اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ATOMIX

حلقة دراسية ترم ثالث آداب E دور يوليو 2013

Recommended Posts

سما سيف كتب:
انا موش عارفة احمل المراجعة يا مريم دوست على كل كلمات تحميل على الصفحة وما فيش فايدة قوليلى اعمل ايه فى الصفحة الخرافية دى



حبيبتي ولا يهمك هعملهملك كوبي وبست وانتي نزليهم في الوورد عندك


ده محمد عبده
------------



  • [rtl]اسئله محاضرة "محمد عبده"
    1- لماذا تعرض الإمام محمد عبده لحملات الطعن دينيا واجتماعيا وسياسيا؟
    - كانت له اعتراضات كثيرة حول الدين والسياسة والاجتماع امثال اتباع ائمة السنة دون فهم ودليل والاعتراض على الحكم والحكام فى المناصب السياسية والقضاء والعلاقات والسلوكيات الاجتماعية مثل الجهل والفقر والظلم
    - وأنه لا بد من تطهير المناصب الحكومية من ضعاف النفوس ومحترفى السياسة مما اثار غضب السياسيين 
    - الدفاع عن الفكر الحر ، ومناصرة العلوم العقلية التى تتناقض مع العرف والعادات 
    - مهاجمة الرجعية السائدة فى البيئات الأزهرية
    - نزعته الثورية على كثير من المجالات وخصوصا الدينية و السياسية والإجتماعية
    - لانه كان يهاجم الرجعية السائدة في البيئات الازهرية ومناهج التعليم ويرفض العرف الشائع من تقليد مذهب اهل السنة دون المطالبة بالدليل وكان يدافع عن الفكر الحر وكان ينشر المقالات الملتهبة في نقد اعمال الاقطاعيين والحكام

    2- ماهي اهم مجالات حياة محمد عبدة؟
    - نشر العدالة الاجتماعية بين الطبقات , نشر الثقافة بين الفقراء , الاصلاح الدينى , الاصلاح السياسى .

    3- كيف اثرت شخصية عبده فى تحقيق الوصل بين الشرق و الغرب؟؟
    مصادقة أفاضل الشرقيين والغربيين ،أمثال جمال الدين الأفغانى ، وجُوسْتاف لُوبُون، وتُولِسْـتُوى، ووُلفِرْد بلَنْت، وإدوارد براون ، مما كان له من نشاطات بارزة منها انه أسهم فى التعريف بديكارت فى الفكر العربى؛ فترجم أهم نصوصه مثل: "التأملات فى الفلسفة الأولى"، و"مبادئ الفلسفة".

    4- ما هى أهمية التريبة فى رأى محمد عبده؟
    كان يرى أن التربية هى السبيل القويم للإصلاح السياسى.وأنه لا بد من تطهير المناصب الحكومية من ضعاف النفوس ومحترفى السياسة ؛ لكى يتيسر أن تنهض نهضة حقيقية شاملة .

    5- تحدث عن ميول محمد عبده الثورية، مبينًا أثر ذلك في جهوده الإصلاحية؟؟؟؟؟
    1-نشأته مناصرًا للحق، وثورته على الباطل وعلى الجمود والفساد والاستبداد.
    2-مهاجمة الرجعية في البيئات الأزهرية رفض التقليد دون دليل.
    معارضة المقررات النقلية الموروثة دون فحص ودراسة.
    3-الدفاع عن الفكر الحر ومناصرة العلوم العقلية.
    4-جهوده فى القضاء والإفتاء والمجالس القانونية والخيرية، وفى مشروعات إصلاح التعليم فى الأزهر
    5- وفى تفسير القرآن الكريم، وفى الدفاع عن الإسلام.
    6- تأثره بجمال الدين الأفغاني، وعلاقته بتولستوى وجوستاف لوبون وولفرد بلنت وإدوارد براون.
    7- إصداره لائحة بإلزام الصحف "الوقوف عند حدود الوقار فيما تكتب، مع إطلاق الحرية لها في تبين الحقائق كشف وجوه الخطأ والصواب دون خوف".
    6- كيف تبددت النزعة الثورية في شخصية الامام محمد عبدة؟
    نزع الى الثورة على الباطل والفساد منذ طفولته واتصل في شبابه بزعيم الثائرين جمال الدين الافغاني فنمت نزعته في مقالات تهاجم الرجعية ومناهج التعليم ، كان يدرس فى الكتاتيب وكان غير اقرانة لابد ان يفهم ويقتنع بما يقرأة وكان يعترض على نظام التعليم السائد ونظام السلطة والحكم السياسى وكان دائم التطلع للثقافة الغربية والمثقفين الغربين 
    7- ما هى فلسفة محمد عبده؟
    - هناك شىء فوق العلم وفوق الفن، هو ما يطلق عليه " الأخلاق"، وهى التى ترسم قاعدة لسلوك الشخص مع نفسه ومع الله ومع الناس؛ فلا تتجاذبه الأهواء والانفعالات، فيكون حكيمًا، وآية الحكمة الثبات الذى يكون فى فعل الخير .والخير ليس ما يطلبه الناس من اللذة أو المال أو الصيت، إنما هو جمال الروح ،هو الحب والسماحة والجود.

    8- لماذا تعرض محمد عبده لبعض المحن؟
    بسبب النزعة الثورية المتأججة تعرض لحملات الطعن الشديد من الطوائف الدينية والسياسية وعارضه كثير من معاصريه عن سوء فهم او قصد ورموه بمخالفة العرف وانتهاك حرمة الشرع والخروج عن طاعة السلطان

    --------------------------------------------------


    الفكر الانساني لابن خلدون
    كيف يحصل الإنتظام للأفعال البشرية والافعال الحيوانية لأبن خلدون؟؟
    الأفعال البشرية منظمة مرتبة، وذلك لتعلقها بالترتيب بين الحوادث بالطبع أو بالوضع؛ فالشىء المطلوب يتبع سببه أو مبدأه.
    والأفعال الحيوانية ليس فيها انتظام لعدم الفكر؛ فالحيوانات تدرك بالحواس، ومدركاتها متفرقة خالية من الربط لأنه لا يكون إلا بالفكر.
    ما رأى شكري عياد في ابتعاد ابن خلدون عن توضيح "الفكر النظري"؟
    ابتعد شكري عياد عن الحديث عن الفكري النظري مشيرا الى انه قد تكفل بتفسيره وشرحه اهل العلوم ودعى انه لايريد شيئا بالفكر النظري غير الفلسفة التى تبحث فى الموجودات الكلية

