اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
حواس

المخاطر الصحية للبرومات في مياه الشرب

Recommended Posts









 


 


 


يتكون أيون البرومات (BrO3-)  من عنصري البرومين والأكسجين، و يشكل مكوناً لعدد من الأملاح أبرزها برومات البوتاسيوم وبرومات الصوديوم. ويعد برومات البوتاسيوم قابلاً للذوبان في الماء عند حرارة 25 درجة مئوية، ويتمتع بدرجة عالية من الثبات في الماء تحت درجات الحرارة العادية. على أن أيون  البرومات ليس من المكونات الطبيعية لمياه الشرب، ولكنه قد يتكون خلال عمليات تطهير المياه  بالأوزون أو الكلورة مما يؤدي إلى تأكسد أيونات البروميد الموجودة في المياه وتحولها إلى أيونات البرومات. ومن جهة أخرى فإن البرومات قد يتكون في مواد التعقيم (مثل محاليل الهيبوكلوريت) من جراء وجود شوائب البروميد في مكوناتها الخام. وأما أيون البروميد (Br-)   فهو يتواجد بصورة طبيعية  في مياه البحر بنسب تتراوح بين 65 و 85 مليجرام/لتر، كما يتواجد في المياه الجوفية.


                                                                                                 


المخاطر الصحية للبرومات


 التعرض الحاد


يعد البرومات مادةً شديدة السمية من شأنها التسبب في حالات الفشل  الكلوي الدائم والصمم  الناجم من التلف العصبي في الأذن. كما سجلت حالات  وفاة من جراء تناول جرعة واحدة من البرومات عبر الفم * بنسب تتراوح من  200 إلى 500 مليجرام/ كجم. وتشمل الآثار السمية للبرومات الغثيان، و القيء، وآلام البطن، و احتباس البول، و الإسهال، والاعتلالات العصبية، وفقر الدم الناجم عن تكسر الكريات، وانخفاض الضغط، واضطرابات الجهاز العصبي المركزي و التورم الرئوي. * 3


 التعرض المزمن                                  


 إن تناول البرومات على جرعات صغيرة (تتجاوز الحدود القصوى المسموحة) خلال فترات زمنية طويلة يرتبط بالمخاطر الصحية التالية:


 1-   الفشل الكلوي (غير السرطاني)


2-   زيادة احتمالات الإصابة بالسرطان و السمية الجينية:


  تشمل المخاطر السرطانية للتعرض الطويل الأمد للبرومات (من خلال مياه الشرب) احتمالات الإصابة بالأورام الكلوية و سرطانات الغدد الدرقية، من جراء ضغوط الأكسدة وتلف الحمض النووي DNA  الذي يؤدي للتحورات الوراثية.


 وأما العوامل التي تؤثر في مستوى خطر الإصابة بالسرطان فإنها تشمل نسب البرومات في مياه الشرب، ومعدلات استهلاك المياه وفترة التعرض. وتشير الدراسات العلمية بان التعرض الطويل الأجل للبرومات في مياه الشرب بنسب تتراوح من 46 إلى 65 ميكروجرام/لتر تقترن بخطر حدوث إصابة واحدة بالسرطان لفرد من كل عشرة آلاف من السكان، وتتفاوت احتمالات الإصابة بحسب تراكيز البرومات (انظر جدول رقم 1).


 جدول رقم 1
















معدل احتمال الإصابة بالسرطان لكل مجموعة عددية من السكان المستهلكين للمياه الملوثة بالبرومات


مستوى تراكيز البرومات في مياه الشرب (ميكروجرام/لتر)


 إصابة واحدة لكل 10 آلاف نسمة من السكان


46 – 65 ميكروجرام/لتر


إصابة واحدة لكل 100 ألف نسمة من السكان


4.6 – 6.5 ميكروجرام/لتر


إصابة واحدة لكل مـليـون نسمة من السكان


0.46-0.65 ميكروجرام/لتر


  المصدر: Kurokawa وآخرين، 1986     


 الحدود القصوى المسموح بها


وضعت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة حداً أقصى مؤقتاً للبرومات في مياه الشرب يبلغ 10 ميكروجرام/لتر، وهو رقم يخضع للمراجعة في ضوء التطورات التحليلية والتطورات في تقنيات معالجة المياه والبيانات والدراسات الإضافية حول المخاطر الصحية المقترنة بالتعرض للبرومات في مياه الشرب. وهناك منظمات دولية أخرى - مثل وكالة حماية البيئة الأمريكية – وضعت هدف الوصول إلى خلو مياه الشرب من البرومات تماماً.


 


المراجع:


 1.Bromate in Drinking Water, Background document for WHO Guidelines for Drinking Water Quality, WHO/SDE/WSH/03.04/78, 2004.


 2.Guidelines for Carcinogen Risk Assessment, USEPA, Risk Assessment Forum, EPA/630/P-03/001B, March 2005.


 3.Bromate-Induced Ototoxicity, proceedings of the workshop to evaluate the State-of-the-Science in All Aspects of Bromate Toxicity including the Mechanisms of Cancer Induction, Campbell, C.M., February 2005.


 4.Kurokawa, Y., Takayama, S., Konishi, Y., Hiasa, Y., Asahina, S.,Takahashi, M., Maekawa, A. and Hayashi, Y. Long-term in vivo carcinogenicity test of potassium bromate, sodium hypochlorite and sodium chlorite conducted in Japan. Environ. Health Perspect., 69:221–235 (1986).


 



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لازم يا جماعة كلنا يكون عندنا فلتر لتنقية المياه و احسنهم هو بتكنولوجيا
Reverse Osmosis
هي الوحدة دي مصنوعة في امريكا و الفلتر الباقي صيني ولكن فعال جدا و بيفصل كل المعادن الثقيلة و الباكتيريا عن المياه و بيظبط طعمها و درجة الحموضة
هو سعره حوالي 1450 بس بيوفر صحة الواحد فعلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكراااااااا

انا فعلا عمال اسال عن فلتر كويس


بس يا مايكل ممكن نلاقيه فين

وهل صحيح انه بينزع المواد المفيده من المياه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بتلاقيه في اي حتة يا عمرو هو الفلتر البيسمي بالسبع مراحل هات اي نوع كلهم واحد و كلهم صيني ماعدا الوحدة الرابعة التي تسمي ب
Reverse Osmosis
دي لازم تقرأ عليها صنع في الولايات المتحدة
اه هو بيشيل كل حاجة من المياه و فائدة المراحل الخامسة الي السابعة انها بتحط معادن مفيدة في المياه تاني و تظبط القلوية و الطعم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.