اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
shahnda

الج ــــنـة

Recommended Posts







طلب جبريل الإذن من الله
بأن يقوم بقياس عرض الجنة
فأعطاه الله الأذن بذلك فانطلق
بالطيران في الجنة وكما تعلمون
ان جبريل قد أعطاه الله قدرة هائلة
فهو يقطع المسافة التي بين السماء
السابعة وبين الأرض بطرفة عين.

علما أن المسافة بين السماء الاولى
وبين الارض 500 عام وبين السماء الاولى والثانية 500 عام وغلظ السماء الثانية كذلك
وهكذا... كما ورد في الأثر.

فجبريل يقطع تلك المسافة بطرفة عين ،
و انطلق جبريل عليه السلام ليقيس عرض الجنة فطار مدة 300 ألف عام ثم توقف
وطلب من الله ان يمده بالعون ليطير 300 ألف عام اخرى فامده الله سبحانه وتعالى
فانطلق جبريل ولما قطع 300 ألف عام توقف وطلب من الله ان يمده ب 300 ألف عام اخرى.

وهكذا حتى قطع جبريل 900 ألف عام يطير في الجنة ثم توقف فرأى قصرا في
الجنة قد أطلت منه احدى الحوريات فقالت له: يا جبريل ماذا تفعل؟ قال: اريد
ان اقيس عرض الجنة
قالت : ياجبريل لا تتعب نفسك انت الان منذ انطلاقتك الاولى تطير في حدود مملكتي ،
قال: ومن انتي ؟ قالت: انا زوجة لمؤمن واحد .

أي أن المسافه التي قطعها جبريل عليه السلام هيه جنة شخص واحد من المؤمنين
ولكل مؤمن مثلها

الله أكبر
اللهم أجعلنا من أهل الجنة آمين
اللهم إنـَٱإ نسألك رضاك والجنه
اللهم حرم علينا حر جهنم و أدخلنا جنتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم أجعلنا من أهل الجنة آمين
اللهم إنـَٱإ نسألك رضاك والجنه
اللهم حرم علينا حر جهنم و أدخلنا جنتك

اللهم آميييييين thanks

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ياااارب ان شاء الله...
جميلة جميلة جميلة..
اللهم ارزقنا الجنة وارزقنا بشفاعة الحبيب صلى الله عليه وسلم..
اللهم آميييين..

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرآ شاهنده

لكن

هذا الحديث أو الروايه عليها خلاف وليس لها إسناد فى القرآن ولا فى السنه الصحيحه عن النبى

عليه الصلاة والسلام ، ونقلآ عن الصحابه والتابعين

.....

ليس له وجود في كتب السنة، وهو موجود في كتب الرافضة.

ويعتبر من الأحاديث الباطله والغير صحيحه

حديث مكذوب في محاولة جبريل عليه السلام أن يقيس عرض الجنة

السؤال:
أريد أن توجهوني هل هذا حديث أم أثر ، لكي أعرف كيف أرد على كاتبي هذا
الحديث أو المعتقدين به :
عن جبرئيل عليه السلام عندما طلب الإذن من الله بأن يقوم بقياس عرض الجنة ،
فأعطاه الله الإذن بذلك ، فانطلق بالطيران في الجنة ، فطار مدة 300 ألف
عام ثم توقف وطلب من الله أن يمده بالعون ليطير 300 ألف عام أخرى ، فأمدَّه
الله سبحانه وتعالى ، فانطلق جبريل ، ولما قطع 300 ألف عام توقف ، وطلب من
الله أن يمده ب 300 ألف عام أخرى ، وهكذا حتى قطع جبريل 900 ألف عام يطير
في الجنة ، ثم توقف فرأى قصرا في الجنة قد أطلت منه إحدى الحوريات ، فقالت
له يا جبرئيل ماذا تفعل ؟ قال أريد أن أقيس عرض الجنة ، قالت : يا جبرئيل
لا تتعب نفسك ، أنت الآن منذ انطلاقتك الأولى تطير في حدود مملكتي ، قال :
ومن أنت ؟ قالت : أنا زوجة لأحد المؤمنين .






