاته.
2.    أن يقدم أخباراً جديدة للقارئ مثل تقديم منتجات جديدة أو استخدامات جديدة أو تعديلات تم إدخالها على السلعة.
3.    ان يثير حب استطلاع و فضول القارئ لتحفيزه لقراءة بقية اجزاء الاعلان .
4.    أن يقدم معلومات تقترح أسهل الطرق وأسرعها لتحقيق احتياجات المستهلك ويفضل بعض خبراء الإعلان تحديد فترة لتحقيق احتياجات المستهلكِ.



 
shahnda كتب:
2_ اشرح اشكال الاعلانات المجمعه ؟
=====================


1-     الصفحات الخاصة:

حيث تخصص بعض الصفحات الإعلانية الخاصة بالطيران والسياحة والزراعة والتهاني والأعياد والمناسبات والمعارض والسيارات.
-       يتم تجميع العديد من المساحات الإعلانية التي تكفي لتغطية عدة صفحات إعلانية تتناول الحدث أو المناسبة.
-       يتم ترويج هذا النوع من الإعلانات من خلال اتصال إدارة الإعلانات أو مندوبي الإعلانات بالجريدة بالمعلنين المتخصصين في هذا المجال او يهمهم الاشتراك في المناسبة.
 
2-الملاحق الاعلانيه:

إذا وجدت إدارة الإعلانات بالجريدة أو المجلة إمكانية تجميع عدد كبير من المعلنين حول موضوع واحد أو مجال صناعي أو خدمي واحد أو مناسبة معينة بحيث تشتمل على عدد من الصفحات الإعلانية تصدر بشكل منفصل في شكل ملحق إعلاني لأنه يوزع ملحقاً بالجريدة.
-       يمكن توضيب وإخراج صفحات الملحق بشكل متميز.
-       فضلاً عن استخدام أساليب طباعية جديدة واستخدام الألوان إذ تتم طباعته منفصلاً عن الجريدة.
-       يراعى أن يأخذ الملحق نفس الهيئة الشكلية لتصميم صفحات الجريدة والاستفادة من بعض المحررين المتخصصين في إمداده بالمادة التحريرية المناسبة التي تتفق مع مجال وموضوع الملحق الإعلاني.
      3-الاعداد الخاصه :
وهي تتشابه مع النوعين السابقين - الصفحات الخاصة والملاحق .
-       أكبر حجماً وتقع في العديد من الصفحات التي قد تزيد على عدد صفحات الجريدة أو المجلة.
-       تطبع منفصلة تماماً عن الجريدة أو المجلة وتتسم بأن لها سعراً خاصاً لبيع الوحدة ويشتريها القارئ نظراً لاهتمامه بمجال الموضوع الذي تعالجه وهي أقرب الى المجلات المتخصصة.
4-الحملات المشتركه:
      وفيها يتم تجميع عدد من المعلنين حول فكرة إعلانية واحدة تحقق هدفاً بيعياً أو ترويجياً تشترك فيه كل السلع المعلن عنها أو المجال التجاري أو الصناعي أو الخدمي للمعلنين المشتركين مثل فكرة تدعيم سمعة الصناعة الوطنية.
-       تختلف هذه الحملات المشتركة عن الأنواع الأخرى من الإعلانات المجمعة في أنها لا تنشر في يوم واحد أو عدد واحد من الجريدة أو المجلة وإنما تنشر على أيام أو أعداد مختلفة ولمدة زمنية محددة.
 

 


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.