    ما الفرق بين العقل التمييزى والعقل التجريبى فى تصور ابن خلدون؟
    عمل العقل التمييزى: فكر يدرك الترتيب بين الحوادث بالطبع أو بالوضع. 
    إذا قصد إيجاد شىء لابد من التفطن بسببه أو علته أو شرطه.
    مبدأ أو مبادئ يوجد متأخرًا عنها، وقد يسبق المبدأ بمبدأ يسبقه، حتى يصل إلى المبدأ الأخير الذى يبدأ به وينتقل منه إلى ما يليه حتى يصل إلى الفكر الذى فكر فيه أولاً.
    إذا فكر فى سقف يُكِنُّه، السقف تسبقه حوائط، الحوائط يسبقها أساس...
    الفكر التجريبى مجموعة القوانين السلوكية التى تنظم علاقة الفرد مع أبناء مجتمعه، ويستفيدها إما بالتقليد والتلقين من الكبار، وإما بالتجربة المباشرة.


    ما هى صورة الوجود عند ابن خلدون ؟
    لوجود سلسلة متصلة الحلقات، تبدأ من المعادن وتنتهى إلى عالم الإدراك الصرف والتعقل المحض، وهو عالم الملائكة، مرورًا بالنبات والحيوان والإنسان.
    ما هى مراتب الفكر الإنسانى عند ابن خلدون؟
    الأولى: العقل التمييزى، وأكثره تصورات لتحصيل المنافع ودفع المضار.
    الثانية: العقل التجريبى، وأكثره تصديقات بالتجربة تفيد فى المعاملة والسياسة.
    الثالثة: العقل النظرى، وهو تصورات وتصديقات منظمة تفيد معلومات وعلومًا.


    الوجود سلسلة متصلة الحلقات... ،على ماذا يعتمد ابن خلدون فى إثبات وجود تلك السلسلة ؟
    يرى ابن خلدون انه يعتمد فى إثبات وجود تلك السلسلة على المشاهدة والاختبار، وما يسميه "الوجدان"، أو "الاستبطان" فى اصطلاحنا الحديث.[/rtl]




    -----------------------------------------------------------------------------

    مذاكرة أزمـة العقــل

  • 1- ما الذي فهمته من مقارنة نجيب محمود بين الاتجاه العلمي والاتجاه العملي؟
    الرأى السائد أن العلم يعوق النجاح، سواء فى العمل أو السياسة أو النشاط الاجتماعى أو الفنى أو الرياضى أو غير ذلك، فالساعات التى يقضيها "العلمى" فى مشكلة نظرية بقفز بها "العملى" إلى القمة مالاً وجاهًا وقوةً.
    معيار القياس: بكم يعود هذا العمل على صاحبه من النفوذ والسلطان والمال؟ لا يعود العلم على صاحبه بشىء من هذا، لذلك فهو فى المرتبة الثانية بعد العمل.




  • 2- ما هو موقف زكى نجيب محمود من أزمة العقل العربى؟ وما هو رأيك في ذلك؟
    - يرى د. زكى نجيب محمود من أزمة العقل العربى ان الرأى السائد فينا هو أن العلم يعوق مجري الحياة،وان الرأي الشائع هو أن العقل بعلومه عدو للوجدان ومشاعره ،كما ان ذكاء العقل إذا توقد خشي الناس لعنته لأنه نافذ إلي الأعماق، وهم يريدون أخذ الأمور" بالبركة" من أسطحها لا من أعماقها.
    - كما ان إعمال العقل عند الناس مجلبة للشقاء لأن الحياة- عندهم- تسلم زمامها إلي الذين يقبلونها كما ترد إليهم عن عمي وصمم، فذو العقل يشقي في النعيم بعقله، وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم".
    ورائى فى ذلك: يذكر الطالب رائيه




  • 3- كيف صور الكاتب من يركن إلى عقله ومن يركن إلى وجدانه؟
    الفرق بعيد بين من يركن إلى عقله ومن يركن إلى وجدانه فالأول يعلم أن أحكامه عرضة للخطأ؛ لذلك يراجع ويقبل التنبيه إلى مزالق الخطأ.
    والثانى يظن أن إدراكه الوجدانى منزه عن الخطأ؛ فيقدم إقدام الواثق ويصمُّ أذنيه عن النقد فتدهمه الداهية دون حساب.




  • 4- كيف صور الكاتب الفرق بين البحث العلمي والرومانسية؟ وكيف صور الرومانسيين العرب؟
    -الرومانسية اندفاع غريزى ونفور من حدود التفكير العقلي، جوهرها ضيق القواعد والقوانين، ووسيلة الرومانسي للإدراك الوجدان لا منطق العقل.
    المنظر الريفي على بدائيته خير من المدينة وظواهر الحضارة، الفطرة أهم من العلوم العقلية، الشاعر أهم من الباحث العلمي، ألذات الإنسانية والعاطفة والانفعال والرغبة أهم من الفيزياء والكيمياء.
    - العرب لم يوفقوا بين القول والعمل؛ الساخطون على المادية أكثر انتفاعًا بها، والأعلى صوتًا فى الدعوة لجمال الريف هو الأعمق انغماسًا في حياة المدينة، وليس هذا التعارض مقصورًا على أهل الفن والأدب.




  • 5-لماذا قلنا عنه إنه مادى لعين؟ وهل العلم من وحى الشيطان؟
    - لما كثرت علوم الغرب وآلاته وأجهزته قلنا عنه "مادى لعين
    - العلم ليس من وحى ولو كنا نتعلم لجاز أن يكون لنا اليوم وضع آخر، لكنا نصر على الركون إلى العاطفة إصرار الفراش على النار، ونترك عقولنا فى أزمتها تنتظر لنا البعث من جديد.