الجواب:



الحمد لله


ليس
هذا النقل الوارد في السؤال بحديث ولا بأثر ، ولم يذكره أحد من أهل العلم من
المُحدِّثين ولا المفسرين ولا المؤرخين ، فيما نعلم ؛ وإنما تتناقله بعض كتب
الرافضة ومواقعهم ، وهي مليئة بالكذب والأساطير والخرافات ، فيبدو أن هذه القصة
واحدة من افتراءاتهم على الدين .



والمسلم يستغني في وصف الجنة بما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة ، فقد وصف الله عز
وجل عرض الجنة في القرآن الكريم فقال :


(
وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ
وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) آل عمران/133.



وقال عز وجل :


(
سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ
السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ
فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ )
الحديد/21.



يقول الإمام البغوي رحمه الله :


" (
عَرْضُهَا السَّمَاوَات وَالأرْضُ ) أي : عرضها كعرض السموات والأرض ، كما قال في
سورة الحديد : (

وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ
)
أي : سَعَتُها ، وإنما ذكر العرض على المبالغة ؛ لأن طول كل شيء في الأغلب أكثر من
عرضه ، يقول : هذه صفة عَرْضِها فكيف طُولها ! قال الزهري : إنما وصف عرضها ، فأما
طولُها فلا يعلمه إلا الله ، وهذا على التمثيل ، لا أنها كالسموات والأرض لا غير ،
معناه : كعرض السموات السبع والأرضين السبع عند ظنكم ، كقوله تعالى : ( خالدين فيها
ما دامت السمواتُ والأرضُ ) سورة هود/107، يعني : عند ظنكم ، وإلا فهما زائلتان ،
وروي عن طارق بن شهاب أن ناسًا من اليهود سألوا عمر بن الخطاب وعنده أصحابه رضي
الله عنهم وقالوا : أرأيتم قوله : ( وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَات وَالأرْضُ )
فأين النار ؟ فقال عمر : أرأيتم إذا جاء الليل أين يكون النهار ، وإذا جاء النهار
أين يكون الليل ؟ فقالوا : إنه لمثلها في التوراة . ومعناه أنه حيث يشاء الله "
انتهى.



معالم التنزيل " (2/104)



وإذا كان قد ورد في وصف شجرة من أشجار الجنة أنه
(
يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِى ظِلِّهَا مِائَةَ عَامٍ لاَ يَقْطَعُهَا ) رواه البخاري
(3251) ومسلم (2826)، فكيف هو شأن الجنة نفسها إذن ؟!



وإذا كان ورد أيضا أن أدنى أهل الجنة منزلة له ( مِثْلُ الدُّنْيَا وَعَشَرَةُ
أَمْثَالِهَا ) رواه البخاري (6571) ومسلم (186)، وهو فرد واحد ، فكيف تكون سعة
الجنة لجميع أهلها ومن فيها إذن ؟! هذا يدلك على أن الجنة من أعظم مخلوقات الله عز
وجل .



فالحاصل أن هذا الخبر الوارد في السؤال غير صحيح ، بل مكذوب مصنوع ، تتناقله بعض
المنتديات التي تكثر فيها الخرافات ، فلا بد من الحذر منها .


وقد
اتفق علماء المسلمين على حرمة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحرمة
رواية الأحاديث المكذوبة ولو كان معناها مقبولا ، فالكذب نفسه كبيرة من كبائر
الذنوب ، فإذا كان كذبا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو أعظم إثما عند الله .



والله أعلم .


http://islamqa.info/ar/ref/127816


http://www.dorar.net/enc/hadith_spread%26page=36


http://www.hikm4.com/vb/showthread.php?t=2337

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بشكركم واسفه على عدم التاكد
مش هيتكرر تانى ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.