اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
حواس

عالم الحشرات

Recommended Posts






إشتمل القرآن الكريم على ثلاث سور سميت بأسماء بعض الحشرات وهي النحل والنمل والعنكبوت، وفي بعض السور ذكرت حشرات أخرى وهي البعوض والذباب والقمل والجراد وقد أشارت الآية 26 من سورة البقرة إلى البعوض في قوله تعالى إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلا الْفَاسِقِين .
وقد خلق الله سبحانه وتعالى الحشرة ووهبها مميزات عديدة تؤهلها لتتلائم مع أى ظروف بيئية تعيش فيها ، وجعل منها الضار ، ومنها النافع وله سبحانه وتعالى حكمة في ذلك .

أولا: أضرار الحشرات

الضرر للنبات : تهاجم الحشرات النبات بقرض أجزائه المختلفة أو بغزو أنسجته الداخلية محدثة أنفاقا في الأفرع والسوق أو بين بشرتي الورقة كذلك تنقل بعض الحشرات مسببات الأمراض كالفطر والبكتريا والفيروس إلى النبات.

الضررللإنسان والحيوان : إزعاجه بتواجدها كالصراصير، وتحدث بعضها تهيجا للجلد بامتصاص الدم من خلاله كبق الفراش، كذلك تحقن سموما في الجسم، وقد تتطفل داخليا وخارجيا على الإنسان والحيوان وتنقل بعض الحشرات مسببات الأمراض كالتيفود والكوليرا والسل والرمد إلى الإنسان.

الضررللمنتجات المخزونة والممتلكات : تفتك الحشرات بما يخزنه أو يمتلكه الإنسان كالغذاء المخزون والكساء و الكتب والأثاث وما يقيمه من مباني أو منشآت خشبية.

ثانيا ً :منافع الحشرات :

إنتاج مواد تجارية نافعة : كالعسل والشمع والغذاء الملكي، وتفرز دودة القز خيوطا حريرية يصنع منها الحرير الطبيعي كما تشد غدد الحرير وتجفف ليصنع منها الخيوط الجراحية.


تلقيح الأزهار: تلعب الحشرات دورا مهما في نقل حبوب اللقاح من الزهرة المذكرة إلى المؤنثة.


المكافحة البيولوجية للآفات : تهاجم بعض أنواع الحشرات الآفات الضارة فتحد من انتشارها وأضرارها مثل مفترس أسد المن وطفيل التاكينا.


مكافحة الحشائش : تستخدم الحشرات في مكافحة بعض الحشائش الضارة.


تحسين خواص التربة : حفر الأنفاق بالتربة يساعد علي تهويتها وسهولة حركة المياه فيها كما تضيف الحشرات إلى التربة المواد العضوية عن طريق برازها وتحلل أجسامها بعد موتها .


الحشرات كغذاء للإنسان : يؤكل بيض بعض الحشرات المائية كبيرة الحجم وكذلك النطاطات والجراد والندوة العسلية التي يفرزها المن.


البحث العلمي: كانت سببا في تفهم كثير من الحقائق العلمية


الهواية والمتعة النفسية : تشجع ألوانها الجميلة الهواة لعمل مجاميع حشرية، وتلهمهم تذوق الجمال.


التدبر والعظة : يعتبر تنوعها وتشكلها وتطورها من دلائل قدرة وعظمة الخالق سبحانه وتعالى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.