  • 6-وضح رؤية نجيب محمود لاستخدام العقل فى مجتمعاتنا الشرقية ؟
    لما كثرت علوم الغرب وآلاته وأجهزته قلنا عنه "مادى لعين"، أما نحن فروحانيون أنقياء أصفياء؛ كأن العلم شيطانى، وكأن أجهزته قد ركبتها الأبالسة. والناس يخشون ذكاء العقل لأنه ينفذ إلى الأعماق، وهم يريدون أخذ الأمور من السطح "بالبركة". 
    العقل يبدأ بالشك قبل الاعتقاد، وهم يريدون يقينًا خالصًا من شوائب الشك والبحث، وينعتون الشك المستقصى بأنه خوض فيما لا ينبغى. أعمال العقل تجلب الشقاء، والحياة تسلم زمامها إلى الذين يقبلونها كما هى عن عمًى وصممٍ.
    ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
    ازمة العقل فى مجتمعاتنا العربية تتمثل فى نظرتنا للعلم انه يعوق النجاح ومجري الحياه وانا الساعات التى يقضهها العالم فى حل مشكلة من مشكلاتع العلمية كفيله بان يقفز بها العملي الى ذروة القمة مالا وجاها وسلطة واننا نعتمد فى تفكيرنا على العاطفة والوجدان بدلا من استخدام التفكير المنطقى واختيارنا للقلب بدلا من الرأس فما ينبض له القلب هو الاصح ووالحق وسحقا لما يميله عليك عقلك اذا جاء مخالفا للقلب




  • 7- ما هو الفرق بين الشرق والغرب فيما يتعلق بالموقف من العلم والايمان؟
    الرومانسى المخلص يصدر عن عقيدة صادقة دون رياء، والرومانسى العربى قادر على هضم التناقض بين الشاعرية وسكنى المدينة الصاخبة. 
    كما أدى الانقلاب الصناعى فى إنجلترا (فى القرن الثامن عشر) إلى هجرة الريف للمدن؛ فغضب الشعراء وصوروا المصانع والآلات بهوائها الخانق، ورفضوا حياة المدن التى أقامها الشيطان، وتشبثوا بالعيش فى الريف. أما العرب فلم يوفقوا بين القول والعمل؛ الساخطون على مادية الحضارة هم الأكثر انتفاعًا بنتائجها، والأعلى صوتًا فى الدعوة لجمال الريف وسكونه قد يكون الأعمق انغماسًا فى حياة المدينة. ليس هذا التعارض مقصورًا على أهل الفن والأدب ولا على عامة الناس، بل يظهر كذلك على مستوى الفكر الفلسفى.




  • 8- هل هناك صدام بين العلم والايمان في التراث العربي؟
    الرومانسية بمعنى الاندفاع الغريزى والنفور من ضوابط التفكير العقلى وحدوده. جوهر الرومانسية ضيق القواعد والقوانين، ولو أنها وضعت لضبط معايير الأخلاق والفنون.
    وسيلة الرومانسى للإدراك الوجدان لا منطق العقل؛ فما ينبض له قلبه هو الحق، وما يأتى مخالفًا لما تميل إليه العاطفة باطل ولو كان بمنطق العقل.




  • 9- ماهي اهمية العلم في حياة المجتمع البشري؟ 
    فالعلم سبب للنجاح فى اى مجال من المجالات سواء فى العمل أو السياسة أو النشاط الاجتماعى أو الفنى أو الرياضى أو غير ذلك فقد تكون الفكرة سبب للوصول الى القمه والجاه و القوة .
    (قد يضيف الطالب مزايا للعلم من عنده)




  • 10- ما هو راي الكاتب في نظرة الناس الي العلم؟ وما هو رايك في ذلك؟ 
    -الرأى السائد أن العلم يعوق النجاح، سواء فى العمل أو السياسة أو النشاط الاجتماعى أو الفنى أو الرياضى أو غير ذلك، فالساعات التى يقضيها "العلمى" فى مشكلة نظرية بقفز بها "العملى" إلى القمة مالاً وجاهًا وقوةً.
    - ورائى ان هذة النظرة نظرة غير صحيحه فالعلم لا يعوق النجاح بل هو سبب للنجاح فى اى مجال من المجالات سواء فى العمل أو السياسة أو النشاط الاجتماعى أو الفنى أو الرياضى أو غير ذلك فقد تكون الفكرة سبب للوصول الى القمه والجاه و القوة




  • 11-ما معني ذو العقل يشقي في النعيم بعقله واخو الجهاله ى في الشقاء ينعم؟
    اى ان الذى يعمل العقل ويجتهد فى التدبر والتفكير يلقى من الشقاء والجهد فى الحياة لفهم وتدبر الكثير من المعانى والوصول الى اكتشاف الأشياء التى هى محل الإجتهاد ،اما الجاهل يسلم للحياة زمامها و يقبلنها كما هى عن عمًى وصممٍ.




  • 12- هل العقل عدو للمشاعر والوجدان؟
    يرى الكاتب د.زكى نجيب محمود ان من صورة ازمه العقل ان العقل عدو للمشاعر والوجدان انما العقل يمسك بزمام العاطفه فيسير بها فى مسارها الصحيح لأن العقل يعلم أحكامه عرضة للخطأ لذلك يراجع ويقبل التنبيه إلى مزالق الخطأ اما الوجدان فيظن أن إدراكه الوجدانى منزه عن الخطأ؛ فيقدم إقدام الواثق ويصمُّ أذنيه عن النقد فتدهمه الداهية دون حساب.




  • 13- وضح المفارقه بين الرومانسيين العرب والانجليز والاوربيين؟ 
    الرومانسى المخلص يصدر عن عقيدة صادقة دون رياء، والرومانسى العربى قادر على هضم التناقض بين الشاعرية وسكنى المدينة الصاخبة. 
    أدى الانقلاب الصناعى فى إنجلترا (فى القرن الثامن عشر) إلى هجرة الريف للمدن؛ فغضب الشعراء وصوروا المصانع والآلات بهوائها الخانق، ورفضوا حياة المدن التى أقامها الشيطان، وتشبثوا بالعيش فى الريف. أما العرب فلم يوفقوا بين القول والعمل؛ الساخطون على مادية الحضارة هم الأكثر انتفاعًا بنتائجها، والأعلى صوتًا فى الدعوة لجمال الريف وسكونه قد يكون الأعمق انغماسًا فى حياة المدينة. ليس هذا التعارض مقصورًا على أهل الفن والأدب ولا على عامة الناس، بل يظهر كذلك على مستوى الفكر الفلسفى.


    --------------------------------------------


    مذاكرة ( بين الفيلسوف، والشاعر و الناقد )
    1- ما الفرق بين تفكير الفيلسوف من جهة والشاعر والناقد من جهة أخرى في الفن ؟
    الشاعر يعرف حيوية الكلمة و قيمة الصيغ، والناقد يلمس الأسرار والمزايا فى التراكيب والوضوح والغموض فى المعانى؛ وكل هذا يُلوَّن ويُظلَّل فى درس حقيقة الفن، وقد يُضلِّل. أما الفيلسوف فيرى الفنون جميعًا شيئًا واحدًا لا يمتاز بعضها من البعض؛ فيلمح حقيقة الفن الشعرى من زاوية أخرى، ليست أفضل ولا أسوأ، ولكنها أَوْلى ببدء التفكير




  • 2- ما الفرق بين رؤية ارسطو فى كتاب" الشعر" وكتاب" الخطابة" للشعر ومهمته ؟
    تكلم أرسطو عن اللفظ فى معالجته لفن الخطابة، و قد كانت (الكلمة) بعيدة عن مفهوم الفن الصِّرف الذى يَلَذُّ أولاً قبل أن يُقنع ويُثبت، أمـا فى الشعر فيمر بالأداة مرورًا سريـعًا.




  • 3- لماذا يجب تأخير درس الأداة عن الطبيعة والمهمة ؟
    يجب تأخير درس الأداة عن الطبيعة والمهمة، لأن أهم أبوابه حول ما تفرد به فن الشعر أو الأدب، بينما درس الطبيعة والمهمة يُرَى فيه الأدبُ جزءًا من كل الفنون، يُكوِّن وإياها وحدة شاملة.




  • 4- ما الفرق بين استخدام كل من الشاعر والناقد والفيلسوف للكلمة؟
    قد كانت (الكلمة) بعيدة عن مفهوم الفن الصِّرف الذى يَلَذُّ أولاً قبل أن يُقنع ويُثبت، أمـا فى الشعر فيمر بالأداة مرورًا سريـعًا. أكثرُ الإشـاراتِ لمَّاحٌ يلقى أضواءً على الحقيقة، ولكنها تدل على أن الأداة ليست الأساسَ الذى عُنى به الفيلسوفان أفلاطون وأرسطو ؛ فحقيقة الشعر ومهمته أهم عند الفيلسوف من أداته وما تحققه الأداة من مميزات.




  • 5- ان الشاعر يعرف الكلمة وحيويتها والصيغ وقيمتها كيف تفسر ذلك؟
    بالنسبة للشاعر المنشِئ وللناقد المتذوق تفجِّرُ أنواعًا من التأمل والفكر والبحث ألصق بما يحس وأقرب إلى طبيعته




  • 6- اذكر ماذا تمثل أداة الشعر بالنسبة للشاعر وللناقد ؟
    حقيقة الشعر ومهمته أهم عند الفيلسوف من أداته وما تحققه الأداة من مميزات.
    أداة الشعر بالنسبة للشاعر المنشِئ وللناقد المتذوق تفجِّرُ أنواعًا من التأمل والفكر والبحث ألصق بما يحس وأقرب إلى طبيعته.




  • 7- كيف نقسم نظريات الفن الشعرى أو الأدب ؟
    -طبيعة الفن وعلاقته بالواقع والجمال.
    -مهمة الفن وأثره وعلاقته باللذة وبالخير.
    -الأداة وما تميزه وما تلقى من أضواءٍ على حقيقة الفن وأثره.




  • 8- ما هو فكر أفلاطون وأرسطو فى طبيعة الشعر ؟
    فكر أفلاطون وأرسطو فى طبيعة الشعر وعلاقتها بفكرة المحاكاة التى كانت مرتبطة عند اليونان بفكرة كون الفنون كلِّها نفعيةً وجميلة، وبمهمة الشعر ما هى، وما علاقة هذه المهمة بالفضيلة والخير بعد أن اقترن مفهوم الخير والجمال والفن زمانًا طويلاً فى أذهان اليونان، ولكنهما أشارا إلى ارتباط أداة الشعر باللغة والمنطق أكثر من ارتباطها بالفن أو الجمال أو الخير.




  • 9- بين نظرة كل من الفيلسوف والشاعر والناقد لأداة الشعر؟
    حقيقة الشعر ومهمته أهم عند الفيلسوف من أداته وما تحققه الأداة من مميزات.
    أداة الشعر بالنسبة للشاعر المنشِئ وللناقد المتذوق تفجِّرُ أنواعًا من التأمل والفكر والبحث ألصق بما يحس وأقرب إلى طبيعته.




  • 10- كيف فكر كل من افلاطون وارسطو فى نظرية المحاكاة ؟
    فكر أفلاطون وأرسطو فى طبيعة الشعر وعلاقتها بفكرة المحاكاة التى كانت مرتبطة عند اليونان بفكرة كون الفنون كلِّها نفعيةً وجميلة، وبمهمة الشعر ما هى، وما علاقة هذه المهمة بالفضيلة والخير بعد أن اقترن مفهوم الخير والجمال والفن زمانًا طويلاً فى أذهان اليونان، ولكنهما أشارا إلى ارتباط أداة الشعر باللغة والمنطق أكثر من ارتباطها بالفن أو الجمال أو الخير.




  • 11- أذكر تأثير الشعراءُ الفلاسفة والنقادُ بعد العصر الذهبى فى أثينا؟
    بعد العصر الذهبى فى أثينا أضاف الشعراءُ الفلاسفة والنقادُ المتفلسفون وعلماءُ الجمالِ وعلماءُ النفسِ على مرِّ العصور إضافاتٍ قيمةً، ليست جِذْريةً لكنها مبنيةٌ على أساس واضح مكين.




  • 12- ماسبب صعوبة تلاقى التفكير بين الشاعر والناقد من جهة، ودارس الفن من جهة أخرى، عند نقطة معينة.؟
    الفيلسوف يحكم عقله فيما يُحس، وهذا هو اتجاهه فيما يؤلف: أن يُغلب تفكيره على حسه عامدا؛ فيرى ما لا يره الناقد والشاعر.تفكير الشاعر والناقد يكون مشُوبًا بالتجربة الحسية والشعرية، لأن كليهما يمر بصور فى الفن والأدب، فيكون لها أثرٌ فى تصور المسائل، فتلونها تلوينًا خاصًّا


    ---------------------------------------------------

    النحو ( المصدر المؤول نزله زميلنا مدحت وده باقي النحو

    الممنوع من الصرف
    اسم لا يقبل التنوين، وهو أعلام، وأوصاف.
    العلم المؤنث (تأنيثا حقيقيًّا، أو معنويا، أو لفظيًّا)، والعلم الأعجمى (وفى هذين النوعين إذا كان العلم ثلاثيا ساكن الوسط جاز فيه المنع من الصرف وجاز فيه التنوين) والعلم على وزن الفعل، والعلم على وزن فُعَل، والعلم المختوم بألف ونون، والعلم المركب تركيبًا مزجيًّا، والوصف على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء أو فُعلى.
    والوصف على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء أو فُعلى، وعلى وزن فعلان، وعلى وزن فُعَل، والمختوم بألف التأنيث الممدودة "اء"، والعدد على وزن فُعال ومَفْعَل، وصيغة منتهى الجموع (وتأتى على صورتين، قبل الحرف الأخير حرف مكسور وقبله ألف (مثل مراكِب)، وقبل الحرف الأخير ياء وقبله مكسور وقبل المكسور ألف (مثل صوارِيخ).
    [ يجب تنوين الاسم مطلقًا، ماعدا: المعرف بـ "ال" والمضاف، والممنوع من الصرف، وحالات خاصة يمنع فيها التنوين، مثل المنادى المبنى على الرفع، واسم لا النافيه للجنس، والعلم المتبوع بكلمة "بن"].
     
     
     
     
     
     
    البنــاء
    الحروف جميعها والأسماء المبنية تُبنى على ما تُنطق به نطقًا صحيحًا.
    فعل الأمر يُبنى على ما يُجزم به مضارعه. (على السكون، أو على حذف النون، أو على حذف حرف العلة).
    الفعل الماضى يُبنى على الفتح،   وإذا اتصل به الضمير واو الجماعة يُبنى على الضم،   وإذا اتصل به الضمير التاء (تُ-تَ-تِ-تُما-تُم-تُن)  أو نون النسوة  أو (نا) الدال على المتكلمين   يُبنى على السكون.


    أسلوب الاستفهام
    للسؤال عن الذات أو الزمان أو المكان أو الحال أو المضمون أو غير ذلك، وأدوات الاستفهام فى اللغة العربية أسماء وحروف، تستخدم لطلب معرفة شىء مجهول.
    حروف الاستفهام: الهمزة وهل.
    ولهذين الحرفين الصدارة فى الكلام؛ فلا يسبقهما شىء.
    الهمزة  للسؤال عن  مضمون الجملة المثبتة، {أيعوق العلم مجرى الحياة؟}  ويكون الجواب عنها بـ "نعم"  أو  "أجل"  للتصديق،  وبـ "لا"  للإنكار.
    وعن  مضمون الجملة المنفية، {أليس لكل شىء معيار يقاس به؟}  ويكون الجواب عنها       بـ "بَلَى"  للتصديق،  وبـ "نعم"  للإنكار.
    وعن تعيين واحد من شيئين أو أكثر، باستخدام "أم" المعادِلة، {أيحب الرومانسى الريف أم المدينة؟  أطائرةً ركبت  أم قطارًا  أم سيارةً؟}  ويكون الجواب بتعيين أحد الشيئين أو الأشياء.
    هل  للسؤال عن  مضمون الجملة المثبتة دون غيرها، {هل هى مصادفة أن تجد منا ألف شاعركلما وجدت عالما واحدًا؟}  والجواب بـ "نعم"  للتصديق،  وبـ "لا"  للإنكار.
    أسماء الاستفهام:  ( من  وما  وأين  وكيف  وأنَّى  ومتى  وأيَّان  وكم  وأىّ.)
    ولهذه الأسماء الصدارة فى الكلام؛ فلا يسبقها شىء سوى حرف الجر أو المضاف.
    من  : وقد تلحقه "ذا" {من ذا ينطق بالحقيقة؟}، ويجوز أن يسبقه حرف جر {إلى من ينطق...؟}،  أو مضاف {قول من هذا؟}. وإذا سبقه حرف الجر "عن" أو "من" يدغم نون الحرف فى ميم الاسم {عَمَّن و مِمَّن}.
    ما : وقد تلحقه ذا {وماذا يلائم الشاعر؟}، ويجوز أن يسبقه حرف جر؛ فيحذف الألف {بِمَ و لِمَ} أو يدغم النون {عَمَّ و مِمَّ} أو تتغير صورة الكتابة الإملائية {إلامَ و حتَّام و علامَ }، وإذا لحقته "ذا" بقى الألف {بماذا و لماذا وعَمَّاذا و مِمَّاذا و إلى ماذا و حتى ماذا و على ماذا}.
    أين : وقد يسبقه حرف جر {من أين و إلى أين و حتى أين}.
    كم : وقد يسبقه حرف الجر الباء {بكم}.
    أىّ  : قد يسبقه حرف جر وقد يسبقه مضاف، ويصلح للسؤال عن كل ما سبق {أىُّ الأعمال ملائم؟  و أىَّ خطة أعددت؟  و من أىِّ البلاد أتيت؟  و كتاب أىِّ مادة لديك؟}.
    النسـب
    يصاغ الاسم المنسوب بزيادة ياء مشددة آخر الاسم المنسوب إليه وكسر الحرف قبل الياء، للدلالة على النسبة بين هذه الصيغة والاسم المنسوب إليه.
    ويختلف نوع الدلالة تبعًا للمراد بالاسم المنسوب إليه، مثل:
    الدلالة على الموطن أو المكان [مصرِىّ،  فلسطينِىّ،]
    الدلالة على الدين أو المذهب [إسلامِىّ،  مسيحِىّ،  يهودِىّ...]
    الدلالة على الحرفة أو النشاط [زراعِىّ،  صناعِىّ،  تجارِىّ،  رياضِىّ ،...]
    الدلالة على وصف غير ذلك [برِّىّ،  بحرِىّ،  ساحلِىّ،  صعيدِىّ،  سلطانِىّ،  دستورِىّ يكون النسب إلى الاسم على صورة المفرد غير المصغر، مثل: قرشِىّ (لا قريشى) نسبة إلى قريش، وجهنِىّ (لا جهينى) نسبة إلى جهينة.
     


    اللازم والمتعدى
    الفعل اللازم هو الذى لا ينصب مفعولا به، وتكتمل جملته الفعلية بالفاعل؛ فلا تحتاج جملته مفعولا به. والفعل المتعدى هو الذى قد لا تكتمل جملته بالفاعل، وتحتاج إلى مفعول به ليكتمل المعنى.
    ?علامة الفعل المتعدى:
    أن يصح اتصال ضمير بآخره يعود على المفعول به.  مثل: كتبه [الموضوع] وقرأها [الرسالة].
    أن يصح صوغ اسم مفعول منه مستغنٍ عن حرف الجر أو الظرف أو المصدر، ويمكن أن ينوب عن الفاعل فى المعنى.  مثل: مَسمُوع (من سمع)، ومُرتَقَب (من ارتقب)، ومُستَقْبَل (من استقبل).
    ?من الأفعال اللازمة:
    ما دل على سَجِيَّة أو طبيعة، ويأتى على وزن فَعُل،  مثل  حسن وقبح وشرف وكرم ونظف.
    ما دل على حلية، ويأتى على وزن فَعِل،  مثل  كحل وغيد وعطر ودعج وهيف.
    ما دل على عيب، ويأتى على وزن فَعِل،  مثل  عمش وعور وحول ودنس.
    وعلى وزن فَعَل،  مثل عرج.
    ما دل على لون، ويأتى على وزن فَعِل،  مثل  حمر وخضر.
    وعلى وزن افْعَلَّ،  مثل  ابيض واسود واصفر.
    ما يأتى مطاوعا، بمعنى إمكان مجيئه مستجيبا لتأثير الفعل المتعدى، ويأتى على أوزان:
    انْفَعَل،  مثل انكسر وانفتح وانطلق وانغمس.
    تفَعَّل،  مثل تكسر وتفضل وتخرج وتقرب.
    تفَاعَل،  مثل تجاوب وتشارك وتعادل وتقاتل.
    تفَعْلَل،  مثل تدحرج وتزلزل وتغطرس وتبهرج.
    افْعَلَلَّ،  مثل ازمهر واشرأب واطمأن واقشعر.
    ?الأفعال المتعدية:
    أفعال تتعدى إلى مفعول به واحد، وهى أغلب أفعال اللغة العربية.
    ومنها أفعال الحواس، مثل سَمِع وقَرَأ ولَمَس وفَهِم وكَتَب وضَرَب وشَرِب.
    ومنها الأفعال اللازمة التى تعدت بإحدى صور التعدية.
    ويتعدى الفعل اللازم؛ فيتحول إلى متعدٍّ ينصب مفعولا به واحدا بزيادة همزة فى أوله، [مثل أََخْرَج محمد كتابه]. وبزيادة ثانيه بالتضعيف، [مثل خَرَّجت الكلية طلابا]. وبزيادة ألف المفاعلة بعد أوله، [مثل صَادَقتُ العلماء]. وبزيادة الألف والسين والتاء فى أوله، مع دلالته على الطلب، مثل [اسْتَنْهَض القائد عزيمتهم].
    أفعال تتعدى إلى مفعولين يمكن أن يكوِّنا جملة اسمية من مبتدأ وخبر، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:
    أفعال تفيد الرجحان، ومنها ظَنَّ وخَالَ وحَسِب وزَعَم. [ظننت القطارَ قادمًا. خال محمد الجوَّ صحوًا.].
    وأفعال تفيد اليقين، ومنها رَأَى وعَلِم ووَجَد وأَلْفَى. [رأيت الصدقَ منجيًا. علمت هند الكتابَ مفيدًا. وجد صديقي العلمَ هاديًا.  ألفى حسين الأمانةَ موفورةً].
    وأفعال تفيد التحويل، ومنها صَيَّر وحَوَّل وجَعَل واتَّخَد. [صَيَّر الغبار الرؤيةَ عسيرةً.
    حول الخباز الدقيقَ عجينًا. جعلت الأم البيتَ جنةً. اتخدت زينب الكتابَ صديقًا].
    أفعال تتعدى إلى مفعولين لا يكوِّنان جملة؛ فليس أصلهما المبتدأ والخبر، ومنها: أَعْطَى وأَلْبَس وسَأَل وكَسَا ومَنَح ومَنَع. [أعطيت الفقيرَ صدقةً. ألبس الخطيب خطيبتَه الشبكةَ .كسا الرجل ولدَه قميصًا. َ].
    أفعال تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل، ومنها: أَعْلَمَ وأَنْبَأَ وأَرَى (والفاعل اسم ظاهر أو ضمير بارز أو مستتر جوازًا). [أعلم زيدٌ فاطمةَ الكتابَ موجودًا. أنبأت ساميةُ جميلةَ السيارةَ منتظرةً.  أريت عباسًا الطريقَ معبدًا].
    يجوز أن يتحول الفعل المتعدى لمفعول به واحد، إلى نصب مفعولين؛ بصورة من صور التعدية. وأن يتحول المتعدى لمفعولين، إلى نصب ثلاثة مفاعيل؛ بصورة من صور التعدية.


    ?الصحيح والمعتل من الأفعال
    الفعل الصحيح: ما يخلو جذره اللغوى [الحروف الأصلية دون الزيادة] من حروف العلة، وهى:
    الألف (ا) والواو (و) والياء (ى).  وينقسم إلى ثلاثة أقسام: سالم، ومهموز، ومضعف.
    السالم الذى سلم جذره اللغوى من الهمز أو التضعيف. مثل: خَرَجَ، وسَمِعَ، وكَتَبَ.
    المهموز الذى يضم جذره اللغوى همزة. مثل: أَخَذَ، وسَأَلَ، وبَدَأَ.
    المضعف الذى تكرر حرف من حروف جذره اللغوى، وهو نوعان:
    مضعف الثلاثى، عينه ولامه حرف واحد مكرر بالتشديد. مثل: مَرَّ، وعَدَّ، وشَمَّ.
    وقد يكون مهموزًا مضعفا، مثل: أنََّ، وأمَّ.
    ومضعف الرباعى فاؤه ولامه الأولى حرف مكرر وعينه ولامه الثانية حرف آخر مكرر. مثل:
    جَرْجَرَ، وزَلْزَلَ، وقَعْقَع.
    الفعل المعتل: ما جاء أحد حروفه الأصلية [الجذر اللغوى] حرف علة.  وينقسم إلى:
    المثال، وهو الذى يكون أوله [فاؤه] حرف علة. مثل: وَعَد، ويَبِس.
    الأجوف، وهو الذى يكون وسطه [عينه] حرف علة. مثل عَام، وسَار.
    الناقص، وهو الذى يكون آخره [لامه] حرف علة. مثل: دَعَا، ورَعَى.
    اللفيف، وهو الذى يكون أوله وآخره [فاؤه ولامه] حرفا علة. مثل: وَشَى، ووَقَى.
    اللفيف المقرون، وهو الذى يكون وسطه وآخره [عينه ولامه] حرفا علة. مثل: نَوَى، وحَيِىَ.
     

     



    وربنا معانا يارب ويوفقنا جميعا وبشكر طبعا زميلنا مطر السماء على مجهوده

  • [url=https://www.%D9%85%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B9 %D9%88%D8%B6%D8%B9 %D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B3 %D8%A8%D9%88%D9%83 /maryam.samy.3][/url]


[url=https://www.%D9%85%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B9 %D9%88%D8%B6%D8%B9 %D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%B7 %D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B3 %D8%A8%D9%88%D9%83 /maryam.samy.3][/url]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اخبار الامتحان ايه حد يحللننننننننننننننننننننننا  النحو ارجوكم بسرعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بالنسبة للكشف فى المعجم طبعا دا معجم حديث الكشف فيه يكون باب الحرف الاول والثانى والثالث الحواس -حسس      الكائنات -كون         المنتظمة-نظم     الحيوانات -حيى      استولت- ولى وانا كشفت عنهم فى المعجم وهوا دا الحل الصح طمنونى بقى بالنسبة للسؤال التانى
لانى موش واثقة منوا خالص

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سما سيف كتب:
بالنسبة للكشف فى المعجم طبعا دا معجم حديث الكشف فيه يكون باب الحرف الاول والثانى والثالث الحواس -حسس      الكائنات -كون         المنتظمة-نظم     الحيوانات -حيى      استولت- ولى وانا كشفت عنهم فى المعجم وهوا دا الحل الصح طمنونى بقى بالنسبة للسؤال التانى
لانى موش واثقة منوا خالص



سما حبيبتي عملتي ايه يا قمر

انا عملت حيوانات حيو وكل اما اسأل حد يقولي انا عملتها كدا برضه وعايزة اقولك ان سؤال النحو كان رخم قوي وغير كل توقعتنا 
هتأكد من حلي في النحو واقولك الاجابة الصح ايه 

والقراءة كانت حلوة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بالنسبة لحيوان انا عملاها غلط اصلا لكن لما رجعت البيت شوفتها فى المعجم الى عندى لقيتها حيى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بس اهم حاجة شوفولنا جمل النعت والحال دى عند مدرس عربى والقراءة فعلا كانت كويسة  على غير المتوقع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انا شفتها في المعجم لقتها حيا  ههههههههههه 

ماشي هتأكدلكم من النحو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انتى  المعجم بتاعك اكيد انجليزى هههههههههههههههه   ما هو لازم يا بنتى نجيب اصل اللاف ياء والا واو بايجاد الفعل المضارع  انتى موش ملاحظة انى انا وانتى بس اللى بنتكلم على الامتحان فين بقيت الدفعة راحوا فين لا نكون انا وانتى روحنا امتحان غلط ههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هههههههههههههههههههههههههههه لا هما اكيد انتحروا بعد الامتحان 

انا عارفة بقى يارب تطلع صح  في ناس بتقول يا سما ان جملة الخبر ( يمر بالاداة مرورا سريعا)

جملة النعت ( قد تطول )  وجملة الحال ( فهو يمر بالاداة ...)  والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تأجيل امتحان المقال من 30/ 6 الى 9/ 7  ربنا يستر لو طلع اليوم ده اول يوم في رمضان هيبقى صعب قوي كدا يبقى انا ضعت في المادة دي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ايه ياترم تالت انتوا اختفيتوا كدا ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ scratch

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لا يا مريم رمضان هيبقى يوم 10
و ده اكيد ان شاء الله

اما بالنسبة لامتحان العربي امبارح انا اتفاجات و مكنتش اعرف ان كل معجم و ليه طريقة كشف غير التانية و الحمد لله انا عموما يعتبر هشيل العربي لاني كدة كدة على مدار الترم مذاكر كل المواد الا المادة دي اللي انا بعتبر انها مالهاش اي لازمة في الحياة ده غير اني معرفتش اذاكرها اصلا خصوصا درس الفيلسوف و الناقد ده 
و لكن في نفس الوقت نظرا للاجابات اللي اتحطط في الامتحان فه انا يعتبر جاوبت نص الامتحان بالظبط الله اعلم بقى هنزل فيه ولا هعدي فيه
المهم الحمد لله على كل شيء

محدش يقدر يجيبلنا ملخص عن المادة الجاية او اي مذكرة بسيطة كدة قبل كل مادة\
هي كدة كدة مادة سهلة جدا و انا بحبها بس هل فيه حاجة مهمة نركز عليها؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ياجماعه بالتوفيق ان شاء الله بس ياترى بالنسبه للcomprehension 212 فيه لها مواضيع سين ياريت حد يفيدنا ويرفعها
                                                     جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انتبهوا للامتحانات القادمة وبالنسبة للقراءة والفهم هى أصلا غير محددة المنهج الحل الصحيح حل امتحانات السنوات السابقة كتعود فقط والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم 

يا استاذ احمد انا قلت ان في طريقتين للمعجم حضرتك اكيد مخدش بالك من كلامي وكتبت الاربع معاجم اللي بالطريقة اللي بالعكس والدكتور مجبش منهم يبقى كدا نعرف انها طريقة ترتيب الحروف  يللا معلش ان شاء الله خير وتنجح فيها بإذن الله  


بالنسبة للكمبرهينشن كل اللي المفروض نعرفه السؤالين الاساسيين اللي هييجوا ( عنوان القطعة ) (الفكرة الرئيسية للقطعة ) وباقي الاسئلة هتكون اجابتها في القطعة  ونتدرب على القطع اللي خدناها واي كلمة صعبة تعدي علينا نحاول نعرف معناها ونحفظها  وانا جمعتلكم شوية كلمات من القطع اللي خدناها حاولوا احفظوها 

http://arabsh.com/files/0d30434b61f1/كلمات-كمبرهينشن-doc.html


ربنا معانا في الامتحانات القادمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عادل الجمل كتب:
هو االامتحام بكرة الساعة 1 الصهر اكيييد



لا مش حضرتك ترم تالث امتحان الكمبرهنشن الساعة 10 مش 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سحر عبد الحق كتب:
انتبهوا للامتحانات القادمة وبالنسبة للقراءة والفهم هى أصلا غير محددة المنهج الحل الصحيح حل امتحانات السنوات السابقة كتعود فقط والله المستعان

طيب قوليلنا يا سحر عملتى ايه فى جملة الحال والنعت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وفيه كمان يا مريم سؤال بخصوص الغرض من كتابة الموضوع والتون بتاع المؤلف ومين المخاطبين بالموضوع ودا كلو مشروح فى المحاضرة الاولى فيديو يا ريت تدربوا عليهم بردوا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
طيب يا مريم جزاكي الله خير 
بس حبيت اعرف هو مش نظام الامتحان قطعة او قطعتين و اسئلة عليهم زي الترم الثاني؟؟؟؟؟؟
كل اللي هيختلف ان هيبقى فيه سؤال put a title to this passage
و ده هتبقى اجابته من عندي بحسب فهمي للقطعة
و سؤال تاني اللي هو احط الكلمات في جملة من عندي؟
مظبوط كدة نظام الامتحان؟؟؟؟؟؟
ده غير الاسئلة اللي اجابتها من القطعة صح؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سما ياحبيبتي  صحبتي سألت الدكتورة على السؤال ده قالتلها مش هييجي اللي هو التون ده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Ahmed Elwardany كتب:
طيب يا مريم جزاكي الله خير 
بس حبيت اعرف هو مش نظام الامتحان قطعة او قطعتين و اسئلة عليهم زي الترم الثاني؟؟؟؟؟؟
كل اللي هيختلف ان هيبقى فيه سؤال put a title to this passage
و ده هتبقى اجابته من عندي بحسب فهمي للقطعة
و سؤال تاني اللي هو احط الكلمات في جملة من عندي؟
مظبوط كدة نظام الامتحان؟؟؟؟؟؟
ده غير الاسئلة اللي اجابتها من القطعة صح؟؟؟؟؟؟؟


الامتحان قطعتين وعليهم اسئلة والدكتورة قالت ان مفيش كلمات ولو جابت هيبقى من القطعة نفسها عشان تعرف اذا كنا فاهمين ولا لا وده احتمال مش اكيد 


اه السؤال الزيادة عنوان القطعة وسؤال الفكرة الرئيسية للموضوع مظبوط كدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انتم ممكن تعملوا زي ترم تاني وتنزلوا امتحان اللغة العربية عشان اللي مشافش الاسئلة يحاول يساعدكم في مراجعة الاجابات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ما انا مش عندي سكانر ياحسين يللا مش مشكلة خلينا نركز في اللي جاي وانت عملت ايه في الامتحان؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
امتحنت اول مادة اول امبارح كانت مقال لغة عربية من ترم سابع والحمد لله كان امتحان كويس وعندي ان شاء الله مقال E بعد بكرة ترم تامن ربنا يسهل.ربنا يوفقنا كلنا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم بصى يا سما انا بذاكر  قراءة وفهم هههههه المهم جملة النعت ( قد تطول ) وجملة الحال ( مرورا سريعا) 
وكنت قبل الامتحان سأله طالبه فى ثانوي عام الفرق بين النعت والجملة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سحر عبد الحق كتب:
السلام عليكم بصى يا سما انا بذاكر  قراءة وفهم هههههه المهم جملة النعت ( قد تطول ) وجملة الحال ( مرورا سريعا) 
وكنت قبل الامتحان سأله طالبه فى ثانوي عام الفرق بين النعت والجملة

شكرا ياسحر على الرد وانا كمان والله بذاكر قراءة وفهم بس الجمل دى كانت مجننانى وموش بتفرق معايا انى احل غلط او صح لكن المهم انى اعرف انا غلطت فى ايه واقدر اقيم نفسى وانا عملت فعلا جملة النعت كدة بالاحساس كدة لكن الحال انا عملت اثناء حديثه يالا الحمد لله ربنا يوفقنا فى اللى جاى ان شاء الله جزاكى الله خيرا عطلتك معلش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ازيكم يا جماعة ؟
عملتو اية في الامتحان النهاردة
انا بالنسبة لي كان سهل جدا و الحمد لله قفلته كله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الحمد الله رب العالمين كان كويس بس في سؤالين كانوا رخمين شوية اللي في القطعة التانية بس ماشي الحال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Ahmed Elwardany كتب:
ادعولي بكرة يا جماعة
عشان انا نازل التحرير في مظاهرات يوم 30


 الله يحميك يا أحمد... انا همتحن مادة المقال بكرة دعواتكم امحتان اليوم كان صعب خالص ادعولي اني انجح فيه crying

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ربنا معاك يا أحمد يارب وترجع بالسلامة واتمنى انها تكون سلمية من غير دم وتعدي على خير

ربنا معاكي يامحبة ويبقى امتحان سهل عليكي يارب وياريت لما ترجعي بالسلامة تضمنينا عليكي ولو ينفع تنزللنا الامتحان يبقى كتر خيرك لان امتحاننا اتأجل يوم 9/ 7

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ربنا معاكي يا محبة الايمان و ان شاء الله يكون كويس و يعدي على خير
و شكرا يا مريم على دعائك و ان شاء الله خير و دعواتي ليكم يحفظم و يخليكم كويسين و بخير دايما كلكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الله يحميك يا أحمد و تعيش لمصر

ربنا معاكى يا محبة ان شاء الله الامتحان يكون سهل flower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المهم ان الناس اللى نازلة التحرير ما تعملش مشاكل !  
المؤيدين ناس محترمين مش بيؤذوا حد Smile
ربنا يحفظ الجميع ويهد المفترى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

امتحان خارج مصر للمقال من رفع زميلتنا في ترم تالت OMNIA





شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الحمد الله يارب عقبالنا ما ييجي سهل كدا وعقبال باقي الامتحانات يا محبة   - هو رقم 8 حليتوه كدا 

Marina reveals a great deal of devotion and loyalty

ولا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ورقم 1 بتعملي كومة وتكملي الجملة ولا ممكن تبقى جملة واحدة زي كدا


He was very interested in the subject

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 
بالنسبة للترجمة يا محبة احفظي كلمات التطبيقات والمحاضرات اللي تقدري عليه يعني احفظيه واتدربي كتير على الترجمة خصوصا القطع السياسية لان الدكتورة دي مش بتجيب غير في السياسة اصلها ناقصة ههههههههه


وطبعا اهم حاجة الصياغة في الترجمة وتحاولي على قد ما تقدري متكونش حرفية والمهم المعنى يبقى مظبوط ويوصل للدكتورة سليم   واول حاجة طبعا تقري القطعة على بعض وبعد كدا تقسميه جمل وفي الهامش تعملي ترجمتك عبارة عن جمل وفي الاخر تربطي الجمل ببعض وتكتبيها وعلامات الترقيم برضه مهمة ال (.) وال (,) وكل ده عليه درجات وربنا معانا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يعنني على الترجمة اخر ماده عندي .. موادي الخمسة كلها وراى بعض Smile 
 بالنسبة للمقال اول مثال كتبتيه انا مش عارفه اذا حليته صح ولا لا لإن قلت هو فيه two coordinating conjunction   فما ينفع فحذفت  that وخليت and 
المثال التاني حليته زي ما حلتيه انت من غير كومه لإن ازاي هقسم الجمله 
وفين احمد ليه مش باين ليكونوا خطفوه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.